حياتك

خصائص الثدييات

خصائص الثدييات

الثدييات

الثدييات هي الكائنات الحية التي تمتلك غدداً ثديية لإرضاع صغارها، وتنقسم الثدييات إلى قسمين هما: الثدييات الحقيقة والتي تعتبر الأكبر بينها، والتي تمتلك مشيمة لتغذية صغارها أثناء فترة الحمل، والنوع الآخر هو الثدييات الأولية، ويندرج تحت كلٍ منها الكثير من الأنواع، وللثدييات أحجام مختلفة ابتداءً من 30مم مثل الخفاش الطنان وصولاً إلى 33 م مثل الحيتان الزرقاء، وبحسب كتاب أنواع الثدييات في العالم فإن عدد الثدييات قد وصل إلى أكثر من 5,702.

أهم خصائص الثدييات

  • الغدد الثديية: وهذه أهم خاصية تتميز بها الثدييات عن غيرها، فهي تنتج من خلال هذه الغدد الحليب، والغذاء لصغارها، حيث يحتوي هذا الحليب على الماء، والبروتين، والكربوهيدرات والدهون والمعادن بالإضافة إلى الأجسام المضادة.
  • الفراء والشعر: تغطي أجسام الثدييات طبقتان من الشعر، الأولى سفلية مؤلفة من الشعيرات الناعمة والدقيقة والتي تشكل غطاءً سميكاً دافئاً، والطبقة الأخرى خارجية مؤلفة من الشعر الواقي، وتختلف هذه الخاصية من نوعٍ لآخر وتتغير مع مراحل تطور وخلال دورة حياة الثدييات، كما تختلف حسب موضعها في أجزاء جسمها، فهي قد تكون على شكل وبر أو شعيرات طويلة، أو فراء سميك، أو أشواك، ومن فوائدها أنها تحمي بشرة الكائن الحساسة، وتحافظ على رطوبة جسمه، وتحميه من حرارة الشمس العالية، كما تمنح بعضها التمويه بألوانها التي تتشابه مع ألوان البيئة المحيطة بها.
  • عظام الفك: تتصف عظام الفك السفلية في الثدييات بكونها تتألف من عظم واحد يتصل بشكلٍ مباشر مع الجمجمة، ويطلق عليه المتانة، وهذه الخاصية تعطي للثديات القدرة على العض وبقوة من أجل مضغ فرائيها أو طحن الطعام والخضروات.
  • القلب: كما هو الحال مع مختلف المخلوقات تمتلك الثدييات القلب من أجل ضخ الدم وجريان الدورة الدموية، ولكن ما يميزها عن غيرها هو تركيب القلب الخاص بها؛ إذ يتألف من 4 حجرات والتي توفر كفاءة أعلى من غيرها من المخلوقات التي تمتلك قلباً بحجرتين مثل الأسماء أو ثلاث حجرات مثل البرمائيات، فوجود هذا العدد من الحجرات يسمح بتزويد الأنسجة والخلايا بالدم الغني بالأكسجين مما يسمح للثدييات بالتمتع بنشاط بدني كبير.
  • الدماغ: إن للثدييات أدمغة كبيرة الحجم على عكس المخلوقات الأخرى، ويأتي كبر الحجم في منطقة المخيخ، والمنطقة المختصة بالذاكرة، كما تتألف أدمغتها من جزء مميز ودقيق يعرف باسم القشرة المخية الحديثة، وهذا الجزء مسؤول عن الأوامر الحركية والإدراك الحسي للثدييات، كما يعمل على القيام بمعالجة اللغة البشرية والفكر.

تصنيف الثدييات

يمكن تصنيف الثدييات إلى 3 أنواع رئيسية: 

إقرأ أيضا:الفواكه التي تحتوي على الألياف
  • الثدييات المشيمية: وهي التي تلد صغارها بشكلٍ طبيعي بعد فترة حمل تتراوح بين المتوسطة والطويلة، يقدر عدد أنواع هذا الصنف بحوالي 210 نوع مقسمة إلى 20 رتبة حسب حجمها وهي: رتبة شفعيات الأصابع مثل الجمال والزرافة، ورتبة آكل اللحوم مثل الأسد، ورتبة الحيتان مثل الحيتان والدلافين، ورتبة الفيل، ورتبة الأرنبيات مثل الأرانب والبيكا، ورتبة آكلة الحشرات وهذه تقدر بحوالي 390 نوع، ورتبة وتريات الأصابع وتقدر بحوالي 16 نوع ومنها وحيد القرن.
  • الثدييات الكيسية: هي التي تلد صغارها من خلال كيس في أسفل البطن، وتستغرق فترة حملها عدة أشهر، وعندما يكتمل نمو الجنين يخرج من ذات الكيس، ومن الأمثلة عليها حيوان الكنغر، ويقدر هذا النوع بحوالي 270 نوع، وتقسم إلى عدة رتب منها: رتبة القبانيات، وأشباه الجريبات، والأبوسوم الذبابية.
  • الثدييات الأولية: الثدييات الأولية هي تلك التي لا تنجب صغارها من خلال الولادة، بل تلدها عن طريق البيض كما الطيور، وهذه مثل آكل النمل الشوكي.
السابق
كيفية ذبح الخروف
التالي
حيوانات منقرضة