دليلك الشامل عن استاد خليفة الدولي

دليلك الشامل عن استاد خليفة الدولي

إنّ استاد خليفة الدولي أو كما يعرف باسم الاستاد الوطني بقطر هو واحد من أبرز الملاعب المتعددة الأغراض في الدوحة عاصمة قطر، ويعتبر من الأماكن المشهورة في قطر والعالم العربي بشكل عام، فهو بمثابة منارة وصرح قديم تم تجديده ليصبح ملعباً مميزاً على الطراز العالمي، وهو من الملاعب التي يتم تحضيرها وتجهيزها لإستضافة مباريات كأس العالم في عام 2022.

يتحدث هذا المقال عن استاد خليفة الدولي في قطر ويشمل النقاط التالية:

  • نبذة عن استاد خليفة الدولي.
  • تاريخ افتتاح استاد خليفة الدولي.
  • موقع استاد خليفة الدولي.
  • تصميم استاد خليفة الدولي.
  • الطاقة الاستيعابية لاستاد خليفة الدولي.
  • كيفية الوصول لاستاد خليفة الدولي.
  • تكلفة بناء استاد خليفة الدولي.

نبذة عن استاد خليفة الدولي

استاد خليفة الدولي هو واحد من أكبر الملاعب في العالم العربي والعالم ككل، ويوجد في العاصمة القطرية الدوحة، وستقام مباريات كأس العالم لعام 2022 على أرضه. تم إنشاء استاد خليفة الدولي  في عام 1976 في منطقة الريان، ومنذ ذلك التاريخ وهو يعد الروح  القلب الذي ينبض من أجل الأحداث الرياضية التي تشهدها دولة قطر ومنطقة الخليج العربي، وقد استضاف استاد خليفة الذي تبلغ سعته 40,000 مقعداً الكثير من الأحداث الهامة خلال تاريخه الطويل، مثل دورة الألعاب الآسيوية، وكأس الخليج، وبطولة كأس آسيا لكرة القدم، وغيرها من الأحداث، وقد استحق هذا الاستاد أن يكون على مر الأعوام الوجهة الرياضية الذي تعرف بها منطقة الخليج العربي بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

تاريخ افتتاح استاد خليفة الدولي

تم افتتاح هذا الملعب المعروف باسم استاد خليفة الدولي في عام 1976، وتم تجديده بالكامل وتوسيعه في عام 2005 قبل بدء دورة الألعاب الآسيوية في عام 2006 من أجل زيادة القدرة الاستيعابية للجمهور والحضور من 20,000 إلى 40,000، وقد  تم بناء سقف على الجانب الغربي من الملعب جنباً إلى جنب مع قوس كبير على الجانب الشرقي، وقد استخدم كمركز لإطلاق الألعاب النارية خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية في عام 2006.

اقرأ أيضاً:  أفضل التمارين لصحة الظهر وشد البطن

قبل تجديده كان يستخدم غالباً من أجل مباريات كرة القدم، ولكنه يشمل بنفس الوقت مرافق للعديد من الألعاب الرياضية الأخرى التي تستقطب الجمهور و الشباب، ومنذ عام 1997 يستضيف استاد خليفة الدولي الحدث السنوي لكل من سباقات المضمار والميدان و جائزة قطر الكبرى لألعاب القوى، ويعتبر هذا المركز في الوقت الراهن جزء من الدوري الماسي، وحالياً هو الملعب الرئيسي والأساسي لمنتخب قطر لكرة القدم وباقي الرياضات.

استضاف هذا الملعب دورة الألعاب العربية 2011، وأعيد فتح الملعب بعد إعادة التطوير في مايو 2017، وقد احتفلت قطر بإعادة افتتاح استاد خليفة الدولي بهذا العام بحفل تدشين مذهل في مباراة نهائي كأس الأمير؛ حيث استضاف مباريات كأس الخليج العربي وكأس العالم للأندية وبطولة العالم العربي لألعاب القوى.

احتفلت دولة قطر في شهر مايو 2017 بإعادة افتتاح الاستاد الأغلى على قلوب أهلها، وذلك خلال حفل تدشين مذهل سبق استضافة نهائي كأس سمو الأمير، وبعد عمليات التجديد والتغيير والتحديث المستمر أصبح الاستاد جاهز الآن لاستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم وصولًا إلى الدور ربع النهائي ،وقد استضاف أيضاً بطولة العالم لألعاب القوى السابعة عشر في خريف عام 2019.

من الجدير بالذكر أن مؤسسة أسباير زون أشرفت على تنفيذ مشروع استاد خليفة الدولي، وهي إحدى شركاء اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر.

موقع استاد خليفة الدولي

يقع استاد خليفة الدولي في منطقة الخليج العربي في العاصمة القطرية الدوحة، وتحديداً في منطقة الريان، حيث يقع في مكان متميز يبعد عن مركز مدينة الدوحة حوالي 10 كم فقط، ويبعد حوالي 18 كم شمال مشروع اللؤلؤة، ويقع وسط جميع الملاعب في قطر.

تصميم استاد خليفة الدولي

تصميم استاد خليفة الدولي

شهد استاد خليفة الدولي الأكثر شهرة في قطر لمسات من التحديث ليأخذ صورة حديثة وعصرية مع الحفاظ على تاريخه وعراقته القديمة، والملعب ذو شكل عصري و تاريخي محبب من معظم الجمهور والرياضيين، حيث يعد القوسان المزدوجان اللذان يعانقان السماء من أهم ما يميز الاستاد، وهناك يوجد مظلة واسعة جديدة تمتد تحتهما وتضيف شكلاً و مظهراً جديداً لسقف الاستاد. تغطي هذه المظلة جوانب الاستاد و تعمل بشكل كامل مع نظام تبريد في الاستاد للحفاظ على درجة حرارة الاستاد وراحة المشجعين.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن منتخبات كرة القدم

هناك تحديثات تمت إضافتها إلى الاستاد تجعله المكان ذو الأجواء الرائعة التي ماتزال قلوب المشجعين من جميع أرجاء الشرق الأوسط وآسيا متعلقةً بها، لكن في هذه المرة بمساحة أرحب وتقنيات تضمن للجميع الاستمتاع بالراحة التامة. من أهم الإضافات الجديدة على الاستاد تأسيس المقاعد العلوية البالغ عددها 12 ألف مقعد، كما يتميز الاستاد بواجهة خارجية جديدة تزيده تألق و جاذبية، فيما ستكون إضاءة الاستاد الجديدة بتقنية LED والإنارة الرقمية، وتم إضافة العديد من المباني والمرافق الجديدة على مر الأعوام في المنطقة المحيطة باستاد خليفة الدولي، والتي تحولت اليوم إلى أسباير زون التي تعتبر مركزاً للتفوق الرياضي.

يعد فندق الشعلة الدوحة – ناطحة السحاب التي بُنيت استعداداً لدورة الألعاب الآسيوية 2006  أحد أكثر الإضافات لفتاً للأنظار، و يمنح إطلالة بانورامية على الاستاد ومدينة الدوحة إلى جوار هذا البرج الرائع، و هناك يوجد مجمع حمد للرياضات المائية الذي استوحيت واجهته الخارجية من شكل القارب، كما توجد قبة أسباير ذات الشكل العصري المنفتح على المستقبل، وهي أكبر قاعة مغلقة متعددة الرياضات في العالم. بالإضافة إلى ذلك، توجد الحدائق، والمتنزهات، ومساحات المشي التي تبدو وكأنها لوحة فنية من شدة الجمال وإتقان التنسيق، وستقوم قطر بحلول عام 2022 ببناء 80 ألف غرفة فندقية جديدة من أجل استيعاب كل المتفرجين والجمهور من كل دول العالم لاستيعاب كل الزائرين لاستاد خليفة الدولي.

الطاقة الاستيعابية لاستاد خليفة الدولي

ستكون الطاقة الاستيعابية لاستاد خليفة الدولي 45 ألف و416 مقعداً بعد الانتهاء من التجهيزات الجديدة.

كيفية الوصول لاستاد خليفة الدولي

يمكن لأي مهتم و متشوق لزيارة استاد خليفة الدولي الوصول إلى الاستاد عن طريق مترو الأنفاق من خلال  المحطة الرياضية التي أُنشأت حديثاً، وتمر عبر وسط العاصمة القطرية الدوحة.

اقرأ أيضاً:  منتخبات كرة قدم

تكلفة بناء استاد خليفة الدولي

بلغت الكلفة المادية لمشروع استاد خليفة الدولي حوالي 60 مليار دولار أمريكي.

فيديو عن استاد خليفة الدولي

مقالات مشابهة

فوائد الزنك لكمال الأجسام

فوائد الزنك لكمال الأجسام

معلومات عن منتخبات كرة القدم

معلومات عن منتخبات كرة القدم

تمارين الحديد في رمضان

تمارين الحديد في رمضان

تمارين الكارديو

تمارين الكارديو

الدوري الإسباني

الدوري الإسباني

تمرين السكوات لزيادة الوزن

تمرين السكوات لزيادة الوزن

أشهر الأندية الرياضية في دول الوطن العربي

أشهر الأندية الرياضية في دول الوطن العربي