خدمات

خدمات وزارة العدل الإماراتية

خدمات وزارة العدل الإماراتية

وزارة العدل الإماراتية 

هي وزارةٌ رئيسية في حكومة الإمارات تُعنى بتوفير أنظمة قضائية عادلة تخدم الشعب بتقديم أفضل الخدمات القضائية، والخدمات القانونية المتنوعة والمختلفة، والخدمات العدلية، إضافة إلى تطويرها على التشريعات وريادتها لتضمن حماية الحقوق الفردية، وسيادة القانون، وتوفير الحريات الشخصية، وتم إصدار العمل بالأحكام الدستورية الخاصة بدولة الإمارات بتاريخ 2/12/1971؛ حيث كانت كنقلة نوعية خاصة بالعمل القضائي، وفصل من خلاله القضاء بشكل خاص في الاتحاد والإمارات بناءً على ما جاء في الفصل الخامس من المادة القانونية، وبناءً عليه حُددت محاكم الاتحاد، وشُكلت محكمة اتحادية عليا، وحددت اختصاصاتها ، ومكان ولاية انعقادها، وحُددت القوانين الخاصة بالعمليات القضائية.

حُدد لكلّ! إمارة جميع المسائل القضائية المختصة بها، والتي تتماشى مع أحكام الدستور، كما نُظمت بعض الأحكام كتعيين النائب العام، وتعيين أعضاء النيابة العامة، وما يتربب من بيان أحكام متعلقة بهم، وقد عُينت المحكمة الاتحادية كأعلى سلطة قضائية في نظام الدستور واختتمت بسلطة النائب العام.

أهم خدمات وزارة العدل الإمارتية 

الغاء العقود والمحررات

تخص هذه الخدمة بتقديم طلب إلغاء عقود المحررات التي حُررت بحضرة كاتب العدل، حيث تُمكن المتقدم للخدمة من طلب الإلغاء، مع تقديم طلب تبليغ إنذار أو احتجاج، إو إخطار من خلال شركة البريد، وتُنفذ الخدمة من خلال الإطلاع على المستند أو المحرر المراد الغاؤه، ثم يٌقدم لكاتب العدل، ويُنشأ تحريرالغاء يُلغي الاتفاقية في المحرر السابق، حيث يتم التأكد من قبل الوزارة عن أصل وصور المحررات، والتحقق من شخصية المتقدم للخدمة، مع طلب بعض الوثائق كشهادة إثبات ملكية، أو طلب الوكالة في حين كان أحد الأطراف بالقضية صاحب وكالة.

إقرأ أيضا:مصرف شنقيط في موريتانيا

الطلب بتغيير موعد الجلسة

يلجأ لهذه الخدمة الجهة الأخرى بالقضية وهو الخصم، حيث بإمكانه تقديم طلب لتغيير موعد الجلسة بتقريب وقتها أو تأجيله لموعد آخر من خلال الذهاب لمركز مساعدة المتعاملين وتقديم طلبه، مع توضيح المبررات التي استدعته لذلك، ثم يخضع الطلب للدراسة؛ لتحديد موعد الجلسة وفق القانون النظامي وتقديمه له فيما بعد بالبريد.

إنابة التنفيذ لقيد الملف

يمكن للمتعامل طلب خدمة تنفيذ متخصصة بملف يُعنيه من قبل القاضي المعين لمحاكم الإمارة لإنابة قاضي آخر في إمارة أخرى خارجية؛ ليتولى مهمة من مهام التنفيذ، ولتنفيذ بعض الإجراءات القانونية المستعجلة والوقتية، بحيث يرفق الطلب مع قضية المتعامل من بعد التأكد من هويته ومراجعه طلبه، ثم يرسل الطلب للقاضي، ليُدرس من قبله وويحدد قراره، ويحضر بعدها خطاباً رسمياً للمحكمة المنيبة متضمنة تبريرات الإنابة ورسالة للقاضي للموافقة والتوقيع عليها، لإتمام أمور الخدمة وفق مجراها الصحيح.

خدمات أخرى تقدمها وزارة العدل الإمارتية 

  • خدمة تقديم طلب قيد تظلُّم من قاضي التنفيد بخصوص قضيةٍ ما.
  • خدمة إلغاء طلب قيد مندوب محامي لدى وزارة العدل.
  • خدمة طلب نقل قيد مندوب محامي لمحامي آخر يطلبه المتعامل .
  • خدمة طلب تغيير مكتب المحاماة للتدريب العملي، في حين يوجد خدمةً أخرى تخدم المحامي بتقديمه لطلب تأجيل فترة التدريب العملي الخاصة بالمتدرب.

لا تقتصر الخدمات التي تقدمها وزارة العدل على هذه الخدمات بل تشمل قائمة طويلة من الخدمات التي تُعنى بمصالح المواطنين، وشوؤنهم القضائية والعدلية، كما توفر وزارة العدل الإمارتية خدمةً إلكترونية على موقعها الإلكتروني الخاص بها لتقديم الخدمات والمساعدات في شتى المجالات القضائية.

إقرأ أيضا:عملة أربيل مقابل الدولار

خدمات ومبادرات وزارة العدل

  • خدمة مبادرة قانوني في عونك: وهي خدمة تُمنح للأشخاص الذين لا يملكون المال الكافي لدفع مستحقاتهم المالية لتنفيد الخدمات القانونية.
  • خدمة التقويم الإلكتروني: والذي يشمل طريقة العرض، والموقع ، وجدول الإجازات، ووقت عرض الجلسة.
  • خدمة الاستعلام عن قضية ما: تُتيح هذه الخدمة للمتعامل بتقديم استفسار عن قضية ما بتعبئة خانات معينة خاصة بالقضية، ونوع المحكمة، ونوع الدعوى، ورقم القضية

خدمة حساب رسوم التكالف القضائية: تحدد القضية  أولاً، وتحسب رسومها وتكاليفها.

مريم نصرالله تحمل شهادة بكالوريوس في اللغة العربية، عملت في أكبر المواقع العربية منذ أكثر من سبع سنوات في شتى المجالات التقنية والعناية بالذات والتنمية والمجتمع، تحب الكتابة وترى فيها باباً نحو الحرية والإبداع الفكري.

السابق
مكاتب خدمات منزلية بالخبر
التالي
خدمات وزارة الصحة في السعودية