منوعات

خواص المادة الفيزيائية

خواص المادة الفيزيائية

المادة

هي ما يحيط بالإنسان من الأشياء الملموسة كالماء، والهواء، والجمادات، والكائنات الحية، وذلك بخلاف المفاهيم المجردة والمعنوية، مثل: التفكير أو المشاعر وما شابه، والتي لا تعتبر من المادة، ولكل مادة خواص تميزها عن غيرها، وهي تتفاعل بين بعضها بطريقة متناسقة لتحافظ على توازن النظام البيئي، وتوجد المادة حول الإنسان بأشكال عديدة، مثل: العناصر، وهي بسيطة في تكوينها، كالأكسجين والهيدروجين، والمواد المركبة من أكثر من عنصر من خلال تفاعل كيميائي، كما توجد المواد الخليطة والمهجنة التي تتكون من أكثر من مادة بدون تفاعل بينها، مثل: الماء الذي يحتوي على أملاح ذائبة مختلطة فيه، وللمادة خصائص فيزيائية وأخرى كيميائية وغيرها.

أنواع خواص المادة

إن السمات التي تميز كل مادة عن غير هي خواصها، فبعض الخواص لا تختلف تبعًا لمقدار المادة، لكن من الممكن وصفها كميًا، باستخدام وحدات القياس التي تساعد في مقارنة المواد ببعضها، وتصنيفها حسب درجة كل خاصية فيها، وهذا يساعد في اختيار المواد حسب مواصفات معينة يتم تحديدها، وهناك ثلاثة أنواع لخواص المادة، هي:

  • خواص كيميائية: والتي تقيس مدى استعداد المادة للدخول في تفاعلات كيميائية لإنتاج مواد أخرى، مثل: تفاعل الحديد مع الماء والهواء الذي ينتج الصدأ، وتفاعل الاحتراق، وغيرها.
  • خواص ميكانيكية: مثل الثبات أو السكون، والسرعة والتسارع والقوة النابذة، وغيرها.
  • خواص فيزيائية: مثل اللمعان واللون والكثافة والوزن الذري، وغيرها.

خواص المادة الفيزيائية

إن الخاصية الفيزيائية عبارة عن أي خاصية للمادة تكون قابلة للقياس، وبمعرفة مقدار قيمتها، يمكن وصف حالة المادة أو النظام الفيزيائي للمادة في لحظة زمنية محددة، كما تصنف الخواص الفيزيائية بدورها إلى: 

إقرأ أيضا:المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

الخواص الشمولية

هي التي تعتمد على كمية المادة وحجمها في المكان، حيث تزداد هذه الخواص بزيادة كمية المادة أو حجمها، وعدد الجسيمات الذرية أو المحتوى الحراري، مثل: خاصية الوزن، خاصية الكتلة، خاصية الحجم، وقوة الجاذبية، والوزن الذري والكتلي، حيث يعتمدان على عدد الجزيئات في النواة وليس على حجم المادة الكلي، ومثل الطعم واللون والرائحة وغيرها.

الخواص المكثفة

هي لا تعتمد على كمية المادة ولا على حجمها في المكان، لأنّها خواص لصيقة بالمادة نفسها وليس بمقدارها، وذلك مثل: خاصية السعة الحرارية، وخاصية الكثافة، والتي يتم قياسها بوحدة كغ/م3، وخاصية الحرارة النوعية وهي تقاس بوحدة الجول/كغ. وتوجد الكثير من الحالات الشائكة، والتي يصعب فيها تحديد نوع الخاصية، وإذا كانت فيزيائية أم لا، مثل: رؤية الألوان، لأنّ الألوان التي يراها الإنسان ما هي إلا تفسير لبعض خواص انعكاس الضوء عن سطحٍ معين، ويمكن عمل مقارنة بين الخواص الفيزيائية للمادة والخواص الكيميائية من أجل توقع سلوك المادة أثناء أحد التفاعلات الكيميائية. 
كما قد يُعبّر عن خواص المادة برقم ثابت، أو أنّها تتغير حسب عامل متغير أو أكثر مثل الحرارة، وقد تختلف قيمة خواص المادة حسب اتجاه القياس وهو ما يعرف بنسبية أو تباينية الخواص، ومن الأمثلة على ذلك: خاصية المغناطيسية، فهي تختلف بالمقدار من اتجاه لآخر. وهناك خواص فيزيائية تربط ظاهرتين طبيعيتين معًا، وهذه تتغير بشكل شبه خطي في نطاق معين، ولكن تعتبر قيمة ثابتة فقط في هذا النطاق. ويعتمد التفاوت بين الخواص الفيزيائية على شكل ونوع الروابط بين الجزيئات في المواد ذات المركبات الأيونية، أو الروابط بين التجمعات الذرية، ومن أهم الصفات الفيزيائية الأكثر شهرةً، حالات المادة الثلاث: الحالة السائلة، والحالة الصلبة، والحالة الغازية، وما يرتبط بها، مثل: درجة الغليان، ودرجة حرارة الانصهار، وهناك بعض الخصائص الأخرى الهامة، مثل: توصيل الكهرباء والحرارة، والشفافية والنفوذية، وما شابه.

إقرأ أيضا:شروط لعبة الطاولة

زاهر طلب كاتب محتوى من مواليد سنة 1983، أكمل دراسة دبلوم في العلوم الطبية باللغة العربية سنة 2004، ثم دبلوم في العلوم الاجتماعية أون لاين باللغة الإنكليزية سنة 2019. عمل لثلاثة سنوات في الكتابة بالموضوعات السياسية والفكرية في فترة 2009 إلى 2013، وعمل لسنتين في كتابة موضوعات في التاريخ والجغرافيا ومراجعة ووصف المنتجات التجارية في 2019 - 2020، إضافة إلى العمل بإعداد النشرات البريدية.

السابق
خصائص الأعداد الحقيقية
التالي
خصائص النص الوصفي