سيارات ومحركات

حراج سيارات الرياض

حراج سيارات الرياض

ما هو حراج سيارات الرياض

حراج سيارات الرياض هو عبارة عن الوجهة الأمثل لكل من يرغب بشراء سيارة جيدة، تتناسب مع إمكانياته، وتلبي احتياجاته، إذ يعرض مجموعة متنوعة من السيارات المستعملة على اختلاف الموديل والطراز والعلامة التجارية؛ مقابل أسعار معقولة ومنافسة مقارنةً مع معارض السيارات الكبرى، لذا نجد نسبة عالية من الإقبال على التوجه إليه؛ سواء للشراء أو المعاينة ومقارنة أسعار السيارات فحسب، حيث يتمتع بقاعدة أسعار متفاوتة على المعروضات، لكنها تتناسب مع كافة فئات المجتمع. 

موقع حراج سيارات الرياض الجغرافي 

يمتد الحراج على مساحة كبيرة إلى الجزء الشرقي من مدينة الرياض، وتحديداً داخل حي النسيم، منذ أكثر من 35 عاماً، وعلى ذلك يعرفه الكثير من المواطنين والمقيمين باسم حراج النسيم للسيارات، فهو بمثابة ملجأ لكل من يود العثور على سيارة مستعملة مناسبة، لذا نجد نسبة كبيرة جداً ممن يرتادونه؛ سواء من المشترين أو تجار السيارات، الأمر الذي دفع أمانة الرياض إلى اتخاذ قرار نقل موقع الحراج من النسيم إلى حي الرمال في المدينة؛ بهدف توفير مساحة أكبر لعرض السيارات، وإتمام صفقات البيع والشراء، بالإضافة إلى الرغبة بدعم وتعزيز حركة تجارة السيارات من خلال وجود مساحات حاصلة على ترخيص رسمي من الأمانة، يقام على أساسه ممارسة الأعمال التجارية في مجال السيارات المملوكة مسبقاً. 

قرار نقل حراج سيارات الرياض 

يعود اتخذا قرار نقل حراج السيارات من حي النسيم، ومنع بيع السيارات المستعملة فيه، أو بإحدى الشوارع المحيطة والداخلية؛ إلى أسباب تطويرية وتنظيمية، وهو الأمر الذي أزعج الكثير ممن يتخذون من البيع والشراء في الحراج مهنة لهم، ومصدر لكسب الرزق، إلا أنه سرعان ما تم توفير بديل جيد لهذا القرار، ألا وهو مركز مزاد بيع السيارات المستعملة الذي يمتد على مساحة جغرافية كبيرة على المدخل الشرقي للمدينة، والذي تم العمل على إقامته والإشراف عليه من قبل شركة الرياض للتعمير. 

ميزات حراج سيارات الرياض 

يتميز الحراج بالعديد من الخصائص، ولعل من أهمها ما يضم من تنوع كبير في السيارات التي يعرضها للبيع، حيث يشمل على مجموعة كبيرة من السيارات المستعملة المختلفة من حيث الشركة المصنعة، والعلامة التجارية، والموديل، والطراز، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تلبية كافة احتياجات الأفراد، مع العلم أن غالبية هذه السيارات بحالة جيدة؛ حيث يتنافس التجار فيما بينهم على تقديم أفضل المعروضات من أجل إتمام عملية بيع، لذا نجدها بحالة قابلة لإعادة الاستخدام. 

الجدير بالذكر أنه مع مرور الزمن لم تعد معروضات الحراج تقتصر على السيارات المستعملة فحسب، بل بات يوجد به الكثير من السيارات الجديدة، إلا أنها تكون معروضة داخل معارض السيارات الواقعة في الحراج، ويعود ذلك بهدف توفير مساحة أكبر للمشتري تمنحه حرية أكثر في اتخاذ القرار والاختيار، كما نشير إلى أنه أصبح يعمل الحراج على تقديم بعض التسهيلات المالية للزبائن، مثل: نظام التقسيط. 

آلية البيع في الحراج

تتمثل آلية البيع في الحراج بوقوف التاجر بالقرب من السيارة المعروضة للبيع، ثم يبدأ بالتحدث عن أبرز مواصفاتها وما تتضمن عليه من مزايا، والرد على استفسارات وأسئلة الزبون، الأمر الذي من شأنه أن يعمل على إقناع الزبون، وتشجيعه على اتخاذ قرار الشراء، مع العلم أن الأسعار هنا قابلة للتفاوض والمساومة بين الأطراف لغاية الوصول إلى اتفاق، وإتمام العملية بصورة مرضية للجهتين، ثم البدء بما يترتب من إجراءات وأوراق. 

الجدير بالذكر أن عملية البيع قديماً كانت تتمثل بهتاف البائعين بأعلى ما يملكون من صوت حول وجود سيارة للبيع، بالإضافة إلى ما تتمتع به من مواصفات ومزايا، والسعر المطلوب فيها، وذلك محاولةً منهم استقطاب الزبائن وجذبهم للشراء، بينما في وقتنا الراهن نجد الباعة يكتفون بالوقوف بالقرب من السيارات، ناهيك عن إمكانية البيع والشراء عبر مواقع الإعلانات المبوبة المتوفرة على شبكة الإنترنت، مثل: موقع السوق المفتوح الشهير. 

نصائح عند شراء سيارة مستعملة من حراج

تعد عملية شراء سيارة من أحد حراجات السيارات بشكل عام ليست سهلة على الإطلاق، فلا يتوقف الأمر على اختيار الموديل والطراز فحسب، بل يحتاج الأمر امتلاك المشتري خبرة كافية ومعلومات ومعرفة من شأنها أن تساعد في الشراء مقابل سعر معقول، وضمان اتخاذ القرار الصحيح، وتجنب الوقوع ضحية عملية غش عبر دفع ثمن أعلى مما تستحق السيارة بالفعل، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التوجه إلى حراج لشراء سيارة على النحو التالي: 

  • يجب أن يتم معاينة وفحص السيارة بشكل جيد، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الاستعانة بأحد الفنيين المختصين في حال عدم امتلاك المشتري خبرة أو معرفة بالأمر. 
  • تحديد نوع السيارة المراد شرائها قبل التوجه إلى الحراج؛ أي معرفة ماهية العلامة التجارية المراد الشراء منها، والموديل والطراز. 
  • التأكد من تجربة وتشغيل السيارة قبل شرائها، بهدف التحقق من عدم وجود أعطال أو خلل بذلك. 
  • فحص السيارة من الداخل، والتحقق من سلامة ما تتضمن عليه من اكسسوارات ومقاعد. 
  • فحس طلاء السيارة، والتحقق من عدم وجود أي نقر أو فجوة في هيكلها. 
  • التحقق من أن التابلوه جيد، وخالي من أي كسور أو لحام. 
  • ينصح بأن يتم التوجه إلى الحراج برفقة فني متخصص في ميكانيك السيارات؛ من أجل الحرص على اكتشاف أي أعطال أو عيوب مخفية بها. 
  • الحذر من الشريطية، وهو لقب يطلق على سماسرة البيع والشراء؛ إذ أن الغالبية منهم تسعى فقط إلى إتمام صفقة من أجل كسب بعض المال، وحتى إن تطلب الأمر خداع وغش المشتري، وفي حال للمشتري بفحصها؛ عليه أن يحذر من عدم تعرضه للإلهاء عن فحص بعض الأماكن التي سوف يحاول إبعاده عنها؛ نظراً لوجود عيوب أو خلل بها، لذا يجب فحصها أكثر من مرة للتأكد. 
  • الانتباه إلى لون الدخان المنبعث عن شكمان السيارة؛ ففي حال كان أسود اللون؛ فإن ذلك لا يدل على وجود مشكلة كبيرة، أما في حال كان أبيض؛ فإن ذلك يشير على وجود خلل في الماكينة. 
  • رصد ميزانية محدودة ثمناً للسيارة المراد شرائها؛ حتى لا يتعرض الشخص للإغراء بشراء سيارات أعلى سعراً، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى الوقوع في مشاكل مادية لاحقاً. 
  • التحقق من أوراق السيارة ومستندات الملكية، بما يشمل على الرخصة وصلاحيتها، والتحقق من أرقام الشاسيه والمحرك. 
  • التأكد من قراءة عدد الكيلومترات الموجود في اللوحة، مع ضرورة الحذر من عدم فصل العداد من قبل البائع. 
  • فحص كل من إطارات وبطارية السيارة، إذ أنهم من أهم الأجزاء فيها، والتي تتطلب تغيير بين كل حين وأخر.
  • التحقق من كفاءة مكيف الهواء في حال وجوده. 
  • فحص محرك السيارة من خلال تشغيله، والحرص على ملاحظة أي صوت غير طبيعي يصدر عنه.
  • فحص هيكل السيارة من أجل التأكد من أي حوادث تعرضت لها، ومدى الضرر الذي نتج عنها، بالإضافة إلى معرفة سبب دهان السيارة بغير لونها الأصلي في حال تم ملاحظة هذا الأمر. 
السابق
حراج الدمام
التالي
أحدث أنواع سكوتر درفت