تمارين رياضية

تمارين زيادة الطول

تمارين زيادة الطول

زيادة الطول 

يكون معدل النمو الطبيعي بالنسبة للإنسان ما بين 2-4 بوصة كل عام، وفي حال توقف نمو الطول عند الطفل؛ فإن هذا يعتبر من الأمور المقلقة بالنسبة للأهل؛ فالأمر الطبيعي عند الأولاد هو توقف الطول عند سن الواحد والعشرين، وعند الفتيات عند سن الثامنة عشر.

ينصح المختصين الأشخاص الذين لا يملكون طولًا طبيعيًا، أو أن متوسط طولهم أقل من متوسط طول من هم في أعمارهم في نفس الجنس، بالتركيز على بعض التمرينات الرياضية، وتناول بعض الوجبات الصحية الخاصة، قبل بلوغ سن الثلاثين؛ إذ يرون أن هذه الأمور يمكن أن تساعدهم على الحصول على قامة أطول؛ حيث إن بعض التمرينات الرياضية تساعد على تليِّّّن العمود الفقري والعظام الأخرى، كما تزيد من مرونة عضلات البطن، الأمر الذي يجعل الجسم يبدو أطول، مع العلم أنه لا يوجد أي تفسير علمي أو دراسات تثبت أن هناك تمارين يمكن أن تزيد الطول بشكل فعلي، لكن بعض التمرينات يمكن أن تزيد الاستطالة في العضلات بشكل مؤقت من خلال فردها والتقليل من انكماشها.

أهم تمارين زيادة الطول

تمرين الجري 

يساعد تمرين الجري على تحفيز إنتاج هرمون النمو، كما أن التوتر والاهتزاز الذي يسببه الجري في عضلات الساقين سيظهر أثره على العظام والعضلات ويعطيها الفرصة للتمدد، الأمر الذي يتسبب في تورم منطقة الأوتار والعضلات، ولهذا ينصح المختصين بالجري على أرضيات لينة سواء عشبية او يغطيها النجيل بدلًا من الأرضيات الإسمنتية.

إقرأ أيضا:تمارين حرق الدهون

تمرين تمدد أفعى الكوبرا

يساعد تمرين الكوبرا على تمدد العمود الفقري، من خلال المساعدة على فتح الفقرات، وزيادة الطول، ويمكن تأدية هذا التمرين بالنوم على البطن ووضع الكفين تحت منطقة الكتفين، ومن ثم تقويس الظهر برفع الذقن بشكل زاوية، والبقاء على هذا الوضع إلى أن يشعر اللاعب بالتعب، ليرتاح بعدها ويتابع من جديد.

تمرين القفز 

يتم عمل هذا التمرين من خلال الوقوف على قدم واحدة، وتثبيت القدم الأخرى بثنيها وتثبيتها باليدين، والقفز عشر مرات على القدم الأولى، ومن ثم التبديل برفع الثانية وحمل الأولى، والقفز مجددًا عشر مرات، والاستمرار بتبديل القدمين ثلاث أو أربع مرات، ويمكن أخذ استراحة بين المرات.

تمرين التبديل

يتم هذا التمرين باستخدام الدراجة الهوائية أو حتى الدراجة الثابتة؛ إذ يتم التبديل على البدَّالات من خلال أطراف الأصابع وليس القدم كامل، الأمر الذي يجعل عضلات الأرجل تتمدد أكثر من أجل إيصال الأصابع للبدَّالات، ويمكن ممارسة هذا التمرين من 10 إلى 15 دقيقة.

تمارين أخرى لزيادة الطول

  • تمرينات الركل: حيث تساعد هذه  التمرينات على تطويل الساقين، وعظام الفخذ، ويمكن القيام بهذا التمرين من خلال رفع الساقين، ومن ثم ركلها بحركات مفاجئة، وتكرار هاتين الخطوتين عشرين مرة، لكل ساق على حدة، والتبديل بين الساقين بعد كل 20 ركلة.
  • السباحة: تعد السباحة من أهم الرياضات التي تفيد في مسألة زيادة الطول، وخاصة السباحة الصدرية لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، كما أنه يعطي الجسم انسيابية وشكل متناسق.
  • القفز بالحبل: يتم في هذا التمرين استخدام كلا الساقين، والقفز إلى أعلى، باستخدام حبل بطول مناسب، ويمكن التحكم به حسب طول اللاعب، وهذا التمرين يمكن القيام به ثلاثمائة مرة.
  • التعلق أو التدلي أنبوب حديدي: يمكن القول أن هذا التمرين يتمثل بالتأرجح بتثبيت الأيدي بماسورة أو أنبوب حديد، ويمكن تكرار هذا عشرات مرات في اليوم، مع استراحات بين كل مرة وأخرى.
  • لمس أصابع القدم: يعتبر من التمرينات سهلة التطبيق، وكل ما يتطلبه من اللاعب هو الوقوف بشكل مستقيم، ومن ثم الانحناء للمس أصابع القدم بأطراف أصابع اليدين، والبقاء على هذه الوضعية مدة عدة ثواني.
السابق
تمارين البطن في 6 دقائق
التالي
تمارين تقوية عضلات الظهر