العراق

حالة الطقس في دهوك

حالة الطقس في دهوك

مدينة دهوك

دهوك مدينة عراقية ومركز محافظة دهوك، وهي مدينة تقع في إقليم كردستان العراق، أي أنها تقع شمال العراق بالقرب من الحدود التركية والحدود السورية، وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 480كم، وتعتبر من المدن التي لها تاريخ طويل وعريق، فقد استوطنها البشر منذ القدم وقد كان يمر من خلالها طريق تجاري تمر به القوافل التجارية ولذلك فقد كان لها دور بارز في تأمين الحماية لهذه القوافل، وفيها أيضاً العديد من المساجد والأضرحة التي بنيت خلال فترة الحكم العثماني والتي لا تزال قائمة إلى الآن.

جغرافية مدينة دهوك

تعتبر دهوك من المناطق السهلية المناسبة للزراعة والتي تحيط بها الجبال من 3 جهات، حيث يقع جبل زاوا في الجنوب، والجبل الأبيض في الشمال وجبل مام سين في الشرق، وتمتد سهولها من الجهة الغربية، ويمر فيها نهر موسمي وهو نهر هشكة، وآخر يخرج من سد دهوك، وبذلك يتم استغلال هذه المياه في الزراعة، فهي معروفة بفاكهتها.

مناخ مدينة دهوك

تتميز المنطقة عن غيرها من المناطق العراقية وخاصة التابعة لإقليم كردستان بأنها أكثر برودة ورطوبة، حيث تقع معظم مناطقها ضمن المنطقة المناخية المتوسطية، إذ يسودها مناخ البحر الأبيض المتوسط، والذي يتميز باعتدال حرارته خلال فصل الصيف وبرودته خلال فصل الشتاء، حيث تتمتع مدينة دهوك بأطول صيف في المنطقة، ولكن وعلى الرغم من أن صيفها معتدل إلا أنها لا تزال شديدة الحرارة حسب المعايير العالمية، أما بالنسبة لفصل الشتاء فيكون أكثر برودة مقارنة مع مناطق أخرى في العراق، وذلك بسبب الأماكن المرتفعة فيها مثل قمم الجبال، والتي عادة ما تكون أكثر برودة، وتزداد نسبة وكمية الأمطار في المنطقة كلما اتجهنا نحو الشمال باتجاه الحدود مع تركيا وذلك بسبب الارتفاع والانخفاض في تضاريسها بالإضافة إلى نوعية المنخفضات الجوية التي تمر فوقها حيث تزيد تلك المنخفضات عند الاتجاه إلى الشمال.

أحوال طقس مدينة دهوك

تسجل مدينة دهوك خلال أشهر السنة تفاوتاً في درجات حرارة ونسبة الهطول المطري وذلك على النحو الآتي: 

  • كانون الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -1 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 4 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 19 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 13 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 140ملم.
  • كانون الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -3 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 2 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 16 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 11 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 148ملم.
  • شباط: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -2 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 3 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 19 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 12 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 146ملم.
  • آذار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 0 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 5 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 24 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 17 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 127ملم.
  • نيسان: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 4 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 10 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 31 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 23 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 99ملم.
  • أيار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 7 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 13 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 36 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 30 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 52ملم.
  • حزيران: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 12 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 16 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 41 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 36 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 9ملم.
  • تموز: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 16 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 20 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 44 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 41 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 2ملم.
  • آب: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 16 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 20 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 43 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 40 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 1ملم.
  • أيلول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 12 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 16 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 40 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 35 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 3ملم.
  • تشرين الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 7 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 13 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 34 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 28 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 46ملم.
السابق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية
التالي
مديرية شؤون البطاقة الوطنية الموحدة