تمارين رياضية

تمارين الكارديو

تمارين الكارديو

تعريف تمارين الكارديو

تمارين الكارديو أو تمارين العناية بصحة القلب هي من أكثر التمارين شيوعًا، وهي تحتاج إلى بذل مجهود عالي لأنها ترفع معدل نبضات القلب فترة من الوقت، ولهذا السبب تعد من أفضل تمارين الجسم، وهي ترتكز بشكل أساسي على حرق السكر في الدم واستهلاك الأكسجين، لإنتاج الطاقة اللازمة لها، ولهذا تعد أيضًا من أهم تمارين تخفيض الوزن وحرق الدهون، كما أنها تساعد في زيادة قوة العضلات وتحسين كفاءة ومرونة الجسم، عدا عن المحافظة على سلامة القلب والأوعية والدموية عبر إمدادهم بالأكسجين وتخليصهم من ثاني أكسيد الكربون.

أنواع وفوائد تمارين الكارديو

تنقسم تمارين الكارديو إلى نوعين رئيسيين، وذلك حسب شد التمرين؛ الأول هو الكارديو بجهد ثابت، وذلك مثل المشي بسرعة محددة لمدة نصف ساعة، والثاني هي تمارين أخرى تختلف في شدتها، وهي كلها عالية السرعة والشدة، حيث إن فوائد تمارين الكارديو تتركز في تنشيط أجهزة الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى تحسين التروية والتغذية لأنسجة الجسم وتسريع الأيض والتخلص من الفضلات بفعالية أكبر، كما أن لها دور في مكافحة الضغط والإجهاد والتغلب على التوتر ورفع الحالة النفسية وتحسين المزاج، إضافةً إلى تسريع حرق السعرات والدهون الفائضة في الجسم، مع تخفيض احتمالات التعرض للأمراض المزمنة، مثل: الضغط، وأمراض القلب والشرايين، والسكري، كما تقوي عضلة القلب وعضلات التنفس عمومًا، ومن الفوائد الأخرى: تحسين الهرمونات الشخصية، وزيادة القدرة على التعافي، والتحكم في مرض السكري، وتحسين وظائف الدماغ، وتحسين النوم، وعلاج هشاشة العظام، وعلاج الإكتئاب.

إقرأ أيضا:فريق يوفنتوس

أمثلة على تمارين الكارديو

  • المشي: هو التمرين الأكثر شيوعًا نظراً لسهولة أدائه وفعاليته الملموسة بحرق الدهون، ولأنه يعد مناسباً لمعظم فئات الأعمار بالإضافة إلى النساء الحوامل، حيث يمكن أداء المشي في أي مكان أو طريق مريح، ومن الجدير بالذكر أنّ تمرين المشي يحرق حوالي 300 سعرة حرارية أو أكثر.
  • القفز على الحبل: هو أحد أقدم التمارين الرياضية المعروفة، كما أنه من التمارين الفعالة بحرق الدهون وتمرين حيوية الجسم ومده بالطاقة والحيويّة، فهو يحرق حوالي 1200 سعر حراري في ساعة واحدة، إضافةً أنّه يشغّل معظم عضلات الجسم، وخاصةً عضلة القلب، ويمكن أداء تمرين القفز على الحبل بشكل بسيط كنوعِ من الإحماء، ثمّ تكثيف الممارسة تدريجيّاً مع قضاء وقت بالإستراحة.
  • صعود الدرج: هو يشبه كثيرًا تمارين رياضات القوة من جهة تأثيره الكبير في تقوية العظام والعضلات التي يشغلها، فهذا التمرين سواء تم في الصالة الرياضيّة أم في درج حقيقي؛ هو من التمارين المفيدة في تقوية عضلات الفخذين والمساعدة على شدها، عدا عن أنّه يحرق كمية سعرات حرارية كبيرة ويساعد بالتخلص من زيادة الوزن.
  • يوجد العديد من تمارين الكارديو الأخرى، مثل، ركوب الدراجات في الهواء الطلق، والسباحة، ونط الحبل، والجري، والتنس. وينصح بممارسة هذه التمارين ثلاث مرّات أو خمس مرّات في الأسبوع، وذلك بحسب هدف التمرين، فإذا كان المقصود هو حرق الدهون فيجب أداؤه ما لا يقل عن خمس مرات كل أسبوع، ولمدة عشرين دقيقة.

نصائح عند ممارسة تمارين الكارديو

  • البدء بتمارين الإحماء، وذلك لتجنب الشد العضلي.
  • ارتداء الأحذية الرياضية لتخفيف احتمال الإصابة بالإصابات الرياضية.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، ويحتوي على كافة العناصر الغذائية الأساسية، مثل: الفواكه مع الخضراوات، والحبوب الكاملة، وتجنب المشروبات الغازية والطاقة، وتجنب كثرة تناول الطعام، وتوزيع الحصة اليومية من الأكل على 5 وجبات للتقليل من كمية السعرات التي يتم الحصول عليها في المرة الواحدة.
  • تجنب مشاهدة التلفزيون أثناء الأكل، لأن ذلك يزيد من كمية تناول الطعام دون إحساس بذلك، والحرص على مضغ الطعام جيدًا، فهذا بدوره يقلل من الكمية المتناولة.

زاهر طلب كاتب محتوى من مواليد سنة 1983، أكمل دراسة دبلوم في العلوم الطبية باللغة العربية سنة 2004، ثم دبلوم في العلوم الاجتماعية أون لاين باللغة الإنكليزية سنة 2019. عمل لثلاثة سنوات في الكتابة بالموضوعات السياسية والفكرية في فترة 2009 إلى 2013، وعمل لسنتين في كتابة موضوعات في التاريخ والجغرافيا ومراجعة ووصف المنتجات التجارية في 2019 - 2020، إضافة إلى العمل بإعداد النشرات البريدية.

السابق
تمارين المعدة
التالي
تمارين حرق دهون البطن