البحرين

حالة الطقس في البحرين

حالة الطقس في البحرين

مملكة البحرين

تقع مملكة البحرين في الخليج العربي، في قارة آسيا، كما تقع شرق المملكة العربية السعودية، حيث اسمها مشتق من كلمة بحر، وقد تبلغ مساحة أراضيها حوالي 765.5 كيلومتراً مربعاً، كما أن عاصمة البحرين هي مدينة المنامة، والتي تعد من أكبر مدنها، ونظام الحكم فيها هو ملكي دستوري، كما واستقلت المملكة عن الدولة العثمانية عام 1913م، واستقلت المملكة عن المملكة المتحدة بريطانيا عام 1971م، ويحتفلون البحرينيون بعيدهم الوطني كل عام في اليوم السادس عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول، والعملة الرسمية للدولة هي الدينار البحريني، كما أن حالة الطقس في البحرين كما هو معروف تعد الأمطار قليلة حالها كحال دول الخليج الأخرى.

تضاريس ومناخ دولة البحرين

يتسم ويعرف مناخ البحرين بأنه مناخ صحراوي؛ أي لا يسمح بالثلوج، كما يعد قليل الأمطار، وبالتالي هناك رطوبة شديدة، ودرجات الحرارة مرتفعة نوعاً ما، حيث تم تسمية مناخها بالإرهاق الحراري؛ وذلك بسبب شدة الحرارة التي تكون في فصل الصيف، حيث أن فصل الصيف في الدولة يسوده المناخ ذات الرطوبة العالية مما يؤدي إلى حصول الجفاف، أما بالنسبة لفصل الشتاء يسود المناخ الحرارة المعتدلة، ويتم تساقط الأمطار بها بكميات قليلة، بينما فصل الربيع والخريف يعرف بأنهم من أقصر الفصول في دولة البحرين. تعد أغلبية أراضي مملكة  البحرين سهلية، حيث تقسم المملكة إلى ثلاث مناطق جغرافية وهي المنخفض الداخلي (الحوض الداخلي) المنحدرات والأراضي المنخفضة.

إقرأ أيضا:منطقة شارع فوعرة في محافظة إربد

متوسط درجات الحرارة وتساقط الأمطار في البحرين

تسيطر على البحرين بيئة تتراوح بين الجافة وشديدة القحولة، وبحسب المعايير المعتمدة لتحديد درجة الجفاف، تعتبر البحرين قاحلة أو شديدة الجفاف نتيجة للتغيرات الكبرى التي تنتاب ظروفها المناخية، ونشير فيما يلي إلى أدنى وأقصى درجات الحرارة مع متوسط درجات الحرارة في البحرين، إلى جانب نسب هطول الأمطار فيها؛ وفقاً لشهور السنة على النحو التالي: 

  • كانون الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 8 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 12 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 29 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 23 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 10ملم. 
  • شباط: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 8 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 12 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 33 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 25 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 7ملم.
  • أذار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 10 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 14 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 38 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 29 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 13ملم.
  • نيسان: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 14 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 18 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 42 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 35 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 6ملم.
  • أيار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 18 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 22 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 45 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 41 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 2ملم.
  • حزيران: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 20 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 23 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 46 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 43 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 0ملم.
  • تموز: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 22 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 22 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 47 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 44 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 0ملم.
  • آب: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 23 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 26 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 46 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 44 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 0ملم.
  • أيلول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 21 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 24 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 44 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 41 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 0ملم.
  • تشرين الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 18 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 22درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 41 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 37 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 1ملم.
  • تشرين الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 14 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 18درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 36 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 30 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 8ملم.
  • كانون الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 10 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 14درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 31 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 25 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 14ملم.

السياحة في البحرين

تعد البحرين من الدول التي يقبل على زيارتها نسبة كبيرة من الزوار والسياح من مختلف أرجاء العالم، حيث تضم مواقع سياحية عديدة، نشير فيما يلي إلى بعض المواقع التي يمكن التوجه إليها في مملكة البحرين لقضاء أوقات سعيدة وممتعة برفقة العائلة والأصدقاء على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:المدينة المائية في مشهد
  • سوق المنامة: يقع سوق المنامة في قلب مدينة البحرين، حيث يعتبر سوق مزدحم بالعديد من المحلات التجارية التقليدية والحديثة، تقوم على بيع جميع أنواع التوابل، والأقمشة، والحرف اليدوية، والهدايا التذكارية، والفواكه الجافة، وغيرها الكثير من الأشياء المعروضة والمتاحة للشراء.
  • المسجد الفاتح: يعد المسجد الفاتح أحد أهم المقومات السياحية في البحرين، حيث يعتبر أكبر مكان للعبادة فيه، كما صنف بأنه واحد من أكبر المساجد في العالم، بحيث يستوعب 7000 مصلٍ، كما يتوج بأكبر قبة مصنوعة من الألياف الزجاجية في العالم، كما يتميز ايضاً بجدرانه المزينة بشكل جميل بالخط الكوفي، وقد بني المسجد الفاتح في عام 1987م، وذلك  على يد الشيخ الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة الذي سمي فيما بعد باسم أحمد الفاتح.
  • متحف البحرين الوطني: يعد أحد أقدم المتاحف في البحرين؛ وذلك بسبب أنه يمتلك مجموعة غنية من التحف الأثرية القديمة فيها، بينما استغرق بناؤه مدة أربع سنوات، وتم افتتاحه عام 1988م، وذلك على يد أمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ويتيح للزائر أثناء زيارة المتحف القيام بجولة في قاعات العرض، ورؤية الأسماك، وزيارة المكتبة الوطنية التي تقع في نفس المجمع المدني.
  • سوق الذهب: يضم سوق الذهب في البحرين أصناف عدة، حيث يمتاز الذهب بأنه الأعلى نقاوة والمميزة بـ 18 قيراط و21 قيراط، كما يتميز بمجموعة من اللآلئ الطبيعية الفريدة والنادرة في العالم.
  • شجرة الحياة: تصنف شجرة الحياة بأنها واحدة من أهم عجائب الطبيعة التي لا بد من زيارتها عند الوصول إلى البحرين من قبل السياح والزوار، تقع الشجرة في الصحراء، ويبلغ عمرها 400 سنة تقريباً، وتعتبر هذه الشجرة معلماً سياحياً مهماً، كما استطاعت أن تكسب فضول واهتمام الزوار والسائحين؛ وذلك بسبب كونها الشجرة الوحيدة الموجودة في الصحراء على الرغم من انعدام مصادر التغذية حولها.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
السيب مول
التالي
الطقس في السيب