تمارين رياضية

تمارين رياضية للأطفال

تمارين رياضية للأطفال

أهمية الرياضة للأطفال

تعتبر الرياضة للأطفال ذات أهمية كبيرة؛ فهي تساهم في تطوير المهارات البدنية لديهم، وتساعدهم على تكوين صداقات جديدة، بالإضافة إلى مساهمة الرياضة في تعليم الأطفال الروح الرياضية، والعدل، وكيفية التعامل مع الفشل، والعمل على تحسين الذات، كما تساهم في توفير المتعة والتسلية، وتقلل من خطر حدوث الإصابات، حيث توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية بأن يمارس الأطفال التمارين الرياضية لمدة ساعة على الأقل يومياً.

هنالك عوامل عديدة تحدد استعداد الطفل لممارسة التمارين الرياضية ومنها؛ العمر، ومدى نضجه الجسدي والنفسي، بالإضافة إلى اهتمامات الطفل، فتمارين الطفل ذو الثلاث سنوات تختلف عن طفل في عمر الخمس سنوات مثلاً؛ حيث يكون الطفل أكثر استعداداً لرياضات المنافسة في عمر الخمس سنوات.

التمارين الرياضية الخاصة بالأطفال

  • تمارين الركض: هي من التمارين الرياضية التي يجب أن يمارسها الطفل بالتدريج؛ حيث يبدأ الطفل بالركض في نقطة معينة يقف عليها، ثم الركض ببطء، وبعدها يقوم بزيادة سرعته تدريجياً إلى أن يصل إلى أعلى سرعة لديه، ثم يقوم بتهدئة سرعته للأبطأ تدريجياً إلى أن يتوقف تماماً، وتكمن أهمية التدريج في عدم استنفاذ الطفل لكامل طاقته.
  • ركوب الدراجات: هي من التمارين الرياضية المفضلة لدى الأطفال؛ حيث لا تشعر الطفل بالملل، وتساهم في تحريك عضلات الجسم، وخسارة الوزن الزائد.
  • تمرين الرقبة: يعتبر هذا التمرين هام جداً؛ لأنه يعمل على تحريك الرقبة، ويتم ممارسة التمرين للأطفال عن طريق وقوف الطفل بشكل مستقيم، ثم بمد رقبته للأعلى، وتوجيه الرقبة للأمام ببطء، ثم إلى الخلف ببطء، وإلى اليمين ببطء، ثم إلى اليسار ببطء، ويتم تكرار هذا التمرين عدة مرات.
  • رياضة القفز عن الحبل: تساعد هذه الرياضة على فقدان الوزن، كما أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى أنها ممتعة للأطفال.
  • تمرين القرفصاء: هو من التمارين الهامة التي تساعد على مرونة العضلات، وتكون بوقوف الطفل باستقامة، مع المباعدة بين القدمين، ثم القيام بخفض الجسم إلى الأسفل مع ثني الركب، بعدها الوقوف باستقامة وفرد الساقين، ثم تكرار التمرين.
  • تمرين القفز: هو من التمارين المهمة التي تمنح الأطفال المرونة اللازمة للحركة، ولممارسة القفز على الطفل أن يقف بشكل مستقيم، ثم يقفز إلى الأعلى، ويقوم بتكرار الحركة.
  • السباحة: هي من أهم أنواع الرياضات لما لها من فوائد عديدة، ومنها؛ زيادة نشاط الجسم، وقوة ومرونة العضلات، والكتفين، والساقين، كما تساعد السباحة عفي المحافظة على الوزن المثالي.
  • القفز على العقلة: يقوم الطفل بالتعلق على العقلة، مما يزيد من قوة العضلات، واللياقة البدنية، وخاصةً في الجزء العلوي.
  • القفز على الترامبولين: الترامبولين هي منصة دائرية، إطارها من الحديد، ووسطها من قطعة قماش مطاطية، وهي من الرياضات الممتعة والمحببة لدى الأطفال.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية للأطفال

  • الجانب البدني والنفسي: تقلل ممارسة التمارين الرياضية الشعور بالتعب لدى الأطفال؛ وذلك لأنها تزودهم بالنشاط والطاقة الإيجابية، بالإضافة إلى المحافظة على مرونة عظامهم وعضلاتهم، أما من الناحية النفسية؛ فإن ممارسة الرياضة تجعل الأطفال أكثر ثقة بأنفسهم؛ حيث يصبح الطفل قادراً على مواجهة التحديات بنفسه، ويصبح لديه توازن عقلي، مما يساعد على خلق روح الإبداع والابتكار عند الطفل، كما أن ممارسة الرياضة تجعل الطفل أقل عرضة لممارسة العادات غير الصحية؛ كالتدخين، والمخدرات، وتجعله يتفوق من الناحية الأكاديمية أيضاً، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية.
  • الجانب الصحي: ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على حماية الجسم من الأمراض التي تصيب الأطفال في عمر صغير؛ حيث إنها تزيد مناعة الجسم، كما أن للرياضة دور مهم في بناء العظام، وزيادة صلابتها، وكثافتها، بالإضافة إلى دور التمارين الرياضية في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وحماية الطفل من الإصابة بالسكتة القلبية؛ كونها تعمل على تقوية عضلة القلب.

هبه عبده، حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغات الحديثة (الإنجليزية والألمانية) من الجامعة الأردنية بتقدير ممتاز وبمعدل 3.89 في عام 2006 م، بدأت حياتها المهنية لدى شركة طلال أبو غزالة كمحصلة وعملت مع العملاء في الدول الأوروبية وخاصة ألمانيا، ثم انتقلت إلى دبي والتحقت بشركة الاتحاد للتأمين؛ حيث كانت تصدر بواليص التأمين للعملاء، ثمّ بدأت العمل في مجال الترجمة، وكتابة المحتوى، والتدقيق اللغوي لشركة رسوم متحركة في دبي؛ وكنت أقوم بكتابة نصوص للفيديوهات المختلفة باللغة العربية، والإنجليزية، بالإضافة إلى الترجمة، ثم عملت لدى شركة السوق المفتوح كمترجمة وكاتبة محتوى للعديد من المواضيع منها؛ التكنولوجية، والسيارات، بالإضافة إلى السياحة، والتاريخ، والسياسة، بعدها انضممت لفريق شركة تعمل في مجال تلخيص الكتب وترجمتها من اللغة الإنجليزية للغة العربية، ولديها 3 سنوات خبرة في هذا المجال.

السابق
هل تمارين الحديد تنقص الوزن
التالي
تمارين حرق دهون الأرداف