تكنو لايف

تنظيف الكمبيوتر

تنظيف الكمبيوتر

أهمية تنظيف الكمبيوتر

تعد خطوة تنظيف الكمبيوتر أحد أهم الأمور والخطوات التي يجب المحافظة عليها بشكل مستمر وذلك بسبب كثرة استخدام الجهاز لفترات طويلة، وكذلك تصفح الانترنت، وجميع المهام الأخرى الخاصة بالعمل، فيجب أن يتم تنظيف الجهاز لحمايته من الفيروسات والمتسللين الذي يمكن أن يقوموا باستغلال نظام التشغيل، ومعرفة جميع البيانات والملفات الخاصة بالمستخدم، وكذلك معرفة ما يتم البحث عنه عن طريق الانترنت، فإن المواقع التي يتم زيارتها وملفات التعريف تبقى في سجلات مواقع الويب التي يتصفحها على الجهاز، وكذلك تبقى ملفات تعريف الارتباط الخاصة بجميع المواقع التي قام الشخص بزيارتها، وأيضاً معلومات المستخدم والكلمات السرية الخاصة به، وقد تكون هناك ملفات خاصة تم حذفها بالطريقة العادية، ولكنها تبقى على الجهاز على محرك الأقراص الثابتة.

تنظيف الكمبيوتر من الداخل

أسباب تنظيف الكمبيوتر من الداخل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضرورة تنظيف الكمبيوتر من الداخل، نشير لها على النحو التالي:

  • الفيروسات: يتم الحفاظ على الجهاز من الفيروسات التي تدخل على بيئة العمل في جهاز الكمبيوتر، والتي تؤثر بطريقة سلبية على الجودة والأداء، وهي عادةً ما ترافق الملفات التي يتم تحميلها من شبكة الإنترنت.
  • البرامج: هناك العديد من البرامج التي تشغل مساحة كبيرة من الجهاز، والتي تحتاج إلى جهد كبير من معالج الكمبيوتر للعمل، وهذا الأمر الذي يزيد من بطئ الجهاز.
  • نظام التشغيل: يحتاج جهاز الكمبيوتر كل فترة إلى تحديث، وفي حالة عدم تحديثه فإنه يحتاج إلى تنظيف ليتمكن من تحميل ملفات التشغيل الجديدة.
  • الملفات الزائدة: إن استمرار وجود الملفات الضارة والزائدة تقلل من جودة أداء الكمبيوتر، كما تقلل من سرعته أيضاً.

كيفية تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة

يتم تنظيف الكمبيوتر من الداخل من الملفات الزائدة والضارة التي تؤدي إلى بطئ الجهاز، والتي تؤثر بشكل سلبي على أداء وجودة الجهاز، لذلك يجب التخلص من هذه الملفات بشكل دوري، إذ يتم ذلك عن طريق اتباع عدة طرق أهمها:

إقرأ أيضا:حجم التجارة الإلكترونية في السعودية 2019

تنظيف القرص الخاص 

يمكن تنظيف الكمبيوتر خاصة القرص الصلب باتباع عدة خطوات، أهمها: 

  • فتح جهاز الكمبيوتر والنقر بزر الفأرة الأيمن على محرك الأقراص المراد تنظيفه وتحديد خيار خصائص أسفل القائمة.
  • الضغط على خيار تنظيف القرص، ويمكن العثور عليه من قائمة خصائص القرص، وتعد عملية تنظيف القرص ميزة في الويندوز والتي تسمح بحذف الملفات غير الضرورية من جهاز الكمبيوتر. 
  • تحديد الملفات المراد حذفها، إذ يمكن حذف الملفات المؤقتة والملفات الموجودة في سلة المحذوفات وغيرها من الملفات غير المهمة، وذلك عن طريق الضغط على المربع الصغير الموجود بجوار اسمه. 
  • حذف الملفات غير الضرورية، فبمجرد تحديد الملفات المرغوب بحذفها من خلال النقر على خيار موافق ومن ثم تظهر نافذة تطلب تأكيد فعل الحذف من خلال النقر على خيار نعم، وقد توجد بعض الملفات المراد حذفها لكنها لا تظهر في قائمة تنظيف القرص، وللوصول إليها يجب الانتقال إلى “تنظيف ملفات النظام” في الجزء السفلي من نافذة تنظيف القرص. 
  • الانتقال إلى خيار مزيد من الخيارات والنظر إلى أسفل القسم المعنون استعادة النظام ونسخ الظل وتحديد تنظيف وقد يستغرق هذا بضع دقائق حتى يكتمل.
  •  بعد حذف الملفات غير الضرورية والمؤقتة على جهاز الكمبيوتر يجب الضغط على خيار إنهاء، وبعد ذلك يجب أن يعمل الجهاز بسرعة وسلاسة أكبر.

حذف ملفات الإنترنت المؤقتة

يمكن تنظيف الكمبيوتر خاصة من الملفات الإنترنت المؤقتة باتباع عدة خطوات، أهمها: 

إقرأ أيضا:موقع الأوائل
  • الذهاب إلى خيارات الإنترنت التي يمكن العثور عليها من خلال النقر على زر ابدأ ثم لوحة التحكم، ومن ثم تحديد الشبكة والإنترنت، فمن خلال هذه الطريقة ستحذف ملفات الإنترنت المؤقتة التي تتراكم عند زيارة مواقع الإنترنت، وتعدّ بمثابة ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح وتحفظ الصفحات والمحتوى مثل؛ مقاطع الفيديو والموسيقى والصور وغيرها.
  •  تحديد علامة التبويب العام ضمن محفوظات الاستعراض ومن ثم تحديد خيار حذف، إذ ستؤدي هذه العملية إلى ظهور نافذة تطلب تأكيد الرغبة بحذف هذه الملفات، يجب الضغط على حذف الكل ثم نعم.
  •  الضغط على زر موافق سيؤدي إلى حذف كل ملفات الإنترنت المؤقتة على جهاز الكمبيوتر من أجل تحرير مساحة على القرص. 
  • الضغط على خيار إنهاء والخروج من البرنامج وتحديد مقدار المساحة المحررة أو المحذوفة على محرك الأقراص الثابتة، وذلك عن طريق الانتقال إلى الكمبيوتر ثم النقر على محرك الأقراص الثابتة وسيظهر مقدار المساحة أسفل النافذة.

تنظيف الكمبيوتر من الخارج

أسباب التنظيف من الخارج

يتعرض جسم جهاز الكمبيوتر من الخارج، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح والفأرة، إلى الغبار والأتربة والأوساخ بدرجة كبيرة، كما أن عناصر الاستعمال كثيرة الشقوق، التي يتم استخدامها بكثرة، إذ تمثل تربة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم، ويتجلى ذلك بوضوح في لوحة المفاتيح والفأرة ومفتاح الطاقة الرئيسي، ومع مرور الوقت تتراكم في الشقوق الموجودة بعناصر التحكم هذه بعض الشعيرات وتقشر الجلد وبقايا الطعام والغبار والأتربة، كما تزداد المخاطر الصحية والأمراض في حالة استخدام جهاز الكمبيوتر من قبل عدة أشخاص، مثلما يحدث في المكاتب.

إقرأ أيضا:برنامج معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر للكمبيوتر

كيفية تنظيف الكمبيوتر من الخارج

قبل القيام بتنظيف الكمبيوتر من الخارج، يحتاج إلى إيقاف تشغيل الجهاز أولاً، وهذه الخطوة الأكثر أهمية، ثم يتم أخذ قطعة قماش ناعمة يجب القيام بترطيبها قليلاً بالماء، والبدء بالتنظيف، ومن أهم الأجزاء الواجب تنظيفها نشير لها على النحو التالي:

  • الشاشة: يتم البدء بتنظيف الشاشة بمسحها بقطعة قماش جافة من الزاوية إلى الزاوية، بعد ذلك، يتم أخذ قطعة القماش وتبليلها ببعض الماء، وفي حال أن الماء غير فعال، يمكن إضافة محلول تنظيف إلى الماء أو كحول.
  • الماوس: الماوس أكثر قطعة عرضة للغبار والذي يمكن أن ينفذ للداخل، أولًا على الشخص فصل الماوس عن الكمبيوتر وإزالة أي بطاريات، ثم استخدم قطعة قماش نظيفة مع قليل من الكحول لمسح الجزء الخارجي من الماوس، إذ يجب الحرص على عدم دخول أي سائل إلى الداخل.
  • ماوس اللابتوب: في حال أراد الشخص تنظيف لوحة ماوس على الكمبيوتر المحمول، فيمكنه تنظيفها بقطعة قماش مبللة ببعض الماء وصابون.
  • لوحة المفاتيح: أولًا وقبل أن يأتي الفرد بقطعة قماش مبللة، عليه إخراج الغبار والفتات بين المفاتيح، إذ تستطيع ذلك باستخدام مروحة صغيرة، بعد ذلك، أخذ قطعة القماش مع قليل من الكحول، والبدء بالمسح.

نصائح عند تنظيف الجهاز من الخارج

يجب المحافظة على الجهاز من الداخل وهذا لا يعني أن يتم إهمال الجهاز من الخارج، فإن تراكم الأتربة عليه قد تسبب في عدم تدفق الهواء فيه بشكل جيد أو أن يمتلئ بالأتربة ويكون بطيء في العمل، ومن أهم النصائح للحفاظ على الجهاز في حالة تنظيفه، نشير لها على النحو التالي:

  • يجب الحذر من رش أي سائل بشكل مباشر على جهاز الكمبيوتر، أو أي جزء خاص به، ومن الأفضل أن يتم رش المنظف على قطعة نظيفة من القماش وبكمية قليلة.
  • يمكن لسهولة التنظيف أن يتم استخدام المكنسة الكهربائية سحب الأتربة من الجهاز بشكل أسرع، أو أن يتم استخدام البخور لطرد الأتربة بعيداً عن الجهاز.
  • الأفضل أن يكون الجهاز مطفأ بشكل تام عند البدء في تنظيفه.
  • عند استخدام المواد الكيميائية على الجهاز فإنه من الأفضل أن يتم تخفيفها تماماً.
  • يجب فصل التيار الكهربائي عن الجهاز تماماً عند القيام بتنظيف الجزء الخلفي الموصول بالكهرباء.
  • يجب أن تكون المراوح الصغيرة الموجودة في الجهاز متوقفة تماماً عند البدء في تنظيفه.
  • من الأفضل ألا يتم تناول الشراب أو الطعام بجوار جهاز الكومبيوتر.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
منصة ادراك
التالي
موقع جوميا