دليلك الشامل عن فصول السنة

دليلك الشامل عن فصول السنة

الفصول الأربعة هي عبارة أوقات في السنة يتميز كل فصل فيها بعدد من الخصائص والمميزات، التي تجعله يختلف عن الفصل الآخر، كما تتابع الفصول بشكل منتظم فيأتي فصل الشتاء، ثم الربيع ثم الصيف وأخيراً الخريف، وتنتج الفصول الأربعة نتيجة الميلان الذي يحدث في محور الأرض ويتم ذلك عند دوران محور الأرض حول الشمس، وأيضاً اختلاف الزاوية التي تسقط بها الشمس على الكرة الأرضية. 

نبذة عن فصول السنة 

تُعرف الفصول بأنها عملية تقسيم أيام السنة أو شهورها بالاعتماد على طبيعة المناخ السائد، حيث تنقسم فصول السنة إلى أربعة فصول، وهي : الصيف، والخريف، والشتاء، والربيع، وتختلف خصائص كل فصل عن الآخر بشكل كبير، وتنتج هذه الفصول بسبب ميلان يحدث داخل محور الأرض خلال دورانها حول محور الشمس، وبسبب اختلاف الزاوية التي تسقط عليها أشعة الشمس على الأرض، فإن ذلك يسبب اختلاف في درجات الحرارة في مختلف مناطق الكرة الأرضية. 

الجدير بالذكر أنه في بعض المناطق الاستوائية مثل المناطق الواقعة على خط الاستواء، والمناطق الواقعة عند الأقطاب؛ يختلف عدد الفصول فيها ليقل إلى فصلين، فصل ممطر، وفصل جاف، وأن فصول السنة تنعكس بين النصف الشمالي من الكرة الأرضية والنصف الجنوبي منها، فعندما يكون الفصل صيفاً في النصف الشمالي للكرة الأرضية، يكون الفصل في الجهة الجنوبية هو فصل الشتاء، وهذا هو السبب الرئيسي وراء هجرة الطيور والحيوانات من مواطنها الأصلية للبحث عن الدفء والطعام. 

إعلان السوق المفتوح

عدد فصول السنة

يبلغ عدد فصول السنة أربعة فصول، ويتميز كل فصل بظروف مناخية خاصة، مثل: أنماط خاصة من الضوء، والطقس، والحرارة، ولكل فصل تأثير على النباتات ونموها، كما تتابع فصول السنة بعضها البعض بانتظام، بحيث يأتي فصل الشتاء في بداية السنة، ثم فصل الربيع، ثم فصل الصيف، ثم فصل الخريف. 

اقرأ أيضاً:  وظائف تخصص إدارة أعمال للفتيات

ما هي فصول السنة الأربعة ؟

فصل الشتاء

يعتبر الشتاء الفصل الأكثر برودة وانخفاضاً في درجات الحرارة، إذ ينحصر بين فصل الخريف وفصل الربيع، وتشهد المناطق في فصل الشتاء تساقط للثلوج والأمطار، وتختلف كمية التساقط من منطقة إلى أخرى، وبسبب غياب الشمس باكراً تكون ساعات الليل أطول من ساعات النهار، وتتأثّر النّباتات بالبرودة في فصل الشّتاء فيموت بعضها، ولكن تبقى بذورها موجودة، ويتوقّف نمو بعضها الآخر حتى قدوم الربيع، وتلجأ الكثير من الحيوانات للبيات الشّتوي لتتمكّن من البقاء على قيد الحياة خلال الشهور الباردة من السّنة.

موعد فصل الشتاء حسب الأشهر 

يبدأ فصل الشتاء في الأيام الأولى من شهر ديسمبر ويمتد حتى بداية شهر مارس، ويبدأ موسم الهجرة للطيور بحثاً عن المناطق الدافئة في النصف الآخر من الكرة الأرضية.

 فصل الربيع

تزهر الأزهار في فصل الربيع، وتنمو النباتات والأوراق الأخرى، إذ تكتسي الأرض بحلة خضراء جميلة، وتستيقظ الحيوانات من سباتها الشتوي، أو تعود من هجرتها، ويتميز بدرجات حرارة معتدلة، إذ يصبح الطقس فيه أكثر دفئاً، وغالباً ما يكون أكثر رطوبة، ويمكن أن يسبب في ذوبان الثللوج. 

موعد فصل الربيع حسب الأشهر 

يبدأ فصل الربيع في يوم 20 أو 21 من شهر آذار، أي في يوم الاعتدال الربيعي، بحيث تكون مدة نهار اليوم مساوية لمدة الليل. 

فصل الصيف 

يقع فصل الصيف بين فصليّ الربيع والخريف، وهو الفصل الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة، إذ تتباين درجات الحرارة ما بين مكان وآخر على الكرة الأرضية، وذلك نسبة لقرب الأرض إلى الشمس، ويتميز بأن ساعات النهار فيه أطول من ساعات الليل، ويوصف بأنه أطول فصل في الفصول الأربعة، ويسبب فصل الصيف العديد من المشاكل للناس، والحيوانات، والنباتات، ويمكن أن تنتشر الحرائق في الغابات بشكل أكبر. 

اقرأ أيضاً:  طريقة البحث في معجم لسان العرب

موعد فصل الصيف حسب الأشهر 

تعتمد بداية فصل الصيف على زاوية ميلان محور الأرض عن الشمس، إذ يبدأ من 1 حزيران حتى 31 آب من كل عام. 

فصل الخريف 

يتوسط فصل الخريف فصليّ الصيف والشتاء، وقد أطلق عليه شهر السكون، تبدأ فيه الحيوانات في تجهيز نفسها للطقس البارد، من خلال تخزين الطعام، كما يتميز بأن ساعات النهار فيه مساوية مع عدد ساعات الليل، ومن مظاهر فصل الخريف:

  • ذبول وتساقط أوراق الشجر مع انتهاء فصل الصيف وبداية الخريف، لتُخفّف العبء عن الأشجار، إذ تتراوح ألوانها ما بين الأصفر والأحمر وأيضًا البرتقالي والبني. 
  • هجرة أسراب الطيور؛ إذ تستعد للرحيل مع قدوم فصل الخريف؛ لمواجهة الشتاء القارس في مناطق أكثر دفئاً ويتواجد أيضاً بها الطعام، ومن الأمثلة على الطيور المهاجرة:
    • الحبارى. 
    • الشّادي. 
    • القطا. 
    • الكركي. 
  • قصر النهار وطول الليل تدريجياً؛ إذ تتساوى الشمس مع خط الاستواء عامودياً؛ وذلك في أول يوم من الاعتدال الخريفي. 

موعد فصل الخريف حسب الأشهر

يبدأ فصل الخريف في 22 أو 23 من شهر أيلول، أي في يوم الاعتدال الخريفي. 

فصول السنة بالميلادي

  • يبدأ فصل الشتاء في 1 ديسمبر. 
  • يبدأ فصل الربيع في 1 مارس. 
  • يبدأ فصل الخريف في 1 سبتمبر. 
  • يبدأ فصل الصيف 1 يونيو. 

فصول السنة بالانجليزي 

فصل الشتاءWinter
فصل الربيعSpring
فصل الصيفSummer
فصل الخريفAutumn

فصول السنة بالفرنسية 

فصل الشتاءL’hive
فصل الربيعle printemps
فصل الخريفL’automne
فصل الصيفL’été

فصول السنة بالتركي 

فصل الشتاءkış
فصل الربيعilkbahar
فصل الخريفSonbahar
فصل الصيفyaz

فصول السنة بالألماني

فصل الشتاءder Winter
فصل الربيعder Frühling
فصل الخريفder Herbst
فصل الصيفder Sommer

فصول السنة بالاسبانية 

فصل الشتاءinvierno
فصل الربيعel verano
فصل الخريفla primavera
فصل الصيفEl otoño

مقالات مشابهة

الأعمال اليدوية والحرفية البسيطة

الأعمال اليدوية والحرفية البسيطة

من أول قاضٍ في البصرة

من أول قاضٍ في البصرة

الفرق بين الترجمة والتعريب

الفرق بين الترجمة والتعريب

دورات محاسبة التكاليف

دورات محاسبة التكاليف

تعريف التعليم المهني

تعريف التعليم المهني

لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟

لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟

أساليب الترجمة

أساليب الترجمة