خدمات الوزارات في الإمارات العربية المتحدة

خدمات الوزارات في الإمارات العربية المتحدة

الوزارات الإماراتية 

الإمارات العربية المتحدة هي إحدى الدول العربية التي تقع في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، إلى الجنوب الغربي من قارة آسيا، حيث تمتد على مساحة تبلغ ما يقارب 83.600كم2 ، وتنقسم إلى سبع إمارات، بما في ذلك دبي، وأبوظبي، وعجمان، والفجيرة، ورأس الخيمة، وأم القيوين، والشارقة، فيما يزيد عدد سكانها عن 10 مليون نسمة، موزعين ما بين مواطنين ووافدين، وعليه تجدر الإشارة هنا إلى أنها تضم بين أراضيها مجموعة من الوزارات التي من شأنها مساعدة سكانها على تسيير معاملاتهم وأمور حياتهم، مثل: وزارة العدل، ووزارة الصحة، ووزارة الموارد البشرية والتوطين. 

وزارة العدل في الإمارات

وزارة العدل الإماراتية هي وزارةٌ رئيسية في حكومة الإمارات تُعنى بتوفير أنظمة قضائية عادلة تخدم الشعب بتقديم أفضل الخدمات القضائية، والخدمات القانونية المتنوعة والمختلفة، والخدمات العدلية، إضافة إلى تطويرها على التشريعات وريادتها لتضمن حماية الحقوق الفردية، وسيادة القانون، وتوفير الحريات الشخصية، وتم إصدار العمل بالأحكام الدستورية الخاصة بدولة الإمارات بتاريخ 2/12/1971؛ حيث كانت كنقلة نوعية خاصة بالعمل القضائي، وفصل من خلاله القضاء بشكل خاص في الاتحاد والإمارات بناءً على ما جاء في الفصل الخامس من المادة القانونية، وبناءً عليه حُددت محاكم الاتحاد، وشُكلت محكمة اتحادية عليا، وحددت اختصاصاتها، ومكان ولاية انعقادها، وحُددت القوانين الخاصة بالعمليات القضائية.

حُدد لكلّ إمارة جميع المسائل القضائية المختصة بها، والتي تتماشى مع أحكام الدستور، كما نُظمت بعض الأحكام كتعيين النائب العام، وتعيين أعضاء النيابة العامة، وما يترتب من بيان أحكام متعلقة بهم، وقد عُينت المحكمة الاتحادية كأعلى سلطة قضائية في نظام الدستور واختتمت بسلطة النائب العام.

أهم خدمات وزارة العدل في الإمارات

المطالبة بتغيير موعد جلسة المحاكمة

يتمكّن الخصم من خلال هذه الخدمة من تقديم طلب لتغيير موعد الجلسة، أو تأجيل موعدها، أو تقريبه مبيناً المبررات التي تستدعيه لهذا الطلب، متقدماً لمركز مساعدة المتعاملين، وتقديم الطلب الخاص به، يخضع بعدها الطلب للدراسة، ويُنظر فيه؛ لتحديد موعد آخر بالاعتماد على القانون النظامي، وترسل للخصم عبر البريد الإلكتروني.

إنابة تنفيذ الخدمة لقيد الملف

 تُمكّن هذه الخدمة المتعامل طلب إنابة التنفيذ بإحدى الملفات التي تعنيه، ويقدمها للقاضي المعين، وتُحوّل لمحكمة الإمارة الخاصة بالمتعامل لإنابة قاضي آخر في أحد الإمارات الأخرى الموجودة في الإمارات، ليقوم بدوره بتولي مهام تنفيذ الطلب، وكذلك تنفيذ المهام والإجراءات القانونية المستعجلة، ويتم التأكد من هوية المتعامل ويرفق طلبه مع قضيته، ثم يُراجع طلبه، ويُرسل من قبل الجهة المعنية للقاضي المسؤول، ثم يخضع الطلب لدراسة؛ ليحدد القرار الخاص بالطلب والقضية، ويُحضّر القاضي بعد ذلك خطاباً رسمياً معنياً بالمحكمة المنيبة؛ بحيث يتضمن تبريرات الإنابة الذي حدّدها القاضي ورسالته ليتم الموافقة عليها وتوقيعها، حتى يتم تنفيذ الطلب وفق القانون الدستوري السليم.

إلغاء المحررات والعقود القضائية

 تُمكّن هذه الخدمة المتقدم من تقديم طلب إلغاء أحد العقود المحررة، التي تم تحريرها بحضرة كاتب العدل؛ بحيث يتضمن الطلب إنذاراً أو احتجاجاتٍ أو إخطاراً، يُنظر بالطلب وتنفذ الخدمة بالإطلاع على تفاصيلها والمحررات الواجب المُراد إلغاؤها، ثم يُقدم لكاتب العدل وهو بدوره يُعد تحرير جديد يلغي بعض المحررات والاتفاقيات السابقة، بعد التأكد التام من صور المحررات وأصولها، وكذلك التأكد من شخصية المتقدم لإلغاء المحررات، ويطلب منه إحضار بعض الوثائق كشهادات الإثبات، وطلبات الوكالة.

خدمات قضائية تقدمها وزارة العدل الإماراتية 

  • خدمة تقديم طلب قيد تظلُّم من قاضي التنفيذ؛ والذي يُعنى بقضية ما تخص المتقدم.
  • خدمة إلغاء طلب قيد مندوب محامي لدى وزارة العدل.
  • خدمة طلب نقل قيد مندوب محامي لمحامي آخر يطلبه المتعامل؛ ليتولاه محامٍ آخر يُحدده المتقدم.
  • خدمة طلب تغيير مكتب المحاماة للتدريب العملي، في حين توجد خدمة أخرى تخدم المحامي بتقديمه طلب تأجيل فترة التدريب العملي الخاصة بالمتدرب، أي أنها من الخدمات التي تخدم المحامي المُعنى بالتدريب.
اقرأ أيضاً:  مدينة السلام بالسويس

تتنوع خدمات وزارة العدل في الإمارات، ولا تقتصر على فئةٍ معينة من الخدمات، بل تضم قائمة طويلة من الخدمات التي تهدف جميعها لتوفير المرونة للمواطنين، وتحقق مصالحهم ونخدمهم، وتساعدهم في شتى شؤونهم القضائية والعدلية، ولم تقتصر الخدمات لهذا الحد، بل تعدتها لتوفير خدماتٍ أخرى إلكترونية تقدمها الوزارة ضمن موقعها الخاص؛ حيث يمكن الإطلاع عليها عبر موقع الإمارة والاستفادة منها.

خدمات وزارة العدل في الإمارات للمواطنين

  • التقويم الإلكتروني: تشمل الخدمة طريقة الطرح، والعرض، والموقع، وقائمة الإجازات، وأوقات عرض الجلسات.
  • مبادرة قانوني في عونك: توفر هذه الخدمة التسهيلات للمتقدمين الذين لا يملكون المال الكافي لدفع ما يترتب عليهم من مستحقات مالية؛ لطلب وتنفيذ طلباتهم القضائية.
  • الاستعلام والاستفسار عن قضية ما: تمكّن هذه الخدمة المتقدم للاستفسار عن قضيته، حيث يوكل إليه جدول يتضمن خاناتٍ معينة خاصة ليملأها، كنوع القضية، والمحكمة المختارة، ورقم القضية، ونوع الدعوى.
  • حساب رسوم تكاليف القضايا القضائية: تمكّن الخدمة المتقدم من حساب ما يُترتب عليه من مستحقاتٍ وتكاليفٍ مالية بتحديد نوع القضية، وتحديد رسومها وتكاليفها، وتقديم الحساب الإجمالي، أي يمكن القول أنه يتم تحديد القضية أولاً، ثم تحسب رسومها وتكاليفها.

وزارة الموارد البشرية والتوطين

تعد إحدى وزارات الحكومة الإماراتية التي تقوم باقتراح القوانين الاتحادية التي تنظم شؤون العمل والعمال، وتدير سوق العمل من خلال اقتراح السياسات العمالية المناسبة للإمارات، وتعمل على تنظيم علاقات العمل، وذلك كله بهدف الاستقرار، وزيادة الإنتاجية، وإيجاد فرص عمل جديدة، والجدير بالذكر أن هذه الوزارة تتكون من قطاعين، هما: 

  • الموارد البشرية: هو مختص بشؤون العمل، وشؤون التفتيش، والعمالة المساعدة.
  • قطاع التوطين: يهتم هذا القطاع بالموارد البشرية، وتوظيفها، والخدمات المساندة، إضافةً إلى كل من قطاع الاتصالات والعلاقات الدولية، وأيضاً قطاع شؤون السياسات والاستراتيجية، ويتبع الأخيران بشكل مباشر إلى مكتب الوزير.

مشاريع وزارة الموارد البشرية والتوطين

تعمل هذه الوزارة على إقامة مجموعة من المشاريع والمبادرات بشكل دائم، وهي تندرج تحت ثلاثة أقسام:

التوطين

أطلقت الوزارة مجموعة من المبادرات التي تدعم توطين الوظائف، وذلك من خلال الاستفادة من طاقات وإمكانات مواطنيها، ومن أهم هذه المبادرات:

  • منتدى توطين 360: تهدف هذه المبادرة إلى توسيع نطاق خدمات الإرشاد والتوعية، وهي موجّهة إلى طلبة المدارس والجامعات؛ إذ عملت وزارة الموارد البشرية والتوطين وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على إقامة البرنامج الوطني للتوجيه والإرشاد المهني، وهو يركز على ثلاثة أمور، وهي:
  • الإرشاد المهني للطلبة: ذلك من خلال تزويد الطلبة بمجموعة من الأدوات التي تساعد في تحديد مسارهم المهني، ويتم ذلك من خلال إقامة مجموعة من ورش العمل التخصصية.
  • التوعية والتحفيز: تقيم الوزارتان مجموعة من الحلقات الشبابية التي تستضيف عدداً من الكوادر الوطنية في القطاع الخاص لعرض التجربة الخاصة بهم.
  • ربط الطلاب بسوق العمل: ذلك من خلال التدريب الميداني، وإتاحة الفرصة للطلاب بالعمل في مجموعة من الوظائف في العطلة الصيفية، وذلك بالتنسيق مع عدد من المؤسسات الرائدة.
  • العمل المرن والعمل عن بُعد: يهدف هذا النظام إلى تعزيز مشاركة المواطنين في القطاع الخاص، وذلك من خلال توفير فرص وظيفية للمواطنين في كل من: الفجيرة، وخورفكان، ورأس الخيمة.

الموارد البشرية

يوجد مجموعة من المبادرات والمشاريع التي قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين بإقامتها بهدف رفع كفاءة الموارد البشرية، ومنها:

  • تقديم خدمات العمالة المساعدة: تعد مجموعة من الخدمات التي تقدمها الوزارة وذلك من خلال شراكتها مع كل من القطاع الحكومي والخاص؛ إذ أصدرت قراراً ينص على إنشاء وترخيص مراكز لتقديم هذه الخدمة، كما أنشأت مركز تدابير لتقديم مجموعة من الخدمات التي تتناسب مع احتياجات المتعاملين من خلال خطط معتمدة.
  • حماية الأجور: أطلقت هذه الوزارة نظام يدعى نظام حماية الأجور، ويعد الأول من نوعه عالمياً حين إطلاقه، ويعمل على احتساب ساعات العمل الإضافي وأيام الإجازات، كما خصصت قناة لتلقي الشكاوى المتعلقة بالراتب؛ وذلك من خلال النظام الذكي الخاص لها.
اقرأ أيضاً:  ولاية شمال دارفور في السودان

الاتصالات والعلاقات الدولية

تعمل الوزارة على إقامة علاقات مع المنظمات الدولية بهدف خدمة أهدافها الاستراتيجية الخاصة بسوق العمل، كما قامت بتطوير الخطة التنفيذية للعلاقات الثنائية الدولية، وتطوير سياسة التوصيات في اللقاءات الدولية، والرد على شكاوى المنظمات الدولية، وطورت الوزارة العديد من برامج الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، مثل: الصحة والسلامة المهنية، وتطوير المنازعات العمالية.

خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين

  • خدمات أصحاب العمل: من الخدمات الخاصة بهم، هي: إصدار تصريح عمل جديد، وتعديل عقد عمل مواطن، وإصدار بطاقة التوقيع الإلكتروني.
  • خدمات العمال: من بين الخدمات الخاصة بالعمال: إبلاغ تأخير سداد الأجور، وإقامة الورشات والندوات.
  • خدمات التوطين: من أهم الخدمات الخاصة بالتوطين: التسجيل في نظام التوطين لأصحاب العمل، وطلب تقديم على الشواغر المطروحة في نظام التوطين.

وزارة العمل في الإمارات

تعتبر وزارة العمل إحدى أفرع الوزارات المهمة في الإمارات العربية المتحدة، ويقع مبنى الوزارة في إمارة أبو ظبي، إحدى أكبر الإمارات، وتهدف وزارة العمل الإماراتية إلى جعل سوق العمل مستقرًا، وتعزيز القوى العاملة، وتحفيزها على الإنتاج، لتعزيز وتنمية الاقتصاد الوطني، وتهدف إلى تنظيم سوق العمل بمشاركة من القوى العاملة من المواطنين، بالإضافة إلى القوى العاملة الوافدة، التي تحمل الخبرات والكفاءات، عبر مجموعة من المعايير، والسياسات، والشراكات المؤسساتية؛ لرفع الإنتاجية في سوق العمل وتقديم الخدمات الجيدة، وتعمل الوزارة على المحافظة على القيم المجتمعية من ثقة وأمانة، واحترام حقوق الإنسان وكرامته، والتطوع، والإبداع، وتهدف وزارة العمل إلى ضمان حقوق جميع الأطراف المساهمة في الإنتاج، وتأمين الحماية للعاملين بناءً على القوانين والتشريعات الإماراتية، وتهدف الوزارة أيضًا إلى إنشاء سمعة ممتازة ومكانة مرموقة للإمارات بين الدول الأخرى، بالإضافة إلى هدفها بتقديم خدمات رائدة وأداء متميز، ويطلق على وزارة العمل في الإمارات اسم وزارة الموارد البشرية والتوطين.

مهام وزارة العمل الإماراتية

تؤدي وزارة العمل في الإمارات عدة مهام رئيسة تتمحور حول اقتراح القوانين الاتحادية التي تنظم شؤون العمل وشؤون العمال، والقيام بالإشراف على تنفيذ واقتراح القوانين الاتحادية المنظمة المتخصصة بشؤون العمل والعمال، والقيام بإدارة سوق العمل، بالإضافة إلى وضع السياسات والمناهج بخصوص العمال التي تتلاءم مع الدولة، بالإضافة إلى مهمتها بتوفير فرص عمل للمواطنين، بالإضافة إلى دورها الريادي في محاولة دعم وتشجيع المواطنين على العمل، وزيادة إنتاجية الدولة، وملاحظة وضع ومتطلبات سوق العمل؛ لوضع السياسات الاقتصادية، والاجتماعية بناءً عليه، بالإضافة إلى مهمتها بمحاولة تقديم أفضل الخدمات التي تلبي جميع الاحتياجات بناءً على القوانين الموجودة، والعمل على دعم العلاقات الدولية، والعربية، وتنظيمها، والإشراف والتنسيق مع الجهات المختصة في مجال تنمية الموارد البشرية على مؤسسات التدريب المهني.

خدمات وزارة العمل الإماراتية

تقدم وزارة العمل في الإمارات العربية المتحدة مجموعة من الخدمات الأساسية؛ وتسهل على المواطنين عملية الحصول على الخدمات والاستفسارات من خلال وجود موقع إلكتروني للوزارة على الإنترنت ويمكن تقسيم الخدمات التي تقدمها الوزارة كالآتي:

  • خدمات أصحاب العمل: حيث ترسل الوزارة زيارات تفتيشية للمواقع لعمل تقارير عن مدى التزام المنشآت بقواعد السلامة والصحة، وإصدار تصاريح للأعمال الجديدة، وتعديل عقود عمل المواطنين المحليين، والعاملين من مجلس التعاون الخليجي، وإصدار بطاقة التوقيع الإلكتروني، بالإضافة إلى بطاقة عمل مهمة، وبطاقة مندوب جديد، وإصدار عقود العمل الجديدة، والقيام بترخيص جديد لوكالة التوسط، وإصدار تصاريح العمل الجديدة.
  • خدمات العمّال: تستقبل الوزارة الشكاوي عن تأخر سداد الأجور والتأكد من المشكلة وحلها، وتعقد ورش وندوات، وتقوم بإلغاء عقود العمال المساعدين، وعمل تصاريح للعمال المساعدين، وتسجيل الباحثين عن عمل بنظام التوطين، بالإضافة إلى استقبال الشكاوى الجماعية، وتسجيل الشكاوى العمالية، والقيام بتجديد بطاقة أبشر، بالإضافة إلى الضمان المصرفي.
  • خدمات التوطين: تقوم وزارة العمل الإماراتية بعمل برامج تدريبية للأشخاص الذين يبحثون عن عمل، وتدعم وتقدم خدمات استشارية لأصحاب العمل في مجال خطط التوطين، والتوظيف، والتدريب، وتقوم الوزارة بعمل تصاريح عمل للعمال من غير الجنسية الإماراتية، وحث أصحاب العمل على التسجيل في نظام التوطين ليطرحوا شواغر، والحصول على خيارات من السير الذاتية المتوفرة من خلال خدمة التسجيل في نظام التوطين للباحثين عن عمل، بالإضافة إلى قيام الوزارة بتقديم الإرشاد المهني للباحثين عن عمل، وتقديم طلبات للبحث عن عمل في نظام التوطين.
اقرأ أيضاً:  ولايات شمال السودان

وزارة الصحة في الإمارات 

تقدم وزارة الصحة الإماراتية نظامًا صحيًا مستدامًا للوصول إلى مجتمع سعيد وصحي، حيث تتمثل رسالة الوزارة في تعزيز صحة المجتمع الإماراتي بمختلف شرائه من خلال تقديم الخدمات الصحية الشاملة والمبتكرة بعدالة ووفق معايير عالمية لجميع الأفراد، والقيام بالدور التنظيمي والرقابي على القطاع الصحي في البلاد عبر منظومة تشريعية صحية متكاملة ومتطورة.

تلتزم الوزارة بعدد من القيم أهمها أنَّ المريض أولًا، وهو محور الاهتمام والرعاية، والبحث عن التميز والريادة، وتقديم الرعاية الصحية وفق أعلى معايير الجودة والتمييز والاحتراف، كما تهتم الوزارة بالمساءلة القانونية وتحميل المسؤولية على كل المستويات و الأصعدة، بالإضافة إلى الاحترام والتقدير ومراعاة الخصوصية لكافة المعنيين، ويقوم النظام في الوزارة على العمل بروح الفريق الواحد، والتكامل في الأداء لتحقيق الهدف الأساسي في النهاية وهو تقديم الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة بشكل يفوق التوقعات.

أهم خدمات وزارة الصحة الإماراتية

  • تقديم شهادة العهدة للأدوية المراقبة أو الأدوية غير المراقبة.
  • إخراج بدل فاقد لشهادة الوفاة عند ضياعها.
  • إصدار بدل فاقد لشهادات الميلاد.
  • تحويل البطاقات الصحية.
  • اصدار أوراق ثبوت المرض، لتقديمها لمكان العمل، سواء المرضى أو المرافقين معهم، لقبول الإجازة وعدم خصمها من الراتب الشهري.
  • إصدار البطاقة الصحية. 
  • إصدار البطاقة الصحية لذوي الإعاقة.
  • تقديم التظلم على قرارات لجنة الرخص فيما يتعلق بالمخالفات.
  • ترخيص الإعلانات الصحية في الدليل الطبي أو الدليل التجاري.
  • إصدار صورة طبق الأصل عن شهادة الوفاة.
  • تعديل المعلومات والبيانات في شهادة الميلاد.
  • ترخيص الإعلانات الصحية على المواقع الإلكترونية.
  • تجهيز الأوراق الخاصة بطلبات العلاج في الخارج.
  • حملات الكشف المبكر عن حالات السرطان.
  • استقبال الشكاوى المتعلقة بالمنشآت الصحية بالبلاد أو بأحد من كوادرها، سواء الأطباء أو الممرضين أو الموظفين.
  • إجراء الفحوصات الدورية الشاملة، وتسهيلها لعدد كبير من الأمراض.
  • إضافة تخصص أو شاغر جديد للمنشآت الصحية في البلاد.
  • إجراء الكشوفات والفحوصات الدورية اللازمة لطلاب المدارس.

الأهداف الاستراتيجية للوزارة 2017 – 2021

  • الهدف الأول: توفير الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة بوسائل وبطرق مختلفة ومبتكرة تهدف إلى وقاية المجتمع من كل الأمراض​
  • الهدف الثاني​​: التركيز على نظم المعلومات الصحية وتطويرها، وتطبيق المعايير العالمية في إنشاء البنية التحتية للمنشآت الصحية وإدارتها.
  • الهدف الثالث: تأسيس وإنشاء أنظمة الجودة والسلامة الصحية والعلاجية والدوائية تحت المعايير العالمية. 
  • الهدف الرابع: توفير الإطار التشريعي الحيوي، بالإضافة إلى حوكمة الخدمات التنظيمية، وفرض الرقابة القوية والمتميزة لكافة منشآت القطاع الصحي
  • الهدف الخامس: تقديم خدمات إدارية كثيرة وفق المعايير العالمية للجودة والكفاءة.​
  • الهدف السادس: تعزيز مبدأ الابتكار والإبداع في بيئة العمل المؤسسي.

المشاريع والمبادرات في الوزارة

  • مبادرة أنت من يصنع التغيير: وتهدف هذه المبادرة إلى خفض معدل السمنة، وارتفاع الوزن في البلاد، وتعزيز وعي الناس بالمخاطر التي تترتب على السمنة فيما يتعلق بصحة الإنسان.
  • مبادرة خلي قلبك نابض: حيث تهدف المبادرة إلى زيادة وعي المجتمع بتحسين نمط الحياة، وضرورة الكشف المبكر عن العوامل التي لها علاقة بأمراض القلب والشرايين، مثل قلة النشاط البدني وسوء التغذية والإجهاد.
  • برنامج خبراء القلب: يعتمد هذا البرنامج على إطلاق مبادرات لتخفيض نسبة الوفيات، بسبب أمراض القلب والشرايين، من خلال تشكيل مجموعات مختارة من الطلاب وتدريبهم ليكونوا سفراء عن البرنامج في المدارس والجامعات وفي عائلاتهم أو أحيائهم السكنية.
  • مبادرة معكم: حيث تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع الإماراتيين على ممارسة التمرينات والنشاطات البدنية من خلال اتباع أساليب وأنماط صحية لحياتهم اليومية.

مقالات مشابهة

البوابة الإلكترونية الجديدة لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة

البوابة الإلكترونية الجديدة لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة

منطقة جبل النصر في محافظة عمان

منطقة جبل النصر في محافظة عمان

ناحية العلم في محافظة صلاح الدين

ناحية العلم في محافظة صلاح الدين

ولاية الخرطوم في السودان

ولاية الخرطوم في السودان

معلومات عن محافظة الباطنة

معلومات عن محافظة الباطنة

جامعات العراق المعترف بها عالمياً

جامعات العراق المعترف بها عالمياً

محلية ود الماحي في السودان

محلية ود الماحي في السودان