جوال

تنظيف الهاتف من الفيروسات

تنظيف الهاتف من الفيروسات

فيروس الهاتف المحمول

هو عبارة عن بعض أنواع البرامج التي تنتقل إلى الهاتف عن طريق فتح رسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر، أو عن طريق استعمال شبكات إنترنت لاسلكي غير مأمونة، أو عن طريق نقل بعض الملفات دون فحصها جيداً وغيرها.

أهم أنواع فيروسات الهاتف

من أهم أنواع فيروسات الهاتف التي يجب الحذر منها ما يلي:

  • فيروس Malware: هذا النوع من الفيروسات يسمح لمرسله باختراق الجهاز الذي تم نقله إليه ومعرفة كافة بيانات صاحبه.
  • فيروس Ransomware: من أخطر أنواع الفيروسات، حيث يقوم بمجرد دخوله إلى الهاتف بتشفير كافة الملفات، وهي العملية التي تكون بمثابة تمهيد لعملية ابتزاز يتعرض لها صاحب الهاتف من قبل مرسل الفيروس.
  • فيروس Spyware: يقوم هذا الفيروس بالتجسس على كافة العمليات التي يقوم بها الفرد على هاتفه.
  • فيروس Adware: تكون أعراض الإصابة بهذا الفيروس هي ظهور إعلانات بصورة مختلفة في كل مكان أثناء تشغيل الهاتف.
  • فيروس Virus: هو النوع الأكثر شيوعاً، ويتلخص ضرره في تدمير وتعطيب أغلب الملفات الموجودة على الهاتف.

طرق تنظيف الهاتف من الفيروسات

في بعض الحالات، قد يظهر على الهاتف بعض الأعراض التي تشير إلى إصابته بأحد الفيروسات مثل سرعة نفاد الشحن، أو ظهور إعلانات بصورة غير طبيعية، أو ظهور تطبيقات مجهولة تم تثبيتها نتيجة تثبيت تطبيق آخر، أو البطء الشديد في استجابة الهاتف. وبالتالي لضمان تنظيف الهاتف من الفيروس واستعادة قدراته الطبيعية مرة أخرى، يمكن استعمال إحدى الطرق التالية: 

تنظيف الهاتف بطريقة Safe mode

في هذه الطريقة يقوم الفرد بتشغيل الجهاز على وضع safe mode الذي يعمل على منع تشغيل كافة التطبيقات التي تم تثبيتها من مصادر خارجية، ثم يقوم بالانتقال إلى إعدادت الجهاز ومنها إلى إدارة التطبيقات لفحص كافة التطبيقات المثبتة على الجهاز، والقيام بحذف كافة التطبيقات المجهولة التي لم يقم المستخدم بتثبيتها بنفسه. 

تنظيف الهاتف باستخدام تطبيقات الحماية

أصبح وجود أحد تطبيقات الحماية على جهاز الهاتف المحمول هو أمر لا غنى عنه، حيث يمكن لهذه التطبيقات أن تقوم بفحص كافة التطبيقات الموجودة على الهاتف والتأكد من عدم وجود برمجيات خبيثة، والقيام بإزالتها في حالة العثور عليها. من أهم تطبيقات الحماية للهاتف Kaspersky Mobile Antivirus, وAvast Mobile Security, و Norton Security & Antivirus, و Security Master..

تنظيف الهاتف باستخدام جهاز الحاسب الآلي

في هذه الطريقة يقوم المستخدم بتوصيل جهاز الهاتف المحمول بجهاز الحاسب الآلي عن طريق كابل USB، ثم يقوم باختيار أيقونة جهاز الهاتف المحمول لفحصها بواسطة برنامج مثل AVG Internet security، أو برنامج Kaspersky Anti-virus، وبعد انتهاء الفحص، يقوم البرنامج بإظهار جميع الملفات المصابة والتي يستطيع المستخدم القيام بحذفها بكل سهولة.

تنظيف الهاتف Online

في هذه الطريقة يقوم المستخدم بالدخول إلى أحد المواقع التي تقوم بعمل فحص شامل ودقيق لكافة محتويات الهاتف، وإظهار كافة الملفات المصابة والتطبيقات والبرمجيات الخبيثة وتحديد أماكنها في الهاتف، وهو الأمر الذي يسهل على المستخدم القيام بمسح الملفات المصابة وإلغاء تثبيت التطبيقات الضارة. 

من أهم ما يميز هذه الطريقة هو قدرتها على اكتشاف كافة الفيروسات الحديثة؛ وذلك لقيام تلك المواقع بالتحديث المستمر لبرامج فحص الفيروسات الخاصة بها، ومن أمثلة المواقع التي يمكن للفرد استخدامها في فحص هاتفه موقع panda active scan، وموقع metadefender، وموقع virus total، وموقع Bitdefender، وموقع Eset Onlinescanner.

حماية الهاتف من الفيروسات

لضمان عدم وصول أحد الفيروسات إلى الهاتف، يجب على المستخدم توخي الحذر والقيام ببعض الأمور مثل: 

  • عدم تحميل تطبيقات مجهولة المصدر، حيث يجب على المستخدم تحميل التطبيقات من المصادر الموثوقة فقط مثل متجر جوجل أو متجر أبل.
  • عدم فتح الرسائل مجهولة المصدر التي تأتي للمستخدم عن طريق البريد الإلكتروني أو تطبيقات المحادثات أو منصات التواصل الاجتماعي.
  • عند نقل بعض الملفات من جهاز آخر عن طريق البلوتوث أو أحد تطبيقات المشاركة، يتوجب على الفرد القيام بفحص هذه الملفات قبل فتحها على جهازه.
السابق
مواصفات سماعات هواوي
التالي
حماية الهاتف من الفيروسات