أثاث وأجهزة منزلية

حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

استهلاك الكهرباء

يمكن تعريف الاستهلاك بأنه كمية الطاقة الكهربائية التي يتم استعمالها لاستغلال قدرة الجهاز الكهربائي، ويقاس الاستهلاك بواسطة عداد كهربائي بوحدة قياس (كيلو واط/ساعة)، وهذا التعريف يتعلق بقدرة الجهاز والفترة الزمنية التي يعمل بها، ويتم حساب استهلاك الجهاز للكهرباء عن طريق المعادلة الرياضية التالية: الاستهلاك (كيلو واط/ ساعة)= القدرة (كيلو واط)×الزمن (عدد ساعات).

طريقة حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

لحساب كمية استهلاك الكهرباء للمكيف يجب معرفة بعض الأمور، وهي كالتالي:

  • سعر الكيلو واط في البلد: حيث تختلف قيمة الكيلو واط من بلد لآخر، كما يختلف السعر للاشتراك التجاري عن الاشتراك المنزلي.
  • معرفة كمية استهلاك المكيف بالكيلو واط: حيث تتفاوت كمية استهلاك الطاقة من مكيف لآخر، وعادة ما تكون هذه المعلومة مدونة على المكيف نفسه، وذلك بجانب كلمة الطاقة Power، وذلك عن طريق الرموز التالية: 1.5KWH، 1500W، 1.5KW، والتي تدل على أن المكيف يستهلك 1.5 واط / الساعة.
  • حساب تكلفة استهلاك الكهرباء بالمال: عند معرفة سعر الكيلو واط وكمية استهلاك المكيف، يمكن معرفة قيمة الاستهلاك عن طريق المعادلة الرياضية، ولنفرض أن سعر الكيلو واط 0.3 دولار، ويستهلك المكيف 1.5كيلو واط/ الساعة فكمية الاستهلاك هي حاصل ضرب العددين كالتالي: 0.3×1.5=0.45 دولار/ الساعة. ومع ذلك فإن بعض أنواع المكيفات قد تتوقف عن استهلاك الكهرباء عن الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، وبذلك فإنّها تعمل فعلياً لنصف الوقت المحدد، أي أنها تستهلك طاقة لمدة نصف ساعة فقط وليس الساعة كاملة.

طرق ترشيد المكيفات لاستهلاك الكهرباء

يمكن تطبيق عدد من الإجراءات لتقليل المكيفات من استهلاك الكهرباء، والتي تتمثل بالآتي:

إقرأ أيضا:أحدث دفاية منزلية
  • اختيار الأنواع الأفضل بعد المقارنة فيما بينها، والتي عادة ما تحمل شعار شركة معروفة، كما يجب اختيار الأنواع التي تعمل بتقنية توفير استهلاك الطاقة.
  • التأكد من إغلاق الأبواب والشبابيك في الغرفة التي يعمل المكيف فيها، وذلك لتقليل الهواء الساخن الذي يدخل إليها ويجعل المكيف يعمل بطاقة أكبر للمحافظة على برودة الغرفة، كما يجب إسدال الستائر وعدم السماح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرفة.
  • التأكد من تشغيل المكيف على المستوى المنخفض أو المتوسط، حتى تبرد الغرفة ثم رفعه للوصول إلى المستوى المرتفع، حيث إن تشغيله على المستوى المرتفع من البداية لن يجعل الغرفة تبرد أسرع ولكنه سيجعله يستهلك كهرباء أكثر.
  • التأكد من نظافة الفلتر والوحدة الخارجية للمكيف، حيث إن نظافة الفلتر تزيد كفاءته بالعمل وتقلل استهلاكه للكهرباء.
  • اختيار المكيف بالقدرة المناسبة لحجم الغرفة، حيث إن استخدام القدرة الأعلى في غرفة صغيرة سيزيد استهلاك الكهرباء وسيؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • تقليل استخدام المكيف في الأوقات التي لا تتطلب استخدامه، واستبداله بالمروحة فهي تؤدي نفس الغرض بالنهاية.
  • عدم ترك المكيف يعمل عند الخروج من الغرفة أو الخروج من المنزل، كما يجب إعلاقه عند النوم أو عندما يكون الجو جيداً.

طريقة ضبط المكيفات لترشيد استهلاك الكهرباء

من أهم الطرق والوسائل التي يجب اتباعها لترشيد استهلاك الكهرباء هي ضبط المكيف بالطريقة الصحيحة، والتي تتم كالتالي:

إقرأ أيضا:أفضل رخام مطابخ
  • تعتبر أفضل درجة حرارة يمكن ضبط المكيف عنها بين 23-25 درجة، حيث يعمل المكيف حتى يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة ثم يتوقف عن العمل لفترة من الزمن ثم يعود إلى العمل مرة أخرى عند ارتفاع درجة الحرارة، وبذلك فإنه يقلل استهلاك الكهرباء.
  • يعتقد العديد من الأشخاص أنّ ضبط المكيف على حرارة بين 17-20 درجة يعتبر جيداً، ولكن هذه الطريقة خاطئة تماماً وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة الخارجية سيعمل المكيف لوقت اطول من أجل خفض درجة حرارة الغرفة، ما يسبب تلفه واستهلاك طاقة أكبر.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
أفضل مكيف متحرك فريون بالسعودية
التالي
أرخص مكيف سبليت