كيفية اختيار خزانة أحذية

كيفية اختيار خزانة أحذية

الحالة الطبيعية عند العودة إلى المنزل هي خلع الحذاء على عتبته أو رمي الحذاء بأحد زواياه في حال كنت فوضوياً، ذلك اقتضى من مصممي الأثاث أن يبتكرون خزائن أحذية من شأنها أن تقلل الفوضى وتجعل الحركة في المنزل أكثر سهولة، وتمتاز الخزائن بأنها مُصممة بأشكال وتصاميم أنيقة وتناسب النمط العصري، فضلاً عن وجود كثير من التصاميم التي تتوافق مع محبي النمط الكلاسيكي، كما أنها ذات استخدام عملي يُناسب جميع أنواع البيوت.

نتطرق في هذا المقال إلى كلٍّ من:

  • نبذة عامة عن خزانة الأحذية.
  • أنواع خزانات الأحذية.
  • أهمية خزانة الأحذية.
  • موديلات خزانة الأحذية.
  • كيفية ترتيب الأحذية في الخزانة.
  • تهوية الأحذية قبل وضعها في الخزانة.
  • كيفية صنع خزانة أحذية من الكرتون.

خزانة أحذية

خزانة الأحذية أشبه بصندوق يضم رفوفاً مصنوعة غالباً من البلاستيك تسمح بترتيب الأحذية بداخلها بشكل أفقي؛ أي أن خزائن الأحذية تمتاز ببساطة التصميم، وهو ما يتناسب مع وظيفتها العملية، كما أن هذه الخزانة تُناسب جميع أنواع الأحذية بما فيها الأحذية ذات الكعب العالي الخاصة بالنساء أو غيرها من الأحذية الضخمة.

أنواع خزانة أحذية

تتوفر خزائن الأحذية بأنواع مختلفة تناسب جميع مساحات الشقق؛ الكبيرة منها أو الصغيرة، وقد يفاجئك اختلاف أنواع خزائن الأحذية التي تتجلى كما يلي:

إعلان السوق المفتوح
  • مكعبات: أول نوع من خزائن الأحذية هي الخزائن المصممة على شكل مكعبات تحتوي على رفوف بارتفاع تقريبي 30 سنتيمتراً، وهيمناسبة جداً لتجنب ضياع الأحذية أو انفصالها على رف الأحذية. 
  • معلقة: يُمكن اقتناء خزانة أحذية أشبه بعلاقة، بحيث يتم تعليق الخزانة على حائط الغرفة أو الباب الرئيسي للمبنى، حيث سيكون الحذاء بزاوية 45 درجة أو زاوية عمودية اعتمادًا على الرف، وذلك لتسهيل التخزين. كما أن خزائن الأحذية المعلقة يُمكن أن توفر لك مساحة كبيرة وتتيح تخزين العديد من أزواج الأحذية المختلفة.
  • مسطحة: تبدو هذه الخزائن مثل الأرفف التي تضع عليها الأحذية، ويُمكن استخدامها من خلال وضع الحذاء جنبًا إلى جنب على الحامل، ثم سحبه للخارج من الكعب عندما تريد استعادته. وتعتبر الخزائن المسطحة الخيار الأكثر شيوعًا واستخداماً في متاجر البيع بالتجزئة أو المتاجر عبر الإنترنت. 
  • خزانة أحذية بثلاث طبقات: أحد الأنواع الشائعة هي خزانة الأحذية التي تأتي بثلاث طبقات، والتي توضع عادةً بجانب الأبواب الأمامية أو الجانبية لمعظم المنازل – الأماكن التي يميل الناس إلى الدخول والخروج منها أكثر من غيرها، حيث يقوم القادمون بخلع أحذيتهم ووضعها في مكانها بكل سهولة، وتعتبر خزائن الأحذية ثلاثية المستويات رائعة للأفراد أو الأسر المكونة من 4 أفراد، بعد ذلك يُمكن أن يفوق عدد الأحذية المساحة التي توفرها الخزانة. 
  • خزانة أحذية متدرجة: تبدو خزائن الأحذية بالنمط المدرج كأنها رف كتب قصير؛ ما يسمح بوضع الأحذية بأسلوب أنيق يُسهل عليك العثور على حذائك المناسب عند الخروج من المنزل، ورغم هذه الميزة إلا أن هذا النوع من خزائن الأحذية ليس عملياً بالنسبة للعائلات، ويُستخدم للاستعمالات الخاصة أو عند عرض أحذية فاخرة بأحد المتاجر المرموقة.
  • خزائن الأحذية الخشبية: تُعتبر خزائن الأحذية الخشبية من أكثر الأنواع شيوعاً، ويأتي هذا النوع غالباً مكعب الشكل، ويُمكن بفضل مادة الخشب إضفاء مظهر غير متجانس مع بعض الصناديق الرأسية والأفقية للحصول على خزانة بمظهر أكثر ديناميكية. ليس من الصعب صنع الصناديق الخشبية، لذا يمكنك إنشاء خزانة أحذية يدويًا بمظهر كلاسيكي إذا كنت تميل إلى هذا الحد، وإن كنت لا تُفضل فيُمكنك شراء الصناديق وتجميعها بنفسك عمليًا بكل سهولة.
  • خزانة أحذية معدنية: تُعد خزائن الأحذية المعدنية نوعاً مفضلاً لمن يرغب في تحقيق معيار العملية بعيداً عن المظهر العام، وتتميز هذه الخزائن بأنها أكثر متانة من الأنواع الأخرى، ما يجعل عمرها الخدمي أطول، ويُمكن أن تجمع بين العملية والظهر الأنيق، حيث توفر خزائن الأحذية المعدنية المصقولة الملساء مظهرًا فخمًا لغرفة النوم خاصة.
اقرأ أيضاً:  تنظيف المنزل ليكون خالٍ من الحشرات

أهمية خزانة أحذية

تُعتبر خزانة الأحذية طريقة أنيقة وعملية لتخزين الأحذية، فضلاً عن أنها تُضيف جاذبية للمنزل خاصة إذا كانت ذات تصميم جذاب. 

موديلات خزانة أحذية

  • خزانة أحذية المعلقة على الجدار: غالباً تكون مصنوعة من البلاستيك وذات قابلية للتعليق على الجدران بما يوفر مساحة إضافية في الغرفة.
  • خزانة ملابس تناسب غرف المعيشة: توجد الكثير من الأنماط العصرية التي يُمكن وضعها في غرف المعيشة؛ خاصةً تحت اللوحات الفنية أو بجانب الموقد، حيث تكون ذات تصميم يُناسب ألوان الغرفة والأثاث الموضوع فيها.
  • خزائن أرضية: تأتي بارتفاع منخفض، ويُمكن وضع 5-10 أزواج أحذية فيها.
  • خزانة أحذية تحت السرير: هل تريد مساحة أكبر لتخزين الأحذية؟ يمكنك الاستفادة من المساحة الإضافية أسفل سريرك من خلال الحصول على موديل خزانة الأحذية أسفل السرير، ويتميّز هذا النمط بأن الخزانة مزودة بأربع عجلات دوارة يجعل من السهل سحبها للخارج وإعادتها مرة أخرى، ويُمكن تخزين 6 أزواج أحذية في الخزائن تحت السرير.
  • خزانة أحذية مع مقعد: أحد الأنواع الخاصة هي خزانة أحذية مع مقعد، حيث يُمكن للشخص خلع الحذاء أثناء جلوسه بكل راحة، حيث يُساعده ذلك على تجنب تعريض عضلاته للشد أو مفاصله للانزلاق وغيرها من الأعراض التي قد ترافق خلع الحذاء أثناء الوقوف خاصة لكبار السن. والجمع بين هذين النوعين شائعٌ للمسنين أو ذوي الإعاقة الذين يواجهون صعوبة في ارتداء أحذيتهم أثناء الوقوف.
  • خزانة الأحذية الدوارة: تكون خزائن الأحذية الدوارة غالباً شبيهة بشجرة ذات فروع مصنوعة غالباً من البلاستيك أو المعدن، حيث تحتوي معظمها على ما يصل إلى اثنيّ عشر عنصرًا، ما يسمح بتعليق ستة أزواج من الأحذية عليها، وتمتاز هذه الأنواع بتوفير مساحة إضافية، كما أنها تسهل تنظيم الأحذية، إلا أن هذا النوع يرافقه صعوبة في رؤية الأحذية؛ نظرًا لأن الشخص يرى الجزء السفلي فقط، وهو ما يجعله بحاجة لفحص كل زوج لمعرفة أيها الذي يبحث عنه.
  • خزانة أحذية معلق على الباب: تُعتبر خزائن الأحذية التي تأتي معلقة على الأبواب صغيرة الحجم وزهيدة الثمن، وتمتاز بسهولة الحمل والتركيب، وتُصنع هذه الأنواع عادةً من البلاستيك، وهو ما يجلعها معرضة للكسر بشكل أكبر، أي أنها ليست استثماراً جيداً على المدى الطويل.
  • خزانة أحذية قابلة للطي: إذا لم يكن لديك هذا العدد الكبير من الأحذية، وتريد أن تكون قادرًا على تخزين رف الأحذية الخاص بك بشكل أسهل، فإن خزانة الأحذية القابلة للطي خيار جيد، حيث تحتوي هذه الخزائن على مفصلات في المفاصل تتيح لك طي الرف بشكل مسطح أو داخل نفسه. وخزائن الأحذية القابلة للطي مناسبة جداً للمساحات الصغيرة؛ حيث يُمكنك وضع أثاث الأحذية هذا بعيدًا إذا لزم الأمر لاستخدام تلك المساحة لأغراض أخرى. 
اقرأ أيضاً:  أسباب عدم فصل الثلاجة

كيفية ترتيب الأحذية في الخزانة

مهما كنت شخصاً منظماً لا بد أن تخرج الأمور عن السيطرة عند الرغبة في اختيار الحذاء المناسب للخروج للعب كرة القدم مع أصدقائك مثلاً، أو ركوب سيارتك لتناول عشاء رسمي، أو حضور زفاف أحد أقربائك، وغيرها من المناسبات والأنشطة التي تستلزم ارتداء نوعية خاصة من الأحذية تناسب الحدث، لذا من المهم معرفة كيفية ترتيب الأحذية في الخزانة لتسهيل انتقائها. تالياً مجموعة نصائح لتخزين أحذيتك بأسلوب منظم وعملي:

  • جعل الأحذية على الأرض: تُعد خطوة جمع الأحذية ووضعها على الأرض من أهم الخطوات التي يجب فعلها، حيث سيكون من الصعب ترتيب خزانة الأحذية أثناء وجودها داخل الخزانة، كما يجب أن تنتبه إلى عدم رميهم في كومة، بل يجب  صفّها بشكل جيد.
  • فرز الأحذية إلى فئات: قبل الشروع في ترتيب الأحذية وتخزينها داخل الخزانة يجب تقسيمها إلى فئتين: 
  • الأحذية التي ترتديها طوال الوقت.
  • الأحذية التي ترتديها أقل تواترا.
  • ترتيب حسب الأولوية: ابدأ بتخزين الأحذية التي ترتديها بشكل أقل والتي غالباً تكون مرتبطة بمناسبات مُحددة ورسمية مثل الأحذية الثلجية وغيرها المخصصة لمناسبات معينة، ثم بادر بجعل الأحذية الأكثر استخداماً في مقدمة الخزانة وفي الرفوف العليا.

قواعد خاصة

  • حفظ الأحذية ذات الكعب العالي في الجزء العلوي الخزانة: نادرًا ما تكون الأحذية ذات الكعب العالي الأنيقة من نوع الأحذية التي ترتديها كل يوم، إلى جانب أن الكعب العالي أكثر حساسية؛ ما يجعل من الأسهل ربطه في الصناديق أو الصناديق الصغيرة.
  • تخزين الأحذية المسطحة والصنادل والأحذية الخفيفة في منظمات فوق الباب: يُمكن أن تكون منظمات الأحذية التي تُعلق فوق الباب ذات فائدة كبيرة؛ خاصة بالنسبة للأحذية خفيفة الوزن غير الرسمية، حيث يمكنك تجميع زوج كامل في فتحة واحدة.
  • ضع في اعتبارك تخزين الأحذية الرياضية في سلال الأحذية أو الصناديق الصغيرة: الأحذية الرياضية تم تصميمها لتحمل الظروف المحيطة بشكل أكبر من الأحذية العادية، لذا يُمكن الابتعاد عن تخزين الأحذية الرياضية في خيارات تخزين الأحذية الأقل قيمة. 

لماذا يجب تهوية الأحذية قبل وضعها في الخزانة

تُحافظ الخزانة على الأحذية منظمة ومحمية إلى حدٍ ما، إلا أن فترة التخزين إذا كانت طويلة ذلك سيُسبب ضرراً بالحذاء، حيث قد يُؤثر على قابلية ارتداء حذائك المفضل على المدى الطويل، فضلاً عن الرائحة السيئة التي ترافق التخزين لفترات طويلة بفعل الرطوبة.

تعطير خزانة الأحذية

هناك وسائل متعددة يُمكن اللجوء إليها إذا ما أردت تعطير خزانة أحذيتك، نذكر منها:

  • أوراق التجفيف معطرة: أوراق التجفيف المعطرة وسيلة مثالية لامتصاص الروائح الكريهة والحفاظ على رائحة خزانة الأحذية منعشة، وعن آلية استخدامها فأنت بحاجة فقط إلى لصق أوراق التجفيف في رفوف الخزانة أو في السترات أو المعاطف أو جيوب البنطال.
  • قطع الصابون: وضع قطعة صابون في خزانة أحذيتك يمنحها رائحة عطرة، حيث تُطلق قطع الصابون رائحة زكية في جميع أنحاء المساحات الصغيرة. اختر قطعة صابون تستمتع برائحتها.
  • الزيوت العطرية: توجد مجموعة من أنواع الزيوت المشتقة من النباتات والمصادر الطبيعية الأخرى، وتتميز هذه الزيوت بأن لها رائحة طيبة يمكن أن تحسن المزاج وتحافظ على رائحة خزانة الأحذية عطرة ولفترة طويلة، ويتم استخدام هذه الزيوت من خلال إضافة بضع قطرات من علبة الزيت إلى المجفف قبل استعماله لتجفيف الخزانة، أو من خلال نقع كرات القطن أو المناديل في الزيوت العطرية ووضعها على أرفف خزانة الأحذية. 
  • أعشاب عطرية موضوعة في أكياس صغيرة: تلجأ ربات المنازل كثيراً إلى المعطرات الصناعية لتعطير خزانة الملابس، لكنها وسيلة قد تترك أثراً على الأحذية، لذا فإن الخيار الأفضل هو اللجوء لإحدى المصادر الطبيعية مثل استخدام الأعشاب العطرية كاللافندر أو الجينسينغ وغيرها من الأعشاب التي يتم ملؤها عادةً في أكياس صغيرة، ثم وضعها في زاوية خزانة الأحذية.
  • استخدام المعطر على شكل رذاذ: يُمكن اقتناء بخاخ وملئ المعطر ذو الرائحة الجميلة فيه، وبخ أنحاء خزانة الملابس به، حيث يتم وضع بضع قطرات من المعطر إلى زجاجة البخاخ المملوءة بالماء.  
اقرأ أيضاً:  أفضل غسالة أطباق

ما الذي يسبب رائحة خزانتي؟

سبب الرئيسي يعود إلى الرطوبة الزائدة في الهواء، والتي تؤدي لظهور روائح كريهة، كما أن الرطوبة والأماكن المغلقة بيئة مناسبة لنمو وازدهار مستعمرات العفن.

التخلص من رائحة خزانة الأحذية

  • صودا الخبز: تُعد صودا الخبز أداة مميزة تُساعد على امتصاص الروائح الكريهة التي تنشأ داخل خزانة الأحذية، ويُمكن استخدامها من خلال إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الصودا في وعاء مع وجود ثقوب في الغطاء، ثم وضعه داخل خزانة الأحذية، عندها سوف تمتص صودا الخبز الرطوبة الموجودة في الهواء وتمنع الرائحة الكريهة.
  • مجففات محلية الصنع: استخدام المجففات والملطفات خيار جيد للتخلص من رائحة خزانة الأحذية، وعن أبرز الأنواع الشائعة فهي تتمثل بملطفات الجو ذات رائحة النعناع أو غيرها من الروائح القوية.
  • الخل: يمكن للخل أن يتخلص بشكل طبيعي من الروائح غير المرغوب فيها في المساحات الصغيرة، وليس عليك سوى إضافة ملعقة كبيرة من الخل الأبيض المقطر إلى مجفف خزانة الأحذية ورشها به للتخلص من الروائح الكريهة.
  • تنظيف الخزانة باستمرار وتهويتها: الطريقة الأسهل من استخدام مواد التنظيف والتي تُعد الأكثر نجاحاً للتخلص من الروائح الكريهة في خزانة الملابس هي تنظيفها باستمرار، حيث يتم استخدام دافع الهواء لتنظيف الزوايا، كما يجب تهوية الخزانة بشكل منتظم للحفاظ على رائحتها في أفضل حالاتها، حيث إن دوران الهواء السيئ والظروف الرطبة يؤديان إلى ظهور روائح كريهة أو ظهور العفونة.

كيف تصنع خزانة أحذية من الكرتون

هل حصل وأن ذهبت لشراء خزانة ملابس ولكنك تفاجأت بأنها باهظة الثمن؟ لا عليك، يُمكن صنع واحدة بأدوات بسيطة وبجهد أقل وتكلفة منخفضة.

ماذا سوف تحتاج؟

  • صناديق من الورق المقوى.
  • شريط تغليف.
  • أداة قطع.
  • حافة مستقيمة / مسطرة.

خطوات صناعة خزانة الأحذية من الكرتون

  • قص صناديق الورق المقوى على شكل مربعات، ويفضل أن تكون القاعدة قوية وجعلها طبقتين.
  • كدّس المربعات بطرق مختلفة وابحث عن التكوين الذي يناسبك والذي تجده محفزاً بصرياً.
  • بمجرد العثور على التصميم الذي يعجبك، ما عليك سوى لصق الصناديق العلوية معًا لتثبيتها بالشكل المطلوب. 
  • لا تعلق بالقاعدة إلا بعد أن تجهزها لتحمل الوزن.
  • اختر المكان المناسب لوضع خزانتك فيها، وتأكد من ملئها بعدد جيد من الأحذية.
  • يُمكن لصق أكثر من صندوق معاً لتشكيل خزانة كبيرة.

فيديو عن خزانة الأحذية

مقالات مشابهة

عيوب ثلاجات بوش

عيوب ثلاجات بوش

أسعار ومواصفات أفضل محضرة طعام لعام 2023

أسعار ومواصفات أفضل محضرة طعام لعام 2023

مقارنة بين أفضل 10 عجانات كهربائية

مقارنة بين أفضل 10 عجانات كهربائية

ناموسية دليلك الشامل

ناموسية دليلك الشامل

أحدث مراوح توشيبا

أحدث مراوح توشيبا

دليل شامل عن حشوة لحاف

دليل شامل عن حشوة لحاف

طرق عمل المرجيحة المنزلية

طرق عمل المرجيحة المنزلية