أفضل رياضة لشد الجسم

أفضل رياضة لشد الجسم

أسباب اللجوء رياضات شد الجسم

يلجأ الكثيرون لوسائل مختلفة وعديدة أملاً في أن يجدوا فيها حلاً نهائياً لمشكلة ارتخاء الجلد، ومن أبرز هذه الحلول كريمات وسيرومات الشد، والتي غالباً لا تنجح في تحقيق الغاية المرجوة منها، بل وترهق المستهلكين بأسعارها المرتفعة نسبياً، هذه الحلول السحرية التي من المفترض أن تنجح في إيصال المستخدم للهيئة المرجوة في فترة زمنية قصيرة هي ببساطة لا تعمل، كما تشكّل مشكلة السيلوليت ما نسبته 80% عند النساء، وترجع المشكلة لأسباب وراثية وجينية، كما أنها مرتبطة بجنس الإنسان، حيث إنها تعد أكثر وضوحاً لدى النساء، بسبب طبيعة أجسامهن التي تميل لتخزين الدهون في الجزء السفلي من الجسم بشكل أكبر.

أسباب الجسم المترهل

  • السمنة.
  • فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ.
  • الإفراط في تناول المشروبات السكرية، والكحول، بالإضافة للتدخين.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس، حيث إن الشمس تعمل على فقدان الجلد لمرونته.
  • الحمل والولادة.
  • التقدم في السن يعتبر من العوامل الأساسية المسببة للترهل.

الطرق الفعالة في شد الجسم

  • خفض السعرات الحرارية المتناولة يومياً بما يقارب 300-500 سعرة حرارية.
  • ممارسة تمارين المقاومة من 2-3 مرات أسبوعياً.
  • القيام بنشاطات هوائية باعتدال.
  • الحصول على كمية مناسبة من البروتين يومياً.
  • تقليل كمية الملح المتناولة يومياً.
  • المثابرة.

تمارين رياضية لشد الجسم

  • تمارين الإحماء وتمديد العضلات: يجب على المتمرن القيام بتمديد جسمه لعمل استطالة كافية في كل الأطراف، لكي تتهيأ العضلات للتمارين التالية التي تكون أكثر شدة، مما يحميها من الشد العضلي أو التمزق.
  • تمارين الهرولة: يساعد الركض البطيء أو ما يسمى “هرولة” في إبقاء عضلات الجسم مشدودة ومتناسقة.
  • تمرينات الضغط (البوش أبس): تمارس هذه التمرينات عبر استلقاء الشخص على البطن، مع بسط اليدين على الأرض، ثم البدء برفع الجذع بشكل كامل بواسطة اليدين، مع ضرورة الإبقاء على الجذع بشكل مستقيم.
  • السباحة: تعتبر السباحة من الرياضات الأكثر فعالية في شد الجسم، حيث إنها رياضة يتخللها استخدام كامل لأغلب عضلات الجسم في وقت واحد وشكل متناسق، كما تساهم السباحة في الإبقاء على قوام معتدل، وجسم مشدود بعيداً عن الشكل المترهل.
  • رياضة نط الحبل: تعتبر هذه الرياضة سهلة ومتاحة للجميع، حيث إنها لا تحتاج لتجهيزات لممارستها، وتعطي نتائج سريعة، كما أنها تعمل على حرق الدهون المتجمعة في أنحاء الجسم، كما أنه مثبت علمياً أن ممارسة رياضة القفز على الحبل لمدة لا تتجاوز الـ 15 دقيقة، تساوي 30 دقيقة من لعب القدم، و45 دقيقة من رياضة السباحة، وتُمارس هذه الرياضة بالوقوف منتصباً مع شد البطن، على عكس الأكتاف التي تبقى مرتخية قبل البدء في تمارين النط.
  • تمرين القرفصاء: هو تمرين يعمل على تقوية العضلات السفلية من الجسم، كما يساهم في في تقوية عضلات الحوض، والبطن، بالإضافة لعضلات الساقين، وأسفل الظهر، يمارس هذا التمرين لمدة 5 دقائق وبشكل يومي، مع الوقوف بقدمين مفتوحتين، والأيدي مرفوعة إلى الأمام، ثم البدء بثني الركب والهبوط بشكل بسيط، ثم رفع الجسم مجدداً، مع تكرار التمرين لحين تحقيق النتيجة المتوقعة والإبقاء عليه للمحافظة عليها.
  • تمارين الاستناد على الكوعين: هو أحد أنواع التمارين الممارسة في اليوغا، والتي تساهم في تقوية عضلات البطن إلى جانب عضلات الذراعين، حيث يتم الاعتماد في رفع الجسم على الساعدين فقط، مع فرد الجسم على الأرض، ثم إعادة رفعه بواسطة اليدين و مشط القدم، مع تكرار العملية خلال التمرين.
اقرأ أيضاً:  أشهر الأندية الرياضية في أوروبا والوطن العربي

تمرين البلانك لشد الجسم

هو عدد من التمارين المقوية، والداعمة لعضلات الظهر، والتي تمارسها النساء بشكل كبير للتخلص من دهون الجوانب، ولشد البطن، ونحت الخصر، كما يساعد هذا التمرين في شد عضلات الأكتاف والذراعين، وشد عضلات الصدر، بالاضافة لدعم الأوتار في الركب، وتتم ممارس هذا التمرين عبر عدة حركات، كل منها مخصص لجزء محدد من الجسم؛ فالتمرين الأول لشد عضلات الذراعين والأكتاف، كما يمارس لتقوية عضلات الساعد، عبر الاستلقاء على البطن، مع التمركز على الذراعين مع تشابك الأيدي أمام الصدر، والإبقاء على الكوعين على الأرض، ثم البدء بشد الجسم ورفعه للأعلى مع الكتفين بشكل متوازي مع الجسم، وتثبيت رؤوس أصابع القدمين على الأرض، والركب والساقين في حالة شد، يمارس هذا التمرين لمدة دقيقة واحدة.

تمرين بلانك الثاني يتم عبر تثبيت الذراعين مع الاستلقاء على البطن، ووضع الكفوف على الأرض أسفل الكتفين، والبدء برفع القسم العلوي من الجسم، ثم رفع النصف الثاني على التوالي، مع تثبيت أصابع القدمين على الأرض وشد الجسم بشكل كامل، يضاف إلى هذين التمرينين تمارين عديدة أخرى كل منها يختص في شد جزء مختلف من الجسم، فمنها ما يساعد في شد البطن، وبعضها لشد الأرداف، وأخرى لعضلات الخصر.

إعلان السوق المفتوح

تمارين هوائية لشد الجسم

التمارين الهوائية هي عبارة عن تمارين تستخدم لشد الجسم وإذابة الدهون؛ لأن العضلات تستخدم الجلوكوز والأكسجين كمصدر للطاقة، وعند القيام بالتمارين الهوائية لفترة زمنية طويلة فإن العضلات تبدأ باستخدام الدهون كمصدر للطاقة بسبب نفاذ كمية الجلوكوز، مما يساعد على شد الجسم وتخفيف الوزن بشكل كبير، إذ تعتمد التمارين الهوائية على نظام الكارديو الذي يعتمد على زيادة معدل ضربات القلب واستهلاك كميات أكبر من الأكسجين؛ لتحويل البروتين والدهون والكربوهيدرات لطاقة حركية.

اقرأ أيضاً:  فريق باريس سان جيرمان الفرنسي

أهم تمارين هوائية لشد الجسم

يوجد عدة أنواع معروفة لـ تمارين هوائية لشد الجسم يمكن ممارستها بشكل منفرد في المنزل أو النوادي الرياضية للحصول على النتائج المطلوبة، من أهم هذه التمارين:

  • المشي: من أهم التمارين الهوائية التي تستخدم لشد الجسم رياضة المشي في الهواء الطلق أو على الأجهزة المخصصة للمشي لمدة تبدأ من 20 دقيقة، ويمكن المشي بسرعات مختلفة أو ممارسة الهرولة البسيطة.
  • الرقص: تعتبر رياضة الرقص من أهم الرياضات المستخدمة لشد الجسم وازالة الدهون في الجسم، ومن هذه الرقصات رقصة الزومبا التي أصبحت من أهم تمارين هوائية لشد الجسم؛ إذ تتم بطريقة ديناميكية معينة تعتمد على اختلاف السرعات أثناء التمرين، فتبدأ الرقصة بحركات بطيئة الوتيرة وتسرع شيئاً فشيئاً لتساعد على شد الجسم بطريقة ممتعة.

فوائد التمارين الهوائية

للتمارين الهوائية مجموعة كبيرة من الفوائد التي تتعدى شد الجسم والحصول على شكل مميز، وإذابة الدهون وتنزيل الوزن، من هذه الفوائد:

  • الحفاظ على صحة القلب والشرايين: إذ تساعد التمارين الهوائية على تعزيز عمل القلب وزيادة عدد الخلايا الدم الحمراء، وهي الخلايا المسؤولة عن نقل الأكسجين في الجسم، لذلك يتم زيادة ضخ الأكسجين للجسم.
  • تخفيف الوزن: تساعد التمارين الهوائية على تخفيف الوزن عن طريق زيادة الكتلة العضلية التي بدورها تساعد على حرق أكبر للدهون وزيادة عمليات الأيض في الجسم.
  • زيادة القدرة على التحمل: عند البدء بممارسة التمارين الهوائية؛ فإن الجسم يصاب بالتعب والإعياء بسرعة، لكن مع مرور الوقت وزيادة أوقات ممارسة التمارين يبدأ الجسم على الاعتياد على المجهود البدني، ويقل الشعور بالإرهاق بعد فترة من الزمن.
  • تقليل مخاطر الفيروسات: تساعد التمارين الهوائية على تنشيط الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي زيادة مقاومة الجسم للأمراض والفيروسات المخالفة.
  • تقليل المخاطر الصحية: تحافظ ممارسة التمارين الهوائية على صحة الجسم عن طريق تقليل مخاطر الإصابة بجلطات القلب وأمراض ارتفاع ضغط الدم، كما أن تخفيف الوزن يساهم في تقليل العديد من المخاطر ومنها أمراض السكري والسرطانات المختلفة، وتقليل الإصابة بأمراض المفاصل وهشاشة العظام.
  •  تحسين المزاج: تساعد ممارسة التمارين الهوائية بشكل كبير على تخفيف الإكتئاب والتقليل من التوتر، كما أنها تساهم في زيادة الاسترخاء.
  • المحافظة على الذاكرة: تشير العديد من الدراسات أن ممارسة التمارين الهوائية باستمرار تساعد على حماية الذاكرة وزيادة مهارات التفكير خصوصاً عند كبار السن.
اقرأ أيضاً:  رياضة الاسكواش

الطريقة الأفضل لممارسة تمارين هوائية لشد الجسم

يستطيع الإنسان ممارسة التمارين الهوائية بطريقة بسيطة لشد الجسم والحصول على الفوائد المتنوعة للجسم، إذ يمكن ممارسة التمارين الهوائية لمدة تصل إلى 30 دقيقة فأكثر لمدة خمس أيام في الأسبوع، كما يمكن ممارسة عدة أنواع من التمارين الهوائية في نفس اليوم، مثل المشي لمدة تصل إلى 10 دقائق لتحمية الجسم وتهيئته لممارسة التمرين، ثم ممارسة نوع آخر من الرياضات الهوائية لمدة 20 دقيقة مثل الرقص أو الجري أو القفز على الحبل أو السباحة، كما ينصح بالتدرج بممارسة التمارين الرياضية الهوائية والبدء بـ 20 دقيقة ثم زيادتها للوصول لساعة أو أكثر.

مقالات مشابهة

هل تمارين الحديد تزيد الوزن

هل تمارين الحديد تزيد الوزن

دليل شامل عن أشهر اللاعبين العرب في كرة القدم

دليل شامل عن أشهر اللاعبين العرب في كرة القدم

أبرز أندية الدوري الإيطالي

أبرز أندية الدوري الإيطالي

تعرف على أبرز منتخبات كرة القدم

تعرف على أبرز منتخبات كرة القدم

رياضة الجودو

رياضة الجودو

أضرار تمارين كيجل لغير المتزوجات

أضرار تمارين كيجل لغير المتزوجات

هل تمارين الحديد تنقص الوزن

هل تمارين الحديد تنقص الوزن