الكويت

تقسيم منطقة غرناطة في الكويت

تقسيم منطقة غرناطة في الكويت

منطقة غرناطة

تقع منطقة غرناطة في العاصمة الكويت، وتتبع للدائرة الانتخابية الثالثة في ذات المحافظة، وتحيط بها مناطق الشويخ الصحية والأندلس والصليبخات، وهي قريبة جداً من الواجهة البحرية لساحل الخليج العربي. و بلغ تعدادها السكاني عام 2018 حوالي 10,441، وسميت بهذا الاسم تيمناً بمدينة غرناطة الاسبانية.

تقسيم منطقة غرناطة

تنقسم منطقة غرناطة إلى ثلاثة قطع، وهي بشكل عام تمتد على المسافة ما بين شارعي جمال عبد الناصر وطريق الجهراء السريع المتوازيين، وهي كالتالي:

القطعة واحد

تمتد هذه القطعة  السكنية ما بين طريق غرناطة الشرقي -الذي يفصل بينها وبين منطقة الشويخ الصحية- وطريق الجهراء السريع، حيث يلتقي هذان الطريقان عند دوار الأمم المتحدة، طريق جمال عبد الناصر، وشارع غرناطة. وتحتوي على شوارع داخلية ذات أرقام من 1-4، ولكلٍ طرق فرعية أصغر تتفرع منها، ويوجد في هذه القطعة المقر الرئيسي لقناة المعالي الفضائية، إصافةً إلى وجود جمعية غرناطة، بعض المطاعم، متجر للأجهزة الإلكترونية، ومسمكة. ويعد الشارع الاول فيها مدخلاً ومخرجاً من جهة شارع جمال عبد الناصر.

القطعة اثنان

تجاور القطعة واحد- وهي قطعة سكنية أيضاً-  يفصل بينهما شارع غرناطة، وتشترك معها في الشوارع الرئيسية الخارجية للمنطقة، ويوجد بها أربعة عشر شارعاً رئيسياً، وفيها حضانة للأطفال، ويعد شارع غرناطة مدخلاً ومخرجاً للقطعتين واحد واثنان من جهة طريق الجهراء السريع، ومن جهة طريق جمال عبد الناصر، كما توجد طريق أخرى تعتبر مدخلاً لمنطقة غرناطة ما بين القطعتين اثنان وثلاثة. 

إقرأ أيضا:مدينة برشلونة في إسبانيا

القطعة ثلاثة

هي قطعة مخصصة للأغراض الحكومية، حيث يفصل بين قطعة ثلاثة والصليبخات شارع فهد هملان الهملان، وفيها عدد من المحال التجارية الالكترونية، ومشتل، وساحة الصليبخات الرياضية، وإدارة الاغذية، ومكتب بريد، والنادي الكويتي الرياضي للصم، ومسجد نادي الصم، إضافة إلى محطة وقود الوطنية، وفرع لعدة بنوك، ومسجد فاطمة قمبر. 

المدارس في منطقة غرناطة

الجدير بالذكر أن المنطقة تفتقر إلى وجود المدارس الحكومية الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وحتى إلى وجود روضة حكومية، حيث يتم تدريس طلبة المنطقة في مدارس المناطق المجاورة على النحو التالي: الطلبة ساكنو قطعة 1 يدرسون في مدارس منطقة الشامية، أما الطلبة ساكنو قطعة 2 فيتم قبولهم في مدارس منطقة الصليبخات، وقد كانت وزارة التربية والتعليم قد اتخذت قرار بناء مدرستين ابتدائيتين، واحدة للبنين وأخرى للبنات في المنطقة، والعمل على إنجازهما ما زال جارياً. . 

القطاع الصحي في منطقة غرناطة

تفتقر المنطقة إلى وجود مستوصف صحي فيها، وعلى المريض أن يراجع مستوصف منطقة الشويخ السكنية أو الصليبخات، وذلك بحسب عنوان القطعة التي يسكن بها، الأمر الذي يسبب معاناة للأهالي وخاصةً  كبار السن. 

خدمات اخرى في منطقة غرناطة

يوجد في غرناطة نقطة أمنية صغيرة، عوضاً عن مخفر شرطة، ويطالب سكانها بوجود الدوريات الأمنية – وخصوصاً في وقت الليل- كما ويطالبون وزارة الداخلية بإنشاء مركز لخدمة المواطنين بإنجاز معاملاتهم،  ومن جهةٍ أخرى، فإن غرناطة تفتقر إلى وجود جمعية تعاونية مجهزة بشكل يخدم أهالي المنطقة؛ حيث أن الجمعية الموجودة حالياً ما هي إلا فرع صغير مساحته أقل من 2000 متر، مصمم من دور واحد من الصفيح، كما أن مواقف السيارات التابعة للجمعية غير منظمة، الأمر الذي يسبب إزعاجاً لأهالي المنطقة – مع الأخذ بعين الاعتبار بأن السلطات المسؤولة أكدت نيتها على بناء مبنى جمعية جديد وبمواصفات متقدمة، تهتم بخدمة الأهالي في غرناطة – ويضاف إلى ما سبق بأن غرناطة تفتقر الى وجود حديقة عامة للترفيه عن أهالي المنطقة، كما وتغفل الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية عن تشجير مختلف الشوارع في المنطقة. 

إقرأ أيضا:مدينة سلا في المغرب

يطالب أهالي منطقة غرناطة بالكثير من التعديلات والتطويرات من أجل الرقي بمنطقتهم؛ لتصبح في مصاف المناطق الأخرى التابعة لمحافظة العاصمة في الكويت.

السابق
معلومات عن محافظة مبارك الكبير
التالي
محافظة ينبع السعودية