خدمات

خدمات الحدادة

خدمات الحدادة

ما هي خدمات الحدادة

تعمل خدمات الحدادة على وصل المعادن ببعضها، وذلك عن طريق تسخينها وتسييلها وربطها ببعضها، إلى أن تصبح القطعة الجديدة في قوة المعدن الأصلي أو أكثر قوةً منه، كما تعمل خدمات الحدادة عل تشكيل التحف الفنية أو الأثاث.

أنواع خدمات الحدادة 

تعتمد الحدادة على تليين وتطويع الحديد، وتنقسم أنواع الحدادة إلى عدة أقسامٍ، من أهمها: 

  • التشكيل: يُطلق عليه النحت، وهو تشكيل المعدن عن طريق الطرق عليه، وذلك لإعادة ترتيب أو تشكيل المعدن حول الثقب أكثر من الثقب. 
  • السحب: تتم إطالة المعدن عن طريق إقلال أحد البعدين الآخرين أو كليهما.
  •  التجعيد: وهي تقصي المعدن وجعله أقصر من طوله الأصلي. 
  • اللي: هي إحدى أنواع خدمات الحدادة والتي تعني تسخين الحديد إلى درجة حرارةٍ مناسبةٍ، تساعد اللحام      أو الحداد من تشكيل المعدن وتكوينه بالطريقة التي يريدها. 
  • الفلطحة: تقوم عملية الفلطحة على زيادة سمك المعدن في جهةٍ واحدةٍ فقط، ويتم ذلك عن طريق تقصير البعد الآخر. 
  • الثقب: تهدف إلى زخرفة المعدن والرسم عليه، خاصة في حالة المزهريات أو الفضة. 
  • اللحام: هي أساس خدمات الحدادة – اللحام، حيث يتم من خللالها توصيل قطع المعادن المتماثلة أو المتشابهة في النوع. 
  • التنعيم: تعد هذه الخطوة الأخيرة خلال أية عملية من عمليات الحدادة، حيث يقوم الحداد بإزالة الحواف الزائدة والحادة من القطعة المعدنية عند انتهاء تشكيلها وتكوينها. 

متطلبات للحفاظ على سلامة العاملين في خدمات الحدادة 

تعد مهنة الحدادة من المهن الخطيرة والتي تستلزم تطبيق مجموعةٍ من قواعد السلامة العامة للحفاظ على حياة العاملين فيها، ويعود سبب الخطورة لاستعمال درجات حرارةٍ عاليةٍ لإذابة المعادن، واستعمال الأدوات الحادة للتمكن من التحكم فيها، وتنقسم إجراءات السلامة إلى قسمين: 

إقرأ أيضا:الخدمات الكهربائية

إجراءات السلامة الخاصة بمنع ومكافحة الحرائق: 

يعد خطر الحرائق من أكثر الأخطار التي قد يتعرض لها العاملون في مجال الحدادة – اللحام، ولتجنب الحرائق يوجد مجموعةٌ من الإجراءات الواجب اتباعها في منطقة العمل، ومن أهم هذه الإجراءات: 

  • يجب إبعاد كافة المواد القابلة للاشتعال مسافةً لا تقل عن 11 متراً من المنطقة التي تتم فيها خدمات الحدادة – اللحام. 
  • في حالة عدم إمكانية إبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مكان العمل، يتم استخدام مجموعةٍ من الستائر أو الأغطية المناسبة لعزل الحرارة والشرر ونواتج اللحام، كما يتم تغطية المواد القابلة للاشتعال بواسطة موادٍ قير قابلةٍ للاشتعال، ورش الأرضية بالماء لكي تقوم بإطفاء الشرر المتطاير. 
  • يجب توفر معدات مكافحة الحرائق قرب منطقة العمل بالحدادة لاستخدامها في حالة حدوث الحرائق، والقضاء عليها قبل انتشارها. 
  • يتم تعيين مراقب للحرائق في منطقة العمل، وتكون مهمته مراقبة الشرر المتطاير الناتج عن عملية الحدادة وذلك ضمن المسافة البالغة 11 متراً، وعلى مراقب الحرائق البقاء في الذي تتم فيه خدمات الحدادة بعد الانتهاء منها لمدة نصف ساعةٍ على الأقل.
  • على العاملين في الحدادة عدم إجراء أي عملية لحام أو قطعٍ في البراميل المستعملة إلا بعد تنظيفها تماماً والتأكد من عدم وجود أي مادةٍ قابلةٍ للاشتعال فيها. 

إجراءات السلامة الخاصة بالعاملين

يوجد بعض الإجراءات التي يجب على العاملين في مجال خدمات الحدادة اتخاذها لضمان سلامتهم، وعد التعرض لرذاذ عملية اللحام، ومن أهمها: 

إقرأ أيضا:طريقة حساب نسبة القرض
  • استخدام نظارات اللحام وواقي الوجه الخاص باللحام، واستخدام الأكمام والأغطية الخاصة بالذراعين والساقين.  
  • استعمال القفازات المقاومة للحرارة، كما يجب أن تكون ملابس الحداد من الأفرولات القطنية ذات الأكمام الطويلة، والتي لا تحتوي على جيوبٍ ولا ثنياتٍ، وتغطي الحذاء.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
البناء والمقاولات
التالي
خدمات التنجيد