تمارين رياضية

تمارين الاسترخاء

relaxation exercises

تمارين الاسترخاء وأهميتها

تمارين الاسترخاء هي عبارة عن مجموعة من الحركات والتمارين البسيطة التي تؤدي إلى وصول الشخص إلى حالة من الراحة والاسترخاء، وتعتبر من الوسائل المستخدمة في علاج السلوك، حيث إن لها تأثير كبير في التعامل مع الحالات النفسية المزعجة كالقلق، والتوتر، والخوف، والفزع، بالإضافة إلى دورها في السيطرة على الغضب، والوسواس، والاكتئاب، ناهيك عن دورها المهم في حالات الصداع بجميع أنواعه، ومشاكل ارتفاع ضغط الدم، والنوم المزعج أو الأرق، بالإضافة إلى أنها تريح القولون العصبي، والمغص المصاحب للدورة الشهرية، وقلة الرغبة الجنسية.

أهم تمارين الاسترخاء

تمارين اليوغا

تمارين التأمل

وهي تعتبر من أسهل التمارين التي تساعد في الاسترخاء؛ حيث إنه كل ما يلزم هو الانعزال عن الناس وعن التكنولوجيا، والجلوس بمنطقة معزولة هادئة وذات مناظر طبيعية رائعة لمدة معينة بصورة متكررة للحصول على شعور بصفاء الذهن والنفس وتجديد النفسية، ويمكن تخيل أن الماء يمر بكافة تفاصيل جسدك وينعشه، وتذكر أجمل الذكريات والمواقف الرائعة التي مر فيها الشخص التي أضفت على الحياة كم كبير من السعادة.

تمارين التنفس

من التمارين المفيدة والسهلة أيضًا هي تمارين التنفس الصحيح، وكل ما يجب القيام به هو التمدد على الأرض، أو الوقوف في وضع مستقيم، والقيام بعملية تنفس تضمن شهيق من الأنف بقوة، مع حصول ارتفاع في البطن، ورفع الأيدي للأعلى، وإخراجها ببطء من الأنف والفم بصورة تدريجية، وينصح بتكرار هذه العملية كل 5 دقائق؛ لما لها من أثر كبير على التخلص من التوتر والشعور بالاسترخاء.

إقرأ أيضا:منتخب الدنمارك

تمارين العضلات

  • تمارين عضلات الرقبة: من تمارين الاسترخاء الجيدة؛ القيام بتمارين لعضلات الرقبة، ويمكن ذلك من خلال القيام بسند الرأس إلى الخلف إلى أن يحصل شعور بالضغط في منطقة الرقبة وفي منطقة أعلى الظهر، والعكس صحيح بعد إعادة الرقبة إلى وضعها يتوجب إنزالها باتجاه الصدر إلى أن يحدث شعور بالضغط في العضلات الأمامية للرقبة، ثم العودة إلى الوضع الطبيعي، وهكذا.
  • تمارين لعضلات الوجه: يمكن القيام بتمارين عضلات الوجه من خلال القيام بإغماض العيون بشدة، ثم القيام بإرخاء الشد تدريجيًا إلى أن يعود الشعور بالراحة، وأما الحركة الثانية فهي القيام بالشد على الحنك والأسنان، ثم إرخاء الشد تدريجي، والتمرين الثالث هو الضغط على الشفتين للداخل بقوة، ثم العودة للوضع الطبيعي، والتمرين الأخير هو أخذ شهيق بواسطة الأنف وحبسه لمدة 10 ثوانٍ، وبعد ذلك إخراجه من خلال الأنف والفم.
  • تمارين لعضلات المعدة: من تمارين الاسترخاء الشد على عضلات المعدة إلى الداخل، والاستمرار بالشد بضع ثوان، ثم القيام بالراحة والرجوع للوضع الطبيعي.
  • تمارين لعضلات ظهر: إحدى تمارين الاسترخاء الجيدة تمارين لعضلات الظهر، وتتم من خلال إنزال الظهر ومحاولة لمس أصابع القدمين، ثم العودة للوضع الطبيعي.
  • تمارين لعضلات الفخذين: القيام بفتح الساقين وإبعادهما عن بعضهما وشدهما إلى أن يحصل شعور بالتعب بالضغط، ثم العودة للوضع الطبيعي.

ميزات تمارين الاسترخاء

تتميز تمارين الاسترخاء بقدرتها على تجديد النفسية وتحسينها، وتساعد في عمل حالة من النشاط العقلي والجسمي، بالإضافة إلى أنها مميزة في تخفيف حالات التوتر والإجهاد الناتج عنها، وتساعد الأشخاص الذي يعانون من اضطرابات في النوم من النوم العميق المريح، وتعمل على زيادة روح الإيجابية والتفاؤل، والقدرة على تلقي الصدمات والمشاكل اليومية بصورة أكثر راحة وأفضل،وقد أشار البعض أن تمارين الاسترخاء ساعدت في التركيز أثناء الصلاة والعبادة، وتساعد هذه التمارين الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين من الوصول لهدفهم.

إقرأ أيضا:فريق برشلونة الإسباني
السابق
أندية الدوري الإسباني
التالي
منتخب المجر