منوعات

جريدة الوطن

تاريخ جريدة الوطن

تاريخ جريدة الوطن

جريدة الوطن من أوائل الصحف التي انتشرت في دولة الكويت والخليج العربي وكان مالكها الشيخ علي الخليفة العذبي الصباح الذي أضاف بصمة مؤثرة في إدارة الجريدة؛ حيث تم تأسيس الجريدة عام 1962 من شهر حزيران، إذ تم إصدار أول عدد لها كصحيفة أسبوعية، واستمرت على هذا الأمر ما يقارب 12 عاماً لتصبح بعد ذلك صحيفة يومية عام 1974 في شهر كانون الثاني.

أول من ترأس تحرير جريدة الوطن الصحفي أحمد العامر، وكانت جريدة الوطن تصدر عن دار الوطن للصحافة والنشر والطباعة، اشتملت الجريدة على العديد من الجوانب المجتمعية الهامة  كالجانب المحلي، والجانب الاقتصادي، والسياسي لدولة الكويت، والوطن العربي، كما اهتمت الجريدة بالشأن الاجتماعي والرياضي لدولة الكويت فكانت تعرض أهم أخبار الدوريات والمباريات العالمية.

اهتمت جريدة الوطن بالشأن العالمي بجانب الشأن المحلي، فكانت تلقي الضوء على الأحداث والأخبار اليومية التي تجري في البلاد العربية والعالمية، كما أنه من المهم ذكر أنّ لجريدة الوطن مواقف سياسية مهمة مع وضد الحكومة مما جعلها تحتل المرتبة الثانية عربيًا في آخر استفتاء للرأي الذي قامت به مجلة فوربز للمواقع الإلكترونية العربية.

إغلاق جريدة الوطن

تعتبر دولة الكويت من الدول الأولى في العالم العربي من حيث حرية التعبير والصحافة الحرة، فكانت الحكومة تستقبل النقد بكل صدر رحب وخاصة للآراء التي تهدف إلى الإصلاح والنقد الحسن بعيداً عن التجريح والإساءة.

إقرأ أيضا:صحيفة سبق الإلكترونيه

أغلقت جريدة الوطن في عام 2015 من شهر كانون الثاني، بعد أن قامت السلطات الكويتية بإعلان إغلاق جريدة الوطن، عازية الأمر لأسباب مالية، كما أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الكويتية سحب رخص الجريدة بعد أن تعرضت لخسارة مالية مما جعل الشركة تخالف شرط الحد الأدنى لرأس المال حسب قانون دولة الكويت الذي ينص على أن أي شركة تخسر أكثر من 75% من رأس مالها يتم سحب رخصها.

أيدت المحكمة الإدارية في الكويت قرار إغلاق الجريدة بسبب مخالفتها قوانين التجارة والإعلام، كما أكدت على أن الإغلاق ليس له أي علاقة بحرية الرأي والتعبير.

اعتبر البعض إغلاق جريدة الوطن اجراءً تعسفيًا حتى وإن استند إلى الأحكام القانونية، حيث كان إغلاق الجريدة بعيدًا عن المعارضة السياسية وإنما يستند لأسباب تجارية والذي يؤكد ذلك أنه تم إغلاق الجريدة بقرار صدر عن وزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج، كما أكدت على ذلك جريدة الوطن على موقعها الإلكتروني.

الطعن في قرار إغلاق جريدة الوطن

تنظر المحكمة العليا الكويتية في قرار الطعن الذي قدمته جريدة الوطن، بعد تأكيد قرار الاستئناف إلا أنه لم يتم الإعلان فيما إذ كان سيتم الطعن في القرار أو الانتظار حتى تعرف نتيجة الطعن في قرار إغلاق الجريدة.

إقرأ أيضا:أكوام من القمامة تحولت إلى منزل مخلفات برايتون

معارضة إغلاق جريدة الوطن

العديد من النشطاء والنواب كانوا ضد إغلاق الجريدة وضد التضييق على حرية التعبير عن الرأي، لذا أكّد العديد من النواب على معارضتهم التضييق الذي يحصل على الصحافة والإعلام وأنه يجب أن  يكون الطريق مفتوحًا أمام الإعلام المحايد.

تكلم العديد من الإعلاميين بعد أن تم إغلاق الجريدة، وكان لهم رأي واحد بشأن هذا الإغلاق وهو أن الإعلام الكويتي فقد بريقه ومكانته بعد أن كان ذا قيمة وأهمية في دولة الكويت؛ وهذا بسبب تحول المؤسسات الإعلامية إلى إدارات ضمن وزارة الإعلام وخاصة بعد أن بدأ تطبيق قانون الإعلام الإلكتروني الذي يعتبر سيء الذكر بعد أن صوّت عليه أعضاء مجلس الأمة في ذلك الوقت.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
أضرار السيجار الإلكتروني
التالي
شروط لعبة الطاولة