أجهزة

جهاز xbox series s

جهاز xbox series s

جهاز Xbox

قبل الحديث عن جهاز xbox series s، لا بد من تعريف جهاز Xbox وهو أحد الأجهزة التي قامت شركة مايكروسوفت بإنتاجه، كأول جهاز تحكم من سلسلة أجهزة ألعاب الفيديو التي قامت بإنتاجها، والتي أطلق عليها اسم Xbox؛ حيث قامت بإصدار النسخة الأولى عام 2001، ليكون أحد أهم المنافسين للأجهزة الصادرة من الشركات الأخرى، وعلى رأسها جهاز بلاي ستيشن المقدم من شركة سوني، واحتوت النسخة الأولى منه على معالج كمبيوتر، وقرص صلب، كما تم توفيره بحجم ووزن مماثلين لأجهزة الحاسوب.

الإعلان عن جهاز xbox series s

أعلنت شركة مايكروسوفت Microsoft عن جهاز الألعاب الجديد Xbox Series S اكس بوكس سيريس اس، بعد أن تسربت صورة للجهاز كشفت عن سعره، وقد أكدت أنه سيتوفر في نوفمبر 2020، وذلك بالتزامن مع توفر Xbox Series X بمواصفات أقوى وسعر أغلى.

يوضح الفيديو الدعائي الذي قامت شركة مايكروسوفت بنشره، والخاص بجهاز الألعاب الجديد Xbox Series S اكس بوكس سيريس اس، أن هذا الجهاز يتوفر بحجم أصغر مقارنة مع Series X، وهو يحتوي على فتحة تهوية دائرية كبيرة باللون الأسود، أما الجهاز نفسه فهو متوفر باللون الأبيض، كما ذكرت مايكروسوفت أن حجم جهاز الألعاب الجديد أصغر بنسبة 60% مقارنةً مع Xbox series x.

إقرأ أيضا:تحميل vpn للكمبيوتر ويندوز 7 مجاناً

أهم مواصفات xbox series s

يوجد مجموعة من المواصفات التي تم تسريبها عن هذا الجهاز، والتي تميزه عن النسخة السابقة، ومن أهمها:

  • يمتلك 20 وحدة معالجة لها القدرة على العمل بتردد 1.55 جيجا هرتز، ويعد ذلك أداءً منخفضاً أمام Xbox Series X، والذي يمتلك بدوره 52 وحدة معالجة بتردد 1.82 جيجاهرتز.
  • يدعم هذا الجهاز تقنيات تتبع الأشعة.
  • تصل قوة المعالجة الرسومية إلى 4 تيرافلوبس.
  • يمتلك ذاكرة عشوائية بمقدار 10 جيجابايت.
  • يستهلك الجهاز طاقة بحدود 250 واط
  • لا يحتوي الجهاز على قارئ أقراص.
  • يدعم جهاز xbox series s ميزة التوافق مع الأجيال السابقة.
  • يحتوي على الشريحة الرئيسية للمعالجة، والتي تم تصميمها شكل محسن لتبلغ 7 نانومتر.
  • يتكون المعالج من 8 أنوية، و 16 خيط معالجة، وذلك عند تردد قياسي 3.8 جيجاهرتز.
  • تبلغ دقة عرض جهاز xbox series s  مايساوي 1440، وذلك عند معدل إطار 60 في الثانية.

أداء جهاز xbox series s

يعمل جهاز Xbox Series S من خلال أداء أقوى أربعة أضعاف، وذلك عند مقارنته مع جهاز Xbox One، والذي بدوره يدعم تشغيل الألعاب بمعدل 120 إطاراً في الثانية الواحدة، ويعد الاختلاف الأبرز والأهم ما بين Series S Series X هو في أداء معالج الرسوميات، والدقة التي يدعمها؛ حيث تذكر مايكروسوفت أنها ومن خلال التواصل والاستفتاء الذي أجرته للعملاء أن العديد من اللاعبين يمنحون الأولوية لمعدل الإطارات في الثانية مقارنةً مع الدقة، الأمر الذي دفع الشركة لتطوير الجهاز بحيث لا يشترط وجود تلفزيون بدقة 4K.

إقرأ أيضا:ميزات نظارة الواقع الافتراضي Microsoft’s Hololens

أداء معالج الرسوميات

اعتمدت شركة مايكروسوفت على معالج رسوميات أقل أداءً في Series S، وذلك عند مقارنته مع Series X، ويهدف ذلك بشكل أساسي لتوفير الجهاز بتكلفة أقل، وعلى الرغم من ذلك فقد صرحت بأن الجهاز يعمل بأداء أقوى ثلاثة أضعاف Xbox One؛ حيث إنه يوفر أداءً يبلغ 4 تيرافلوب بالمقارنة مع 12.15 تيرافلوب في سيرس اكس الأكبر حجماً والأغلى سعراً، إلا أن مايكروسوفت تستهدف من خلال هذا الجهاز المستخدمين الذين يستعملون للعب شاشات وأجهزة تلفزيون بدقة 1080p أو 1440p، الأمر الذي يعني أن الجهاز لا يحتاج إلى ذات قوة معالجة الرسومات المطلوبة للعب على الشاشات بدقة 4K، وهو ما يجعل قادراً على تشغيل ألعاب الجيل الجديد بكفاءة عالية، ولكن بدقة أقل.

يدعم جهاز الألعاب الجديد المقدم من مايكروسوفت Xbox Series S زيادة دقة الألعاب لـ 4K على أجهزة التلفزيون، كما أنه يوفر الدعم الكامل لميزات RDNA 2 الأحدث من AMD، والتي تشمل: تتبع الأشعة، والتظليل الشبكي، والتظليل بمعدل متغير، كما يأتي هذا الجهاز مزوداً بذاكرة وصول عشوائي من نوع GDDR6، تبلغ سعتها 10 جيجا بايت، بالإضافة إلى أنه يحتوي على قرص التخزين NVME SSD بسعة 512 جيجابايت، مع وجود منفذ يسمح للمستخدمين بزيادة المساحة التخزينية حتى 1 تيرابايت.

إقرأ أيضا:أفضل برامج فيديوهات

أهم الألعاب على جهاز xbox series s

يدعم هذا الجهاز تشغيل برنامج Backward Compatibility، والذي يمكن المستخدم من تشغيل الألعاب القديمة منذ اليوم الأول، بالإضافة إلى ذلك فإن جهاز xbox series s تشغيل مجموعة من الألعاب، والتي صممت بشكل أساسي لتنطلق مع هذا الجهاز، بالإضافة إلى جهاز Xbox Series X  الحديث الذي سيتم إطلاقه في ذات اليوم، والتي من أهمها:

  • لعبة Assassin’s Creed Valhalla: من المفترض أن تتوفر في العاشر من نوفمبر، وهو ذات يوم إطلاق الجهاز حسب ما صرحت مايكروسوفت، وستعمل بدِقة 4K كاملة ومعدل 60 إطارًا على Series X تحديدًا.
  • لعبة Dirt 5: ستتوفر قبل إطلاق الجهاز بأسبوعٍ واحد، إلا أن مطورها أعلن دعمها للجهازين الجديدين منذ اليوم الأول لإطلاقها.
  • لعبة The Falconeer: هي من ألعاب العالم المفتوح، التي تحتوي على قتال جوي، وهي تتميز بمعارك جوية عنيفة، واستكشاف عميق لعالم The Great Ursee المفتوح والغامض، ومن المفترض أن يتم إصدار هذه اللعبة في يوم إطلاق الجهاز.
  • لعبة Gears Tactics: هي إحدى أنواع ألعاب استراتيجية الوقت الحقيقي RTS السريعة في الأداء، وتتبع إحدى أشهر سلاسل الألعاب، وهي سلسلة Gears of War، أو قاتل من أجل البقاء، ويقوم اللاعب بتجنيد فرقة خاصة به، ثم يعمل على القضاء على العقل المدبر الشرير الذي يصنع الوحوش، ومن المفترض أن يتم إصدارها في يوم إطلاق الجهازين. 
  • لعبة Tetris Effect – Connected: هي لعبة Tetris الشهيرة، ولكن ستقدم عبر نسخ Xbox اللعب أونلاين أو على نفس الشبكة أو تنافسيًا، وسيتوفر بها مجموعة من الأطوار الجديدة، وهي: Ranked و Unranked ونظام تقدم للمرة الأولى، وتعد الميزة الأهم في هذا التطوير أنها تدعم ميزة اللعب المشترك بين أنظمة مايكروسوفت المتعددة، وهي: Xbox One و Xbox Series X و Windows 10 PC، كما أنها ستتوفر ضمن خدمة Xbox Game Pass منذ يوم الإطلاق الأول.
  • لعبة Watch Dogs Legion: تم إصدار هذه اللعبة في التاسع والعشرين من أكتوبر 2020، أي قبل إطلاق الجهازين بفترة بسيطة.
  • لعبة Yakuza – Like a Dragon: من المفترض أن تتوفر هذه اللعبة في الثالث عشر من نوفمبر، وستكون حصرية بشكل مؤقت للجهازين.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
جهاز playstation 5
التالي
جهاز xbox series x