اقرأ » تنظيف الماوس باد
إكسسوارات وقطع غيار إلكترونيات

تنظيف الماوس باد

تنظيف الماوس باد

الماوس باد

مع الاستخدام المطول للماوس باد، فإنها تتعرض للاتساخ لأسباب عدة، من أهمها؛ العرق، والتلوث بالطعام المنسكب عليها أو بسبب الزيوت، وقد يتسبب ذلك بإبطاء حركة المؤشر على جهاز الحاسوب، مما يعرقل أداء بعض المهام. 

أنواع الماوس باد

الماوس باد، هي القطعة أو الرقعة التي يتم تحريك الماوس عليها ليظهر المؤشر في شاشة الحاسوب، وهناك أنواع عديدة من الماوس باد، ومنها؛ ما هو مصنوع من القماش، أو النسيج، أو المطاط، أو البلاستيك، وهناك أنواع جديدة مصنوعة من الألمنيوم، ولكل منها طريقة مختلفة للتنظيف.

أحدث أنواع الماوس باد لعام 2019

هناك أنواع من الماوس باد خاصة بألعاب الحاسوب، ولكل مواصفاتها الخاصة التي تناسب تفضيلات المستخدمين، ومن أحدث هذه الأنواع:

  • SteelSeries QcK : تؤدي المواد المكونة لسطحها إلى سلاسة عالية في استخدام الماوس وعدم مواجهة مشكلات، ومن الجانب الأخر مزودة بمطاط يمنع انزلاقها، وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة.
  • Razer Sphex v2: يتميز بأن سمكه يبلغ أقل من نصف ملم، ويتكون سطحه من مادة البولي؛ وهي مادة متينة ومثالية للتحكم بالليزر أو ماوس الألعاب الضوئية، ويتوفر بحجمين: العادي والصغير.
  • Roccat Hiro+: سطحه العلوي مغلف بالسيلكون الحراري، مع قاعدة 3D التي تزيد من دقة وسرعة أداء الماوس، وخاصة في الألعاب الإلكترونية، أما عن تصميم القاعدة، فهي مصنوعة من مادة غير قابلة للإنزلاق، وذلك حتى تضمن ثبات الماوس باد أثناء استخدامه.
  • Corsair MM300 Extended: مصنوع من القماش، ومزود بالمطاط في قاعدته لمنع الانزلاق، وتبلغ سماكته نحو 3 ملم، وهو متوفر بالحجم الكبير.
  • Logitech G440: هذا النوع مزود بسطح صلب قوي مصنوع من البلاستيك، قليل الاحتكاك، يجعل أداء الماوس عالياً، وهو كغيره مزود بقطعة من المطاط في أسفله، لتضمن ثباته أثناء استخدامه. 
اقرأ أيضاً  وحدة تخزين المعلومات على الحاسوب

تنظيف الماوس باد

تختلف الطريقة المستخدمة لتنظيف الماوس باد تبعاً للمادة المصنوعة منها، فتجد أن الماوس باد المصنوع من المطاط والبلاستيك يتم تنظيفه باستخدام قطعة من القماش المبلل أو المناديل المبللة، بينما يتم تنظيف الماوس باد المصنوع من القماش أو النسيج بعدة طرق كالآتي:

  • يوضع الماوس باد في حوض مليء بالماء الدافئ، ويتم إضافة الصابون إلى الماء، ثم باستخدام فرشاة صغيرة أو اسفنجة يتم فرك وتنظيف الماوس باد جيداً من الجانبين برفق، ثم يشطف بالماء جيداً، بعد ذلك يتم تنشيف الماوس باد بوضعه فوق منشفة، حيث تلف المنشفة عليه ويتم الضغط على المنشفة لتقوم بامتصاص أكبر قدر ممكن من الماء، ثم يترك ليجف في الهواء، وبهذا تكون أصبحت نظيفة وتعمل بكفاءة. 
  • طريقة أخرى وهي إمكانية غسل الماوس باد في الغسالة، ولكن يجب مراعاة عدم استخدام الماء الساخن حتى لا يؤثر على بعض أنواع الماوس باد، وخاصة المصنوعة من المطاط، بل على العكس يتم اختيار الماء البارد من أجل إتمام هذه الطريقة، كما يجب عدم وضعها في مجففة الملابس نهائياً، وإنما تركها لتجف تحت أشعة الشمس أو في الهواء الطلق. 

تنظيف الماوس باد من نوع Razer

يتم استخدام قطعة من القماش الناعم المبللة بالماء الدافئ لتنظيف الماوس باد من نوع Razer، حيث يتم مسحها برفق لمنع تراكم الأوساخ عليها، مع الانتباه إلى عدة أمور، أهمها: عدم إضافة الصابون أو أي من مساحيق الغسيل الأخرى إلى الماء لغاية التنظيف، إضافةً إلى تجنب وضعها في الغسالة أو تحت ماء الحنفية، فقط مسح بسيط بقطعة مبللة. 

تنظيف الماوس باد المصمم مع قطعة لراحة المعصم

بعض أنواع الماوس باد يتم تزويدها بقطعة خاصة لراحة معصم اليد أثناء الاستخدام، وهذه القطعة في كثير من الأحيان تكون مملوءة بالجل، وهذا النوع من الماوس باد سطحه مغطى بطبقة من المايكروفايبر التي تجعل منه ملائماً لاستخدام الماوس العادي، إضافةً إلى الماوس الضوئي. 

اقرأ أيضاً  أفضل مواصفات لاب توب

طريقة تنظيف هذا النوع من الماوس باد فهي كالآتي: أولاً؛ يتم مسح الماوس باد بقطعة قماش جافة، وذلك للتخلص من آثار الغبار، كما يمكن هزها ونفضها بلطف، أما في الخطوة الثانية؛ يتم وضع قطعة من القماش تحت ماء الحنفية الجاري – على أن يكون الماء دافئاً- حتى تتشبع، ثم يفرك الماوس باد بها، بعد ذلك يتم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الصابون على قطعة القماش، والتأكد من توزيعها على كامل القطعة، وذلك من أجل  القيام بفرك الماوس باد بالصابون، بعد أن تتأكد من وضعه على سطح صلب – يتم التركيز بالفرك على أية بقع ظاهرة لتنظيفها- وبعد ذلك تغسل قطعة القماش جيداً حتى يتم التأكد من خلوها من الصابون، ثم يمسح سطح الماوس باد مرة أخرى بقطعة القماش المبللة بالماء فقط حتى يتم إزالة الصابون عنه، ويتم لف الماوس بمنشفة جافة والضغط عليها برفق حتى تمتص أكبر قدر ممكن من الماء، ويترك ليجف بالهواء.