معلومات عن رياضة السباحة

معلومات عن رياضة السباحة

السباحة واحدةٌ من أشهر الرياضات وأكثرها ممارسةً من قبل الرياضيين، فالبعض منهم يعتبرها قمّة المتعة، والرياضة التي تمدّهم بالنشاط والحيوية على الدوام، وقد اشتهر في تراثنا الإسلامي ما قاله عمر بن الخطاب رضي الله عنه (علّموا أولادكم السباحة، والرماية، وركوب الخيل)، أمّا اليوم فقد أصبح للسباحة دور آخر؛ فهي تعتبر واحدةً من أهم النشاطات الترفيهيّة، والرياضيّة التي تكسب الجسم العديد من الفوائد الهامة، عدا عن أنّها رياضة عالميّة لها منافساتها ودورياتها وقوانينها الخاصة؛ حيث تدخل هذه الرياضة ضمن أهم رياضات الألعاب الأولمبية.

رياضة السباحة

تعتبر السباحة من الحركات النشطة التي تمارس بشكل كبير للترفيه، وهي أيضا رياضة عالمية تنافسية، كما أن لهذه الرياضة العديد من الفوائد، فهي رياضةٌ تَعتمدُ على حركةِ الشّخصِ في الماءِ ومهارتهِ في ذلك؛ حيثُ تُقاس براعةُ مُمارِس هذه الرّياضةِ بسُرعتهِ في التحرُّكِ في الماء، وعددِ الوضعيّاتِ المُحترفةِ التي يُمكن أن يتَّخذها؛ إذ تتعدَّدُ الوضعيّاتُ والطُّرُقُ التي يُمكِن لمُمارِس هذه الرّياضةِ أن يسبحَ بها، وتتمُّ المُنافسةُ في هذه الرّياضةِ اعتماداً على هذين العاملَينِ، وتُعدّ هذه الرياضةُ شهيرةً جدّاً، فهي من ضمن الألعاب الأولمبيّة العالميّة والتي تُقام سنويّاً، كما تُقام العديد من البطولاتِ والمُنافساتِ في مُعظمِ دول العالَم وبشكلٍ دوريٍّ.

أنواع السباحة

  • سباحة الصدر: ينزل السباح إلى داخل الماء، بحيث يلامس صدره المياه، وكتفاه يكونان على خط مستقيم واحد مع سطح الماء. وعليه يظهر جزء من رأسه من فوق الماء، ويقوم بإخراج فمه بين الحين والاخر، ليأخذ الاكسجين للتنفس ايضا 
  • سباحة الظهر: يقوم السباح بدفع حائط المسبح باستعمال قدميه عند البداية، وايضا خلال الدوران، ويبدأ بالسباحة على ظهره طوال فترة السباق، وسباقات السباحة على الظهر يكون لها مسافات فهي : 100 متر و 200 متر و 50 متر
  •  سباحة الفراشة: يضرب هنا السباح الماء من خلال استعمال ذراعيه إلى الأمام وأيضاً فوق الماء، ومن ثم يبدأ بدفعهما إلى الخلف مع بعضهما، ويكرر الحركة بشكل مستمر و متواصل، وان سباقات سباحة الفراشة لها مسافات خاصة وهي : 100 متر و 200 متر و50 متر 
  • السباحة الحرة: يبدأ السباح المتسابق في الأسلوب أو الطريقة التي يرتاح بها، أما اثناء سباق التتابع المتنوع او الفردي المتنوعة، فإن السباح يتعين عليه أن يبدأ السباحة في أسلوب مختلف جداً عن باقي أساليب سباحة الصدر والظهر والفراشة. 

فوائد السباحة

  • تدل البحوث الصحية والرياضية على أن ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة يومياً تخفض من ضغط الدم وتقوي القلب وتقلل من معدل الكولسترول في الدم كما تزيد من كفاءة الدورة الدموية.
  • ممارسة السباحة لمدة ساعة تحرق ما بين 250 و 500 سعرة حرارية، حسب قوة وسرعة السباحة؛ لذلك تعتبر هذه الرياضة من أفضل الرياضات لتخفيض الوزن.
  • السباحة مفيدة جداً في التخلص من الضغوط النفسية، واسترخاء الجسم والعقل، ورفع الروح المعنوية.
  • الماء يجعل الجسم يبدو أخف مما هو عليه فعلاً، لذلك فإن رياضة السباحة من أنسب الرياضات للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • تعمل السباحة على تليين العضلات في الذراعين والساقين والظهر والصدر.
  • السباحة تجعل القلب والرئتين في حالة هوائية جيدة.
  • السباحة مفيدة للتخلص من الجروح والتسلخات الباطنية والظاهرية.

السباحة للحامل

سباحة الحامل في البحر قد يكون لها بعض الأخطار البسيطة، لذلك يجب أن تتأكد من نظافة المياه تمامًا حتى لا تصاب بالفطريات أو الميكروبات والبكتيريا المختلفة التي قد تضر الحامل وتضر الجنين، وبالطبع تجنب بلع ماء البحر، وأيضًا تجنب نزول البحر في حال وجود أمواج لأنها قد تؤدي لولادة مبكرة بتحفيز الرحم على الفتح.

إعلان السوق المفتوح

المرأة الحامل يمكنها السباحة في حمام السباحة، ولكن قد يكون ذلك خطرًا في بعض الأحوال، فالمواد الكيميائية الموجودة في الماء مثل الكلور إذا تمت إضافتها بكميات كبيرة تصبح غير آمنة على الأم والجنين، ولكن الكميات العادية من الكلور في الماء لا تؤدي إلى مشاكل للحامل. لذلك إذا كنتِ ستسبحين في حمام سباحة في أثناء حملك، فيجب أن تتأكدي من كونه نظيفًا تمامًا وأنه لا توجد به كميات مبالغ فيها من المواد الكيميائية.

أوقات يحظر فيها السباحة للحامل

  • أي نوع من أنواع الحساسية.
  • الغثيان الصباحي مع الرغبة في القيء.
  • سابقة للإجهاض.
  • إفرازات مهبلية في هذا الوقت أو نزيف بسيط.
  • الكحة أو أي مرض صدري.
  • الأنيميا أو أي مرض بالدم.
  • التهاب في الزائدة الدودية.
  • الصدفية.
  • أي مرض جلدي.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن السيكل الرياضي

السباحة كم سعرة حرارية تحرق؟

ممارسة السباحة لمدة 30 دقيقة تساعد على حرق نحو 350 سعرة حرارية، كما يمكن حرق ما يصل إلى 850 سعرة حرارية عند ممارستها لمدة ساعة.

مقاسات حوض السباحة

يبلغ طول حمامات السباحة الأولمبية 50 مترًا وعرضها 25 مترًا وعمقها 2 متر، وكل حمام سباحة أولمبي يضم 10 مسارب وعرض كل مسرب منها 2.5 متر ووظيفة هذه المسارب هي تقليل مشكلة مقاومة الماء والأمواج المرتدة، ويفصل بين كل مسرب حبال خاصة مثبتة من بداية المسرب إلى نهايتها أما بالنسبة لحجم المياه التي يمكن أن يحملها المسبح الأولمبي فإنّه يتسع لـ 2,500,000 لتر، أي ما يُساوي 2,500 متر مكعب.

أدوات السباحة

بالنسبة للسباح المحترف والمبتدىء، كل منهما يحتاج إلى استعمال بعض الأدوات لمساعدته أثناء السباحة، وتتنوع هذه الأدوات في استخداماتها بين أدوات تُستخدم في السباحة المحترفة، والأدوات الترفيهية للغطس، وممارسة الرياضات المائية الأخرى، ويعتمد السباحون الجدد خاصةً على استخدام أدوات للسباحة للشكل، والتقنية عند تعلم السباحة في الماء.

أدوات السباحة للمبتدئين

  • ملابس السباحة.
  • نظارات واقية.
  • قبعات السباحة.
  • أجهزة العوم.
  • مجاديف يدوية.

أدوات السباحة للمحترفين

تم تصميم العديد من معدات السباحة للمساعدة في تدريب القوة، والاحتراف أثناء السباحة، على سبيل المثال، عوامات السحب هي أجهزة تعويم بالرغوة يمكن وضعها بين الأرجل، واستخدامها لتقوية حركة الذراع، والتركيز عليها، كما تجعل عوامة السحب السباحين على الاعتماد بشكل أقل على أرجلهم للضغط في الماء، وأكثر على الذراعين، بالإضافة إلى مجاديف السباحة التي تعمل على تطوير قوة الذراع عن طريق زيادة المقاومة في الماء، كما أنّها تساعد في تطوير ميكانيكا مناسبة للضربة.

أيضاً يستخدم المحترفون ألواح الركل (Kickboards) حيث تقوم على تحويل غالبية العمل إلى الساقين عند السباحة لتقوية الساقين، وكذلك المساعدة في تطوير تقنية الركل المناسبة، بالإضافة إلى حبال التمدد، وأشرطة المقاومة التي تعمل على تطوير قوة الذراع، والساق.

نظارات سباحة

النظارات الواقية (Swimming goggles) تحمي العينين من الكلور، وأي شيء آخر يمكن أن يكون في الماء، كما أنها تُسهل إبقاء العينين مفتوحتين عند السباحة للتمكن من رؤية الوجهة، ويمكن الحصول على نظارات السباحة بوصفة طبية في حال ارتداء نظارة طبية.

عوامة سباحة

هناك عدد من أجهزة العوم (flotation devices) التي تبقي جسم الشخص طافيًا مما يجعله يتمكن من الإبطاء، ويتحرك كما يشاء دون أن يغرق، أو يتعب؛ ومن جهة أخرى تزيد هذه الأدوات ثقة الأشخاص الذين لا يعرفون السباحة.

قبعة سباحة

قبعات السباحة (Swimming cap) يمكن أن تكون مفيدة في عدة أمور؛ منها لمنع وصول الشعر إلى الوجه وتغطيته أثناء السباحة مما يعيق الحركة، كذلك فإن بعض الأشخاص يحبون حماية شعرهم من الكلور الموجود في ماء البرك، والعديد من هذه القبعات مصنوعة من اللاتكس، مع أنه يمكن العثور على قبعات من السيليكون، والنيوبرين، وبالتالي يمكن اختيار القبعات المناسبة لرأس الشخص، والأكثر راحةً. 

ملابس سباحة

ملابس السباحة (Swimsuit) مهمة مثل أدوات عديدة أخرى، وتصمم الأقمشة الخاصة بملابس السباحة بمقاومة قليلة للماء، وهي التي تدوم لفترة طويلة، كما أنها مضادة للبهتان حتى عند استعمالها بشكل متكرر في حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور، ولا يفضل ارتداء بدلات السباق الضيقة التي يرتديها الرياضيون عادةَ، إذ إن الراحة هي أهم معيار لقياس جودة ملابس السباحة.

شورت سباحة

 وع من ملابس السباحة والملابس غير الرسمية في شكل من شورت طويل نسبيًا (بطول الركبة تقريبًا) فضفاض مصمم ليكون سريع الجفاف ومصنوع بشكل عام من بوليستر قوي وناعم أو نايلون.

مايو سباحة

هو مادة من القماش مصنوعة للارتداء أثناء السباحة، يمكن أن يكون لباس البحر ضيق على الجلد أو واسع كما يلائم معتقدات أو رؤية مرتديه، تعتبر شركة سبيدو من أشهر الشركات في صنع لباس البحر.

أدوات السباحة للأطفال

تعتبر السباحة مهارة منقذة للحياة، لذا فإن التأكد من حصول الصغار على أفضل بداية في رحلة السباحة أمر بالغ الأهمية، كما أنه نشاط مليء بالمرح لجميع أفراد الأسرة، وفيما يلي أبرز المعدات الخاصة للأطفال

  • عوامة: تعتبر بديل لملابس السباحة التقليدية، تعمل على توفير طفو قابل للتعديل بسهولة للسباح الصغير، كما يفضل أن تكون مصنوعة من الليكرا المطاطي سريع الجفاف يجعل من السهل ارتدائها، وخلعها، كما يجب مراعاة حجمها مع وزن الطفل.
  • عوامة بأجنحة: مناسبة للأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 2 – 6 سنوات، تعمل على دعم الصدر، وهي مناسبة لتحقيق التوازن داخل الماء.
  • أربطة الذراع: تساعد الأطفال على السباحة لمساحة أكبر، بحيث تكون الحركة أكثر راحة تناسب الأطفال من عمر 2 – 6 سنوات.
  • سترة السباحة: وهي عبارة عن سترة مصنوعة من مواد تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، قد تحتوي على عدد من العوامات على جوانبها، تساعد الأطفال من سن 18 شهر حتى سن 7 سنوات على ممارسة السباحة.
اقرأ أيضاً:  أفضل أندية الدوري الإنجليزي

اسمرار البشرة بعد السباحة

سبب حروق البشرة واسمرارها بعد السباحة هي أن تلتقي البشرة المكشوفة مع الماء الذي يحتوي على الكلور أو الماء المالح مع أشعة الشمس، فمن هنا تصبح النتيجة مزعجة للغاية حيث يمكن لتجمعات الكلور وحدها أن تهيج الجلد الحساس فما بالك بتجمعات الكلور مع أشعة الشمس.

يوجد عدد من العلاجات البسيطة والسريعة التي تقوم بتخفيف تلك الحروق الجلدية، ولكن عادة قد تكون تلك العلاجات جيدة عندما يصاب الشخص بحروق بسيطة منها:

  • تطبيق كمادات الثلج على المناطق الملتهبة لتخفيف حرارتها.
  • وضع بعض شرائح الخيار الباردة على تلك المنطقة التي تضررت على البشرة وذلك من أجل تبريدها.
  • يمكن أن يساعد وضع البعض من العسل الأبيض على منطقة الالتهاب التي حدثت في الجلد.
  • ومن الممكن استخدام أي كريم لا يستلزم فيه وصفة طبية من أجل تخفيف حدة الحروق مثل كريم الألوفيرا المستخدم في علاج حروق الشمس بعد السباحة، حيث يتكون من الجل الموجود داخل نبات الصبار.

طرق الوقاية من حروق الشمس

  • من الواجب أن نتجنب التعرض إلى أشعة الشمس خاصة في حمامات السباحة في الفترة ما بين الساعة العاشرة صباحًا والساعة الرابعة عصرًا في فترة فصل الصيف، ومن الممكن وضع الواقيات من الشمس عندما نكون على الشاطئ، وأيضا من الممكن استعمال مظلة فاتحة اللون من أجل الوقاية من أشعة الشمس.
  • عند الانتهاء من السباحة في أحواض السباحة التي تحتوي على الكلور، يجب التوجه المباشر إلى الحمامات والاغتسال الجيد بالماء مع استخدام البعض من أنواع الشامبو وجل الاستحمام المخصص من أجل إزالة الكلور من على البشرة.
  • من الممكن وضع كميات كبيرة من المرطب على من يمتلك بشرة جافة، ولكن يجب تجنب استخدام أي منتجات عطرية على الجلد الذي أصابه التهاب أو حدث فيه أي تشقق، كما يجب عدم الاستغناء عن استعمال كريم يكون واقي للشمس قبل التعرض لأشعة الشمس بحوالي نصف ساعة.
  • كما يفضل ارتداء ملابس قطنية ذات أكمام طويلة فاتحة اللون، وارتداء قبعة على الرأس من أجل حماية الرأس والوجه من أشعة الشمس الضارة، حتى بعد الإصابة بتلك الحروق يجب ارتداء ملابس قطنية فضفاضة حتى يتسنى للجلد أن يعالج نفسه ومنحه مساحة لكي يتنفس ويعود إلى ما كان عليه قبل الإصابة بتلك الحروق.
  • يجب شرب كميات كافية من الماء حتى يتم الحفاظ على الجسم رطب خلال اليوم، في حين أن تناول الخضروات والفواكه الغنية والتي تحتوي على نسب عالية من الماء مثل البطيخ، الخيار، الطماطم وغيرها تعتبر عامل أساسي للحفاظ على رطوبة الجسم.

السلامة أثناء السباحة

  • لا تذهب للسباحة أبداً دون أن يكون بُصحبتك أحد مهما كان عمرك ومهارتك، خاصةً إن كنت تسبح في مياه جارية وليس حوض سباحة، أيضاً لابد أن تُخبر شخص آخر سواء والديك أو صديقك بمكانك وموعد عودتك للمنزل؛ كي يطمئن عليك ويتمكن من إنقاذك في حال حدوث أي طارئ، وتذكر أن الدقيقة الواحدة قد تُنقذ حياتك!
  • لا تسبح في أي مكان، وحاول أن تتأكد من سلامة وأمان المسطح المائي الذي ستذهب إليه؛ لا بد أن تسأل وتتأكد أولاً من عدم وجود أي كائنات أو أسماك مفترسة تعيش في هذه المياه، بالإضافة لدرجة حرارتها وعمقها، وهل هي ملائمة للسباحة أو أنها مياه عكرة أو تحتوي على مواد سامة، ولا تنسى التأكد من وجود خدمة إنقاذ قريبة لمزيد من الأمان.
  • يجب أن تكون في كامل صحتك البدنية ولا تُعاني من أي شيء سواء مرض أو مجرد شعور طارئ.
  • انتبه للافتات المحيطة بالمكان قبل أن تسبح في أي مياه تفحص الشاطئ جيداً وتأكد من عدم وجود أي لافتة تحذيرية تمنع السباحة في هذا المكان، فهي لم توضع هباءً لذلك لا تتجاهلها مهما حدث. 
  • اسأل عن بعض النصائح الحصول على نصائح حراس الشاطئ من الأشياء التي لا يجب تجاهلها، لمعرفة أماكن التيارات الشديدة، والأماكن العميقة وغيرها.
اقرأ أيضاً:  تمارين زيادة الطول

أضرار السباحة

  • زيادة أعراض مرض الصدفية: ينصح الأشخاص ممن يعانون من أي مشكلات جلدية مثل الصدفية بمراجعة الطبيب قبل قيامهم بممارسة رياضة السباحة، إذ تؤدي السباحة في الماء الغني بمادة الكلور إلى زيادة أعراض الصدفية سوءًا.  
  • مشكلات مرتبطة بالرئة: بالرغم من استخدام مادة الكلور في المسابح من أجل التخلص من البكتيريا إلا أن ذلك يؤدي بدوره إلى الإصابة بالأمراض المختلفة. تؤدي مادة الكلور الموجودة في المسابح إلى زيادة فرص الإصابة بالربو والأمراض المرتبطة بالرئة.
  • الإصابة بالحكة: تؤدي مادة الكلور الموجودة في المسابح إلى الإصابة بالحكة وحساسية الجلد خصوصًا عند الذهاب إلى المسابح التي تحتوي على تركيز عالي من الكلور. ينصح باستخدام الصابون من أجل غسل الجسم بعد الانتهاء من المسبح، والابتعاد عن المسابح المليئة بالطيور المختلفة إذ تقوم هذه الطيور بإلقاء الطفيليات داخل المسابح. غالبًا ما تظهر آثار الحساسية والحكة بعد مرور 12 ساعة، بحيث يمكن علاجها من خلال وضع الكريمات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات إضافة إلى المعجون الذي يحتوي على صودا الخبز.
  • أذن السباح: عادة ما يتبقى آثار من ماء المسبح في القناة الخارجية للأذن بعد السباحة، إذ يحتوي هذا الماء على البكتيريا في بعض الأحيان مسببًا حالة يطلق عليها أذن السباح. تبدأ أعراض أذن السباح بالحكة والألم، وقد تؤدي هذه العدوى إلى خروج الإفرازات من الأذن. ينصح باستخدام المضادات الحيوية من أجل علاج هذه الحالة والحفاظ على الأذن جافة ونظيفة قدر الإمكان.
  • جفاف الشعر: يتفاعل الكلور الموجود في ماء المسبح مع الشعر ليجعل منه جاف ومتقصف، وينصح بوضع بلسم قبل القيام بالسباحة أو ارتداء قبعة السباحة، كما ينصح بغسل الشعر جيدًا بعد السباحة من أجل التخلص من آثار الكلور. من الجدير بالذكر بأن شد الشعر أو استخدام المنشفة من أجل تجفيفه يؤدي إلى تقصفه وتكسره بشكل كبير، كما ينصح بتجنب تمشيط الشعر عند الخروج من المسبح إذ يعمل ذلك على زيادة فرص جفافه وتكسره.

أشهر سباحين العالم

  • السباح مايكل فيلبس: من مواليد 1985 نالَ أكبر عدد منَ الميداليات أكثر من أي رياضيٍ آخر، فمجموع ميدالياته يصل إلى حوالي 28، تتنوّع ما بينَ البرونزية والذهبية والفضيّة، لاقى فيلبس شهرةً كبيرة بسبب قوّته البدنية وطموحه العالي، ومن أفضل إنجازاته، تحقيق الرقم العالمي في سباحة الفراشة التي قامَ بها بشكلٍ متواصل على مدى 200 متر، وقد سجلَّ الكثير منَ الأرقام القياسية واحدةً تلوَ الأخرى التي جعلت منهُ منافساً صعباً لسباحين آخرين.
  • السباح مارك سبيتز: يُعتبر واحداً من أفضل السباحين العالميين، فهوَ من مواليد 1950 وتوفيَ عن عمر يُناهز 68 عاماً، ولكنهُ ما زالَ أسطورة السباحين، فخلالَ مسيرة حياته في هذه الرياضة حصلَ على سبعة ميداليات ذهبية في ميونخ، وحصلَ على لقب البطولة في عام 1966 عندما نجحَ في سباق الفراشة على مدى 100 متر التي أجرتها AAU وهيَ البطولة الوطنية.
  • السباح ألكسندر بوبوف: هذا السباح الماهر من مواليد 1971 وهوَ روسي الأصل، ويُعتبر من أهم السباحين كونهُ حصلَ على عددٍ كبيرٍ منَ الميداليات التي منحته هذا اللقب، فقد حصلَ على 9 ميداليات أثناءَ مشاركته في عام 1992 ضمن الأولمبياد الصيفي للسباحة، ويملك الآن في حوزته 5 ميداليات فضية و 4 ميداليات ذهبية.
  • السباح إيان ثورب: وهوَ سباح أسترالي من مواليد 1982، يتميز بإبداعه في السباحة وتفوّقه بهذه الرياضة، فقد حازَ على 5 ميداليات ذهبية، ويُعتبر من أكثر الرياضيين المشهورين في دولة أستراليا، وقد حصلَ على ميدالية إضافية خلالَ عام 2001 ليملك بحوزته 6 ميداليات، وحصلَ فيما بعد على 5 ميداليات أخرى في بطولة العالم، وأثناءَ مراهقته تمَ منحه وسام شرف كونهُ تخصصَ في 400 متر، وكانَ من أصغر اللاعبين الأستراليين شهرةً وذكاء، ولكنهُ قرّرَ إنهاء مسيرته بالاعتزال عام 2007، وظهرت الكثير منَ الإشاعات عليه بعدَ إعلانه هذا القرار.

فيديو عن رياضة السباحة

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن استاد أحمد بن علي

دليلك الشامل عن استاد أحمد بن علي

دليل أجهزة الجيم الشامل

دليل أجهزة الجيم الشامل

أحدث أجهزة رياضية

أحدث أجهزة رياضية

أشهر 6 خرافات عن عضلات البطن Six Pack

أشهر 6 خرافات عن عضلات البطن Six Pack

رجيم في 3 أيام

رجيم في 3 أيام

أفضل رياضة لشد الجسم

أفضل رياضة لشد الجسم

أفضل رياضة للأطفال

أفضل رياضة للأطفال