تمارين رياضية

تمارين سكوات

تمارين سكوات

ما هي تمارين السكوات

تعد تمارين السكوات من أهم وأفضل التمارين الرياضية التي تساعد على اكتساب الوزن؛ وذلك من خلال دورها في تقوية عضلات الفخذين، والأرجل، والمؤخرة، وأسفل الظهر، وأوتار الركبة، ونظراً لكونها تعتمد على جميع هذه العضلات؛ فإنها تُصنّف من أصعب التمارين خاصةً لمن لم يعتد عليها، إلا أنه وبعد ممارستها تصبح من التمارين السهلة، ويُطلق على هذا النوع من التمارين أيضاً اسم تمارين القرفصاء.

طرق أداء تمارين سكوات

  • تمارين سكوات بالوقوف: يعد من التمارين الأساسية للسكوات، ويتم ممارسته عند الوقوف على الأرض بشكل مستقيم وبالتوازي مع عرض الأكتاف، ثم مد اليدين للأمام على مستوى الصدر، أما القدمين فيجب أن يكونا متباعدتين عن بعضهما، ثم النزول بشكل تدريجي من خلال المؤخرة إلى حين الوصول إلى مستوى الركبتين، ثم العودة إلى الوضعية الأولى، وتكرار التمرين من جديد.
  • تمارين سكوات بثني الركبتين: تتم ممارسة هذا التمرين من خلال الوقوف على القدمين، ووضع اليدين على الوركين، مع الحرص على شد عضلات البطن بقوة، ثم رفع الصدر للأعلى، ويبدأ الشخص بالانخفاض للأسفل بشكل تدريجي، وثني الركبتين إلى حين أن يصبح بوضعية تشبه وضعية الجلوس، مع مراعاة ألا تتمدد الركبتان إلى الأمام كثيراً، ثم قفل القدمبن عند الوقوف وإعادة الساقين إلى وضعهما الطبيعي، وتكرار ذلك 10 مرات.
  • تمارين سكوات من خلال القفز: يعد هذا التمرين أحد تمارين سكوات سهلة الأداء؛ إذ يتم بعد الوقوف على القدمين، ومد اليدين للأمام أو للأعلى، وثني الركبتين بشكل يتشابه مع التمرين الأول، إلا أن الفرق بينهما يكمل في أن الشخص يبقى على هذه الوضعية، ثم يقوم بفرد الجسم والقفز لعدة مرات، ومن ثم يعود للوضعية الأولى وهي القرفصاء.
  • تمارين سكوات بالاستعانة برفع الأثقال: يعد أيضاً من تمارين سكوات السهلة؛ إذ إنه يعتمد على رفع الأثقال باليدين، مما يساعد على شد عضلات الساقين، كما يعمل على تقوية عضلات الحوض، ويتم ممارسة هذا التمرين عند الوقوف على الأقدام بشكل مستقيم، والمباعدة بين الأقدام قليلاً، ثم رفع ثقل واحد بكل يد شرط أن تكون اليدين على مستوى الصدر، ثم يتم ثني الركبة للأسفل، ورفع الصدر والكتفين للأعلى، مع الحفاظ على استقامة الظهر، ثم يبدأ الشخص بخفض جسمه بشكل بطيء جداً، إلى أن تلتقي اليدين مع الرجلين، ثم يعود للوقوف ويكرر التمرين.
  • تمارين سكوات بالكرسي: عند ممارسة هذه الطريقة يتم الاستعانة بكرسي، ثم الوقوف مع فرد الجسم بشكل كامل، ووضع الكرسي في الخلف، ثم يقوم الشخص بوضع إحدى القدمين على الكرسي، والثانية على الأرض، والنزول بالرجل الثانية للأسفل، ثم التبديل بين القدمين، ويعد هذا النوع من أصعب تمارين سكوات.

فوائد ممارسة تمارين سكوات

  • التخلص من السليوليت: يعاني العديد من الأشخاص وخاصةً النساء من مشكلة السليوليت، وتزداد هذه المشكلة بعد الحمل بسبب زيادة الوزن بشكل كبير، وهو يتركز في منطقة الساقين، والمؤخرة، والذراعين، ولا يعد التخلص منه بالأمر السهل، بل إنه يحتاج إلى ممارسة الرياضة بشكل دائم، وتساعد تمارين سكوات المختلفة على التخلص منها، وخاصةً المتواجدة في منطقتي المؤخرة، والساقين.
  • تقوية العظام: تساعد هذه التمارين على تقوية العظام والعضلات أيضاً، كما أنه يساعد على تقليل فرصة الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأنه يعمل على تقوية عظام الركبة والفخذين والظهر، وللحصول على أفضل نتيجة يجب ممارسة هذه التمارين بالشكل الصحيح، وإلا فإنها تؤثر على العظام والعضلات بشكل سلبي، وتشكل ضغطاً عليها.
  • طرد الطاقة السلبية: تساعد الرياضة بشكل عام على التخلص من الطاقة السلبية لدى الإنسان، وتحولها إلى طاقة إيجابية، كما أنها ترفع نسبة النشاط والحيوية، وتزيد من قدرة الشخص على تحمل الضغوط اليومية.
  • تقوية عضلات الساقين: تعمل تمارين السكوات على تقوية كل من عضلات الساقين، والعضلات الرباعية، وعضلات الركبة.
  • التخلص من عسر الهضم: تساعد هذه التمارين على التخلص من عسر الهضم، وتحسين هذه العملية بشكل عام، وذلك من خلال تسهيل حركة الأمعاء، والتي تسهل عملية الإخراج.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
تمارين شد الفخذين
التالي
أندية الدوري الإسباني