أحدث أجهزة رياضية

أحدث أجهزة رياضية

أهمية التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية مفيدة جداً للجسم؛ فهي تكسبه لياقة بدنية عالية وتحفزه لاستهلاك كمية كبيرة من الطاقة مما يجعلها مفيدة للقلب والتنفس، وتعمل ممارسة الرياضة على الوقاية من الكثير من الأمراض كمرض السكري وأمراض القلب وضغط الدم، وتعمل أيضًا على ضبط الشهية وكمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، إضافةً إلى تقليل حدة التوتر والعصبية والكآبة والأرق التي تتكون نتيجة الضغوط النفسية، وتعطي الرياضة شعور بالقوة والحيوية والقدرة على إنجاز الأعمال بسهولة، ويمكن ممارسة التمارين بالصالات الرياضية المخصصة لذلك أو حتى بالمنازل وخاصةً للأشخاص الذين يملكون نمط حياة مزدحم بسبب الانشغال بالأعمال اليومية وعدم توفر الوقت الكافي للذهاب للصالات الرياضية، وتعد الأجهزة الرياضية المنزلية وسيلة سهلة ومريحة للقيام بالتخلص من الوزن الزائد، والحصول على جسم متناسق، وكذلك التمتع بالعضلات المثالية، والحفاظ على بنية عضلية متناسقة وقوية بنفس الوقت. 

أبرز الأجهزة الرياضية الحديثة 

جهاز المشي الكهربائي treadmill

يعد جهاز المشي الكهربائي أحد أهم الأجهزة الرياضية، فهو يقدم التمارين الرياضية الخاصة بالركض والجري والهرولة بمختلف السرعات والمستويات، ويمكن اقتناؤه واستعماله بسهولة داخل المنزل، ويكون الجهاز مزود بلوحة تحكم في السرعات مع شاشة توضح بعض المعلومات المختلفة، كتسجيل عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم وحساب الوقت المستغرق في المشي، ويعمل على شد عضلات الجسم بالكامل وتنشيط الدورة الدموية، ويجب مراعاة أمور معينة عند التسوق لشراء جهاز مشي، كالانتباه لجودة الخامات المستخدمة في صناعة الجهاز، وأن يحتوي على نوع محرك جيد وقوي يتحمل ضغط  التمرين العالي والأوزان المختلفة.

جهاز مقعد التمارين adjustable bench

يعتبر مقعد التمارين جهاز متعدد الأوضاع وهو أحد الأدوات الأساسية التي تمنح الأشخاص ممارسة العديد من التمارين التي تعتمد على رفع الأثقال سواء باستخدام الدامبل أو البار، ويتميز هذا الجهاز بأنه يعمل على تمرين جميع عضلات الجسم مثل الصدر والظهر، بالإضافة إلى الأكتاف والذراعين.

إعلان السوق المفتوح

جهاز بار العقلة pull up home bar

تعد ممارسة التمارين الرياضية على هذا الجهاز من أسهل أنواع التمارين وأكثرها فعالية، و يتميز هذا الجهاز بتنوع وضعيات التمارين المتاحة للاستخدام، وبالتالي فهو يعتبر جهاز مناسب لتمرين كافة عضلات الجسم وبالاخص عضلات الجزء العلوي من الجسم.

جهاز الملتي جيم multi gym

يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الرياضية الشاملة، وهو الخيار الأفضل لبناء عضلات الجسم بشكل صحي وفعال، ويتميز هذا الجهاز بأنه يستهدف جميع عضلات الجسم بما في ذلك العضلات الموجودة في الجزء العلوي والجزء السفلي من الجسم، ويتميز الجهاز باستخدام آليات معينة  تساعد على حرق أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية والدهون، خصوصًا في الأجزاء السفلية من الجسم مع ضمان تقوية العضلات بشكل فعّال.

اقرأ أيضاً:  منتخبات كرة قدم

جهاز العجلة الثابتة Indoor Cycling Bike

يعتبر هذا الجهاز من أفضل أنواع الأجهزة الرياضية التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون خاصة في منطقة البطن والفخذين، ويتم استخدامه أيضاً لتقوية عضلات الجسم السفلية، وعند التسوق لشراء مثل هذا الجهاز ينصح باختيار الأنواع عالية الجودة التي تحتوي على مستويات مختلفة من درجة الصعوبة، إضافةً لإمكانية تعديل وضعيات الجهاز.  

جهاز دراجة الجلوس Recumbent Cycle 

يعد هذا الجهاز واحد من الأجهزة الرياضية المناسبة لجميع الفئات، وذلك لأنه مزود بمقعد ومسند للظهر لتوفير راحة أكبر أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ويساعد هذا الجهاز على تقوية عضلات الظهر والأرداف، ويتميز بتقليل الضغط على الركبتين مقارنة مع الدراجة العادية، إضافةً إلى أنه يعمل على تنشيط القلب والأوعية الدموية، وهو مثالي للأشخاص الذين يعانون من الوزن الثقيل والكبار بالسن.

جهاز المدرب البيضاوي Elliptical Trainer 

 يعتبر المدرب البيضاوي جهاز تمرين ممتاز يتوفر بشكل بيضاوي ممبز ويعمل بحركة إهليجية، وهو يصنف كأحد أنواع الرياضات الهوائية، ويعمل هذا الجهاز على تقوية عضلات البطن والظهر والأرداف وشد الجسم من الترهلات، إضافةً إلى أنه مفيد ومنشط لعضلة القلب، ويعتبر هذا الجهاز من أكثر الأجهزة الرياضية فعالية في عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية خاصةً في الجزء الأسفل من الجسم، وتعتمد فعالية هذا الجهاز على شدة قوة الدفع والسرعة في التمرين. 

الالات رياضيه

جهاز التجديف Rowing machine

بعكس ما يظن البعض يعد جهاز التجديف من أفضل الأجهزة الرياضية، حيث يعمل على إيُناقص نسبة الكتلة الدهنية ليس في منطقة واحدة من الجسم فحسب، بل في جميع أجزاء الجسم، مما يسهل الحصول على الوزن المثالي في وقت أقل، ولكن لا ينصح باستخدام هذا الجهاز لمن يعانون من آلام في الظهر لضمان عدم ضغطها على الفقرات.

إكس بايك X bike

يعتبر من أحدث الالات رياضيه في السوق، ويصنف أيضاً كأفضل آلة رياضية؛ حيث يعتبر من أفضل الآلات الرياضية التي تعمل بشكل فعال على التخلص من الدهون المتراكمة في المناطق السفلية من الجسم  كالظهر والبطن والأرداف، ومما يميزه أنه يعطيك فرصة التعرف على عدد السعرات الحرارية التي يفقدها الجسم أثناء ممارسة الرياضة عليه، بالإضافة إلى إمكانية معرفة نبضات القلب من خلال شاشة الجهاز.

الأثقال Dumbbells

من الآلات الرياضية التي تعطي نتيجة وفعالية في اللياقة البدنية على مستوى عالي، والاستخدام الصحيح للأثقال يُمكن من تمرين كل جزء من أجزاء الجسم فقط باستخدام زوج من الأثقال،  وتتوافر الأثقال بأوزان مختلفة تختلف حسب التمرينات، ، لذا ينصح بالتوجه إلى خبير لياقة واستشارته قبل البدء للتأكد من ما يتناسب مع الجسم ويتحمله.

قضبان الشد Pull-up Bar

يسمى بقضيب الذقن أيضًا؛ لشد الذقن فوق القضيب عند استخدامه، ويساعد هذا الجهاز في إجراء عمليات السحب بشكل أفضل، ويعطي نتائج مذهلة على الجزء العلوي من الجسم، ويعتبر أفضلها لهذا الجزء، ويُمرن عضلات الجسم بأكمله تقريبًا.

اقرأ أيضاً:  تعرف على أهم أنواع التمارين الرياضية وفوائدها

آلة الفراشة Pec Deck Machine

تعد أفضل آلة لعزل عضلات الصدر وتزويدها بالتمرين الجيد، وهي مفيدة بشكل خاص لبناء عضلات الصدر والكتف، وكذلك تعزيز قوة الذراع والثبات، وخلال التمرين يتم ضغط عضلات الجزء العلوي من الجسم معًا، بالتالي تتمدد العضلة الصدرية الكبرى وتتقلص، وهذا هو ما يبني العضلات ويشد أيضًا ألياف الأنسجة، وللحصول على فعالية عالية ونتائج واضحة ينصح بالتمرين على آلة الفراشة باستخدام أوزان مناسبة ينصح بها من قبل خبير لياقة.

صناديق بليو Plyo Boxes

هو صندوق أو هيكل صلب يتم من خلاله تنفيذ مجموعة متنوعة من الحركات والتمرينات التي تعمل على تمرين العديد من العضلات في وقت واحد، والعديد من أنواع التمارين.

آلة ضغط الساق Leg Press Machine

تعد أفضل آلة لتقوية ونحت الساقان عن طريق رفع منصة الأوزان لأعلى بينما يستلقي الشخص على ظهره مقابل دعم أو مقعد،  ومن المهم الحفاظ على الوضع الصحيح،  فيجب أن تكون الركبتين بزاوية 90 درجة ووضع القدمين على اللوح.

آلة تقريب وإبعاد الساقين Leg Adduction Abduction machine

هي آلة تمرين توفر مقاومة عند تقريب وفتح الساقين،  وتمكن من تقوية كل من عضلات المؤخرة عند إبعاد الساقين، وعضلات الفخذ الداخلية أثناء تقريب الساقين باستخدام هذا الجهاز.

لوحة الاهتزاز Vibration Plate

هي آلة لها قاعدة تهتز بترددات مختلفة حتى يحصل الشخص على تمرين منخفض التأثير دون مجهود بدني، والمبدأ الذي يعمل عليه هذا الجهاز هو صدى العضلات؛ وهو التردد الذي تبدأ به عضلات الجسم في الاهتزاز، بالتالي تنشط وتزيد القدرة على ممارسة الرياضة.

مقعد تمرينات البطن Abdominal Bench

تعتبر من الآلات الرياضية متعددة الاستخدامات التي يمكن استخدامها لتقوية مجموعات العضلات المختلفة في جميع أنحاء الجسم وليس فقط في البطن، ولكن يوصى لهذه الآلة الحفاظ على الوضع الصحيح أثناء التمرين.

حزام التعلق Suspension Trainer

  تتألف هذه الآلة من العديد من الأبازيم المصنوعة من البلاستيك والأشرطة النايلونية، وتستخدم لرفع الجسم ضد الجاذبية لخلق مقاومة، وتمكن من أداء المئات من حركات التمرين المختلفة التي تعمل على تمرين وشد أجزاء مختلفة من الجسم.

آلة التسلق Maxi Climber

هذه الآلة  تعمل على جميع عضلات الجسم الرئيسية لبناء وتقوية العضلة وحرق السعرات الحرارية.

اجهزه رياضيه للمنزل

الأثقال الخفيفة

 ينصح باقتناء مجموعة مختلفة من الأثقال الخفيفة لدورها المهم في تقوية عضلات الجسم، خاصة اليدين والقدمين، وللمبتدئيين ينصح باقتناء عدد من الأوزان الخفيفة المختلفة التي تتراوح ما بين كيلوغرام واحد إلى سبعة كيلوغرامات، حيث تمكن هذه الأوزان من ممارسة تمارين مختلفة، مما يجعلها من تصنف ضمن قائمة اجهزه رياضيه للمنزل ينصح بها. 

السجادة الرياضية

اقتناء سجادة رياضية من أهم أساسيات ممارسة الرياضة الصحيحة والصحية بالمنزل، إذ إن ممارسة بعض التمارين على أرضية المنزل العادية أو السجاد قد تعرض الجسم لبعض الإصابات، بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإجهاد في عضلات الجسم، وتكون السجادة الرياضية بسطح مبطن وأملس مقاوم للانزلاق، ما يسهل ممارسة جميع التمارين الرياضية على الأرض بشكل مريح دون التعرض للإصابات، بالإضافة إلى سهولة تنظيفها.

اقرأ أيضاً:  أسماء أبرز فرق كرة القدم

جهاز شد البطن  Ab King Pro

يسمى هذا الجهاز بملك العضلات الناري، ينصح بتجربته لحل مشكلة ترهلات عضلات البطن والمعدة؛ حيث يعمل شدهما وتقويتهما خلال مدة تتراوح بين أسبوعين إلى خمسة أسابيع، فهو لا يعمل على تنحيف منطقة البطن فقط، بل يساعد على التخلص من الشحوم والترهلات الموجودة فى منطقة البطن والفخذين والأرداف وجميع مناطق الجسم، كما ويتمتع جهاز آب كينج برو لشد البطن بثلاثة مستويات.

كرة التمرين

 تعتبر كرة التمرين من أهم الوسائل التي تساعد على ممارسة الرياضة بالمنزل، وذلك لميزاتها في المساعدة على تحقيق المزيد من الاستقرار والتوازن للجسم مع القيام بعدد من تمرينات القوة  والتي يمكن أدائها بالمنزل دون حاجة مدرب، مثل تمرينات اليوجا والأيروبيك، وتمتاز كرة التمرين بكونها مضادة للانفجار، ما يوفر الشعور بالأمان طوال استخدامها دون القلق من انفجارها، كما يمكن إعادة نفخها بسهولة باستخدام مضخة اليد المصاحبة لها.

المشاية الكهربائية Treadmill

تعتبر المشاية الكهربائية واحدة من أهم اجهزه رياضيه للمنزل، حيث تساعد على أداء وممارسة الرياضة المنزلية لسهولة استخدامها، كما تعمل على شد الفخذين وتحريك عضلات الجسم السفلية بشكل مباشر ومستمر، وتمتاز بخيارات لتسريعه أو إبطائه.

أهم النصائح لاختيار الأجهزة الرياضية

  • ينصح بالتأني وعدم الإسراف عند شراء الأجهزة الرياضية، فالبعض ينجذب إلى الأجهزة التي تحتوي على شاشات تعطي العديد من المعلومات والحسابات، وعلى الأغلب لا تكون ذات هذه الأجهزة ذات فائدة كبيرة، أو أنها لا تفي بالغرض على نحو تام.
  • يجب فحص الجهاز قبل إتمام عملية الشراء، للتعرف على المشاكل المحتملة والتي من الممكن أن تظهر بعد فترة قصيرة من الاستعمال كالاهتزازات وبعض الأصوات المزعجة، ولذلك يفضل تجربة الجهاز لمدة 20 دقيقة قبل إتمام عملية الشراء. 
  • ينصح بالبحث عن الجهاز المناسب في الأماكن المخصصة لبيع الأجهزة الرياضية، وضرورة تجنب الأجهزة رخيصة الثمن والمقلدة لأنها تكون غير عملية، إضافةً إلى أنها أكثر عرضة لحدوث الأعطال المختلفة.
  • ينصح عند التسوق لشراء الأجهزة الرياضية الخاصة بالعضلات البحث عن أجهزة رياضية بتركيبة سهلة، وتجنب الأجهزة الرياضية ذات التركيب المعقد، وذلك لصعوبة فهمها واستخدامها.
  • يجب الحرص على شراء الأجهزة الرياضية التي لا تتطلب مجهود إضافي يؤثر على العضلات وخاصةً عضلات الظهر، ويجب أيضاً البحث عن الأجهزة التي تتناسب مع الطول والوزن.
  • يجب مراعاة مقدار المساحة المتاحة في المنزل لوضع الأجهزة الرياضية فيها، وفي حالة الرغبة باقتناء أجهزة كبيرة الحجم يجب الحرص على تخصيص أماكن مناسبة لها.

مقالات مشابهة

التمارين اللاهوائية

التمارين اللاهوائية

هل تمارين الحديد تنقص الوزن

هل تمارين الحديد تنقص الوزن

تمارين الحديد في رمضان

تمارين الحديد في رمضان

أضرار تمارين البطن

أضرار تمارين البطن

دليل شامل عن ملاعب قطر لكأس العالم 2022

دليل شامل عن ملاعب قطر لكأس العالم 2022

دليل شامل عن أشهر اللاعبين العرب في كرة القدم

دليل شامل عن أشهر اللاعبين العرب في كرة القدم

تعرف على النادي الأكثر تتويجاً بالألقاب

تعرف على النادي الأكثر تتويجاً بالألقاب