تقسيم محافظة السليمانية

تقسيم محافظة السليمانية

نبذة عن السليمانية

محافظة السليمانية هي محافظة جبلية عاصمتها مدينة السليمانية وتقع في إقليم كردستان العراق شمال شرق العراق على الحدود مع إيران، بين خط العرض 34-36 درجة وخط الطول 45-46 درجة، تتبع إدارياً لإقليم كردستان، وهي محاطة بسلسلة من الجبال، وتضم العديد من المعالم السياحيّة والتاريخيّة منها بحيرة دوكان الواقعة على مسافة 70 كلم شمال غرب السليمانية و متحف السليمانية الذي تأسس عام 1961 وهو الثاني على مستوى العراق بعد متحف بغداد،  مساحتها 17,023كم²، معظم سكانها من الأكراد، ويبلغ عدد السكان 178370، يتوزّع السُّكان فيها  بِنسبة 15،1٪ في الريف و 84.9٪ في الحَضَر، يُدين معظم السّكان بالإسلام مع وجود أقليَّة مسيحيَّة كلدانيَّة، كانت منطقة حلبجة جُزءاً من محافظة السُّليمانيَّة، حتى أصبحت محافظة منفصلة في عام 2014.

تاريخ محافظة السليمانية

مُؤسّس السليمانية حديثاً هوَإبراهيم باشا بابان بتاريخ  يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1784 وأطلق عليها هذا الاسم نسبة لاسم والده سليمان باشا وهو أحد أمراء سلالة بابان التي كانت لها إمارة خلال تلك الفترة بمنطقة السليمانية، وظلّت المحافظة عاصمة الإمارة البابانية حتى عام 1851، في القرنين الـ 19 و20 كانت السليمانية مركزا للثقافة القومية والحركات السياسية الكردية، ولِلْسُّليمانية تاريخ في مواجهة الاحتلال البريطاني حيث أعلن منها محمود البرزنجي التمرد ضد الاحتلال البريطاني يوم 22 مايو/أيار 1919 وأعلن دولة مستقلة للأكراد جعل عاصمتها السليمانية.

عدد سكان السليمانية

يُقدّر عدد سكان السليمانية بحوالي 656 ألف نسمة، غالبيتهم من الأكراد وأقلية من العرب والسريانيين، فيما يعتنق غالبيتهم الإسلام مع وجود نسبة من المسيحيين وأعداد قليلة من اليهود، كذلك تتميّز المحافظة بطبيعتها الجبلية، خاصة باتجاه الحدود الشرقية مع إيران، ما يجعل طقسها باردًا مع تساقط الثلوج في فصل الشتاء، وحار نسبياً إلى معتدل الحرارة في الصيف، ما يجعلها مثالية لكل من يرغب في الاستقرار.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مدينة لاهاي في هولندا

تقع مدينة السليمانية في شمال العراق وتعدُّ مركز محافظة السليمانية، وتبعد عن بغداد 330 شمالًا، وهي أحد المحافظات الثلاث التي يتكوّن منها إقليم كردستان العراق، كما أنّها مدينة حديثة النشوء نسبيًّا؛ إذ كانت في القرنين الثامن والتاسع عشر عاصمة الأسرة البابانية، وهي مدينة مطلّة تقع على ارتفاع 2895 قدماً من سطح البحر، وتعتبر السليمانية ذات تنوع ثقافي كبير وانسجام.

الطقس في محافظة السليمانية

الصّيف في  المحافظة حار وجاف والشتاء بارد، تُعد السليمانية أكثر برودة في الصيف وأكثر رطوبة في فصل الشتاء مُقارنة مع المناطق المجاورة و يقتصِرهطول الأمطار على أشهر الشتاء، متوسط أعلى درجة حرارة 7،9 درجة مئوية (يناير) إلى 38.9 درجة مئوية (أغسطس)، متوسط أقل درجة حرارة -0،2 درجة مئوية (يناير) إلى 24،1 درجة مئوية (أغسطس).

تقسيم محافظة السليمانية

  • بشدر: تقع شرق مدينة السليمانية بالقرب من الحدود الإيرانية، المركز الحضري الأكثر اكتظاظا بالسكان في المنطقة هي قلديزي حيث يبلغ عدد سكانها 140،000 نسمة.
  •  بينجوين: نشأ اسم “Penjwin” من الكلمات الكردية “Penj” و “Jwen”و تشتهر الآن بالغابات المورقة و الجبال والينابيع للسياحة.
  •  جمجمال: عاصمتها مدينة جمجمال. 
  • دربنديخان:  المدينة الرئيسية فيها هي دربندخان.
  •  دوكان: المدينة الرئيسية فيها هي دوكان.
  •  كلار: مدينتها الرئيسيّة كلار.
  •  خانقين: يمر بها نهر الوند.
  •  كفري: المدينة الرئيسية هي كيفري، وتتداخل مع حي الكفري المجاور في محافظة ديالى ومنطقة طوز في محافظة صلاح الدين.
  •  ماوت:  المدينة الرئيسية هي موات.
  •  كارداغ:  المدينة الرئيسية هي كاراداغ.
  •  رانيا: عاصمتها رانيا، يبلغ عدد سكان المنطقة 200826 نسمة، تضم المقاطعة ثلاث مدن هي شوارقورن ، بيتوات وهاكوا آوا ، كانت منطقة رانيا مأهولة بالسكان منذ العصور القديمة وهي غنية بالمواقع الأثرية مثل تل شيمشارا وتيل بازموزيان وجيرديديم وكاميران وبوسكين وتلال وقلعة رانيا، تشتهر المنطقة بتربتها الخصبة و المحاصيل الرئيسية هي عباد الشمس والتبغ والأرز والقمح والشعير.
  •  سعيد صادق: تقع مدينة سعيد صادق الرئيسية فيها على بعد 60 كيلومتراً جنوب شرق مدينة السليمانية، هناك أكثر من قصة عن سبب تسمية مدينة سيد صادق بهذا الاسم، يقال أن رجل يدعى سعيد صادق بنى المدينة، و يقال أيضًا أن الاسم جاء من اسم جبل الصادق في كردستان العراق.
  •  شرازور: معروفة أيضًا باسم مقاطعة حلبجاي تازة.
  •  شاربزر: تقع مقاطعة شاربزر في شمال شرق العراق، تشير إلى الأراضي الواقعة شمال السليمانية أو الأراضي التي تقع خلف جبل “جويزها”. 
  •  السليمانية: المدينة الرئيسية هي السليمانية.
اقرأ أيضاً:  منطقة شارع الجامعة في محافظة عمان

مقالات مشابهة

مدينة ناوان

مدينة ناوان

أكبر مدن العراق مساحة

أكبر مدن العراق مساحة

مدينة الشطرة في محافظة ذي قار

مدينة الشطرة في محافظة ذي قار

متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني

وزارة العمل في الإمارات

وزارة العمل في الإمارات

تقسيم ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان

تقسيم ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان

محافظة قارص في تركيا

محافظة قارص في تركيا