جدول تنظيم الوقت للمرأة العاملة

جدول تنظيم الوقت للمرأة العاملة

تنظيم الوقت

يُطلق على تنظيم الوقت أيضاً اسم إدارة الوقت، ومن خلال تنظيم الوقت يتم العمل على الاستفادة من الوقت، وذلك للتمكن من تلبية احتياجات الحياة المختلفة، والتي تتزايد مع الأيام، واستثمار الوقت للاستفادة منه بقدر الإمكان بكل كفاءة، والحد من إضاعته وهدره دون جدوى، كما يتم من خلال إدارة الوقت تسخيره لزيادة إنتاجية العاملين خلال وقت معين، ويعد تنظيم الوقت من مهارات النجاح التي تضع حداً فاصلاً ما بين الإنسان الناجح والفاشل.

أهمية تنظيم الوقت

يجب على كافة الناس تنظيم وقتهم والاستفادة منه بشكل أكبر، وذلك من خلال التمكن من المهارات اللازمة لذلك، وتعود أهمية تنظيم الوقت إلى الأسباب التالية:

  • المساعدة على تحقيق الأهداف والأحلام بشكل أفضل.
  • توفير الجهد، ويحدث ذلك عندما يقوم الشخص بترتيب أفكاره، وخطواته اختصاراً للوقت.
  • إنجاز كافة المهام سواءً كانت عملية أو علمية، وتجنب تركها لوقت آخر.
  • تحقيق النمو الاقتصادي سواءً للفرد أو للمجتمع.
  • إنجاز الأعمال خلال وقت أقل، الأمر الذي يساعد على تحقيق المزيد من التقدم.

نصائح تنظيم الوقت للمرأة العاملة

على الرغم من أهمية تنظيم الوقت لكافة الأشخاص إلا أنه يعد أكثر أهمية للمرأة العاملة، وذلك لتعدد المسؤوليات عليها؛ حيث إنها تحتاج إلى وقت لتكرّسه لأطفالها ولمنزلها وللواجبات المتراكمة عليها، وإن لم تتمكن من تنظيم وقتها بشكل مثالي فلن تتمكن من الموافقة بين مسؤولياتها، الأمر الذي يضر حياتها الشخصية بشكل كبير، وفيما يلي مجموعة من النصائح تساعد فى تنظيم الوقت للمرأة العاملة:

إعلان السوق المفتوح

الروتين اليومي

يجب أن يكون هناك روتين يومي صباحي ومسائي، ثابت وبسيط، كما يجب كتابة مهام اليوم التالي قبل النوم، وجعل القائمة مرنة للتمكن من إضافة أو إزالة أي مهام منها، كما يجب تحديد قائمة بوجبات الغداء أسبوعيّاً لاختصار الوقت فى تحضيرها.

اقرأ أيضاً:  أقسام التعليم المهني في العراق

تقييم الوقت

يقول الخبراء أن معظم الناس يقضون ساعةً كاملة يوميّاً فى العديد من الأمور التي يمكن تأجيلها أو حذفها، لذلك فإن على المرأة العاملة التحقق من الأمور غير اللازمة لتجنب ممارستها.

تحديد الأولويات

يعد ذلك من أهم الأمور التي تساعد فى تنظيم الوقت، سواءً للمرأة العاملة أو غيرها، ويُنصح بتقسيم قائمة المهام إلى ثلاث أجزاء، وهي: المهام المستعجلة، والمهام التي يمكن أداؤها فى أي وقت خلال الأسبوع، والمهام التي يمكن أداؤها على المدى الطويل.

التخطيط

يتم ذلك من خلال تقليص وقت كل مهمة، ويتم ذلك من خلال التعاون مع الأطفال على أداء بعض المهام، أو تقسيم المهمة الواحدة التي لا تحتاج إلى وقت متواصل ليتم ممارسة مهمة أخرى فى ذات الوقت.

أداء المهام المنزلية

يجب تقسيم كافة أعمال المنزل على الأسبوع، ويمكن ذلك من خلال: تحضير قائمة الطعام الأسبوعية حتى لا تحتار المرأة العاملة فيما تريد تحضيره من طعام يوميّاً، وإعداد كمية تكفي يومين بحيث لا تضطر إلى الطهو كل يوم، وشراء مستلزمات المنزل مرةً واحدةً بالأسبوع وذلك ليكون كل شيء متوفراً عند إعداد أي طعام، كما يفضل أيضاً إعداد بعض الأطعمة مسبقاً وذلك بعد تخزين الخضروات فى الفريزر لاستعمالها فى أي وقت.

النظام

يجب الحفاظ على الأوراق الهامة فى ملف، مثل: وصفات الأطباء، وجداول التطعيم، وأرقام الهواتف الخاصة بالتوصيل؛ حيث يساعد النظام فى التخلص من المشاكل والضغوط التي يمر بها الشخص وخاصةً المرأة العاملة عند الحاجة إلى شيء معين بشكل سريع ومفاجئ.

طلب المساعدة

يفضل أن تتجنب المرأة العاملة أداء كل شيء لوحدها دون مساعدة، بل يمكن لها الاستعانة بخادمة بشكل أسبوعي أو شهري، أو اقتناء غسالة أطباق.

اقرأ أيضاً:  أنماط الترجمة

مقالات مشابهة

معلومات عن جامعات كندا

معلومات عن جامعات كندا

كيف نتعلم الرسم

كيف نتعلم الرسم

استخدامات وأنواع فرامة ورقيات

استخدامات وأنواع فرامة ورقيات

وحدة قياس قوة المغناطيس

وحدة قياس قوة المغناطيس

أشكال ورق الحائط 3D

أشكال ورق الحائط 3D

بحث عن علامات الترقيم

بحث عن علامات الترقيم

بحث في إدارة الموارد البشرية

بحث في إدارة الموارد البشرية