دليل شامل عن ملابس السباحة

دليل شامل عن ملابس السباحة

تعد رياضة السباحة واحدة من الرياضات المفضلة لدى الكبار والصغار، وذلك لفوائدها الصحية العديدة التي تعود على الجسم، مثل: حرق الدهون المتراكمة، وتقوية المفاصل، وبناء وتقوية العضلات، وتحقيق التوازن في معدلات ضغط الدم وغيرها من الفوائد، ومن أجل ممارسة هذه الرياضة بكل أريحية لا بد من ارتداء ملابس السياحة المتوفرة في الأسواق بمختلف الموديلات والتصاميم لكل من النساء، والرجال، والأطفال. 

يتحدث هذا المقال عن ملابس السباحة، ويتضمن: 

  • نبذة عن ملابس السباحة. 
  • مواصفات ملابس السباحة. 
  • ملابس سباحة للرجال والنساء والأطفال. 
  • أهمية لبس ملابس السباحة عند دخول الماء. 
  • أسعار ملابس السباحة. 

نبذة عن ملابس السباحة 

لا يقتصر استخدام ملابس السباحة على رياضة السباحة فقط، حيث يرتديها الناس عند ممارسة الرياضات المائية الأخرى مثل: الغوص، وركوب الأمواج، والأنشطة الموجهة نحو الشمس مثل حمامات الشمس، والجدير بالذكر هنا أنّ هذه الملابس قد مرت بالعديد من المراحل قبل أن تصبح بشكلها الحالي، وعلى ذلك نشير إلى مراحل تطور ملابس السباحة في النقاط التالية: 

  • ظهرت ملابس السباحة للمرة الأولى في القرن التاسع عشر؛ حيث كان الغرض منها هو إخفاء الجسم، وذلك في الوقت الذي كان الناس فيه يذهبون للسباحة وهم عراة أو يرتدون الملابس الداخلية فقط، وكانت تسمى حينها “بذلات عيد الميلاد”.
  • كانت ملابس السباحة النسائية في ذلك الوقت تخفي الجسم بشكل كامل؛ حيث كانت عبارة عن ثوب طويل مربوط بحزام يتم ارتداؤه فوق سروال فضفاض، وعلى الرغم من كونها غير جذابة إلا أنها كانت تؤدي الغرض الأساسي وهو إخفاء الجسم.
  • كان الجزء العلوي من ملابس السباحة ذو ياقة مرتفعة، وكان مصنوعاً من نسيج الأقمشة الثقيل لكي لا يرتفع عند النزول في الماء. 
  • أصبحت السباحة جزءاً من الرياضات الأولمبية في مطلع القرن العشرين، ما استدعى تصميم ملابس السباحة بطريقة أكثر انسيابية وأخف وزناً، وتزامن ذلك مع ارتداء النساء نعالاً ناعمة وذلك لحمايتهن من الشواطئ الصخرية القاسية. 
  • بحلول العام 1910 أصبحت ملابس السباحة النسائية أخف وزناً، وتكشف الأذرع وتغطي الأقدام حتى منتصف الفخذ فقط. 
  • بحلول عشرينات القرن العشرين، أصبحت ملابس السباحة أصغر حجماً وازداد الطلب عليها بشكل كبير. 
  • أصبحت ملابس السباحة المكونة من قطعتين هي الأكثر شيوعاً، وخاصة في تلك السنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية. 
  • في العام 1946، قدم المصمم الفرنسي لويس ريند التصميم الأول لملابس السباحة المعروفة باسم “البكيني”، ولكن في الوقت ذاته فقد كانت ملابس السباحة المكونة من قطعة واحدة هي الأكثر شيوعاً. 
  • في فترة الستينيات، أصبحت ملابس السباحة مظهراً من مظاهر تحرر المرأة.
  • في فترة السبعينات، امتازت ملابس السباحة بأسفلها المرتفع الذي لا يغطي الكثير من الجسد، وقد ظهرت بهيئتها الجديدة لأول مرة في أوروبا وصولاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية. 
  • توسع مجال تصميم ملابس السباحة النسائية ليشمل عدداً من الأساليب المختلفة، وجاء ذلك بالتزامن مع تطور التصوير الفوتوغرافي لملابس السباحة والذي بدأ بالانتشار في منتصف القرن العشرين، ونال شعبية كبيرة لا تزال حاضرة إلى يومنا هذا. 
اقرأ أيضاً:  أفضل أندية الدوري الإنجليزي

مواصفات ملابس السباحة 

تتوفر ملابس السباحة في السوق بمجموعة من الأشكال والألوان والتصاميم؛ حيث يعتمد اختيار لباس السباحة الأمثل على مجموعة من المواصفات التي نذكرها تباعاً على النحو التالي: 

إعلان السوق المفتوح

نوع النسيج

 لا بد من اختيار لباس السباحة المصنوع من نسيج يمنح الراحة عند النزول في الماء، ولعل من أفضل أنواع الأنسجة ما يأتي: 

  • البوليستر: يمتاز البوليستر بأنه مريح للغاية وذلك لكونه مصنوعاً من ألياف مرنة وقوية، وهو مقاوم للانكماش ومتين في الماء، ومقاوم للتآكل الذي تزداد احتمالية حدوثه عند النزول في الماء المالح أو الماء المليء بالكلور بشكل متكرر، أضف إلى ذلك أنه يوفر تهوية جيدة للجلد ويحميه من الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن تنظيفه بكل سهولة، وله نوع آخر وهو بوليستر PBT؛ وأبرز ما يميزه هو وزنه الخفيف، ومقاومته للتمزق، وقدرته على الجفاف بسرعة كبيرة بعد الخروج من الماء. 
  • النايلون: يعد هذا النسيج بمثابة البديل للبوليستر، وأبرز ما يميزه نعومته ومرونته ووزنه الخفيف، وسهولة تنظيفه، وكونه لا يمتص الرطوبة بشكل كبير، ولكنه ليس مقاوماً للكلور ولا يدوم مع الاستخدام المتكرر. 

التوافق مع شكل الجسم 

يلعب شكل الجسم دوراً كبيراً في اختيار ملابس السباحة وذلك لكونه يؤثر على المظهر العام بشكل كبير، وعلى ذلك نشير فيما يأتي إلى التصميم المناسب لكل شكل من أشكال الجسم على النحو التالي: 

  • الجسم الكمثري: تعد ملابس السباحة الداكنة المؤلفة من قطعتين الخيار الأمثل لهذا الجسم، وهنا لا بد من مراعاة اختيار القطع السفلية ذات الخصر العالي التي تخفي جزءاً من البطن بطريقة جذابة للغاية. 
  • الجسم الممتلئ: تتناسب مع هذا الجسم الموديلات المكونة من قطعة واحدة، وخاصة تلك التي تحتوي على تموجات أو أربطة في منطقة البطن والأرداف، كما تناسبه أيضاً التصاميم الجامدة المثبتة على الظهر والأكتاف وذلك لمزيد من الراحة. 
  • الجسم النحيف: يتناسب هذا الجسم مع ملابس السباحة المكونة من قطعة واحدة والتي تأتي بزخرفات ونقوش بسيطة، كما يناسبه أيضاً الموديلات المكونة من قطعة واحدة، مع القليل من الزخرفات والورود والشرائط المنسدلة على الجوانب. 
  • جسم التفاحة: يتناسب هذا الجسم مع ملابس السباحة المكونة من قطعة واحدة، وخاصة ذات الألوان الغامقة، والمخططة بشكل طولي وذلك لاكتساب المزيد من الطول والنحافة. 

التوافق مع لون البشرة 

لا بد من اختيار ملابس السباحة بما يتوافق مع لون البشرة وذلك لإضفاء المزيد من الجاذبية على المظهر العام، حيث تعد الألوان الترابية والألوان الجريئة الخيار الأمثل لذوات البشرة الغامقة، بينما تعد الألوان الفاتحة الخيار الأمثل لذوات البشرة الفاتحة. 

ملابس سباحة حسب الجنس 

ملابس سباحة رجالي 

عند اختيار ملابس السباحة الرجالي لا بد من مراعاة بعض الأمور الأساسية التي نذكرها تباعاً على النحو التالي: 

  • الطول: هو واحد من أهم الجوانب التي يجب الاهتمام بها عند اختيار ملابس السباحة الرجالي؛ حيث أن أقصى طول لشورت السباحة يجب أن لا يتعدى 5 سم فوق مستوى الركبة، وأي زيادة ستوحي بأن الرجل أقصر قامة مما هو عليه في الواقع، ولكن في الوقت ذاته إن كان الرجل ذو قامة قصيرة فيمكنه اقتناء الشورت القصير حيث سيجعل قدميه تبدوان أكثر طولاً، وبشكل عام فإن الشورت يمكن أن يكون طوله ما بين 10-12 سم فوق مستوى الركبة، وذلك استناداً إلى قاعدة أساسية وهي أنه كلما كانت القامة أطول كان الشورت أطول والعكس صحيح. 
  • الخصر: لا بد من الانتباه إلى الحزام المرن الذي يتمدد على محيط الخصر والذي يعده أصحاب الكرش مثالياً؛ حيث أنه في الحقيقة يجعل الرجل يبدو أضخم مما هو عليه في الواقع، ولتفادي هذه المشكلة ينصح باختيار الشورت ذو الخصر الخالي من الحزام، مع مراعاة اختيار المقاس المناسب وذلك تجنباً للانزعاج. 
  • الموديل: في ظل تنوع الموديلات والتصاميم المتوفرة في الأسواق لا بد من الإشارة إلى قاعدة عامة، وهي أن الشورت المزين بالنقوش الصغيرة يلائم الرجل المحافظ بشكل أكبر، أما الشورت المزين بالنقوش الكبيرة فهي أكثر ملائمة للرجل الجريء الذي يريد التعبير عن شخصيته بكل حرية، أضف إلى ذلك ضرورة الانتباه إلى أن يكون لونه متناسباً مع لون البشرة؛ حيث تناسب الألوان الفاتحة أصحاب البشرة الداكنة والعكس صحيح. 
اقرأ أيضاً:  هل تمارين الحديد تزيد الوزن

ملابس سباحة نسائية 

ملابس سباحة للمحجبات 

تبحث الكثير من السيدات المحجبات عن ملابس سباحة تمنحهم الراحة ولا تتعارض مع الحجاب في الوقت ذاته، وهذا ما أدى إلى ظهور ما يعرف بالبوركيني؛ وهو زي مخصص للمحجبات يمكن ارتداؤه والسباحة به بكل أريحية، وهو متوفر في الأسواق بتصاميم وموديلات عديدة لتتوافق مع الأذواق وأشكال الجسم المختلفة، ومن أبرز هذه الموديلات ما يأتي: 

  • البوركيني ذو القصة المستقيمة: يتناسب هذا البوركيني مع جسم التفاحة والمستطيل، كما يعد خياراً مثالياً أيضاً لصاحبة الجسم الممتلئ. 
  • البوركيني بقصة Wrap: يتناسب هذا التصميم بشكل أكبر مع جسم الكمثرى والساعة الرملية، حيث يظهر الجسم بصورة غاية في الجاذبية. 
  • البوركيني بقصة A Line: يتناسب هذا التصميم مع جسم الكمثرى، والتفاحة، والساعة الرملية. 

ملابس سباحة محتشمة 

تخشى الكثير من السيدات المحجبات ارتداء ملابس السباحة المحتشمة وذلك ظناً منهن أنها لا تخفي معالم الجسم بشكل جيد، ولكن يمكن اتباع بعض النصائح التي من شأنها تفادي هذا الأمر ومنها ما يأتي: 

  • اختيار ملابس السباحة المصنوعة من خامات لا تلتصق بالجسد عند النزول في الماء مثل المطاط، واستبدالها بتلك المصنوعة من الخامات السميكة الخالية من المطاط والنايلون. 
  • اختيار ملابس السباحة المحتشمة المكونة من قطعتين: فستان علوي فضفاض متوسط الطول، وقطعة سفلية مثل الجمبسوت. 
  • التأكد من ثبات حزام البنطال على الخصر وذلك في حال اختيار ملابس السباحة المؤلفة من بنطال وجاكيت طويل، مع الحرص على اختيار البنطال العريض والذي يمكن تضييقه من الأسفل بواسطة المطاط. 
  • الانتباه إلى المقاس واختيار مقاس القطعة العلوية بحيث يكون أكبر بنمرة واحدة. 
  • اختيار حمالة صدر خالية من الحشوات مثل حمالة الصدر الرياضية، وذلك لتجنب الظهور بشكل غير لائق عند النزول في الماء. 
  • الحرص على ارتداء قطعة الرأس التي تمنع الماء من الوصول إلى الشعر، وفي حال الرغبة بارتداء الحجاب الخاص فلا بد من اختيار حجاب متوسط الحجم والطول وذلك تجنباً لثقل الحركة. 
  • استخدام الجاكيت المؤلف من قماش خارجي مطاطي وقماش داخلي كالمناشف عند الخروج من الماء. 
اقرأ أيضاً:  تمارين رياضية للأطفال

ملابس سباحة للأطفال 

نظراً لتوفر ملابس السباحة الخاصة بالأطفال بمختلف الأشكال والألوان لا بد من اتباع مجموعة من النصائح للوصول إلى الخيار الأمثل، والذي يجمع ما بين الراحة والأناقة في الوقت ذاته، ومن هذه النصائح ما يأتي: 

  • تحديد المقاس المناسب: لا بد من اختيار المقاس المناسب للطفل بعناية؛ حيث تؤدي الملابس الضيقة إلى إعاقة الحركة وقد تتسبب في بعض الأحيان في حدوث الحساسية وظهور الطفح الجلدي، وبناءاً على ذلك ينصح باختيار الملابس ذات الأشرطة العادية للفتيات بدلاً من تلك التي تأتي بربطات أو خيوط قد تترك علامات على الجلد، كما ينصح باختيار الشورتات القصيرة للأولاد بدلاً من زي السباحة الكامل. 
  • تحديد نوعية النسيج: لا بد من الانتباه للنسيج المكون لملابس السباحة وخاصة للأطفال أصحاب البشرة الحساسة، واختيار الملابس المصنوعة من أنسجة ناعمة على البشرة ولا تتسبب في حدوث أي تهيج، ومن هذا المنطلق ينصح باختيار الملابس المصنوعة من القطن أو الليكرا وذلك لمدى الراحة التي توفرها، ولكونها سريعة الجفاف. 
  • اختيار النوعية التي تحمي من أشعة الشمس: تتأثر بشرة الأطفال بشكل أكبر بالأشعة الضارة عند التعرض للشمس خلال السباحة، ولتفادي هذا الضرر ينصح باختيار ملابس السباحة المكونة من قطعتين للفتيات، واختيار الشورتات القصيرة للأولاد.
  • اختيار النوعية التي تتيح تبديل الحفاضات: في حال كان الطفل لا يزال يستخدم الحفاضات فلا بد من اختيار ملابس السباحة التي تراعي هذا الأمر، وهي متوفرة بمجموعة من التصاميم والأشكال المختلفة. 

أهمية لبس ملابس السباحة عن دخول الماء 

قد يتساءل البعض عن أهمية لبس ملابس السباحة عند دخول الماء، ونشير هنا إلى أن هذه الملابس تعمل على تقليل مقاومة الماء للجسم، وتعطي شعوراً بالخفة والراحة أثناء السباحة، وذلك على عكس الملابس العادية التي تمتص الكثير من الماء ويزداد وزنها عند النزول في الماء، ناهيك عن التصاقها بالجسم وبالتالي ظهوره بشكل غير لائق. 

أسعار ملابس السباحة 

تختلف أسعار ملابس السباحة من متجر إلى آخر وذلك تبعاً لتفاصيل كثيرة منها: التصميم، ونوع القماش المستخدم، واللون، وعدد القطع، والمقاس، والعلامة التجارية وغيرها من التفاصيل، وهنا لا بد من التأني والاطلاع على الأسعار المعروضة في مختلف المتاجر للحصول على أفضل صفقة، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى بعض فئات ملابس السباحة المتوفرة في الإمارات والنطاق السعري لكل منها: 

الفئة النطاق السعري 
ملابس سباحة رجالي 64- 420 درهم 
ملابس سباحة للنساء بكيني 21- 4000 درهم 
ملابس سباحة للأطفال للحماية من الطفح الجلدي 29- 226 درهم 

ملابس سباحة للبيع على السوق المفتوح

توفر منصة السوق المفتوح العديد من خيارات الملابس الرياضية المعروضة للبيع، بما في ذلك ملابس السباحة، حيث تظهر للمستخدم العديد من الخيارات، ويمكنك اختيار ما يناسبك والتواصل مع البائع بشكل مباشر عبر الاتصال أو الدردشة.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن رياضة الكونغ فو

دليلك الشامل عن رياضة الكونغ فو

تمارين نحت الخصر

تمارين نحت الخصر

أبرز أندية الدوري الإيطالي

أبرز أندية الدوري الإيطالي

جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم

جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم

منتخب هولندا لكرة القدم

منتخب هولندا لكرة القدم

دليل شامل عن أفضل مدربين كرة قدم في العالم

دليل شامل عن أفضل مدربين كرة قدم في العالم

دليل شامل عن أفضل صانعي ألعاب كرة قدم في العالم

دليل شامل عن أفضل صانعي ألعاب كرة قدم في العالم