طريقة البحث في معجم لسان العرب

طريقة البحث في معجم لسان العرب

تعريف المعجم

المعجم هو كتاب مؤلف يحتوي على عدد هائل من معاني ومفردات لغوية عربية يصاحبها شرح وتفسير لهذه المفردات، ويشمل كل معجم على مجموعة هائلة من الكلمات التي تربطها لغة واحدة على نسق منطقي معين، ويخطأ العديد من الأشخاص بإطلاق اسم قاموس على المعجم، فليس كل معجم قاموس، فالقاموس هو الكتاب الذي يحتوي على ترجمة مجموعة من المفردات من لغة إلى لغة أخرى؛ مثل ترجمة معاني اللغة الانجليزية الى اللغة العربية والعكس قياسًا على جميع اللغات الأخرى، والقاموس هو عبارة عن كتاب معروف ألفه العلامة الفيروز آبادي، وسميّ بالقاموس المحيط، 

والمعجم هو مؤلف أكبر وأشمل من القاموس وأكثر تنوع وخصوصية، فهناك العديد من المعاجم، مثل: معاجم الألفاظ، ومعاجم المعاني، ومعاجم الأبنية. 

تعتبر الحضارات الإنسانية الأولى أول من وضع أسس للمعاجم من حيث شكل التصنيف، وتم التعرف على ذلك من خلال آثار وجدت للحضارات القديمة والتي تم وضعها في العديد من المكتبات العالمية، وكان أول من استخدم مصطلح المعجم الأمام البخاري في كتابه صحيح البخاري، ثم تلاه عدد من المؤلفين مثل أبو القاسم البغوي.

إعلان السوق المفتوح

معجم لسان العرب

يعود الفضل في تأليف هذا المعجم للعلامة أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم علي بن منظور، وهو من أصول مصرية افريقية، وقام هذا المؤلف بتأليف معجم لسان العرب في عام 711، ويحتوي على عدد هائل من الكلمات موزعة على 6200 صفحة، واعتمد ابن منظور في ترتيبه هذا المعجم على آواخر الكلمات، وأطلق اسم باب على الحرف الأخير من الكلمة، وأطلق اسم فصل على الحرف الأول من الكلمة.

اقرأ أيضاً:  ما هي وظيفة الطباخ

كيفية البحث في معجم لسان العرب

  • عند القيام بعملية البحث في هذا المعجم يجب الاعتماد في البداية على الترتيب الهجائي للحروف العربية، والتي تبدأ بحرف الألف وتنتهي بحرف الياء.
  • قبل البدء بعملية البحث يجب إرجاع الكلمة إلى أصلها في اللغة، وتجريدها من أي زوائد، فعلى سبيل المثال كلمة ألعاب مصدرها الفعل الثلاثي لعب.
  • فك التضعيف حال احتواء الكلمة عليه والتضعيف يعني الحرف المشدد الموجودة في الكلمة.
  • البحث عن الكلمة من خلال الحرف الأخير الموجود فيها، أو من خلال الحرف الأول.

استخراج الكلمات من معجم لسان العرب

يجهل العديد من الأفراد طريقة استخراج الكلمات من معجم لسان العرب بشكل صحيح، ويشكي البعض من صعوبة التعامل مع المعجم، وعدم قدرتهم على استخراج الكلمات، والحقيقة أن استخراج الكلمات من معجم لسان العرب يخضع لمجموعة من القواعد الخاصة، والتي تسهل على الباحث البحث عن الكلمة المطلوبة بسهولة، وفيما يلي سنقوم بشرح الأسس والقواعد المتبعة في استخراج الكلمات من معجم لسان العرب على النحو التالي: 

معرفة الترتيب الهجائي 

يسهل معرفة ترتيب الحروف الهجائية في اللغة العربية كثيرًا أثناء البحث، وتعتبر طريقة البحث من خلال الحروف الهجائية المرتبة من أسهل الطرق التي تساعد على استخراج الكلمات من معجم لسان العرب وأي معجم آخر، حيث إن الكلمات في هذه المعاجم تم ترتيبها وفقًا للحروف الهجائية العربية التي تبدأ بها.

البحث في معجم لسان العرب

هناك قواعد واضحة للبحث في معجم لسان العرب، والتي تسهل على الأشخاص استخراج الكلمات من معجم لسان العرب ومن هذه القواعد ما يلي:

إرجاع الكلمة إلى أصلها اللغوي

هناك عدد كبير من الكلمات في اللغة العربية التي تحتوي على بعض الحروف الزائدة، بسبب موقعها في الجملة مثل الجموع وغيرها، وعند الرغبة في البحث عن أي من هذه الكلمات في معجم لسان العرب يجب إرجاعها إلى أصلها من خلال معرفة جذورها الثلاثي، وتجريد هذه الكلمة من أي حروف زائدة ومضافة.

اقرأ أيضاً:  ما هي أقسام الموارد البشرية

فك التضعيف

تحتوي العديد من الكلمات على حروف مشددة، وقبل البحث عنها في معجم لسان العرب يجب القيام بفك التضعيف.

الرجوع لأصل الكلمة من خلال الفعل

يجب الرجوع إلى أصل الكلمة من خلال فعلها الماضي، والمجرد، وذلك في صيغة الغائب.

مراعاة الترتيب في معجم لسان العرب 

يتميز معجم لسان العرب عن غيره من المعاجم بأن ترتيب الحروف فيه يستند للحرف الأخير من الكلمة في البداية، ثم الحرف الأوسط، ثم الأول، ومن الأمثلة على ذلك البحث في المعجم عن كلمة العطاء، حيث نقوم بإرجاع الكلمة إلى أصلها لتصبح عطين بعد ذلك نقوم بالبحث في باب حرف الطاء، ومن ثم البحث في فصل حرف العين.

أمثلة على البحث في معجم لسان العرب

  •  البحث في معجم لسان العرب من خلال البحث عن باب الحرف الأخير من الكلمة المراد إستخراج معناها والذي يختص بـ الجذر الثلاثي للكلمة.
  • البحث في الفصل الأول المخصص الحرف الأول للكلمة مع ضرورة مراعاة الحرف الأوسط في الكلمة ومن الأمثلة على طريقة البحث في معجم لسان العرب الأمثلة التالية:
  •  البحث عن كلمة العطاء، يجب القيام أولاً بإرجاع الكلمة لأصلها لتصبح عطي، ومن ثم القيام بالبحث عن باب حرف الطاء، ثم البحث عن فصل حرف العين، والجدير بالذكر أن معجم لسان العرب من أكثر المعاجم التي تهتم بالترتيب بالبحث عن الكلمة، حيث يبدأ البحث في الباب الحرف الأخير للكلمة، ثم البحث في فصل الحرف الأول للكلمة مع مراعاة الحرف الأوسط.
  • البحث عن كلمة المعلمون؛ نبدأ عملية البحث بإرجاع كلمة المعلمون إلى أصلها وهي علم، ثم القيام بالبحث عن باب الحرف الأخير للكلمة وهو حرف الميم، ثم البحث عن فصل حرف الأول وهو العين، مع ضرورة مراعاة الحرف الأوسط في الكلمة.
اقرأ أيضاً:  وظيفة عامل باريستا

عيوب معجم لسان العرب

  • إتساع المادة فيه مما يؤدي إلى إرهاق المطلع أثناء قيامه بالبحث عن معنى ما.
  • لا يشتمل على جميع الصيغ والمعاني.
  • وقوع الاضطراب فيه بسبب تكرار الشواهد في معجم لسان العرب.

أهمية المعاجم

  • يضم عدد هائل من الكلمات التي لا يستطيع أي فرد استقصائه بشكل منفرد مهما بذل من جهد.
  • احتواء المعاجم على الألفاظ الأصلية للكلمات، والتي وردت في اللغة الأصلية.
  • يضم المعجم عدد كبير من الكلمات المعربة التي جاءت دخيلة على اللغة الأصلية؛ بسبب دخول الحضارات الأخرى، وحركات التجارة، واختلاط الناس ببعضهم البعض.
  • يعتبر مرجع أساسي ومهم لأسس وقواعد اللغة العربية؛ فهي توضح للقارئ اشتقاقات الكلمة وتصريفاتها، وجمعها، ومصادرها الصحيحة.

أسباب تأليف المعجم

  • أسباب دينية؛ إذ كان أهم سبب من السعي وراء تأليف المعاجم حماية القرآن الكريم من التحريف، والخوف من أن يفهم أي شخص المعنى بطريقة خاطئة بسبب النطق الخاطئ للكلمة، وظهرت هذه المشكلة بسبب الفتوحات الإسلامية التي دخل من خلالها غير العرب في الإسلام.
  • الرغبة في توثيق الكم الهائل من المعلومات الثقافية اللغوية التي كان يوثقها أصحابها من خلال المعاجم.
  • الخوف على اللغة العربية الأصلية من الانقراض مع انقراض وموت أصحابها، 

أهم المعاجم العربية

  • معجم الصحاح لمؤلفه أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري.
  • معجم أساس البلاغة للمؤلف أبو القاسم الزمخشري.
  • معجم لسان العرب لمؤلفه محمد بن منظور.
  • معجم مختار الصحاح للمؤلف محمد بن أبي بكر الرازي.
  • معجم المصباح المنير لأحمد بن محمد الفيومي.
  • معجم العين الذي قام بكتابته الخليل بن أحمد الفراهيدي.

مقالات مشابهة

الفرق بين التعريف والمفهوم

الفرق بين التعريف والمفهوم

الطلب على وظائف للطلاب في الكويت

الطلب على وظائف للطلاب في الكويت

وظائف حراسة أمن وحماية

وظائف حراسة أمن وحماية

دليلك الشامل عن مساحة المعين ومحيطه

دليلك الشامل عن مساحة المعين ومحيطه

أفكار مشاريع تخرج نظم معلومات

أفكار مشاريع تخرج نظم معلومات

دليلك الشامل عن أنواع الصخور

دليلك الشامل عن أنواع الصخور

طرق الترجمة الحديثة

طرق الترجمة الحديثة