تمارين رياضية

تمارين إزالة الكرش

تمارين إزالة الكرش

الكرش

يعد الكرش واحدًا من المشاكل الصحيّة والجمالية التي تُصيب الكثير من الرّجال والنساء على حد سواء، وترتبط هذه الدهون بعدة أمراض خطيرة، مثل: تراكم السكر في الدم، مشاكل القلب، وارتفاع ضغط الدم، كما تزيد الدهون في منطقة البطن خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون. ومن هنا فإنَّ إزالة الكرش يعدُّ أمرًا ضروريًّا للحفاظ على الصحة، ولحسن الحظ توجد عدة طرق للتخلص من هذه الدهون وبفاعلية منها: الحميات الغذائية المناسبة، وممارسة التمارين الرياضية.

أسباب ظهور الكرش

يعد كل من الإفراط في تناول الطعام وقلة الحركة من أكثر الأسباب شيوعًا لظهور الكرش، إذ يفقد معظم الأشخاص حسّ الحركة مع الوقت، ويزداد الوزن حينها بسبب زيادة السعرات الحرارية عن حاجة الجسم، ومن الأسباب الأخرى لظهور الكرش:

  • التقدم في السن: تتباطأ عمليّات الأيض طبيعيًا مع التقدم في السن، مما يزيد الحجم الكلي للدهون في الجسم، ويلاحظ هذا الأمر بشدة عند النساء أكثر من الرجال.
  • العامل الوراثي: قد يؤدي العامل الجيني أو الوراثي إلى تعرض الشخص لزيادة الوزن في منطقة الوسط أكثر من غيرها، كما يمكن لكل من التغيرات الهرمونية والتوتر النفسي أن يساهما بشدة في ظهور دهون المعدة أو الكرش.

أهم تمارين إزالة الكرش

تعد ممارسة التمارين الرياضية من أكثر الطرق فاعلية في إزالة الكرش، أو دهون البطن، كما أنّ لها عدة فوائد تتعلق بالعيش الطويل والصحي، وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، ولا تقتصر التمارين الرياضية على تلك التي تستهدف منطقة البطن، إذ يجب ممارسة التمارين الرياضية بكافة أنواعها، مثل: السباحة والمشي، وتمارين الإطالة. وفيما يلي بعض التمارين الرياضية المفيدة في التخلص من الكرش:

إقرأ أيضا:منتخب اليمن الأولمبي
  • المشي: يعد المشي من أفضل التمارين التي تقاوم الكرش، حيث يساهم في حرق دهون البطن وإعادة تشكيل عضلاته، ويفضل المشي لمدة 45 دقيقة يوميًّا، مع ضرورة سحب البطن إلى الداخل أثناء القيام بالتمرين، إضافةً إلى تحريك اليدين، كما يساعد التمرين على تحسين المزاج العام للشخص.
  • تمرين بيربي: يجب استخدام جميع العضلات للحصول على بطن نحيف وخالٍ من الدهون، ويشمل هذا التمرين كامل عضلات الجسم، إذ يبدأ بوضعية الضغط أمام الأرض، ومن ثم القفز عاليًا في نقطة ثابتة والعودة إلى وضعية الضغط.
  • تمرين متسلق الجبال: وهو تمرين شبيه بوضعية اللوح، ولكن مع تحريك الركبة إلى الصدر، وهو تمرين شاق، إذ يستوجب على وسط الجسم التعرض لإجهاد كبير لإبقاء الجسم ثابتًا ومستقيمًا.
  • الانحناءات الروسية: هي تمارين تستهدف منطقة البطن، وجانب الجسم، وتنفذ هذه التمارين من خلال انحناء الجذع في وضعية الجلوس على أسفل الظهر ورفع القدمين عن الأرض.
  • اليوغا: لا تحرق هذه التمارين الكثير من السعرات الحرارية كالركض ورفع الأثقال، ولكنها تساعد على بناء العضلات، وتحسين قدرة التحمل عند الشخص، الأمران اللذان يحسنان عملية الأيض في الجسم.
  • الاستلقاء ورفع القدم: يستهدف هذا التمرين كامل عضلات البطن، ويتضمن الاستلقاء على الأرض باستقامة، ورفع القدمين بزاوية 90 درجة من دون تحريك اليدين، بل باستخدام عضلات المعدة.

نصائح لعدم تكون الكرش 

  • النوم: أظهرت دراسة بأنّ الأشخاص الذين ينامون 7 ساعات يوميًا، لا يكسبون دهوناً في منطقة البطن كالذين ينامون 5 ساعات يوميًا. كما يؤدي النوم الكثير أي أكثر من 8 ساعات يوميًا إلى اكتساب الوزن الزائد والدهون في منطقة البطن.
  • علاج التوتر النفسي: يتعرض الجميع للتوتر النفسي، ولكن القليلون فقط يستطيعون التعامل معه، إذ قد يؤدي التوتر إلى زيادة الدهون في الجسم، ويمكن معالجة التوتر من خلال قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، وممارسة التمارين الخفيفة وتمارين التأمل، ويفضل في بعض الأحيان الحصول على استشارة نفسية للتخلص من الضغوط النفسية.
  • تجنب شرب الكحول: يجب على الأشخاص الذين يسعون وراء الحصول على بطن خالٍ من الدهون تجنب شرب الكحول؛ لأن الكحول تحتوي على السكر الذي يساهم في زيادة الوزن.
  • التعرض لأشعة الشمس: يقلل التعرض لأشعة الشمس من اكتساب الوزن الزائد، ومن خطر الإصابة باضطرابات الأيض، ولكن هذا الأمر يحتاج لبعض الدراسات على الإنسان، إذ أكد هذا الأمر من خلال التجارب على الحيوانات فقط.
  • الإقلاع عن التدخين: يحسن الإقلاع عن التدخين الصحة عامة، ويقلل خطر زيادة الدهون في منطقة البطن، وظهور الكرش.
السابق
تمارين كيجل للرجال
التالي
أهم أندية الدوري السعودي