حساب استهلاك الوقود في المولدات

حساب استهلاك الوقود في المولدات

المولدات

يطلق على المولد اسم الدينامو، وهو يتكون من أداة ميكانيكية لها دور هام بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، وذلك عبر التأثر بمجال مغناطيسي، ويعتمد عمله على الحث الكهرومغناطيسي، الذي يعد الأساس في توليد التيار الحثي، وينقل المولد التيار الكهربائي عبر دائرة كهربائية خارجية، وتعد أهم المصادر فيها هي التوربينات، والمحركات المترددة، والمحركات البخارية.

كيفية حساب استهلاك الوقود في المولدات

يمكن للمستخدم حساب استهلاك الوقود في المولدات وخاصة مولدات السيارة من خلال استخدام عداد المسافة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • ملء خزان الوقود بشكل كامل، وتسجيل قيمة عداد المسافة.
  • ملء خزان الوقود مرة أخرى عند الحاجة بشكل كامل وتسجيل مقدار الوقود الذي تمت إضافته، وتسجيل القراءة الجديدة للعداد، وحينها يمكن حساب استهلاك الوقود في المولدات الخاصة بالسيارة.
  • حساب المسافة المقطوعة من خلال طرح القيمة السابقة من القراءة الجديدة للعداد.
  • قسمة مقدار المسافة المقطوعة على قيمة الوقود المضافة في الخزان، وحينها تكون النتيجة هي كمية استهلاك الوقود.
  • مثال: عند تعبئة الخزان لأول مرة كانت قراءة عداد المسافة 32645كم، بينما كانت في المرة الثانية 33001كم، وكانت كمية الوقود المضاف 50 لتر، حينها تكون المسافة المقطوعة هي: 356كم، وبقسمة المسافة على الوقود المضاف تكون كمية الوقود المستهلك 356÷50=7.3 لتر/كم.

طريقة عمل المولد

لا يعد المولد هو المصدر الأساسي للطاقة، وإنما يتمثّل عمله في تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية؛ إذ يعمل محرك الديزل على تحركه لتوليد طاقة ميكانيكية، وعندما يدور المغناطيس داخل المولد حول ملف ينتج عن ذلك طاقة كهربائية، وهو ما يطلق عليه اسم الحث الكهرومغناطيسي، ويقوم ذلك بتحريك جزء دوار في المولد من خلال عمود دوران يتصل بالمحرك الأساسي، ويتولد من الملفات الموجودة بالجزء الدوار مجال مغناطيسي ينتقل إلى ملفات الجزء الثابت، ويتحول إلى تيار ثابت.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أضرار الميكرويف منظمة الصحة العالمية

أنواع المولدات

مولدات الطاقة الاحتياطية

تعمل هذه المولدات على توليد طاقة يتراوح مقدارها ما بين 7-20 ألف واط، وذلك لتوفير الطاقة الكهربائية على مدار اليوم في حال انقطاع التيار الكهربائي، ويتم تركيب المولدات بحيث تسحب الوقود من خطوط الإمدادات، سواء كان اعتمادها على الغاز الطبيعي أو البروبين، وعادةً ما تبلغ التكلفة لها ما بين 1800-40 ألف دولار، ويقوم بتركيبها مختصين بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

مولدات الطاقة المحمولة

توفر هذه المولدات الطاقة بكمية محدودة عند انقطاع التيار الكهربائي، وتستخدم غالباً في حالة العواصف، أو في مواقع العمل الخارجية، أو في الأنشطة الترفيهية، إذ عند اختيار المولد يجب مراعاة القوة الكهربائية التي يرغب المستخدم في الحصول عليها، وحجم المولد، وعدد ساعات عمله، وسهولة حركته، وتتراوح سعته ما بين 1000-10 آلاف واط، أما تكلفته فيتم تحديدها حسب ميزاته ما بين 1000-3000 دولار.

مكونات المولد

يعد المولد عبارة عن مجموعة من الأنظمة التي تتكامل معاً لتوليد التيار الكهربائي من خلال الحث الكهرومغناطيسي، ويتكون المولد الذي يعتمد في الأساس على إحدى مشتقات النفط من:

  • المحرك: يعد مصدر للطاقة الميكانيكية التي تصل إلى المولد، وهو يقوم بتحويل الطاقة التي نتجت عبر احتراق الوقود إلى طاقة ميكانيكية، وكلما زاد حجم المحرك ارتفع مقدار الطاقة الذي ينتجه.
  • نظام الوقود: يعمل على تزويد المحرك بالوقود لحرقه وتوليد الطاقة، ويتكون هذا النظام من خزان تخزين للوقود، ومضخة تقوم بنقله من الخزان إلى غرفة الاحتراق من خلال الأنابيب.
  • المولد ومنظم الجهد: يتم توليد الكهرباء في المولد الذي ينقسم إلى جزء ثابت وآخر متحرك، ويدور الجزء المتحرك من خلال الطاقة الميكانيكية لتوليد حقل كهرومغناطيسي يؤثر على الملفات الموجودة في الجزء الثابت، الأمر الذي يساهم في توليد فرق جهد كهربائي يقوم منظم الجهد بتنظيمه.
  • نظام التبريد والتشحيم وطرد الغازات العادمة: يؤدي وجود مجموعة أجزاء متحركة إلى ارتفاع درجات الحرارة، مما أدى إلى ضرورة وجود نظام للتبريد وتشحيم الأجزاء وحمايتها، كما يوجد نظام يقوم بطرد الغازات العادمة، والتي تنتج عن الاحتراق في المحرك.
اقرأ أيضاً:  مشاكل الغسالات العادية

مقالات مشابهة

الأمن والسلامة في المنزل

الأمن والسلامة في المنزل

تزيين وتصميم المنزل

تزيين وتصميم المنزل

أحدث ثلاجات فريجيدير

أحدث ثلاجات فريجيدير

اسعار ثلاجات ايديال في السودان 2022

اسعار ثلاجات ايديال في السودان 2022

أجمل دفايات ديكور لعام 2022 مع الصور

أجمل دفايات ديكور لعام 2022 مع الصور

أحدث مكنسة غسيل سجاد

أحدث مكنسة غسيل سجاد

ميزات وعيوب مطابخ الأكريليك

ميزات وعيوب مطابخ الأكريليك