دليلك الشامل عن حروف العطف

دليلك الشامل عن حروف العطف

تُقسم الكلمة في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام، هي: الاسم، والفعل، والحرف، والحروف في اللغة متعددة لكل منها عمل مختلف عن الأخرى، حيث تلعب دوراً مهماً في تركيب الجمل وإعطائها جمالية ومعانِ إضافية،  إذ تُعتبَر هذه الحروفُ على اختلاف أنواعها بمثابة الميزان الذي يُقِـيمُ الجمل، وبها تتحقق جمالية كل من النثر والشعر، إذ من المستحيل كتابةَ جملة أو تركيب لغوي من دون استعمال هذه الحروف، كما أنَ توظيفها في الكتابة يُعد فَنَّا من فنونِ البلاغة العربية، ومن الحروف المهمة في الجمل هي حروف العطف، والتي تكون ما يسمى أسلوب العطف مع كل من المعطوف والمعطوف عليه، وأسلوب العطف من التوابع، وهذه التوابع إحدى فروع علم النحو، وهي أسماء أو جمل تتبع ما قبلها في الإعراب، ولهذا سميت بالتوابع؛ حيث تتبع ما قبلها بكل من الإفراد والتثنية والجمع، والتذكير والتأنيث، والعلامة الإعرابية، والعطف لغة هو الميل، وعطف فلان على فلان؛ أي بمعنى أشفق عليه ومال نحوه، وفي الاصطلاح اللغوي والنحوي فيمكن تعريفه على أنه ربط لفظ بلفظ آخر، سواء كان فعلا أم اسماً أم جملة، ولكن بشرط أن يُعطف على مثل ما عطف به.

حروف العطف تسعة، وتختلف عن بعضها بالحكم والمعنى، حيث تفيد ستة منها المشاركة بين كل من المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب، وهي: الواو، الفاء، ثم، أو، حتى، أم، والثلاثة الباقية تعطي المعطوف حركة المعطوف عليه، ولكن دون المشاركة في الحكم، وهي: بل، لا، لكن.

يتحدث المقال عن حروف العطف، ويشمل:

  • تعريف العطف في اللغة والاصطلاح، والتعرف على حروف العطف.
  • أقسام العطف في اللغة العربية.
  • معاني حروف العطف في اللغة العربية وطريقة استخدامها.
  • حروف العطف باللغة الإنجليزية مع أمثلة عليها.
  • إعراب حروف العطف بالحركات الظاهرة أو المقدرة.
  • إعراب الاسم المعطوف، وشروط تعدد المعطوف في جملة واحدة.
  • إعراب الاسم المعطوف عليه.
  • أمثلة من القرآن الكريم والشعر العربي على حروف العطف.
  • عدد من التدريبات على حروف العطف في اللغة العربية.

نبذة عن حروف العطف

يًعرّف العطف في عِلم النحو على أنه إتباعُ لفظٍ بآخرَ باستخدام حرفِ عطف، حيث يَلحقُ اللفظ التابعُ أو المعطوف عليه متبوعَهُ وهو المعطوف بواسطة أحد أحرف العطف، وذلك لتأديةِ معنى مُعيناً، وحروف العَطْفِ تسعة، هي: (الواو، الفاء، أو، ثمّ، حتّى، لكن، بل، لا، أم)، وهذه الحروف قد تعطف اسمًا على اسم أو قد تعطف جملة على جملة سواءً كانت جملة اسمية أو فعلية. 

إعلان السوق المفتوح

يقسم العطف في اللغة إلى قسمين، هما: 

  • عطف البيان: هو تابع جامد يشبه الصفة، وذلك في توضيح متبوعه إن كان اسماً معرفة وفي تخصيصه إن كان اسماً نكرة، لكن يشترط فيه أن يكون التابع أشد وضوحاً من المتبوع وإلا كان إعرابه بدلاً، وهنا يجب الانتباه جيداً للتفريق بين كل من البدل وعطف البيان، مثل: جملة (جاء أخوها أحمد) فأحمد هنا بدل لأن كلمة (أخوها) وهو المتبوع كان أشد وضوحا من الاسم (أحمد)، وأما في جملة (جاء أحمد أخوها) فكلمة أخوها هنا عطف بيان، لأنه كان أشد وضوحاً من المتبوع وهو أحمد الذي لم يذكر منه غير الصفة، كما أن جملة البدل تبقى سليمة إذا تم إسقاط أو حذف البدل أو المبدل منه من الجملة، ففي جملة (جاء محمد الشاعر) يصح القول: (جاء محمد) أو (جاء الشاعر) غير أن هذا لا يجوز دائما في عطف البيان مثل جملة (يا محمد الفاضل) إذ لا يصح قول: (يا الفاضل).
  • عطف النسق: هو أن يتوسط بين كل من التابع ومتبوعه أحد حروف العطف التسعة، حيث تفيد  ستة المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معاً، والباقية تعطي المعطوف حركة المعطوف عليه، ولكن دون المشاركة في الحكم. 

حروف العطف ومعانيها باللغة العربية

لحروف العطف أهمية في اللغة العربية، حيث تساهم في تنسيق الكلام وانسجامه عند النظم وتوضيح المعنى، وقد جذبت حروف العطف انتباه العديد من الباحثين القدامى والمحدثين، وقد ساهمت هذه الحروف مساهمة فعالة وواضحة في استنباط العديد من الأحكام الشرعية من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، هذا بالإضافة لضمها لعلم البلاغة، حيث ساعدت في فهم المعاني الخفية بين الكلمات والجمل، حيث كان ترابط الجمل فيما بينهما وتناسقها بواسطة هذه الحروف له فائدة كبيرة، وخاصة في بيان وتوضيح دلالات المعاني العميقة، وكانت مكانة أسلوب العطف عند النحويين بمثابة أدوات الربط، وقد اهتموا أيضاً بتبادل الحركات الإعرابية والصرفية، ولهذه الحروف معانٍ مختلفة، يمكن توضيحها كالآتي:

حرف العطف الواو

يُستخدم حرف العطف (الواو) للمشاركة بين كل من المعطوف والمعطوف عليه، ولا يفيد الترتيبَ، كأن نقولَ: (فاز محمدُ وأحمد) إذْ يمكن أن يكون أحمد فازَ أولاً، كما يمكن أن يكونا قد فازا معاً في الوقت نفسِه.

اقرأ أيضاً:  طرق الترجمة الحديثة

حرف العطف الفاء

يُستخدم حرف العطف (الفاء) للترتيب والتعقيب، مثل قول: (دخل الطالبُ فالمعلمُ)؛ أي أن الطالب دخل أولاً، ثم تبعَه المعلم، والتعقيب بمعنى أنَّ دخولَ المعلم جاء مباشرة بعد دخولِ الطالب، ولم يكن بين دخولهِما أي فارق زمني كبير، كما يمكن أن يأتي حرف العطف الفاء للسببية، مثل القول: (عَدَلْتَ فاسترحت)، ويكون هنا بعطف جملة على جملة.

حرف العطف ثم

يُستخدم حرف العطف (ثُـمَّ) للترتيب مع التراخي، مثل قول: (سافر خالدُ ثُمَّ حسامُ)، فخالدُ سافرَ أولاً، ثم سافرَ حسام بعده، مع وجود مُهلة زمنيةٍ بينهُما.

حرف العطف لا

يُستعمل حرف العطف (لا) للعطف والنفي، مثل قول: (سافر زيدٌ لا محمدٌ)، حيث نفى سفر محمد وأثبته على زيد، حيث يشير الحرف (لا) إلى إثبات الحكم على ما جاء قبلَها ونفيِهِ عمَّا جاءَ بعدها، ومن شروط العطف به أَن يسبقها خبرٌ غيرُ منفيٍّ أَو فعلُ أَمرٍ.

 حرف العطف أم

يُستعمل حرف العطف (أَمْ) للعديد من المعاني، أولها للإضراب، مثل: (هل صلّيتَ في المسجد أم أنك مُعتكف في البيت)، وثانياً لطلب التعيين، وذلك في حال سبقتها همزة الاستفهام، ومنه قولُهُ تعالى: { قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ}[البقرة: 140]، كما أنها تأتي للمعادلة، ومثال على ذلك قولُه تعالى: { لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ}[النمل: 40].

حرف العطف أو

يُستعمل حرف العطف (أَوْ) للعديد من المعاني، أولها للتَّخْيِيرِ بين شيئين أو أكثر، مثل: قولُهُ تعالى: {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ}[المائدة: 89]، وثانياً تأتي للشك؛ وذلك بعد الاستفهام، مثل: (أمحمدُ باعَكَ البضاعة أو زيد)، كما تأتي أيضاً للإباحة، مثل: (خذ عنزةً أو كبشاً)، كما أنها تأتي بمعنى (إلاَّ أنْ) مثل قول: (لأشكوَّنَّكَ للقاضي أو تَرُدَّ عَلَيَّ مَالي). أي أنني سوف أشكوك للقاضي إلاَّ أن تردَّ عليَّ مالي، ومعناها (لن أشكوك للقاضي إذا رددتَ إليَّ أموالي).

حرف العطف لكن

يُستعمل حرف العطف (لكن) للاستدراك، أي لنفي ما قبلها وإثبات ما بعدها، ومن شروط العطف بها أَن يأتي قبلَها أسلوب نفيٌ أَو نهيٌ، وأَلا يتصل بحرف الواو، وأَن يكون المعطوف اسماً مفرداً، وليس جملة أو شبه جملة، مثل: (لا تصاحب الأشرار لكن الخيار).

حرف العطف بل

يُستعمل حرف العطف (بل) للإِضراب الإبطالي؛ أي بمعنى إبطال المعلومة الأولى والتركيز على المعلومة التي تليها، ومنه قوله تعالى: {أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا ۚ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي ۖ بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ}[ص: 8].

حرف العطف حتى

يُستعمل حرف العطف (حتى) انتهاء الغاية، مثل: (نفِدَ الزادُ حتى الماءُ)، ولِعمل (حتى) للعطف ثلاثة شروط، هي: أن يكون المعطوف اسماً صريحاً وليس ضميراً، وأَن يكون المعطوف أحد أجزاءِ المعطوفِ عليه، وثالثاً أَن يكون المعطوف غاية للمعطوف عليه سواء في الرفعة أَو الضمة.

حروف العطف بالانجليزي

حرف العطف For

حرف العطف For بمعنى (لأنّ)؛ وهو يستخدم لإظهار السبب أو الغاية من شيءٍ معين، مثل: I go to the library, for I love to read؛ وهذه الجملة بمعنى (أذهب إلى المكتبة لأنّي أحبّ القراءة)، حيث نلاحظ هنا أنّ حرف (For) في الجملة السابقة قد عبّر عن السبب الذي جعل الشخص المتكلم في المثال يذهب إلى المكتبة.

يُعدّ استخدام الحرف (for) بهذه الطريقة استخداماً رسمياً، وهو غير شائع في اللغة الإنجليزية المحكية، ولذلك من الأفضل استخدام أدوات أخرى في حال الكلام العادي، مثل: because، أو since.

حرف العطف And

حرف العطف And بمعنى (واو)، وهو يستخدم في اللغة الإنجليزية بشكلٍ يشبه استخدامه في اللغة العربية؛ وذلك لربط فكرتين أو أكثر معاً، وذلك للربط بين شيئين مُثبتين مثل: I like to eat cookies, and I like to drink milk، وهذه الجملة بمعنى (أنا أحب أكل الكعك وأحب شرب الحليب)، ولاستخدام حرف العطف (And) يجب أن تكون الأفكار المستخدمة مترابطة مع بعضها بحيث تشكل جملة لها معنى صحيح، كما يمكن استخدام حرف (And) أيضاً لربط سلسلة من الأحداث مع بعضها، مثل: The president arrived and gave an hour-long speech، وهذه الجملة بمعنى (وصل الرئيس وألقى خطاباً لمدة ساعة كاملة)، ولكن في حال الرغبة بذكر أكثر من حدثين أو شيئين في نفس الجملة، يجب استخدم الفاصلة بين هذه الأشياء ثم وضع كلمة (and) قبل آخر شيء أو حدث يتم ذكره، مثل: I wasted so much time, energy, and money on that trip، وهذه الجملة بمعنى (لقد هدرتُ الكثيرَ من الوقت، الطاقة، والمال في تلك الرحلة).

حرف العطف Nor

حرف العطف Nor، وهو بمعنى (ولا)، وهو يستخدم للربط بين شيئين منفيين، وذلك على العكس من الأداة (and)، وغالباً ما تترافق مع (not) أو (neither)، مثل: He did not return my calls, nor did he respond to any of my texts، وهذه الجملة بمعنى (لم يجب على اتصالاتي، ولا على أيٍ من الرسائل التي أرسلتها له)، أو مثل: Neither the yoga nor the running made my back feel any better – لم يجعلني لا اليوغا ولا الركض أشعر بتحسّن في ظهري.

اقرأ أيضاً:  أنواع التدريب الرياضي

حرف العطف But

حرف العطف But، وهو بمعنى (لكن)، وهو يستخدم لإظهار الاختلاف أو الاستثناء بين شيئين مختلفين، مثل: Michael likes soup, but sometimes he orders something different، وهذه الجملة بمعنى (يحب مايكل الحساء، لكنّه يطلب بعض الأحيان أشياء مختلفة)، ويوجد استخدام آخر لحرف العطف (but) وذلك عن طريق التركيب (not…. but)، مثل: It was not a bird but a squirrel that’s been ravaging the garden، وهذه الجملة بمعنى (لم يكن طائراً يعبث بالحديقة بل كان سنجاباً).

حرف العطف Or

حرف العطف Or، وهو بمعنى (أو) ويستخدم لعرض الخيار بين شيئين، وذلك تماماً كاستخدامه في اللغة العربية، ويأتي عادةً مع كلمة (either) وهي بمعنى (إما)، مثل: Do you like chocolate or vanilla better?، وهذه الجملة بمعنى (هل تحب الشوكولاتة أو الفانيلا أكثر؟)

حرف العطف Yet 

حرف العطف Yet، وهي بمعنى (مع ذلك)، ويتشابه هذا الحرف مع (but)، ويعني أيضاً شيئاً مشابهاً لجملة (لكن في الوقت نفسه) مثل: He had been crying all day, yet the man made him laugh، وهذه الجملة تعني (كان يبكي طوال اليوم، ومع ذلك جعله الرجل يضحك).

حرف العطف So 

حرف العطف So وهو بمعنى (لذلك)، ويمكن استخدام حرف الربط هذا عند الرغبة في التعبير عن علاقة تعتمد على السبب والنتيجة، وعادةً ما يتبع هذا الحرف جملة تكون نتيجة للجملة التي تسبقها، مثل: It was the week before Christmas, so the mall was unusually hectic، وهذه الجملة تعني (كان الأسبوع الذي يسبق عيد الميلاد، لذلك كان السوق التجاري مزدحماً وهائجاً بشكل غير اعتيادي).

إعراب حروف العطف

حروف العطف كغيرها من الحروف في اللغة العربية لا محل لها من الإعراب، ومع ذلك فهي تعرب على ثلاث صور، حيث تبنى على الفتحة الظاهرة، أو تبنى على السكون الظاهر، أو قد تبنى بناءً مقدراً، وذلك كالآتي:

الحروف المبنية على الفتح الظاهر

الحروف المبنية على الفتحة الظاهرة هي ثلاثة حروف، وهي: الواو، والفاء، وذلك كالآتي: 

إعراب حرف العطف الواو

يعرب حرف العطف الواو كالآتي: حرف عطف مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، لا محل له من الإعراب.

إعراب حرف العطف ثم

يعرب حرف العطف ثم كالآتي: حرف عطف مبني على الفتحة الظاهرة على آخره لا محل له من الإعراب.

إعراب حرف العطف الفاء

يعرب حرف العطف الفاء كالآتي: حرف عطف مبني على الفتحة الظاهرة على آخره لا محل له من الإعراب.

الحروف المبنية على السكون الظاهر

الحروف المبنية على السكون الظاهر أربع حروف، وهي: أو، لكن، أم، بل، وذلك كالآتي:

اعراب حرف العطف أو

يعرب حرف العطف أو كالآتي: حرف عطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب.

إعراب حرف العطف أم

يعرب حرف العطف أم كالآتي: حرف عطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب.

إعراب حرف العطف لكن

يعرب حرف العطف لكن كالآتي: حرف عطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب.

إعراب حرف العطف بل

يعرب حرف العطف بل كالآتي: حرف عطف وإضراب مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب.

الحروف المبنية بناء مقدرًا

تبنى حروف العطف بناء مقّدراً على آخرها أو غير ظاهر في العديد من الحالات، وهذه الحروف: حتى، لا، وفي بعض الحالات يمكن أن تُبنى أو، لكن، أم، بل بناء مقدّرًا، وذلك كالآتي:

إعراب حرف العطف أو المبنية بناءً مقدراً

يعرب حرف العطف أو كالآتي: حرف عطف مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب، وحرك بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين.

إعراب حرف العطف حتى المبنية بناءً مقدراً

يعرب حرف العطف حتى كالآتي: حرف عطف مبني على السكون المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر لا محل له من الإعراب.

إعراب حرف العطف لا المبنية بناءً مقدراً

يعرب حرف العطف لا كالآتي: حرف عطف مبني على السكون المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر لا محل له من الإعراب.

إعراب حرف العطف لكن المبنية بناءً مقدراً

يعرب حرف العطف لكن كالآتي: حرف عطف مبني على السكون المقدر على آخره، لا محل له من الإعراب، وحرك بالكسرة منعاً لالتقاء الساكنين.

إعراب حرف العطف بل المبنية بناءً مقدراً

يعرب حرف العطف بل كالآتي: حرف عطف مبني على السكون المقدر على آخره لا محل له من الإعراب، وحرك بالكسرة منعاً لالتقاء الساكنين.

اقرأ أيضاً:  دورات محاسبة متوسطة

إعراب حرف العطف أم المبنية بناءً مقدراً 

يعرب حرف العطف أم كالآتي: حرف عطف مبني على السكون المقدر على آخره لا محل له من الإعراب، حرك بالكسرة منعاً لالتقاء الساكنين. 

إعراب المعطوف

أسلوب العطف يتكون من المعطوف والمعطوف عليه، وهو أحد أساليب اللغة العربية، وهو من التوابع، مثل النعت والبدل والتوكيد، ويكون إعراب التوابع على اختلافها هو تطابق التابع والمتبوع في الإعراب رفعاً ونصباً وجراً، وعليه فإن المعطوف في الجملة يتبع المعطوف عليه بالعلامة الإعرابية رفعاً أو نصباً أو جزماً أو جراً. ويمكن أن يتعدد المعطوف في الجملة الواحدة، ومن أحكام تعدُّد المعطوف، وذلك كالآتي:

  • يمكن أن يتعدد المعطوف في الجملة الواحدة بوجود أحد حروف العطف التي لا تدل على التَّرتيب والتَّعقيب، وفي هذه الحالة يكون المعطوف عليه واحداً وهو الأول، مثل: (سافر محمدُ وخالدٌ وهندٌ وخديجة) فكل معطوف على محمد وهو الاسم الأول في الجملة، ولا يُشترط أن يكون محمد أولهم سفراً؛ لأنَّ حرف العطف الواو لا يفيد التَّرتيب.
  • يمكن أن يتعدد المعطوف في الجملة بوجود أحد حروف العطف التي تدل على الترتيب، وفي هذه الحالة يكون المعطوف الذي يأتي بعد حرف العطف الذي يفيد الترتيب معطوفاً على الذي قبله مباشرةً، مثل: سافر محمدٌ وهندٌ ثمَّ خالدٌ، فهند هنا اسم معطوف على محمد، وخالد معطوفٌ على هند، وهنا يمكن معرفة أن خالد آخر المسافرين لأنه جاء بعد حرف العطف ثم الذي يدل على الترتيب.

إعراب المعطوف عليه

المعطوف عليه هو أحد أركان جملة العطف، وهو يأتي قبل حرف العطف، ويعرب حسب موقعه في الجملة، إذ يمكن أن يأتي فاعلاً أو مفعولاً، أو خبراً أو غيره، ثم يتبعه المعطوف في الإعراب، أمّا عطف الجملة على الجملة سواء كانت اسمية أو فعلية فهو مختلف قليلاً، حيث نعرب الاسم المعطوف إعراب المعطوف عليه مباشرة رفعاً أو نصباً أو جراً، أمّا عند عطف الجمل فنقول بعد إعرابها: والجملة الفعلية أو الاسمية معطوفة على ما قبلها، مثل: (زيد مجتهد و خالد مثابر) حيث تم عطف الجملة الاسمية (خالد مثابر) على الجملة الاسمية (زيد مجتهد)، وجملة (جاء زيد أو جاء محمد) حيث تم عطف جملة (جاء محمد) على الجملة الفعلية (جاء زيد)، وعند عطف الفعل على الفعل يشترط أن يتحدا في الزمن والضمير من حيث التذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع.

جمل حروف العطف

حرف العطفالجملة
الواوقال تعالى: {إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ* وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا}[النصر: 1-2] 
أوقال تعالى: {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}[الصافات: 147] 
بلقال تعالى: {وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ}[الشعراء: 166] 
ثمقال تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ}[الأنعام: 38]
أمقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}[البقرة: 6] 
الفاءقال تعالى: {فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ}[البقرة: 37] 
حتى قال الشاعر: هَجَرْتُكِ حتّى قيل لا يَعْرِفُ الهوى**وزُرْتُك حتى قيل ليس له صبر
لكنقال تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ}[الأحزاب:40 ]
لاقال الشاعر: القلب يدرِك ما لا عينَ تدركه**والحسن ما استحسنته النفسُ لا البصرُ

تدريبات على حروف العطف

التدريب الأول: بين المعاني المستفادة من حروف العطف في الجمل التالية:

الجملةحرف العطفالمعنى المستفاد
باع الفلاح القمحَ والتفاحَالواوالجمع والمشاركة
باع الفلاح القمحَ ثم التفاحَثمالترتيب مع التراخي
باع الفلاح القمحَ فالتفاحَ الفاءالترتيب مع التعقيب
أقمحاً باع الفلاح أم تفاحاَ؟ أمطلب التعيين
باع الفلاح القمح بل التفاح بلالإضراب الإبطالي
باع الفلاح القمحَ أو التفاحَ أوالشك والتخيير
باع الفلاح القمحَ لا التفاحَ لاالنفي
ما باع الفلاح القمح لكن التفاحَ لكنالاستدراك

التدريب الثاني: ضع حرف العطف المناسب بين المعطوف والمعطوف عليه في الجمل التالية:

الجملةالخياراتحرف العطف الصحيح
أعنبًا أكلت … خوخاًأو – أم – بلأم
باع الرجل عقاره… سيارته حتى – أم – لاحتى
ما رأيته … رأيت صديقه حتى – بل – أمبل
أكل سعيد التفاحة … قشرهاثم – و – لاو
بذر الحبَّ … حصدبل – ثم – فثم

التدريب الثالث: أعرِب المعطوف والمعطوف عليه وحرف العطف في الجمل التالية:

  • أكلتُ التفاحةَ لا البرتقالةَ
    • التفاحة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفَتْحَة الظاهرة على آخره.
    • لا: حرف عطف مبني على السكون المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر لا محل له من الإعراب.
    • البرتقالة: اسم معطوف على التفاحة منصوب وعلامة نصبه الفَتْحَة الظاهرة على آخره.
  • دخلَ الطلابُ فالمدرسُ
    • الطلاب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة الظاهرة على آخره لا محل له من الإعراب.
    • المدرس: اسم معطوف على الطلاب مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • كان أحمدُ وكريمٌ في البيتِ
    • أحمد: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • الواو: حرف عطف مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، لا محل له من الإعراب.
    • كريم: اسم معطوف على أحمد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أجلس في المنزلِ أو الحديقةِ في وقت الفراغ
    • المنزل: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    • أو: حرف عطف مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب، وحرك بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين.
    • الحديقة: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • لم يذهب زيد و يأتِ
    • يذهب: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.
    • زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • الواو: حرف عطف مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، لا محل له من الإعراب.
    • يأتِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على زيد، والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها.
  • الجوُ جميلٌ والشمسُ ساطعةٌ
    • الجو: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • جميل: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • الواو: حرف عطف مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، لا محل له من الإعراب.
    • الشمس: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ساطعة: خير المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر (الشمس ساطعة) معطوفة على الجملة الاسمية (الجو جميل).

فيديو حروف العطف

مقالات مشابهة

معلومات حول برج الأسد

معلومات حول برج الأسد

التقديم للدراسات العليا

التقديم للدراسات العليا

دليلك الشامل حول هرم ماسلو

دليلك الشامل حول هرم ماسلو

دليل شامل عن ترشيد استهلاك المياه والكهرباء

دليل شامل عن ترشيد استهلاك المياه والكهرباء

نشأة وتطور القانون الإداري

نشأة وتطور القانون الإداري

شرح كامل عن أدوات الاستفهام وأمثلة عليها

شرح كامل عن أدوات الاستفهام وأمثلة عليها

الفرق بين التعريف والمفهوم

الفرق بين التعريف والمفهوم