خدمات

خدمات النجارة

خدمات النجارة

ما هي خدمات النجارة

تتعلق خدمات النجارة بكل ما هو مختصٌ بالأخشاب الطبيعية أو المصنعة، وطريقة استخدامها لصنع أدواتٍ تفيد الإنسان، واستخدامها في تجميل وتزيين الجدران كالبراويز والديكورات الخشبية. 

أنواع خدمات النجارة 

تنقسم خدمات النجارة إلى مجموعةٍ من الأنواع، التي يتخصص بعض العاملين في هذا المجال بواحدةٍ أو أكثر منها، حيث تحتاج بعضها إلى فنٍ خاصٍ لإنتاج قطعٍ خشبيةٍ مميزةٍ، ومن أهم هذه الأنواع: 

  • صناعة الأثاث المنزلي والمكتبي: حيث يقوم النجار بصناعة غرف النوم، المعيشة، طاولة الطعام، المكاتب، وغيرها من الأثاث الذي يُستعمل داخل المنازل أو المكاتب. 
  • صناعة الأثاث الخارجي: يهتم هذا النوع من أنواع خدمات النجارة بصناعة الكراسي والطاولات التي تستعمل في الحدائق والأماكن العامة. 
  • الأبواب والشبابيك. 
  • فن صناعة البراويز والديكورات الخشبية: هذا النوع من أنواع خدمات النجارة بالذات بتطلب مهارةً عاليةً في التصميم والتنفيذ، كما يحتاج إلى شخصٍ لديه المهارة الفنية التي يستطيع تطبيقها على الخشب. 
  • نجارة العمارات: تعد خدمات النجارة من أجزاء إتمام عملية البناء، حيث يتم من خلالها وضع أساسٍ للعمارات كالسلالم، كما كانت تصنع الأسقف من الخشب قديماً، ويوجد بعض البلدان التي يقومون فيها ببناء البيوت الخشبية، وهذا الأمر يتطلب خبرةً في قوانين البناء والتعامل مع الخشب، واختيار نوع الخشب المناسب كي يتحمل الأثقال والرطوبة ويستطيع مقاومة التغييرات البيئية والأحوال الجوية. 

أنواع الخشب المستعمل في خدمات النجارة 

يوجد العديد من الأخشاب الطبيعية والمصنعة، التي تتم خدمات النجارة باستخدامها، وتنقسم بشكلٍ عامٍّ إلى قسمين، الأخشاب الطبيعية والأخشاب الصناعية. 

إقرأ أيضا:بنك القاهرة عمان في فلسطين

الأخشاب الطبيعية المستعملة في خدمات النجارة

خشب الزان

يستخدم هذا النوع من أنواع الأخشاب في صناعة كلٍّ من الأبواب والأثاث، حيث يمتاز بصلابته وبتحمله لدرجات الحرارة العالية، ويعد خشب الزان من أنواع الأخشاب المقاومة للتسوس والتقوس، كما يمتاز أيضاً بلونه الأبيض المائل للاحمرار، حيث يوجد عدة ألوانٍ لخشب الزان تبدأ بدرجات الأبيض الوردي لتنتهي بالزان الأحمر الأكثر استخداماً. إلا أن خشب الزان يتعرض لمشاكل الرطوبة كما يعد من أنواع الأخشاب القابلة للاحتراق. 

خشب الموسكي

يعد أحد أرخص الأخشاب الطبيعية لاحتوائه على الكثير من العقد، والتي قد تسبب له أحياناً منظراً سيئاً في حالة كانت العقدة تميل للون الأسود ويوجد فراغاتٌ بينها وبين الخشب الأمر الذي يساهم في كونها قابلةً للسقوط وترك مسافةٍ فارغةٍ في الخشب، إلا أن بعض هذه العقد تعطي منظراً جمالياً على القطعة المصنعة منه. يستخدم هذا النوع لصناعة غرف الساونا وألواح الأسرة وغرف المعيشة والأبواب. 

الخشب العزيزي

الخشب العزيزي وهو أحد أنواع الأخشاب الصنوبرية، ويوجد منه ألواتٌ تتدرج بدءاً من اللون الأبيض إلى الأصفر، وهو من الأخشاب عالية الكثافة، ويستخدم لصناعة الشبابيك وغرف الساونا. 

إقرأ أيضا:إجراءات البيع بالمزاد العلني السعودية

الخشب الماهوجني 

يميل لون هذا النوع من الأخشاب للون الأحمر، وهو يحتوي على أشكالٍ وتعرجاتٍ كثيرةٍ، ويستخدم في صناعة أرضيات الباركيه والأثاث، إلا أن العاملين في خدمات النجارة لا ينصحون باستخدامه للأبواب حيث أنه قابلٌ للتمدد والانكشاف. 

إقرأ أيضا:قروض شراء سيارة

الأخشاب الصناعية المستخدمة في خدمات الأثاث 

تعد هذه الأنواع من الأخشاب أقل جودةٍ من أنواع الأخشاب الأخرى كما أنها سهلة الكسر، ومن أنواعها: 

خشب الأبلاكاج أو المعاكس

خشب الأبلاكاج وهو عبارةٌ عن طبقاتٍ خشبيةٍ رقيقةٍ فوق بعضها تتراوح بين 3-5 طبقاتٍ، ويمتاز خشب الأبلاكاج بأنه مقازمةٌ للتمدد والانكماش، كما أنه سهل التركيب. 

الخشب الحبيبي

يصنع الخشب الحبيبي من نشارة الخشب أو من نبات الكتان أو مصاص القصب، وتُلصق بموادٍ كيميائيةٍ معينةٍ تُضغط باستخدام ماكينات على شكل ألواحٍ، وقد توضع عليه قشرةٌ من الخشب الطبيعي كالزان أو الماهوجني.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
خدمات الطباعة والتصميم
التالي
خدمات تركيب المطابخ وصيانتها