العراق

حالة الطقس في ديالى

حالة الطقس في ديالى

محافظة ديالى في العراق

 ديالى هي إحدى محافظات دولة العراق مركزها مدينة بعقوبة والتي تقع في شرق العاصمة بغداد، وتبعد عن العاصمة بغداد 57كم من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذي يصب في نهر دجلة وهي من المحافظات التي تشتهر بالزراعة، وخصوصا زراعة الحمضيات، كما يوجد فيها مطار ابن فرناس الدولي، كما تضم محافظة ديالى ما يقارب 17 مدينة تختلف كل منهما من حيث العادات والتقاليد والجنسيات.

مناخ محافظة ديالى

 يتميز مناخ العراق بشكل عام بصيف حار جداً وشتاء بارد وأيضاً بأتساع المدى الحراري اليومي والسنوي وذلك لانعدام المسطحات المائية الواسعة التي تقلل من برودة الشتاء وحرارة الصيف، وبشكل خاص تختلف محافظة ديالى عن غيرها من المحافظات العراقية من حيث المناخ، حيث يصنف مناخ محافظة ديالى والمدن التابعة للمحافظة شديدة الحرارة وذلك خلال فصل الصيف أما خلال فصل الشتاء تكون درجات الحرارة شديدة البرودة.

حالة الطقس في ديالى

سجلت محافظة ديالى في العراق حالات الطقس من أدنى و أعلى درجات حرارة ونسبة هطول الأمطار فيها اول ب أول خلال أشهر السنة، نشير فيما يلي إلى بعض أحوال الطقس التي مرت بها المحافظة خلال السنة على النحو التالي:

شهر كانون الثاني

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت -1 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 5 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 24 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 18 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 24 ملم.

شهر شباط

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 0 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 6 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 28 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 21 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 19 ملم.

شهر آذار

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 3 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 10 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 34 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 26 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 23 ملم.

شهر نيسان

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 9 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 16 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 40 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 33 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 20 ملم.

شهر آيار

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 15 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 21 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 45 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 39 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 10 ملم.

شهر حزيران

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 20 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 24 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 48 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 44 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 0 ملم.

شهر تموز

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 23 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 27 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 50 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 46 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 0 ملم.

شهر آب

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 23 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 27 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 50 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 46 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 0 ملم.

شهر أيلول

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 18 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 5 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 47 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 42 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 0 ملم.

شهر تشرين الأول

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 13 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 19 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 41 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 36 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 11 ملم.

شهر تشرين الثاني

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 4 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 12 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 33 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 26 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 23 ملم.

شهر كانون الأول

سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 0 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 7 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 25 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 20 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 17 ملم.

السابق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقديم المسائي
التالي
أسعار تذاكر الطيران العماني إلى تركيا