السياحة والسفر

جزيرة العقارب

جزيرة العقارب

معلومات عن البرنامج

يعتبر برنامج “جزيرة العقارب” واحدًا من أشهر البرامج الواقعية الموجهة إلى الأطفال في الوطن العربي؛ حيث يغلب عليه روح التنافس لأنه قائم على وجود عشرة متنافسين يدخلون مغامرة تمتد لأكثر من عشرين يومًا، وتتحدد غاية محاولات المتسابقين في الهروب من جزيرة العقارب، وهو ما يُضفي على البرنامج روحًا من الإثارة والتحدي، وكانت قناة إم بي سي ثري قد أنتجت برنامج بعنوان عيش سفاري بفكرة مشابهة عام 2005، ويعد كلا البرنامجين مقتبسين من البرنامج الأسترالي الأشهر الذي كان بعنوان “Escapefrom Scorpion Island”، أي الهروب من جزيرة العقارب، لكن في النسخة العربية يوجد تعديلات عديدة على البرنامج، وهو ما ساعد في تحقيق البرنامج لشعبية ساحقة، ويعرض البرنامج على قناة الجزيرة للأطفال بداية من يوم الأحد ويستمر حتى يوم الخميس، وتبدأ الحلقة من الساعة السابعة ونصف مساءً وفقًا إلى توقيت مكة المكرمة.

طبيعة المنافسة في جزيرة العقارب

كان الكثير من الناس يعتقد أن البرنامج سيعتمد على منافسات سهلة، ولكن جاء البرنامج مخالفًا لكافة التوقعات، حيث يحتاج المتسابق إلى بذل مجهودًا مضنيًا من أجل الفوز في هذا التحدي، ولعل أبرز ما يميز هذا البرنامج أنه يحتوي على منافسات جديدة مع بداية كل حلقة تختلف عن المنافسات السابقة، حتى لا يشعر المشاهد بالملل، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يزيد من الإصرار خصوصًا مع تعدد المخاطر، ويحتاج المنافس إلى القدرة على التكيف مع الظروف الصعبة حتى ولو بأقل قدر من الإمكانيات المتاحة.

أبرز المغامرات في جزيرة العقارب

تشتمل جزيرة العقارب على مغامرات مثيرة وقوية، لكن تعتبر أصعب هذه المنافسات على الإطلاق هي المغامرة التي تتطلب من الشخص أن يتسلق بعض الأماكن العالية؛ حيث يحتاج الشخص إلى الحفاظ على اتزانه حتى لا يسقط، وعندما يفوز فريق بهذا التحدي، يكون من الممكن له أن يحدد موقع التخييم الذي سيقيم فيه أثناء التواجد على جزيرة العقارب، وذلك بسبب أن الموقع الاستراتيجي يساهم في تيسير بعض المصاعب والحصول على مزايا أكبر من المواقع البعيدة أو قليلة الخدمات.

يوجد مغامرة رائعة تُسمى بـ “مشدود إلى أقصى الحدود”، وسبب هذه التسمية أن المنافسة تؤدي إلى شد أعصاب الأشخاص، وبالتالي لا تقتصر على القوة البدنية فقط، وإنما تحتاج إلى استعمال بعض المهارات العقلية، في حين تتمثل المغامرة الثالثة في ” المخاطر القصوى”؛ حيث تُختبر مدى قدرة الرئتين وتذكر المعلومات والتفاصيل لدى ” أسرى ليمبو” خلال عملية ارتقاء المرتفعات.

مهارات جزيرة العقارب

  • الصبر: حيث يجب على المتنافس أن يتحلى بالقدرة على التحمل؛ وذلك بسبب تعدد الشدائد التي يمر بها، ونتيجة المرور بالمشقات يبدأ الشخص في التزود بالصبر وينتقل إلى المغامرات الأخرى دون مشكلة، وبالتالي تنعكس تلك الميزة على حياته العامة.
  • العمل داخل الفريق: من أبرز مهارات جزيرة العقارب هي الاندماج داخل فريق العمل والتحلي بروح المشاركة؛ فيجب على الشخص أن يكون متعاونًا مع غيره من أجل تحقيق النجاح المأمول.
  • قوة الإرادة: ربما تكون نسبة الفوز بالمنافسة غير مؤكدة، لكن الأهم أن يكون لدى الشخص إصرار ومثابرة، ومن ثم يبذل أقصى جهده لتحقيق الهدف.
  • الشجاعة: يتزوّد الشخص بمهارة رائعة وهي التغلب على المخاوف، حيث إن الشخص يكون رافضًا لخوض بعض المغامرات نتيجة عدم التجربة، لكن مع الإصرار والشجاعة يجد نفسه قادرًا على التكيف دون خوف.
  • الثقة: عندما يُنجز المتسابق بعض المهام المطلوبة منه، ويجد تشجيعًا من الآخرين، فإنه يشعر بثقة عالية بنفسه وقدراته، وتزيد رغبته في إنجاز مهام أكثر.
السابق
مدينة جورجيا الروسية
التالي
أين تقع جزيرة إيدن