خدمات

خدمات نقل الكفالة

خدمات نقل الكفالة

نظام الكفالة

يُعرف نظام الكفالة بأنه عقد بين طرفين هما صاحب العمل والعامل الأجنبي، يتم بموجبه قيام الطرف الثاني بتنفيذ شروط الطرف الأول، وعادة تستخدم الكفالة في الأعمال التجارية، التعليمية، المهنية وما إلى ذلك، كما يعتبر نظام الكفالة من وسائل حفظ الحقوق للجهات والمنشآت التي تتعامل الأفراد بصفة شخصية أو في حال كانوا ممثلين عن جهة ما، وهو نظام قانوني متبع في أغلب دول الخليج والأردن ولبنان والعراق.

مميزات الكفالة 

تستخدم الكفالة كوثيقة قانونية التي تضمن حقوق الأفراد والمؤسسات، في حال عدم إلتزام الأطراف بالواجبات القانونية المترتبة عليها، كما يمنع نظام الكفالة العامل الأجنبي من تغيير العمل أو مغادرة البلاد دون إذن مسبق من صاحب العمل الكفيل.

كيفية نقل الكفالة للعامل

عملية نقل الكفالة عملية سهلة وبسيطة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، كل ما يلزم لتسهيل الإجراءات هو وجود كافة الأوراق الرسمية والوثائق المطلوبة وعليه تكون الإجراءات كالآتي: 

  • قيام الكفيل الحالي أو صاحب العمل بإحضار العامل الأجنبي الذي يريد توظيفه إلى إدارة الجوازات.
  • إحضار جواز السفر والإقامة التي تخص العامل الأجنبي.
  • تعبئة نموذج خاص بالتنازل، بعدها يقوم الكفيل الحالي بالتوقيع عليها عند موظف الجوازات وبد ذلك يتم ختم النموذج الخاص بالتنازل.
  • تسليم الكفيل الجديد الإقامة وكذلك جواز السفر الخاص بالعامل وخطاب التنازل من الكفيل الحالي، ثم يقوم الكفيل الجديد باجراء باقي الأمور لنقل الكفالة إليه بشكل قانوني وسليم.

الإجراءات المطلوبة من الكفيل الجديد 

  • الاتفاق بين العامل الأجنبي والكفيل الجديد على الراتب الذي سيتقضاه العامل، وإذا كان العمل في القطاع الخاص فإنه يتم تصديق التعريف من الغرفة التجارية وإرفاق شهادة التأمين.
  • إحضار صورة عن دفتر العائلة للعامل وصورة عن بطاقة الهوية القومية.
  • تعبئة نموذج في إدارة الجوازات، يتضمن العمالة التي يريد توظيفها مع إرفاق بطاقة الكفيل القديم ورقم الإقامة وارفاق معلومات الكفيل الجديد.
  • دفع مبلغ مالي مقابل اختيار خدمة نقل الكفالة.
  • تسليم الطلب للموظف في إدارة الجوازات، ليقوم بالإجراءات المطلوبة، ومن ثم تسليم الإقامة الجديدة للعامل تضمن فيها اسم العمل واسم الكفيل الجديد له.

حالات نقل الكفالة دون موافقة الكفيل

يحق للعامل الأجنبي نقل كفالته دون إذن من صاحب العمل وموافقته ضمن شروط محددة، وهذه الشروط كالأتي: 

إقرأ أيضا:مصرف الرافدين في العراق
  • حالة عدم استلام الراتب: يحق للعامل نقل كفالته في حالة عدم استلام راتبه بإنتظام من الشركة أو المؤسسة وتخلف دفع الأجور لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر؛ بناءً على تقرير من إدارة العلاقات العمل بالوزارة أو من خلال إدارة تفتيش العمل.
  • نقل ملكية الشركة أو المؤسسة إلى ملكية جهة أخرى: إذا توفرت الوثائق التي تبين نقل ملكية الشركة إلى ملكية أخرى يحق للعامل الأجنبي نقل كفالته دون إذن صاحب العمل.
  • إغلاق الشركة أو المؤسسة: إذا تم إغلاق الشركة إدارياً أو عن طريق القضاء، وفي حالة وفاة صاحب العمل مع توفر الوثائق التي تبين ذلك عندها يحق للعامل الأجنبي نقل كفالته. 
  • انتهاء الرخصة والإقامة: في حالة عدم قيام الكفيل أو صاحب العمل بتجديد رخصة وأقامة العامل الأجنبي بحد أقصى شهر من تاريخ الإنتهاء.
  • النطاق الأحمر: إذا كان صاحب العمل الذي يعمل عنده العامل الأجنبي ضمن النطاق الأحمر في برنامج نطاقات (برنامج يتم حساب معامل التوطين في المنشآت والنطاق الأحمر يعني أن المنشأة هي الأقل والأسوأ في التوطين)، عندها يحق للعامل نقل كفالته بدون أي موافقة.

أصبحت تتوفر خدمة نقل الكفالة للعامل الكترونيا لتسهيل وحفظ حقوق المكفولين وانهاء الاجراءات والمعاملات بأقصر وقت، حيث يستطيع المستخدم تقديم الطلب عبر موقع وزارة العمل الرسمي على الانترنت.

إقرأ أيضا:أعمال يدوية منزلية

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
خدمات عملاء موبايلي
التالي
خدمات يمن موبايل