منوعات

توزيع الكهرباء داخل المنزل

توزيع الكهرباء داخل المنزل

توصيل الكهرباء

إن عملية نقل الكهرباء إلى المستخدم وتوصيلها في الأساس هي عبارة عن نقل الطاقة الكهربائية من المولد إلى المستخدمين، ويُطلق على تلك العملية اسم شبكة النقل الكهربائي، وهي مرحلة تأتي عقب مرحلة التوليد للكهرباء وتحويل الطاقة، وتُعد خطوط الطاقة بصورة عامة ذات الفولط المتوسط هي التي تُقدر بما يقل عن 50 كيلو فولت، بينما تعتبر خطوط الطاقة المنخفضة هي التي تقل عن 1000 فولت، والجدير بالذكر أن أمر اختيار المكان الملائم لمخارج الكهرباء أو ما يُعرف بالفيش هو من الأمور الصعبة، لكنه شديدة الأهمية في الوقت نفسه؛ وذلك لوجود العديد من الاعتبارات التي لا بد وأن توضع في الحسبان كعدد الأجهزة المنزلية المٌستخدمة، وطبيعة الغرب. يتكون نظام الكهرباء في المنازل بشكلٍ عام من مجموعة من المكونات؛ وهي: الكوابل الكهربائية الناقلة، وعداد الكهرباء الرئيس، ولوحة توزيع القواطع، والدوائر الكهربائية.

كيفية توزيع الكهرباء داخل المنزل

الكهرباء في الحوائط

  • البحث عن نوع العلب المُفضل عند تركيب مقبس الكهرباء في حائطٍ ما بالمنزل، ثم شراؤه؛ فمن المعروف أن علب الوصلات التي يُطلق عليها علميًا بـــ البواتات تتوفر على هيئة دائرية أو مربعة يختار من بينها المستخدم ما يريد حسب اختياره وذوقه العام.
  • مراعاة أن تكون جميع المقاسات ملائمة لكل من عدد المواسير وأقطارها التي سوف يتم التوصيل إليها.
  • الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل المختلفة على رأسها عدد الإتصالات، اللحامات التي من المفترض أن الأسلاك تعمل بداخلها عقب التوصيل، إلى جانب أن تكون في مستوى أفقي متساوٍ وموحد.
  • ملاحظة ارتفاع القابس؛ بحيث لا بد وأن لا يتعدى 25سم عن الأرض، وفي حالة ما إذا كانت هناك زاوية للأرضيات أو ما يُعرف بــ الوزر؛ فيجب رفع العلب بارتفاع يبلغ 24سم، وذلك لضرورة ترك مسافة 10سم للعزل عن الأرضية، وحوالي 7سم تقريبًا ارتفاع الوزرة، ليكون الإجمالي في النهاية 10سم+7سم+25سم.

الكهرباء في الأرضيات

يضطر البعض من الأشخاص إلى وضع مقابس في أرضيات المنزل أو المكاتب في الشركات؛ حيث يكون هناك حاجة مُلحة لوضع المقابس تحت المكاتب، وفي هذا الصدد يمكن القول أن هناك مقابس مخصصة لمثل هذا الهدف يجب استخدامها. إن هناك إجراء يجب اتخاذه عند وضع مقابس في الأرضيات؛ ألا وهو التأكد من أن المتخصص أو الكهربائي عمل على عزل الأرضية جيدًا.

الكهرباء في الحمام

يرغب البعض في وضع قابس كهرباء في الحمام، لكن عليه أن يعلم أن هناك شروط لا بد حتمًا من تنفيذها عند القيام بذلك الأمر؛ من أجل تحقيق أعلى درجات الحماية وتحقيق الأهداف المرجوة بشكل آمن، وأهم هذه الشروط هو الحفاظ على المسافة بين قابس الكهرباء وحوض الاستحمام، والتي تُقدر بدرجة 60سم على الأقل، إلى جانب حماية مصدر الكهرباء تمامًا من خلال قاطع الدائرة الأوتوماتيكي 30 مللي أمبير، والذي يعرفه البعض بالمصطلح الأكثر تداولًا في الأسواق، وهو مصطلح المفتاح الأوتوماتيكي.

 الكهرباء في المطبخ

إنه لأمرٌ أساسي أن تكون مصادر الكهرباء الموجودة في أي مطبخٍ مرتفعة شيئًا ما عن الأخرى الموجودة في الغرف العادية بالمنزل، ويُقدر الارتفاع بما يزيد عن 120سم من سطح الأرض، وربما يعود السبب في ذلك إلى وجود وحدات رئيسية في المطبخ يتخطى ارتفاعها 90سم أو 100سم في بعض الأحيان.

  • هناك حاجة ضرورية لفصل الدوائر الكهربائية في المطبخ بمختلف أنواعها، سواء أكانت أفقية أو رأسية، أو ثلاثية أو مزدوجة، ويكون ذلك الفصل بواسطة الكهربائي الذي يكون عليه القيام بذلك الأمر بصورة تجعل لكل دائرة 8 مخارج كهربائية تخدمها.
  • الحفاظ على وجود دائرة منفصلة بشكلٍ تام بالنسبة للأجهزة الضرورية كثيفة الاستخدام كالأفران الكهربائية وما شابهها.
  • ضرورة استخدام الأسلاك التي يبلغ مقاسها 2.5مم، مع الأخذ بعين الاعتبار الأجهزة التي يتطلب تشغيلها نوعًا خاصًا من الكابلات يعرفها الكهربائي أو المختص، الذي يقوم ببيعها في منافذ بيعها والذي يجب سؤاله عنها.

الكهرباء في الحدائق والمنتزهات

يبدو للبعض أن أمر وجود المقابس الكهربائية غير أساسيًا في الحدائق، لكن على العكس من ذلك أنه أمرُ هام من أجل توصيل أجهزة الراديو، أو تشغيل مصابيح الحديقة، أو تزويدها بالديكورات والإضاءات المختلفة في الاحتفالات المتنوعة كــ احتفالات رأس العام على سبيل المثال، وتتاح في الأسواق المقابس المخصصة للاستخدام الخارجي، والتي لا بد وأن تكون محمية وفي صورة آمنة من الأمطار أو ما شابها؛ حيث تتوفر أنواع مضادة للماء يجب شراؤها في تلك الحالة.

هناك نصيحة خاصة بالكهرباء المنزلية يتوجب على الجميع معرفتها وإدراكها جيدًا للحفاظ على السلامة العامة، تتمثل هذه النصيحة في ضرورة عدم القيام بإعادة تشغيل المفتاح الذي يقوم بالفصل أوتوماتيكًا عند انقطاع التيار الكهرباء فجأةً؛ حيث يقوم البعض بالتوجه إلى اللوحة العمومية وإعادة التشغيل، ويكون هناك خطراً محتملاً بصورة كبيرة في هذه الحال، خاصةً إذا كان هناك ثلاث مفاتيح داخل تلك اللوحة؛ حيث يؤول الأمر في بعض الأحيان إلى وفاة أحد الأشخاص بعد عودة التيار الكهربائي للعمل من جديد؛ لذا يجب توخي الحذر.

السابق
الوكالة وشروط صحتها وأسس اعتمادها
التالي
تأثير ظاهرة الحت على المناظر الجيولوجية