كيفية تسويق الخدمات السياحية

كيفية تسويق الخدمات السياحية
التصنيف: خدمات

تسويق الخدمات السياحيّة 

في ظل تزايد عدد الوجهات السياحيّة وتنامي قطاع السياحة ظهر مفهوم جديد يسمى التسويق السياحي أو تسويق الخدمات السياحيّة، وأصبح واحداً من العناصر الأساسية التي تعتمد عليها الدول السياحيّة وشركات السياحة على حد سواء؛ حيث يعود بالمنفعة الكبيرة على الاقتصاد والمجتمع وذلك لكونه يساعد على التوسع في الأسواق السياحيّة، ولكونه عملية فنية وإدارية تساهم في إشباع حاجات السيّاح جميعها وتشجعهم على إعادة التجربة مرات عديدة، فيما يلي استعراض لمفهوم تسويق الخدمات السياحيّة، وعرض موجز للكيفية التي يتم بها هذا النوع من التسويق. 

مفهوم تسويق الخدمات السياحيّة 

تعرف الخدمات السياحيّة بأنها جميع الأنشطة والأعمال التي تهدف لتوفير الراحة للسياح وإشباع حاجاتهم، وذلك خلال وقت سفرهم أو خلال وقت إقامتهم في المرافق السياحيّة، حيث يتم ذلك مقابل مبلغ من المال ومن خلال مجموعة من الأنشطة التي تطبق بطرق آلية وفنية، ومن هذا المنطلق يمكن تعريف التسويق السياحي أو تسويق الخدمات السياحيّة بأنه العملية الفنية والإدارية التي تتيح للمنشآت السياحيّة والأجهزة السياحيّة الرسمية إمكانيّة تحديد الأسواق المختارة الحالية والمحتملة، ومن ثم التواصل مع هذه الأسواق بهدف التأثير في رغبات واحتياجات السيّاح، والموائمة ما بينها وبين المنتج السياحي وذلك سعياً لتحقيق أهدافها. 

أنواع الخدمات السياحيّة 

  • خدمات الطعام والشراب: هي خدمات تشتمل على تقديم المأكولات والمشروبات للسياح خلال طريقهم إلى المنطقة السياحيّة وأيضاً في المنتجعات السياحيّة. 
  • خدمات النقل: هي خدمات تشتمل على كافة وسائل النقل التي تساعد في نقل السائح إلى الوجهة السياحيّة المطلوبة ثم إلى بلاده، وهذا يشمل جميع وسائل النقل العامة، والطّرق البرية، والطّرق المائية، وسكك الحديد. 
  • خدمات الإيواء: هي خدمات تشتمل على الفنادق، والشاليهات، والموتيلات، والمخيمات، والأكواخ. 
  • الخدمات التكميلية الأخرى: وتشتمل على أنواع عديدة من الخدمات منها خدمات الرياضة، والخدمات الثقافية، والخدمات العامة والاجتماعية، وخدمات التسلية والترفيه وغيرها الكثير. 
اقرأ أيضاً:  نظام أبشر للتوظيف

أبرز طرق تسويق الخدمات السياحيّة 

تتعدد الطرق التي تستخدم في الوقت الحالي بهدف تسويق الخدمات السياحيّة ومنها ما يأتي: 

إعلان السوق المفتوح

التسويق الإلكتروني 

هو أول وأهم الطرق المستخدمة في ترويج الخدمات السياحيّة على أوسع نطاق ممكن، حيث يمكن بث المعلومة وإيصالها إلى أي مكان في العالم بسرعة وسهولة ما يسهل على السيّاح اتخاذ القرار المناسب، ويوسع مدى الآفاق أمام حركة السياحة الدولية، وهنا يعرض مقدم الخدمة كافة البرامج الخاصة به بشكل جميل وجذاب مع الحرص على تطويرها وتحديثها بشكل مستمر، حيث يمكن للعميل المحتمل الاطلاع عليها في أي وقت يشاء وبأقل وقت وجهد ممكن. 

الدعاية 

يلجأ مقدمو الخدمات السياحيّة عادة لترويج خدماتهم عن طريق الدعاية وهي واحدة من الطرق الأكثر شيوعاً، حيث تهدف الدعاية بشكل أساسي إلى تقريب كل من العرض والطلب السياحي، ما ينتج عنه إيجاد طلب سياحي متناسب مع الإمكانات السياحيّة التي يعرضها كل من السائحين المحليين والدوليين، ويكون ذلك عن طريق الكراريس السياحيّة، والصور، والنشرات، والمجلات السياحيّة، والكتيبات، والملصقات. 

الإعلان 

هو واحد من أهم الطرق التي تعمل على تنشيط ودعم المنتج أو الخدمة السياحيّة، حيث يتم عرضه عن طريق التلفزيون، والإذاعة، والصحف، ويتم تكراره بين كل حين والآخر وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة، مع الحرص على استخدام عبارات وشعارات مصممة بدقّة على يد خبراء مختصين. 

المشاركة الفاعلة في المعارض والأسواق العالمية السياحيّة 

لا بد لمقدمي الخدمات السياحيّة من إدراك أهمية المشاركة في هذه المعارض ومنها معرض سوق السفر العربي؛ حيث يعد الأخير واحداً من أهم المعارض التي تعنى بالسياحة والسفر في المنطقة العربية، والسوق المتوسطية للسياحة والسفر حيث تعقد في شهر سبتمبر بالقاهرة، وسوق السفر الإسباني الذي يقام في يناير، ومعرض السياحة والسفر العربي الدولي والذي يقام في بيروت، بالإضافة للعديد من المعارض والمؤتمرات الأخرى. 

اقرأ أيضاً:  معنى الدليفري

العوامل المؤثرة على تسويق الخدمات السياحيّة 

يتأثر النشاط التسويقي المتعلق بالخدمات السياحيّة بمجموعة من العوامل المختلفة ومنها ما يأتي: 

  • الموارد المادية: وهي الميزانية التي تمتلكها المؤسسة صاحبة الخدمة السياحيّة وجميع الوحدات الإداريّة التابعة لها، وهي ذات تأثير مباشر حيث أن الميزانية الأعلى تتيح خيارات أوسع للعملية التسويقية. 
  • الموارد البشرية: هي بمثابة العمود الفقري للعملية التسويقية وواحدة من أهم العوامل المؤثرة في نجاحها، حيث أن التواصل المباشر بين مقدمي الخدمة السياحيّة والعملاء المحتملين يزيد من فرص تسويق هذه الخدمة وتحقيق الأرباح المطلوبة. 
  • الإمكانيات التكنولوجية: لا شك بأن للتكنولوجيا دوراً كبيراً في نشر الخدمة السياحيّة على نطاق واسع، ومن هذا المنطلق فإن المؤسسة التي تحرص على توظيف مختلف الوسائل التكنولوجية في تسويق خدماتها السياحيّة هي الأنجح بلا شك.

مقالات مشابهة

معنى الدليفري

معنى الدليفري

كيفية طلب خادمات للتنازل بأسعار معقولة

كيفية طلب خادمات للتنازل بأسعار معقولة

مهام موظف مبيعات السيارات

مهام موظف مبيعات السيارات

الخدمات الصحية في الكويت

الخدمات الصحية في الكويت

كيفية دهان الحوائط سبونش

كيفية دهان الحوائط سبونش

السكرتاريا التنفيذية وإدارة المكاتب

السكرتاريا التنفيذية وإدارة المكاتب

شركات البناء

شركات البناء