حل مشكلة توقف منافذ اليو أس بي عن العمل

حل مشكلة توقف منافذ اليو أس بي عن العمل

ما هي منافذ اليو إٍس بي

منفذ اليو إس بي (USB) هو اختصار لكلمة Universal Serial Bus؛ والتي تعني الناقل التسلسلي العالمي، وهي عبارة عن تكنولوجيا تستعمل لتوصيل أجهزة الحاسوب مع الأجهزة الطرفية أو أجهزة الإدخال والإخراج، وتم تطوير منافذ اليو إسٍ بي عام 1995، حيث طورتها العديد من الشركات الأمريكية مثل؛ Intel corporation IBM، وجاءت هذه التكنولوجيا كحل لاستخدام عدد هائل من المنافذ لكل جهاز طرفي يريد المستخدم استعماله، فقبل وجود هذه التقنية كان جهاز الحاسوب يحتوي على منفذ أو اثنين من المنافذ التسلسلية، ومنفذ متوازي، ومنفذ ماوس، بالإضافة إلى منفذ للوحة المفاتيح، لذا كان منفذ اليو إس بي طريقة مثالية لتوصيل مجموعة من الأجهزة، بالإضافة إلى ميزة السرعة التي تفوق فيها على باقي أنواع المنافذ.

أنواع منافذ اليو إس بي

  • منفذ USB-A: يكون هذا المنفذ على شكل مستطيل، بطول 1.4سم، وارتفاع 0.65سم، ويستخدم لتوصيل الفأرة السلكية، ولوحة المفاتيح.
  • منفذ USB-B: ويأتي هذا المنفذ على شكل مربع، وهو أقل انتشاراً من المنفذ السابق A ، ويوجد هذا المنفذ عادةً على أجهزة الراوتر، والطابعات، وبعض أجهزة الحاسوب، وبعض أجهزة الألعاب.
  • منفذ Micro USB: وهي إصدارات تكون أصغر من اليو إس بي الأساسية، كما أنها شائعة بكثرة على الأجهزة المحمولة، وتتوفر إصدارات Micro USB لكل من المنفذين USB-A، وUSB-B.
  • منفذ USB-C: يتوفر هذا المنفذ بحجم 0,84سم × .,26سم، وصُمّم هذا المنفذ ليحل محل USB-A، وUSB-B، كما أنه يأتي بنفس الشكل على الحواسيب، والأجهزة المحمولة؛ حيث إن هذه المنافذ صممت بشكل صغير لتتناسب مع الأجهزة المحمولة.
اقرأ أيضاً:  طريقة البحث في تويتر من غير حساب

ما هو حل مشكلة توقف منافذ اليو أس بي عن العمل

التأكد من تعطل اليو إس بي

يكون ذلك بمحاولة وصل اليو إس بي على جهاز آخر، وفي حال عدم عملها ستكون اليو إس بي لا تعمل فعلاً، أما في حال عملها فهذا يعني أن اليو إس بي سليمة.

التأكد من تثبيت تعريفات اليو إس بي بشكل صحيح 

يكون ذلك بالخطوات التالية:

إعلان السوق المفتوح
  • النقر على يمين الفأرة على قائمة Start.
  • اختيار Device Manager؛  الذي سينتقل إلى قائمة تعريفات الجهاز، بعدها يقوم المستخدم بالنقر على خيار Universal Serial Bus controllers ، والتأكد من عدم وجود سهم صغير بحانب أي من التعريفات الظاهرة،.
  • في حال وجود سهم صغير بجانب أي تعريف، يجب النقر على يمين الفأرة واختيار Enabl device وذلك لتفعيل التعريف الخاص به ، وفي حال عدم وجود أي سهم؛ أي أن جميع التعريفات مثبتة، فيجب القيام بإزالة التعريف، وذلك عن طريق نقر يمين الفأرة واختيار USB Composite Device، ثم Uninstall device، ثم Uninstall.
  • إعادة تشغيل الجهاز، ليتم تثبيت جميع التعريفات من جديد، ثم القيام بتجربة اليو إس بي.

فصل اليو إس بي لتشبك تلقائياً بشكل متكرر

يجب هنا العمل على تفريغ الشحنات الكهربائية من اللوحة الأم، وعادة ما يحدث هذا مع أجهزة الحاسوب المحمولة؛ حيث تؤدي الشحنات الكهربائية المخزنة في اللوحة الأم إلى توقف عمل منافذ اليو إس بي، ولتفريغها من الشحنات الكهربائية يجب القيام بفصل جميع أسلاك اليو إس بي الموصولة في الجهاز وإيقافه عن العمل، ثم إزالة البطارية، بعدها يجب الضغط على زر التشغيل لمدة 30 ثانية، ثم إعادة البطارية وتشغيل الجهاز، أو يكون سبب هذه المشكلة وصلة اليو إس بي التي تكون أسلاكها متقطعة من الداخل، وعندها يجب تغيير الوصلة.

اقرأ أيضاً:  كيف أحذف حساب سناب

حدوث شورت Short في منفذ اليو إس بي

هذا يعني حدوث تلف في منافذ اليو إس بي بسبب استخدامها بطريقة خاطئة، وفي هذه الحالة يجب استبدال المنفذ بشكل فوري من قبل شخص متخصص.

مقالات مشابهة

استرجاع حساب جوجل

استرجاع حساب جوجل

ما هو برنامج الفيجولايزر؟

ما هو برنامج الفيجولايزر؟

أفضل طابعات سامسونج

أفضل طابعات سامسونج

مواصفات لاب توب ديل

مواصفات لاب توب ديل

راوتر ماي فاي 4g

راوتر ماي فاي 4g

أسماء الخطوط العربية في الوورد

أسماء الخطوط العربية في الوورد

فرص وتحديات التسويق الإلكتروني

فرص وتحديات التسويق الإلكتروني