الشبكة العنكبوتية العالمية

الشبكة العنكبوتية العالمية

مفهوم الشبكة العنكبوتية العالمية

يرمز للشبكة العنكبوتية العالمية بالاختصار (WWW) وجاء هذا الرمز من (World Wide Web)، وقد تم اختراع هذه الشبكة من قبل (تيم بيرنرز لي) وذلك عام 1991م، كما تعرف الشبكة العنكبوتية بأنها كل ما يوجد على شبكة الإنترنت من صفحات وصور وفيديوهات يمكن الوصول لها عن طريق شبكة الإنترنت من خلال المتصفحات المتوفرة لدى الأشخاص، كما يتم الدخول إلى الشبكة العنكبوتية من خلال بروتوكول اتصال يعرف بـ (HTTP)، تسمح الشبكة بمشاركة وتبادل العديد من المعلومات عبر الإنترنت، سميت بالشبكة العنكبوتية وذلك بسبب انتشارها في العالم ومدى تشابكها به والذي يشبه خيوط العنكبوت.

لماذا سميت الشبكة العنكبوتية

الشبكة العنكبوتية هي المفهوم الأوسع والأضخم لشبكة الإنترنت، إذ لا يجب الخلط بين المفهومين بالرغم من أن هذا ما يحدث دائماً، حيث يرمز للشبكة العنكبوتية بـ www؛ وهذه الرموز تعني world wide web، وبترجمة الجملة نجد أنها تعني شبكة الإنترنت العالمية، أما عن السؤال الأهم وهو لماذا سميت الشبكة العنكبوتية بهذا الاسم؟ نجد الإجابة الأقرب للصواب أنها عبارة عن مجموعة من الشبكات المحلية التي ترتبط معاً بعدة طرق في شكل يشبه خيوط العنكبوت المترابطة معاً والمتشعبة في كل مكان، وتعتبر الشبكة العنكبوتية الشبكة الأهم التي يتم فيها تبادل المعلومات وجمعها، وتنظيمها عبر المواقع المختلفة التي يتم الدخول لها واستخدامها عن طريق الإنترنت، وهذه هي العلاقة بين الشبكة العنكبوتية والانترنت أي أن الشبكة العنكبوتية هي المعلومات والإنترنت هي طريقة الوصول لها،  تبنى الشبكة العنكبوتية على طرفين أساسيين هما: 

  • الزبائن: هم الأشخاص أو الجهات التي تستطيع الوصول للمعلومات عن طريق البرامج المخصصة المعروفة باسم المتصفحات التي تعمل على عرض المعلومات على شكل صفحات مصممة بطرق برمجية معينة.
  • المضيفون: هي عبارة عن تقنيات تحتفظ بالمعلومات الموجودة على الشبكة العنكبوتية على شكل صفحات يتم تهيئتها للزبائن المختلفين.
اقرأ أيضاً:  أفضل برامج ترجمة الفيديو

تسمية الشبكة العنكبوتية

يوجد قصة طريفة تجيب عن سؤال لماذا سميت الشبكة العنكبوتية بهذا الاسم، وهذه القصة مفادها أن العالم الأمريكي رونالد ايفون أدرك مقدار الترابط بين المواقع المختلفة المكونة بشكل أساسي من مجموعة من الأجهزة، لذلك حاول تجميعها معاً ضمن شبكة كبيرة واحدة، حينها شاهد شبكة عنكبوت على باب بيته فلاحظ التشابه بين انتشار خيوط العنكبوت وتداخلها، ووجد أنها تشبه الشبكة العنكبوتية بشكل كبير؛ لذلك أطلق عليها اسم الشبكة العنكبوتية، وفي حال كانت هذه القصة حقيقة أم لا فإن التشابه موجود بين الشبكتين بشكل كبير.

إعلان السوق المفتوح

الفرق بين مفهوم الشبكة العنكبوتية العالمية وشبكة الإنترنت

أغلب الأشخاص لديهم فكرة أن الشبكة العنكبوتية وشبكة الإنترنت هي نفس الشبكة ونفس المفهوم لكن تختلف التسمية، لكن بالحقيقة شبكة الإنترنت تختلف عن الشبكة العنكبوتية العالمية، حيث أن الشبكة العنكبوتية العالمية الواسعة هي أحد الطرق التي يتم من خلالها الاتصال بالإنترنت ومشاركة المعلومات عبره، أما شبكة الإنترنت هي عبارة عن عدد كبير من أجهزة الحواسيب من خلال عنوان مميز لكل جهاز يُعرف بـالـ IP address، حيث يمكن لمستخدمي الإنترنت التسوق الإلكتروني واختيار المنتجات وشرائها كما تسمح شبكة الإنترنت بالتواصل مع الآخرين، كما تعد شبكة الإنترنت مصدر للمعرفة والتعلم وذلك من خلال الدخول على جوجل.

فوائد الشبكة العنكبوتية

تتعدد فوائد الشبكة العنكبوتية حيث تقدم العديد من الخدمات لدى العديد من الأشخاص، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • سهولة الاتصال والتواصل؛ حيث أصبح الاتصال سهل جداً بدقائق معدودة على سبيل المثال يمكن في الوقت الحالي إرسال مجموعة من الرسائل عبر البريد الإلكتروني بأقصى سرعة مقارنة بما كان يحدث قديماً حيث يستغرق أشهر عديدة في الإرسال.
  • تخزين البيانات والمعلومات ومشاركتها.
  • التواصل على نطاق واسع من العالم وذلك من خلال شبكات الإنترنت على سبيل المثال يمكن عقد اجتماعات من أي مكان في العالم بأسرع وقت وجهد وبأقل التكاليف.
  • تعد شبكة الإنترنت وسيلة ترفيهية لدى العديد من الصغار والكبار حيث توفر مجموعة من الألعاب والأفلام لتسلية الأطفال.
  • توفير فرص عمل من المنزل؛ وفرت شبكات الإنترنت فرصة كبيرة للسيدات والرجال أيضاً للعمل في المنزل دون الحاجة إلى النزول من البيت والذهاب إلى العمل والشركات والأسواق.
  • يساعد الإنترنت على تحسين المهارات الخاصة بأصحاب الأعمال، حيث يوفر الإنترنت مجموعة من الدورات التي تساعد الأشخاص على تطوير أنفسهم.
  • بناء العلاقات الجيدة بين الأشخاص وذلك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي التي تعتمد على شبكات الإنترنت.
  • تساعد شبكة الإنترنت العديد من الطلاب في البحث والتطوير على تعليمهم والحصول على المعلومة الصحيحة وذلك من خلال جوجل حيث يوفر عدة مواقع تحمل المعلومة الموثوقة التي تفيد الطالب والأشخاص أيضاً وإجراء البحوث بكل بساطة.
  • يمكن للأشخاص من خلال شبكة الإنترنت التسوق للمنتجات والإطلاع على جميع تفاصيلها وشرائها بأبسط الطرق وبأقل التكاليف.
اقرأ أيضاً:  كيف احدث جواز عامل في ابشر أعمال

أضرار الشبكة العنكبوتية العالمية

على الرغم من تمتع الشبكة العنكبوتية العالمية بالعديد من المميزات والفوائد إلا أن الأمر لا يخلو من عدة أضرار وعيوب للشبكة العنكبوتية العالمية، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • يصبح الشخص غير اجتماعي ويبعد عن أجواء العائلة وعن أخبارهم.
  • بعض الأشخاص يستخدمون الشبكة العنكبوتية العالمية بشكل خاطئ لذلك يمكن أن تكون سبب لمضيعة الوقت للأشخاص.
  • التعدي على خصوصية الأشخاص.
  • حدوث بعض المشاكل الصحية الجسدية نظراً للجلوس الطويل على شبكات الإنترنت.
  • تسهل عملية الاختراق والقرصنة عبر شبكات الإنترنت.

مقالات مشابهة

نشأة التسويق الإلكتروني

نشأة التسويق الإلكتروني

كيف أتعلم الدروبشيبينغ

كيف أتعلم الدروبشيبينغ

كيفية عمل qr code

كيفية عمل qr code

كيفية إلغاء حظر التنزيلات في جوجل كروم

كيفية إلغاء حظر التنزيلات في جوجل كروم

نظام ناجز

نظام ناجز

نظام تشغيل أبل ماكنتوش

نظام تشغيل أبل ماكنتوش

أفضل برامج ترجمة بدون نت

أفضل برامج ترجمة بدون نت