اقرأ » تقنية الرادار في السيارات
سيارات ميكانيك السيارات

تقنية الرادار في السيارات

تقنية الرادار في السيارات

رادار السيارة

يعتمد نظام عمل تقنية الرادار في السيارات على إرسال موجات الراديو عن طريق قطعة إرسال الموجات الموجودة في الرادار، ثم يتم إغلاق هذه القطعة وتشغيل قطعة إستقبال الصدى، حيث تقوم هذه القطعة باستقبال صدى الموجات التي تم إرسالها سابقاً، وقياس الزمن المستغرق لعودتها، وذلك لتحديد موقع الأجسام التي رصدتها موجات الرادار بصورة دقيقة.

تُستخدم موجات الراديو في عمل الرادار، وذلك لقدرتها على الوصول إلى مسافات أبعد، وقدرتها على العمل بصورة جيدة حتى في حالة ضعف الإشارة. يُعتبر وجود تقنية الرادار في أي سيارة بمثابة تأمين إضافي للسيارة، حيث يساعد الرادار على تقليل نسبة تعرض السيارة لمخاطر الحوادث، كما يساعد الرادار قائد السيارة على التحكم بها في الطرق الوعرة وعند ركن السيارة. 

مهام تقنية الرادار في السيارات

ينقسم عمل رادار السيارة إلى وظيفتين :

  • الكشف عن المسافة: أثناء سير السيارة، يقوم الرادار بقياس المسافة بين السيارة والسيارات المحيطة بها، والتأكد من كون هذه المسافة آمنة وفقاً لمقاييس معينة. وفي حالة تجاوز إحدى السيارات مسافة الاقتراب الآمنة، ففي هذه الحالة يبدأ الرادار في تحذير قائد السيارة للانتباه وتوخي الحذر.
  • الكشف عن السرعة النسبية: يقوم الرادار أثناء سير السيارة بتحديد سرعة السيارة، وتحديد سرعات السيارات الأقرب لها، والتأكد من أن هذه السرعات تسمح بالسير الآمن وعدم اقتراب أي من السيارات الأخرى بصورة خطرة. وفي حالة قيام إحدى السيارات بتغيير سرعتها بصورة قد يترتب عليها الاقتراب بصورة كبيرة أو تشكيل خطر على السائق؛  يبدأ الرادار في تنبيه قائد السيارة للانتباه، واتخاذ رد الفعل المناسب.

تكنولوجيا تقنية الرادار في السيارات 

نتيجة لزيادة حوادث الطرق ومخاطرها، أصبح وجود تقنية الرادار في السيارة هو من الضروريات لا من الكماليات، وبالتالي بدأت شركات تصنيع السيارات في العمل على تطوير تقنية الرادار، لاستعمالها في أكثر من نظام داخل السيارة مثل ما يلي: 

  • نظام رادار فرامل الطوارئ: تقوم فكرة نظام رادار فرامل الطوارئ على تثبيت عدسة رادار صغيرة أعلى الزجاج الأمامي، والتي تقوم بمسح مستمر للطريق أمام السيارة، وفي حالة اقتراب السائق من إحدى السيارات، فإن الرادار يبدأ في تحذيره على خفض السرعة والابتعاد عن هذه السيارة، وفي حالة لم يقم السائق برد الفعل المطلوب؛ فإن النظام يقوم بخفض السرعة تلقائياً وفي بعض الحالات يقوم بإيقاف السيارة تماماً. تعمل شركات السيارات حالياً على تطوير هذا النظام وجعله أكثر فاعلية، وذلك لعدم قدرته على التجاوب واتخاذ رد الفعل المناسب في حالة زيادة سرعة السيارة عن 100 كيلو متر في الساعة.
  • نظام رادار تمييز المشاة: يعمل هذا النظام على تمييز المشاة وراكبي الدراجات الهوائية، حيث يقوم النظام برصد وجود مشاة أمام السيارة، فيبدأ بتحذير السائق والمطالبة بخفض السرعة، وفي حالة عدم استجابة السائق للتنبيه؛ فإن النظام يقوم بخفض السرعة تلقائياً أو إيقاف السيارة تماماً، وذلك في حالة مرور أحد المشاة على كرسي متحرك، أو مرور أحد الأفراد ومعه عربة أطفال.
  • رادار تثبيت السرعة: يعمل هذا النظام على ضبط سرعة السيارة بصورة تتناسب مع سرعات السيارات المحيطة، حيث يقوم برفعها في حالة زيادة السيارات الأخرى للسرعة، وخفضها في حالة قيام السيارات الأخرى بخفض السرعة، وذلك للحفاظ على مسافة آمنة بين السيارة والسيارات الأخرى.
  • نظام رادار الرؤية الليلية: يعمل هذا النظام على رصد الأجسام غير المضيئة، التي من الصعب على السائق رؤيتها، ويقوم بإظهارها له على شاشة داخلية للانتباه لها.
  • نظام رادار المسار: يقوم هذا النظام على رصد الخطوط المتصلة أو المتقطعة التي تحدد كل مسار على الطريق، والتي يجب على السائق الالتزام بها أثناء السير، وبالتالي في حالة انحراف السائق عن المسار؛ فإن النظام يقوم بتنبيه السائق للعودة إلى المسار.
اقرأ أيضاً  سيارة تويوتا 4 رانر 2019

نظام رادار النقاط العمياء: يعمل هذا النظام على الاستشعار والتحذير من السيارات الموجودة في مناطق لا يستطيع السائق رؤيتها، سواء باستخدام المرايا الجانبية أو المرايا الخلفية.

مقالات عن رادار السيارات