التحول الرقمي

خطوات إنشاء متجر إلكتروني

خطوات إنشاء متجر إلكتروني

المتجر الإلكتروني

يطلق على المتجر الإلكتروني بالانجليزي اسم Online Store، وهو منصة إلكترونية، أو موقع إلكتروني يتم من خلاله بيع المنتجات الملموسة أو غير الملموسة، وبيع المنتجات، وهو يقوم بإجراء عملية البيع بشكل آلي، دون أي تدخل من صاحب المتجر، وذلك من خلال عرض المنتجات ومواصفاتها أمام العميل، وذلك بإضافة الصور والفيديوهات والنصوص التي توضح مواصفات المنتج وسعره، ودعم طرق الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى الربط مع شركات الشحن التي تعمل على إيصال المنتج للعميل، كما يوفر المتجر الإلكتروني للعميل العديد من الخصائص، ومن بينها متابعة عملية التوصيل، والتواصل مع خدمة العملاء، والحصول على معلومات خاصة بسياسة المتجر، مثل: الاسترداد، والاستبدال، وطرق الدفع المعتمدة.

طريقة إنشاء متجر إلكتروني

يتجه العديد من الأشخاص إلى العمل في التجارة الإلكترونية لتعدد مميزاتها، وعادةً ما يهدف الشخص إما إلى توسيع مبيعات متجر فعلي موجود على أرض الواقع، أو لإنشاء متجر إلكتروني كمشروع جديد، وفي حالة الرغبة في ذلك يمكن اتباع خطوات إنشاء متجر إلكتروني التالية:

تحديد المنتج

يمكن تقسيم المنتج إلى نوعين، الأول: وهو المنتج المبتكر، والذي يحتاج إلى فكرة جديدة، تعتمد على احتياج العملاء المستهدفين، ومن الممكن أن تكون أداة أو خدمة مبتكرة تعمل على تسهيل الحياة أو حل مشكلة معينة، وترتفع نسبة المخاطرة في هذا النوع بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الربح لعدم وجود منافسين خاصةً في البداية، أما النوع الثاني فهو المنتج التقليدي، والذي يتضمن كافة أنواع المنتجات الموجودة في الأسواق.

إقرأ أيضا:حل مشكلة البطارية لا تشحن

التأكد من القدرة على بيع المنتج

للتحقق من ذلك وقبل البدء بإنشاء متجر إلكتروني فإنه يمكن الاعتماد على بعض النقاط والتي تساعد في بيع المنتج، ومنها:

  • استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لمعرفة معدل البحث عن المنتجات، وتوقع حجم الطلب، ويجب الانتباه إلى أن ارتفاع معدل الطلب يعني أيضاً ارتفاع في التنافس.
  • إجراء بحث عن المتاجر المنافسة، والتي تستهدف ذات الفئة من العملاء، لبيع نفس النوع من المنتجات، ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، ويمكن قياس ذلك من خلال تجربة الشراء منها، ويساعد ذلك على إنشاء متجر إلكتروني أفضل.
  • وضع خطة تسويقية قوية، وتخصيص ميزانية جيدة لذلك.

تحديد مصدر الحصول على المنتج

بعد اختيار المنتج وقبل البدء بـ خطوات إنشاء متجر إلكتروني يجب تحديد المصدر الخاص بالحصول على المنتجات، وعادةً ما تعتمد المتاجر على واحدة أو أكثر من الطرق التالية، وهي:

  • إنتاج المنتج في المصنع الخاص: عادةً ما يعتمد على هذه الطريقة المصانع أو الشركات التي تقوم بفتح متجر إلكتروني خاص بها، أو العاملين في الحرف اليدوية.
  • الدروب شوبينج: وتعتمد هذه الطريقة على التسويق لمجموعة من المنتجات التي تتبع لمتجر كبير أو تاجر جملة، ووضعها في المتجر الإلكتروني، وتحديد سعرها ثم بيعها للعملاء، وبعد أن يقوم أحدهم بشرائها يقوم المتجر بشرائها من المصدر الأساسي ثم إيصالها للمشتري، ويعد هذا النوع هو الأسهل والأقل خطورة، ويكون الربح هو الفرق بين السعر الحقيقي، والسعر المعروض في المتجر الإلكتروني.
  • الشراء من تجار الجملة أو المصانع: يعد هذا هو الخيار التقليدي والأشهر، ويقوم صاحب المتجر بشراء المنتجات التي يحتاج إليها من تجار الجملة أو المصانع بشكل مباشر، وتخزينها، استعداداً لطلبات الشراء.

تحديد وسيلة الدفع

تعد وسيلة الدفع من أهم الأمور التي يجب تحديدها قبل البدء بـ إنشاء متجر إلكتروني، ويوجد شركات متخصصة تسمى شركات الدفع أو Payment Gateways تعمل على تقديم خدمات الدفع من خلال شبكة الإنترنت، وإدارة الدفع في المتجر الإلكتروني بشكل كامل مقابل عمولة محددة.

إقرأ أيضا:برنامج حرق ويندوز 10 على فلاشة

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
افضل برنامج مونتاج فيديو للكمبيوتر بالعربى مجانا
التالي
برنامج حرق الويندوز على فلاشة