دليلك الشامل عن الكنب بمختلف أنواعه

دليلك الشامل عن الكنب بمختلف أنواعه

الكنب قطعة أساسية من أثاث المنزل، يختلف تصميمها حسب الذوق والرغبة، فالبعض يفضل الكنب التركي، والآخر يفضل المجالس الخليجية، أو المغربية، وهناك الكنب المصري، والأمريكي، والصيني، وكنب السرير الذي يناسب المساحات الضيقة، فيوفر مساحة إضافية، ولا تقتصر تصنيفات الكنب حسب نوعها، بل تختلف حسب شكلها وتصميمها والحاجة من استخدامها، وكذلك حسب نوع الخشب المصنع منه الكنب، وخامة القماش، ويجدر الإشارة هنا إلى أن أشهر الشركات المختصة بالأثاث ومنها الكنب على مستوى العالم؛ شركة أيكيا التي تقدم تصاميم عديدة من كافة أنواع الكنب المودرن، والأمريكي، وكنب السرير.

 يتحدث المقال عن أبرز المواضيع التي تخص الكنب، ويشمل:

  • أنواع الكنب حسب: البلد المصنعة، والاستخدام، الشكل.
  • ألوان الكنب المودرن.
  • أنواع الأقمشة التي تستخدم في تصنيع الكنب، وميزات كل منها.
  • أنواع الخشب الذي يدخل في تصنيع الكنب، وميزات كل منه.
  • طريقة تنجيد الكنب، وأسعار كنب السرير في شركة أيكيا العالمية.

ما هو الكنب ؟

الكنب بالعامية، أو الأرائك ومفردها أريكة باللغة العربية الفصحى؛ هي قطعة من أثاث المنزل التي تستخدم للجلوس عليها، أو الاستلقاء، فهي مصممة ليكون لها مساند للذراعين، ومسند للظهر، لإعطاء الجالس أو المستلقي الراحة والاسترخاء، وهي عبارة عن هيكل خشبي أو معدني يغطى بالاسفنج الذي يكون متحرك أو ثابت، والجدير بالذكر هنا أن الكنب لا يقتصر كونه من أثاث المنزل فقط، فهو يستخدم في الأماكن المختلفة مثل الفنادق، والمكاتب التجارية، وقاعات الانتظار وغيرها.

أنواع الكنب حسب الدولة المصنعة

كنب تركي

يُطلق عليه أيضًا اسم الكنب العثماني، وهو عبارة عن مقاعد مربعة أو دائرية الشكل صغيرة، لا ترتفع كثيرًا عن الأرض، والمقاعد عميقة، تمنح الجالس عليها راحة، وهذا التصميم مستوحى من التراث التركي التقليدي.

إعلان السوق المفتوح

كنب مودرن تركي

أُدخلت الكثير من التحديثات على الكنب التركي التقليدي ليتماشى مع العصر الحديث، إذ أصبح بعضه يخلو تمامًا من أي نقوش، ويتميز بوحدة لونه، إلى جانب احتوائه على العديد من الوسائد مختلفة الألوان المتداخلة والمتناسقة مع بعضها البعض، وإن كان أبرز لون يناسب تصميم الكنب التركي هو اللون الأزرق الذي يتميز بالفخامة والرفاهية، إلى جانب ألوان أخرى لجأ لها مصمّمو الكنب التركي مثل ألوان الباستيل الفاتحة التي تضفي من الحيوية على ديكور الغرفة، دون أن ننسى ذكر اللون الأبيض الملوكي الراقي وما يعكسه على الغرفة من سعة في المساحة.

كنب مصري

يتميز الكنب المصري بالفخامة، ودقة الصناعة، وكثرة الزخرفة المستوحاة من الثقافتين الإسلامية والفرعونيّة، وتشتهر محافظة دمياط المصرية بأنها أفضل مصنّع للكنب والأثاث المصري عمومًا، لأنها تحتوي على حرفيين مهرة في صناعة الكنب المصري، إلى جانب أنهم يستخدمون أخشاب طبيعية في تصنيعها، من أبرزها ما يأتي:

  • خشب الموسكي: يتميز بانخفاض أسعاره، لانخفاض جودته، وهناك نوعان منه؛ الروسي الذي يتميز بخفة وزنه، والفنلندي الذي يتميز بصلابته ومتانته، وثقل وزنه، ويعود سبب انخفاض سعر الخشب الموسكي وجودته إلى وجود العقد الخبيثة التي تظهر بعد التصنيع، فكلما زادت هذه العقد قل السعر، لأن هذه العقد تؤثر على جودة المنتج النهائية.
  • خشب البياض: يتشابه في كثير من صفاته مع خشب الموسكي، لا سيما بانخفاض أسعاره، إلا أن لونه أفتح من الموسكي، والعقد الخشبية به أقل.
  • خشب الزان: يأتي على نوعين؛ الأول هو زان الشجر فاتح اللون الذي يتشابه مع خشب الموسكي من حيث النوعية، ويأتي على شكل ألواح، والثاني هو السويدي الذي يتميز بصلابته ومتانته، وثقل وزنه، وارتفاع أسعاره، وهو خشب يميل إلى اللون الأحمر، ويصعب على المشتري التمييز بين النوعين، إلا أن سعر الكنب قد يكون مؤشر على نوعية خشب الزان، فإذا كان سعر الكنب مرتفع يكون دليل على أن خشب الزان سويدي، بينما لو أن سعر الكنب منخفض يكون دليل على أنه مصنع من خشب زان الشجر.
  • خشب الأرو: يميل لونه للسواد، وهو من أفخم وأرقى أنواع الخشب المستخدمة في دمياط لتصنيع الكنب المصري، فهو يتميز بصلابته ومتانته، وتنعكس هذه الصفات على غلاء أسعاره، ويوجد منه نوعين الأول أمريكي وهو الأفضل والأغلى سعرًا، والأفضل جودة، والثاني اليوغوسلافي وهو أقل سعر من الأمريكي لأن نسبة الرطوبة به أعلى ما يؤثر على جودته، وبالتالي سعره مقارنةً مع الأمريكي.
  • الخشب المصنع: جاء ليحل محل الخشب الطبيعي غالي الثمن، فهو يتميز بالوسطية من حيث الجودة، والسعر، مثل خشب الأبلكاش، وخشب الكونتر، وخشب الـ MDF.

كنب خليجي

يعرف باسم الديوان أو الجلسة العربية، وهو عبارة عن جلسة أرضية ملتصقة بالأرض، تتكون من فراش يختلف ارتفاعه بحسب الذوق والرغبة، ويأتي معه مساند للارتكاء، ووسائد للظهر لمزيد من الراحة، وحديثًا أُدخلت عليه الكثير من التعديلات ليتماشى مع الأثاث العصري المودرن.

كنب مغربي

هو أقرب إلى المجلس الخليجي من حيث التصميم الأساسي، ولكن يدخل عليه بعض التعديلات والإضافات ليتماشى مع طبيعة الحياة المغربية، وقد يأتي الكنب المغربي على مجموعة من الكنب المتصلة ببعضها البعض، أو المنفصلة عن بعضها، وحديثًا أُدخلت عليه العديد من الأفكار المختلفة التي مزجت في تصميمه ما بين الطابع المغربي الكلاسيكي القديم، والطابع العصري المودرن بألوان مختلفة مثل الأحمر والبيج وغيرها من الألوان الأخرى التي تلبي كافة الرغبات والأذواق.

كنب امريكي

يتميز الكنب الأمريكي ببساطته وجمال تصاميمه، بالتزامن مع الراحة التي يمنحها لمن يجلس أو يستلقي عليه، وأبرز ما يميّزه عن غيره من أنواع الكنب السابقة أنّ الخشب فيه لا يظهر، إذ يغطى كامل الهيكل الخشبي للكنب بالقماش الذي قد يكون مزخرف أو سادة، بألوان فاتحة أو غامقة، وقد يكون ظهر الكنب الأمريكي منجد بالكابتونيه، أو مستوي، أما الأطراف فقد تكون بيضاوية أو مستطيلة الشكل، وبعضها يحتوي على مساند للظهر منخفضة أو مرتفعة حسب الذوق، إلى جانب مساند للذراع، ناهيك عن الوسائد التي تختلف بأحجامها وأشكالها، وقد يحتوي طقم الكنب الواحد على عدة أشكال وأحجام وألوان مختلفة من الوسائد لنفس الطقم، ويأتي الكنب الأمريكي على عدة تصميمات مثل:

  • الكنب الأمريكي المتصل: يتكون من كنبة طويلة تتكون من عدة مقاعد متصلة مع بعضها البعض، بالإضافة لكرسيين اثنين يتطابقان مع الكنبة الطويلة باللون، والزخرفة، وطبيعة القماش.
  • الكنب الأمريكي المنفصل: يتكون من كنبتين كبار مصمّمات لتوضعان بجانب بعضها البعض، بالإضافة لركنة تكون عبارة عن كنبة طويلة تأخذ شكل دوران الغرفة توضع في الزاوية، وتأخذ شكل حرف U أو L.
اقرأ أيضاً:  غسالة هونداي 7 كيلو

كنب صيني

الكنب الصيني مستوحى من الحضارة الصينية العريقة، ويحتوي في تصميمه على نقوش مستمدة من الثقافة الصينية، ويتميز الكنب الصيني بالأناقة والبساطة، ويأتي بتصميمات وأحجام وألوان مختلفة تتناسب مع جميع الأذواق.

أنواع الكنب حسب الاستخدام والشكل

كنبة سرير

هذا النوع من الكنب صُمّم خصيصًا للمساحات الضيقة، إذ يمكنها أن تتحول من كنبة عادية إلى سرير مريح يتسع لشخص وحتى لشخصين في بعض الأحيان، وبعضها يحتوي على صندوق للتخزين فيه، أما القماش والفرش المصنوعة منه فقد يكون قطن أو بوليستر، أو حشوة جيل، أو المنفوخة بالهواء، وهناك العديد من التصاميم المختلفة لكنبة السرير تناسب جميع الأذواق والرغبات، فيما يلي نبذة مختصرة عن كل منها:

كنبة سرير خشب

كنبة السرير الخشب قد تكون مصنّعة من الخشب المطاط، أو الخشب الصلب كالمطاط، ولتنظيفه من الغبار يراعى استخدام قطعة قماش جافة، وتجنب استخدام قطعة قماش رطبة، أو استخدام الماء، أو المواد الكيماوية في تنظيفه، وينصح بوضعها في مكان بعيد عن الرطوبة العالية، حتى لا يتلف، ويخدم لأطول فترة ممكنة.

كنبة سرير مودرن

دخلت التصميمات الحديثة على الكنبة السرير لإضفاء طابع عصري عليها، لتناسب جميع الأذواق، وفيما يلي بعض من أنواعها:

  • كنبة سرير فوتون: تكون إما مصنوعة من المعدن أو الخشب، وتحتوي على وسادة واحدة، وهي خيار مثالي للمساحات الصغيرة أكثر من غيرها.
  • كنبة سرير نائمة: عند فتحها تكون على شكل مربع قصير، وتتحول إلى سرير منفرد يكفي لشخص واحد، أو سرير مزدوج يكفي لشخصين، وعادةً يكون حجم هذا النوع من الكنب أكبر من التقليدي.
  • كنبة سرير منسحبة: يفتح هذا النوع من الكنب عن طريق السحب، وبعض أنواع منها تفتح عن طريق الضغط، أو عن طريق كبسة زر، ويأتي هذا النوع من الكنب بأشكال وأحجام مختلفة تتراوح بين الصغير والكبير.

كنب سرير تاكى

مصمم فرشها من مراتب تاكي العالمية التي تتميز بجودتها العالية، وصناعتها المتقنة، وتأتي بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، تتناسب ومختلف الأذواق، ومنها ما يحتوي على صندوق للتخزين.

كنبة سرير قباني

كنبة سرير من ماركة قباني مصرية الصنع، تتميز بمتانتها، وعمرها الافتراضي الطويل، ومنها كنبة 02189-5 التي نزلت الأسواق للمرة الأولى في شهر إبريل/ نيسان من عام 2017، وهي مصنعة من خشب الزان الأحمر، وبأرجل خشبية من الزان، ويمكن فتحها لتكون سرير، ومنها قد تحتوي على صندوق للتخزين، وتحتوي على مسندين متحركين، وخداديتين من الفايبر، وأكثر ما يميزها قابليتها للفك والتركيب.

معارض بيع كنب سرير

تنتشر معارض بيع كنب السرير في كافة دول الوطن العربي، وفيما يلي بعض هذه المعارض في السعودية، والأردن، ومصر:

  • معارض بيع كنب سرير في السعودية:
    • مؤسسة لوازم الأبواب للتجارة – تيرادور
    • مصنع اللامع للأثاث الخشبي والمعدني.
    • معرض قصري الصغير.
    • معرض ذي فاكتوري للأثاث.
    • شركة بيت السرير للتجارة.
    • شركة تشييد الشرق للأثاث.
    • مفروشات الرقيب.
    • شركة ركن السرير.
    • متجر لاكجوريوس.
    • السعودية للمفروشات العصرية.
    • مفروشات ميداس.
    • الشركة السعودية.
    • قصر السرايا للمفروشات.
  • معارض بيع كنب سرير في الأردن:
    • مفروشات سنترو.
    • معارض بيع كنب سرير في مصر:
    • الشركة العالمية لتصنيع المفروشات- فوربد.
    • روتيشن انتريورز.
    • هانيمكس.
    • تاكى فايتا.
    • إس إيه إي سولوشنز- سمارت فيرنيتشر.

كنب ايكيا

أيكيا شركة مفروشات أمريكية عالمية، تتميز مفروشاتها ومنها الكنب بتصاميم عملية وفخمة، وهي مناسبة لجميع غرف المنزل، فمنها المناسب لغرف الجلوس، ومنها المنفصل، ومنها المتصل، ومنها كنب السرير، والكنب الدائري.

الكنب البلدي

هو الكنب التقليدي الذي استخدم قديمًا في غرف الجلوس، واستقبال الضيوف، وأُدخلت عليه العديد من التحديثات والإضافات ليتناسب مع الحداثة العصرية، ويختلف سعره باختلاف نوع الخشب المصنّع منه، والقماش المستخدم في تنجيده.

كنب استوديو خشب

هي التي تحتوي على صندوق للتخزين، أو قابلة للفتح لتكون سرير، وهي مناسبة للمساحات الصغيرة، وعند اتخاذ قرار بوضعها بأي مكان بالمنزل يجب مراعاة سهولة فتحها، ومتانتها، ومناسبة مقاساتها للمكان، وهل سيوضع أمامها قطع أثاث أم لا.

كنب مودرن

يأتي الكنب العصري المودرن بتصاميم وأحجام وألوان مختلفة، لتناسب المكان الذي ستوضع فيه، والغرض من استخدامها، وعلى جميع الأحوال يجب مراعاة أن يكون الكنب متين، ومريح بحيث يستطيع أن يجلس عليه شخص ذو قامة معتدلة وتكون قدماه ملامستان للأرض، وظهره ملامس لظهر الكنب بشكل مريح، ويعتبر الكنب المتصل الأمثل لوضعه في غرفة الجلوس التي يجتمع بها أفراد الأسرة للتحدث ومشاهدة التلفاز، أما المنفصل منها فهو مناسب أكثر لغرف استقبال الضيوف.

كنب ركنه مودرن

يأتي كنب الركنه بزاوية قياسها 90 درجة، لذلك قبل شرائها يجب اختيار المكان المناسب لوضعها فيه، وأخذ المقاسات بدقة، ويمكن استخدامها مثل الشيزلونج، أو فردها لتصبح سرير.

الوان كنب مودرن

يعتمد اختيار ألوان الكنب على مدى توافقه مع بقية الأثاث، وبالأخص على ذوق الشخص، فالأحمر بدرجاته يعتبر الأمثل لمحبي الألوان الجريئه، ولمحبي الألوان الزاهية الواضحة يمكن اختيار اللون الأصفر وتنسيق وسائد كحليّة اللون أو موف معها، ولمحبي الألوان الهادئة الناعمة يمكن اختيار اللون الكشميري، أو الفيروزي، أو اللون البستاج الفاتح.

اقرأ أيضاً:  خطوات بناء منزل

كنب مفرد

تسمى أيضًا بالمضجع، وهي مخصصة للاستلقاء عليها أكثر من الجلوس واستقبال الضيوف، وتتسع لشخص واحد فقط، لذلك أفضل مكان لوضعها هو غرفة النوم، أو غرفة الجلوس أمام التلفاز، أو في الشرفة الخارجية للمنزل.

كنب كورنر

أو الكنب نصف الدائري، أو كنب الزاوية؛ وهو مناسب لغرفة الجلوس لاجتماع أفراد العائلة مع بعضهم البعض، ويعتبر مناسب لشغل المساحات المنزلية التي تشتمل على زوايا، مثل الممرات الداخلية في المنزل.

كنبه فوتيه

هو كرسي منفرد مخصص لشخص واحد للحصول على مساحة من الخصوصية الشخصية لصاحبه، ويمكن وضعه بجانب كنب غرفة المعيشة لإعطائها ديكور مميز، أو وضع الفوتيه في مكان هادئ كغرفة النوم، ويمكن تنسيق كنبتان فوتيه في غرفة النوم متطابقتين أو مختلفتين ولكن متناسقتين، مع وجود طربيزة أمامهما ليكونا مساحة هادئة مخصصة للزوجين في غرفة النوم.

كنبه شازلونج

يطلق عليه اسم كرسي الرومانسية، فهو مصمم للاستلقاء المريح عليه، وأفضل مكان لوضعه غرفة النوم، ويمكن إلحاقه بطربيزة صغيرة عليها أباجورة أو شمعدان لإضفاء المزيد من الأجواء الحالمة.

كنب انتريه

هو عبارة عن طقم كنب كامل يتكوّن من سبع أو تسع مقاعد فما فوق، ومناسب لغرف استقبال الضيوف، وعند اختيار الانتريه يجب مراعاة مناسبة حجمه لحجم غرفة الضيوف، بحيث يتيح حجمه وضع طاولة وسط، وطاولة جانبية لوضع الضيافة عليها، مع بقاء ممرات مريحة لسهولة الدخول والخروج من الانتريه، وأن يكون ذو جودة عالية، ويتناسب مع لون الجدران والستائر، والسجاد أو البلاط، وينصح بعدم المبالغة بكبر حجم الأنتريه إذا كانت غرفة استقبال الضيوف صغيرة؛ وذلك لعدم اكتظاظها بالأثاث، أما عن اختيار قماش الانتريه فيمكن أن يكون من القطن، أو الكتان، أو الصوف، أو المخمل، أو الجلد المدبوغ، وينصح باختيار نوعية القماش المقاومة للتبقع.

كنب كابتونيه

سميّ كنب الكابتونيه بهذا الاسم إشارةً إلى استخدام طريقة حفر الكابتونيه على القماش المصنوع منه، ويصلح هذا النوع من الكنب للأنتريهات، والصالونات، وغرف المعيشة، فهو يأتي بأحجام وتصاميم مختلفة، تتناسب مع هذه الأماكن، ناهيك عن ألوانه المتعددة التي تلبي جميع الأذواق، ويمكن استخدامه في المساحات الضيقة لإظهارها بشكل أوسع.

كنب ليزي بوي

كنب ضخم مبطن يوفر الراحة للجلوس والاستلقاء عليه، لا سيما بعد يوم طويل من الكد في العمل، وما يرافقه من آلام في الظهر والعظام، ليأتي دور كنب ليزي بوي لمنح الاسترخاء والراحة، فهو يحتوي على ميزات تزيد من الشعور بالراحة مثل تحريك ظهر الكنب للأمام أو الخلف، واحتوائه على قطعة منفصلة لتصبح مسند للقدم، أو متصلة بالكنب قابلة للطيّ والفرد الجزئي لتسند القدمين، أو قابلة للفرد الكامل لتصبح وكأنها سرير صغير.

كنبة الدورا

الدورا شركة تركية رائدة في صناعة المراتب والمفروشات، وكنب الدورا هو كنب كلاسيكي يتكوّن من ثلاث مقاعد، ومصنوع من خشب الزان الأحمر لإعطائه القوة والمتانة، وعمر افتراضي أطول، أما إطار الكنب فمصنوع من المعدن المقاوم للصدأ، وتمتلك أرجل قوية، ومساند متحركة قابلة للفك والتركيب.

كنب كلاسيك

يتكون من ثلاث كنبات كبيرة الحجم، وكنبتين اثنتين مفردة، وثلاث طاولات اثنتين منها صغيرة الحجم، وواحدة منها كبيرة، بالإضافة إلى طاولتين فرنسي جانبيتين لتزيينهما بالتحف والأباجورات، ويمكن أن يحتوي طقم الكنب الكلاسيكي على قطع أكثر مما سبق، حسب رغبة المشتري، كذلك يمكن أن يضاف له الخداديات المغطاة بنفس نوع قماش تنجيد الكنب.

فرش الكنب

كنب جلد

البعض يفضل الكنب المصنوع من الجلد لما يضفيه من أناقة وتألق على المنزل، إذ يمنح ديكور الغرفة طابع خاص ومميز، ويحتاج كنب الجلد إلى عناية خاصة للحفاظ عليه لأنه سهل التمزق أو التقشير، لا سيما عند تنظيفه بمواد كيميائية قاسية، أو أدوات خشنة، وينصح بشراء المنظفات الخاصة لتنظيف الألياف الجلدية للحفاظ على الجلد من التلف، وإطالة عمره، ومن الجدير بالذكر هنا إلى أن أكثر استخدامات الكنب الجلد تكون في المكاتب، والشركات، والعيادات، لأنها تتحمل الاستخدام المكثف، وسهل التنظيف من البقع التي لا تعلق عليه.

قماش الكنب

هناك قائمة طويلة من الأقمشة التي يمكن اختيارها لتنجيد أو تغطية الكنب على مختلف أنواعه بها، وهي كما يلي:

  • الشامواه: يأتي على نوعين؛ الشامواه الأصلي الذي يطلق عليه اسم الجلد المقلوب، وهو ذو نوعية فاخرة وعمر طويل، أما النوع الثاني فهو الشامواه العادي الأقل جودة من السابق، ويصعب تنظيفه، فهو سريع التبقع.
  • الساتان: على الرغم من أن الساتان من أنواع الأقمشة الشيك والأنيقة متوسطة السعر لتغطية الكنب بها، إلا أنه يتميز بقصر عمره، وسرعة تلفه، وسهولة تبقعه.
  • الكتان: ناعم الملمس يشبه ملمس القطن إلى حد كبير، وسعره في متناول الجميع، كما أنه متين يتحمل كثرة الاستخدام، وسهل التنظيف؛ إذ يمكن تنظيفه بالماء والصابون لإزالة أي أوساخ أو بقع بسهولة ودون تعقيد، لذلك يعتبر من أفضل الأقمشة لتغطية الكنب بها.
  • المخمل: من الأقمشة الراقية والفخمة، لذلك يكون استخدامه أكثر في الكنب المخصص لاستقبال الضيوف، فهو متين وسهل التنظيف، ويوجد منه أنواع كثيرة مثل الخفيف، والثقيل، وذو النقوش النافرة، ولكل منها سعر.
  • الجوخ: من الأقمشة التي تجمع ما بين الفخامة والبساطة، فهو فخم في شكله، وبسيط في إطلالته، ويأتي بتصاميم متعددة فمنها السادة، ومنها المزخرف، وأكثر ما يميزه أنه سهل التنظيف، إذ يمكن تنظيف بالماء والصابون.
  • الليكرا: يعتبر غير مناسب لتغطية الكنب المخصص لاستقبال الضيوف، لأن شكله يخلو من الأناقة، ولكن يستخدمه البعض لتغطية الكنب المخصص للعائلة لا سيما مع وجود أطفال، إذ يسهل فكه لغسله وإعادة تركيبه.
  • القطن: يتناسب القطن مع أغلب ديكورات المنزل، ويعتبر مثالي لمختلف أنواع الكنب على اختلاف استخدامها، فهو سهل التنظيف، وسعره بمتناول اليد، ويتضمن شريحة واسعة من الألوان والنقوش والزخارف التي تتناسب مع أي ديكور.

قماش فرو للكنب

من تقليعات الموضة الحديثة في تغطية الكنب؛ استخدام الفرو الذي يضفي طابع من الأناقة والدفئ على طقم الكنب، وملمس ناعم ومريح، وعند اختيار الفرو يجب أن يكون الفرو عالي الجودة، والتأكد من اتجاه النسيج، وجودته، وينصح باستخدام الألوان الداكنة لا سيما إن كان الفرش لكنب غرفة جلوس العائلة، لتجنب اتساخه.

اقرأ أيضاً:  أفضل 10 ماكينات صنع الوافل

فرش كنب بلدى

أفضل قماش لتغطية الكنب البلدي هو قماش الساتان أو القطن، ويمكن إدخال قماش كالكتان أو الدانتيل لتزيينه وإضفاء نوع من الحركة، والبهجة عليه.

كفر الكنب

كفرات الكنب من أسهل الطرق وأرخصها في تجديد شكل الكنب، أو حماية القماش الأصلي للكنب، ويأتي بعدة ألوان وموديلات، تتناسب مع جميع الأذواق، فمنها الكفرات التي تتكون من قطع منفصلة ترتب على الكنب بالطريقة التي تتوافق مع الذوق والرغبة، وبعض الكفرات تأتي قطعة واحدة تغطي الكنب بالكامل.

انواع خشب الكنب

خشب زان

يتميز خشب الزان بصلابته ومتانته، ويمكن معرفته بملاحظة حبيبات متراصة مستقيمة، وينصح باستخدامه لتصميم الكنب الداخلية فهو يتحمل الصدمات، وضد التآكل، ويمتاز بالمرونة، ولكن في البيئات التي تتميز بارتفاع الرطوبة فيها لا ينصح باستخدام خشب الزان، لأن الرطوبة تتلف خشب الزان فحدث فيه تصدعات، وتسبب له التواءات، ومن الجدير بالذكر أن لون خشب الزان داكن؛ لذلك يناسب الأذواق التي تفضل الألوان الداكنة على الكنب.

خشب بلوط

يتميز خشب البلوط بأنه ذو حبيبات متراصة تمنحه قوة ومتانة، وثقل وزن، تجعله مناسب لتصنيع الأثاث المنزلي لا سيما الكنب، كذلك يحتوي في تركيبته على التانين المقاومة للحشرات والفطريات، ويجدر الإشارة إلى أن مادة التانين هذه غير مناسبة للبيئات الرطبة والباردة، لأنها تتفاعل مع الرطوبة، وتتأثر بالبرد بحدوث التواءات بالخشب، لذلك عند تصنيع الكنب من خشب البلوط ينصح بوضعه في غرفة معرضة لأشعة الشمس لأنه لا يتأثر بها، ويكثر استخدام هذا النوع من الخشب في أوروبا، واليابان، وأمريكا الشمالية.

خشب لاتيه

هو خشب مضغوط يصنع بوضع عدة شرائح من الخشب الطبيعي بعضها فوق بعض، وتغليفها بقشرة وكبسها معًا.

خشب الرماد

يتميز خشب الرماد بلونه الفاتح، وكثافته المتوسطة، ومتانته وصلابته، فهو يتشابه مع خشب البلوط بحبيباته الخشنة، ومساميته، بالإضافة إلى مرونته وسهولة تشكيله، لا سيما إن كان التصميم يحتوي على انحناءات، ويمتلك خصائص مقاومة للأحماض والقلويات، ويكثر استخدامه في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، ولكن على الرغم من كافة الميزات السابقة إلا أنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية، لا سيما في الطقس شديد الحرارة، أو شديد البرودة.

خشب الجوز

يكثر وجود خشب الجوز في أمريكا الشمالية، ويتميز بأنه عالي الجودة، فهو شديد التحمل، ويتمتع بقدرة تثبيت سهلة ومرنة، وذو عمر افتراضي طويل، وعلى الرغم من أنه مقاوم للعفن والرطوبة، إلا أنه يمكن أن يظهر عليه العفن إذا ما تعرض لتغيرات قاسية ومفاجئة في درجات الحرارة، أو في حال تعرضه للغبار، إلى جانب أن تعرضه المباشر لأشعة الشمس تؤثر على لونه الأصلي ليصبح أفتح.

خشب الكرز

يكثر تواجد خشب الكرز في أمريكا الشمالية، ويتميز بلونه الغامق اللامع؛ ما يجعل منه غير مناسب للمساحات الصغيرة، فهو يحتاج لمساحات كبيرة لأن اللون الداكن يقلل من مساحة الغرفة، إلى جانب أنه يتميز بحبيبات ناعمة متراصة، ولونه يتباين ما بين البني المحمر والأشقر، ومن أبرز خصائصه أنه مرن يسهل تشكيله وثنيّه، وذو متانة وصلابة، ومقاومة متوسطة للصدمات، إلا أنه لا يمتلك خصائص مقاومة للرطوبة والماء، ويسهل تأثره بالغبار، وسريع الاتساخ؛ لذلك يحتاج لعناية فائقة من التنظيف المستمر.

خشب الساج

يكثر تواجد خشب الساج في الهند، وأمريكا الوسطى، وأندونيسيا، ويتميز بلونه البني المذهب الذي يكسبه جاذبية عالية، وهو خشب عالي الجودة ومتين، ويمتلك خصائص مقاومة لتقلبات الطقس، والفطريات الناتجة عن الماء والرطوبة، ولا يتأثر بالمواد الكيميائية، إلى جانب أنه مقاوم لبعض الحشرات الضارة بالخشب مثل النمل الأبيض، وإذا وقع الاختيار على خشب الساج لتصنيع الكنب؛ ينصح بصقله مرة كل عامين لصيانته والحفاظ على جماله، ويجدر الذكر هنا أنه من الصعب التمييز بين خشب الساج الأصلي عالي الجودة والأقل جودة؛ لأنه يأتي بالأسواق مغطى بالزيت.

خشب الصنوبر

يعتبر خشب الصنوبر من أرخص أنواع الخشب المستخدمة في صناعة الأثاث، ويوجد أكثر من 100 نوع مختلف منها، وتتميز بلونها الباهت الذي يتباين ما بين الأبيض والأصفر، إلى جانب أنه مرن، وخفيف الوزن، ويمتلك خصائص مقاومة للرطوبة المرتفعة والمنخفضة، فلا ينتفخ ولا ينكمش.

فيديو انواع خشب الكنب

تنجيد الكنب

يفضل البعض اللجوء لخيار تنجيد الخشب لصيانته، وإصلاحه، أو لتغيير شكله والحصول على شكل عصري مودرن، على شراء طقم كنب جديد، وفيما يلي خطوات تنجيد الكنب:

  • اختيار التصميم بالمطلوب بالاستعانة بالصور والنماذج، أو تخيل مالك الكنب، أو اللجوء إلى متخصص في مجال تصميم الكنب.
  • اختيار نوع الخشب وتقطيعه حسب التصميم المختار، وتوصيل الأعشاب بعضها ببعض، وتثبيتها جيدًا، وذلك لتصميم الهيكل الداخلي للكنب.
  • تقطيع الإسفنج على حسب مقاسات الكنب من قاعدة وظهر وجوانب، وأفضل أنواع الإسفنج المستخدمة في تنجيد الكنب هو إسفنج كود، واسفنج سوفت، واسفنج تاكي، واسفنج بيجر.
  •  تركيب القاعدة المكونة من السيور المطاطية التي يثبت فوقها الإسفنج، ويمكن استبدال هذه الطريقة بطريقة أخرى من خلال وضع السوتس وتركيب فتيل لشد السوتس، ووضع كرينه فوقه، ثم خيش، وبعدها تركيب الإسفنج.
  • اختيار القماش من قبل صاحب الكنب، وتفصيله حسب مقاسات التصميم الجديد من قبل المختص، ومن الأقمشة التي ترضي جميع الأذواق، وعليها طلب كبير؛ قماش فينيسيا، وقماش جايجوار التركي، وقماش جوست التجاري الخفيف. 

أسعار الكنب

تختلف أسعار الكنب بالاعتماد على التصميم، ونوع الإسفنج، والخشب، والقماش المستخدم في تصميم الكنب، بالإضافة لحجم الكنب وعدد مقاعده

اسعار كنب سرير ايكيا

تختلف تصاميم كنب السرير في شركة أيكيا لتناسب جميع الأذواق، وتلبي جميع الاحتياجات، إذ تقدم للعملاء عدد كبير من كنب السرير، فيما يلي قائمة ببعضها وأسعارها:

الصنفالوصفالسعر بالدينار الأردنيالسعر بالدولار الأمريكي
FRIHETENكنبة سرير مع زاوية للتخزين499703 
FRIHETENكنبة سرير ثلاث مقاعد449 633 
HAMMARNكنبة سرير مقاس 120سم129 181 
HOLMSUNDكنبة سرير ثلاث مقاعد589 830 
FLEKKEهيكل سرير نهاري مع درجين مقاس 200×80سم289 407 
VIMLEكنبة سرير بمقعدين1094 1543 
FYRESDALهيكل سرير نهار مقاس 200×80سم219 308 
HEMNESسرير نهار بثلاث أدراج ومرتبتين مقاس 200×80سم359 506 
NYHAVNكنبة سرير مع ثلاث مخدات348 490 
GRONLIDكنبة سرير بمقعدين849 1197 
HOLMSUNDكنبة سرير زاوية649 915 
VALLENTUNAوحدة كنبة سرير329 464 
FLOTTEBOكنبة سرير مقاس 120سم559 788
FLOTTEBOكنبة سرير مقاس 120سم مع طاولة جانبية591 833 

مقالات مشابهة

مواصفات مكنسة هيتاشي الجديدة

مواصفات مكنسة هيتاشي الجديدة

كيفية استخدام ماكينة الخياطة سنجر الحديثة

كيفية استخدام ماكينة الخياطة سنجر الحديثة

خدمات نقل عفش في الكويت

خدمات نقل عفش في الكويت

أفضل مراوح منزلية

أفضل مراوح منزلية

أنواع الأبواب الداخلية

أنواع الأبواب الداخلية

أفضل مكيفات شباك

أفضل مكيفات شباك

أحدث غسالة اتوماتيك مع مجفف حراري ال جي

أحدث غسالة اتوماتيك مع مجفف حراري ال جي