دليلك للحصول على بيت عصري بطرق بسيطة

دليلك للحصول على بيت عصري بطرق بسيطة

المنزل العصري

ترى الكثير من المنازل الواسعة في المساحة، ذو هندسة راقية مسكون بالرقي العصري، وبدأ المهندسون في مراعاة توسيع المنزل وجعله أكثر جاذبية، والتكنولوجيا أبتكرت لنا العديد من المعدات التي تزين المنزل بديكور عصري ورائع، حتى بدأ المهندسون مراعاة المساحات الواسعة لأنها تعطي الراحة والهدوء، أثناء الجلوس في مكان واسع يشعر الإنسان بحالة من الرخاء تجعله يعشق تلك الأماكن الواسعة، فمن المستحب بناء البيت على مساحة صغيرة وتظل المساحة الكبيرة خارج البيت لعمل الحديقة المناسبة للمنزل، وحمام السباحة على مساحة واسعة، وهذه المساحات تنفرد من كل غرفة في المنزل. وفيما يلي نصائح للحصول على منزل راقي بتكلفة بسيطة.

الديكور البوهيمي

قد لا تعد أفكار ديكور بوهيمي من أفكار الديكور الرائجة في العديد من الأماكن، على الرغم من أنها من أنماط الديكور الهامة، والتي تعتمد بشكل أساسي على حرية الفرد في اختيار عناصر المنزل، وهو يمتاز باللمسات المليئة بالألوان الجريئة والحيوية، وهو يتيح للأشخاص الخلط ما بين الثقافات المختلفة، وعادةً ما يوصف بأنه نمط ديكور مفعم بالجنون، ويتناسب مع الأشخاص كارهي الروتين، وعاشقي السفر؛ حيث يمكنهم إضافة قطعة من أي بلد يزورونه.يتم تطبيق هذا النوع من الديكور بالاعتماد على قاعدة بسيطة، وهي أن يتم تحديد اللون الأساسي لكل غرفة من غرف المنزل، شرط أن يكون اللون حميميّاً ودافئاً، ثم يتم اختيار الأثاث وقطع الديكور البوهيمي بطريقة يربط فيها اللون الأساسي ما بين القطع المختلفة، شرط مراعاة التناغم والانسجام، وذلك من حيث الحجم والمساحة في الفراغ.

عناصر الديكور البوهيمي

  • النباتات: تعد النباتات أكثر العناصر التي تتناسب مع الديكور البوهيمي؛ حيث إنها إحدى الطرق السهلة، وقليلة التكلفة، التي تساهم في توفير جو مريح، وتعمل على إضافة بعد مثالي للغرفة، وتقوم النباتات بتنقية الهواء، وإضافة الألوان إلى الغرفة، بالشكل الذي لا يؤثر سلباً على العناصر الأخرى، ولا تكون مؤذية للعين.
  • الدمج بين أنماط الديكور: يتمُّ المزج والتباين بين الأنماط والأشكال والمقاييس المختلفة، لإنشاء ديكور بوهيمي، مع الحفاظ على مجموعة ألوان ثابتة، وعادةً ما تكون الأرجواني، والفيروزي، والبني، ويتم الربط بينها وبين عناصر الديكور المهتلفة.
  • الألوان البرَّاقة: تعد الألوان الزاهية والجريئة هي من الأساسيات المعتمدة في الديكور البوهيمي؛ حيث عادةً ما تعتمد عناصر هذا الديكور على كل من اللون الوردي، والبرتقالي، والأزرق، والأخضر، ويعد الفيروزي هو الأشهر عند الاعتماد على مجموعة مختلفة من الألوان.
  • المعادن والمرايا: تُعدُّ الأسطح المعدن والمرايا من التفاصيل المُميَّزة للتصميم الداخلي البوهيمي؛ حيث إنها تساهم في جعله أكثر إشراقاً، وإيحاءً باتساع المكان.
  • الخامات: يمتاز النمط البوهيمي في الديكور بالمنسوجات القطن في المُعلّقات، وإضافة عناصر من الصوف والسجاد، كما يوجد في المكان العديد من الوسائد الغنيَّة بالألوان والأنسجة والنقوش الزاهية، وحلي الخرز والكريستال التي تختلف فيما بينها بالألوان والأنسجة والأنماط الطبقية، الأمر الذي يضفي مؤثِّرًا بصريًّا مرحًا.
  • الإكسسوارات: يحتوي هذا النوع من الديكور على العديد من الإكسسوارات واللوحات والقطع الفنيَّة، والتحف التي ترمز إلى الثقافات المختلفة، مثل: الهنديَّة والأفريقيَّة والمغربيَّة، والتي بدورها تمتاز عن غيرها من الثقافات بالنقوش والألوان الزاهية والمبهجة.

طرق اعتماد أفكار ديكور بوهيمي في المنزل

  •  تفاوت التركيبات: يتم وضع أقمشة الزينة المصنوعة من أقمشة الكتان إلى جانب المعادن، أو الخشب، أو الزجاج، بمعنى آخر يتم جمع كل التركيبات المختلفة في مكان واحد، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد في أن ذلك سيخلق الفوضى في المكان، إلا أن الصحيح بأنه يضيف جواً من الدفئ والحركة في المكان، خاصةً إذا كان الضوء يدخل بشكل جيد إلى الغرفة، فذلك يزيد من جمال المكان.
  • المستوى المنخفض للجلوس: سواءً كانت الغرفة تحتوي على المقاعد المنخفضة للجلوس، أو لا، فإنه يمكن إضافة العديد من الوسائد مكان الجلوس، وهذا النوع من غرف الجلوس يعد حميميّاً، خاصةً في جلسات الأصدقاء الطويلة والتي تستمر لساعات متأخرة من الليل، ويمكن وضع طاولة جانبية صغيرة لوضع الكتب أو كوب القهوة عليها.
  • الخلفية المشرقة: غالباً مايعطي الخشب الداكن والمظلم في حالة إن كان طاغياً على المكان، طابعاً جاداً ومفتعلاً بشكل مفرط، لذا فإنه يجب إعادة طلي الخشب الداكن بالشكل الذي يتناسب مع الطابع البوهيمي، أي يتم زيادة اللون الأبيض ومصادر الضوء في المكان، وترك الأثاث بألوانه الدافئة لخلق المحايدة في الألوان، أي إنه وباختصار تكون الخلفية مشرقة، وعناصر الديكور داكنة اللون.
  • النباتات البرية: بالإضافة إلى زيادة العناصر التكوينية، ومنحها جانباً عميقاً في الشكل، فإن النباتات تأتي لتزيد من كثافة هذه العناصر، ويتم ترتيبها بشكل غير منتظم، أو مبالغ في تنظيمه، وذلك لعكس الجانب البري الطبيعي للمكان، كما يضفي ذلك جانباً من الحياة على المكان، وفي عند الاعتماد على النباتات في أفكار ديكور بوهيمي، فإنه يبج تجاوز الزهور التقليدية، ووضع قطع من فروع الأشجار والنباتات الخضراء البرية في إناء من الزجاج.
  • الأحمر الناري والزهري: يمكن استخدام المنسوجات الزهرية والحمراء المخططة، وسط الألوان الأكثر برودة في الغرفة، كما يمكن وضع عدد من الوسائد المخططة بهذه الألوان في أماكن متفرقة؛ حيث إنها تضيف جواً من الحيوية على الغرفة.
  • طلاء جدار واحد باللون الفيروزي: تعد هذه الفكرة من الأمور التي تضيف جواً من الحيوية والهدوء في ذات الوقت على المكان؛ حيث إنها تعزز وجود الألوان الأخرى في المكان، ويمكن إضافة كرسي خشبي عند هذا الجدار.
  • إضافة ضوء دافئ: في حالة كان الهدف من استعمال هذا الديكور هو جعل المنزل دافئاً، فإن الإضاءة هي أكثر العوامل التي تساعد في ذلك؛ حيث إن إضافة الضوء الدافئ على النوافذ والشرفات، أو الطاولات تزيد المكان دفئاً.
  • العناصر غير المكتملة: تعد قطع الأثاث غير المتناسقة والمتوافقة في ذات الوقت، مع تلك التي تبدو غير مكتملة هي أكثر أفكار ديكور بوهيمي جمالاً، خاصةً إذا كانت القاعدة باللون الأبيض، وبقية العناصر كل جزء فيها مختلف عن الآخر.
  • إظهار روح المغامرة: عادةً ما يربط الناس هذا الديكور بالطابع المغربي، إلا أنه في الحقيقة لا يقتصر على أي خلفية ثقافية، ويمكن لأي شخص أن يصنعه من خلال التزيين وإظهار روح الفن في الغرفة، مع إظهار عناصر المغامرة وحب السفر، ويكون ذلك من خلال قطع الزينة التي تشير إلى ذلك، خاصةً عند دمجها بمختلف الفنون.
اقرأ أيضاً:  تنظيف رخام مغاسل الحمامات

 صناعة ديكور حائط بأفكار بسيطة

اللوحات الفنية

بتلك الطريقة يتم ملء الحوائط الفارغة ببعض اللوحات الفنية التي يمكن شراؤها من الفنانين، أو التي يمكن تنفيذها بسهولة بالمنزل؛ حتى مع عدم امتلاك الموهبة؛ فقط يتم شراء التوال (أو الكانفاس)، وهو عبارة عن اللوحات المخصصة بالرسم؛ تُباع بيضاء فارغة بمختلف المقاسات، وبعض الألوان التي تتناسب مع لون الحائط ومع قطع الأثاث؛ ولتنفيذها يمكن رسم بعض الخطوط العرضية والطولية بألوان متناسقة؛ أو مزج الألوان وسكبها على اللوحات لتعطي الشكل الرخامي متدرج الألوان؛ ويمكن البحث على اليوتيوب للحصول على أفكار عديدة ولتنفيذ اللوحات بكل سهولة.

إعلان السوق المفتوح

الرسم على الحائط 

يعتبر الرسم على الحائط، وبالأخص في غرف الأطفال، من أحدث ديكورات الحوائط في الوقت الحالي، فهو يضفي طابعاً ومظهراً مميزاً ومختلفاً للحائط يعجب به الكثيرين؛ فيتم رسم بعض السحب، أو الورود، أو الأشجار، أو النجوم، أو الطيور، أو العديد من الرسومات المميزة الأخرى.

لوحات القماش الملون 

يمكن تزيين الحوائط من خلال جلب إطار خشبي فارغ ويتم عليه شد وتثبيت بعض قطع القماش الملونة، التي تتناسب ألوانها مع الحوائط، ويفضل تنفيذ تلك اللوحات من ألوان متناسبة مختلفة وبأحجام مختلفة، ويتم تثبيتها على الحوائط بكل سهولة.

البراويز الملونة 

لتزيين الحائط المزخرف أو الحائط الفارغ الممل؛ يتم إحضار بعض البراويز الفارغة التي تحتوي على النقوش والمنحوتة بأشكال مميزة، وتلون بألوان تتناسب مع الحوائط، وتعلق فارغة بدون صور بداخلها؛ فهذه الطريقة تضفي رقياً وحيوية على المكان.

جذوع الشجر 

لتزيين الحوائط الصغيرة الموجودة بأركان المنزل؛ يمكن بسهولة تغييره من خلال تثبيت بعض جذوع الشجر مختلفة الأحجام على الحائط بالكامل، ووضع أمامه منضدة صغيرة الحجم وكرسي صغير بجانبها.

أهم وأحدث ديكورات حوائط

  • المرايا: يعاني العديد من الأشخاص من وجود الجدران الكبيرة في منازلهم؛ ويُنصح بوضع المرايا الكبيرة الحجم؛ فهي تعتبر من أحدث ديكورات الحوائط حالياً.
  • الأطباق المزخرفة: لتزيين الحوائط ذات اللون الواحد، وبالأخص ذات المساحات الصغيرة؛ يمكن تعليق بعض الأطباق المصنوعة من الخزف الصيني المزخرفة بألوان تتناسب مع لون الحائط، ويفضل أن تكون تلك الأطباق مختلفة الأشكال والأحجام؛ ويتم تعليقها بطريقة فنية لجعل الحائط يبدو أنيقًا.
  • الساعات الكبيرة: تعتبر الساعات من أفضل الديكورات للحوائط الفارغة؛ فهي متوفرة بالعديد من المتاجر وتتوافر بالعديد من الأشكال المختلفة التي تناسب مختلف الاذواق والديكورات.
  • الصور الفوتوغرافية: يفضل العديد من الأشخاص وضع الصور الشخصية لهم ولأطفالهم بالمنزل؛ ويمكن تزيين الحوائط بها من خلال تنسيق الإطارات وجعلها متشابهة ذات نفس اللون؛ مع تعليقها بطريقة مميزة متناسقة.
  • النسيج المطبوع: يمكن تزيين الحوائط، وبالأخص تلك التي خلف الفراش، بقطع النسيج المطرزة كبيرة الحجم ذات الألوان العديدة؛ المخصصة للتعليق على الحوائط؛ فهي تعطي إحساساً برقيّ المكان.
  • النباتات: تعطي النباتات حتى الصناعية طابع مختلف للمنزل، وتستخدم كأحدث الديكورات من خلال تعليقها وجعلها منسدلة على الحائط؛ أو من خلال تثبيت رف خشبي ويتم عليه وضع فازات تحتوي على نباتات مختلفة الأشكال والألوان.

مجموعة أفكار أعمال خشبية

الأدوات المستخدمة

  • أعواد البوظة سادة أو ملونة.
  • لاصق متين مثل؛ الغراء أو سوبرجلو أو مسدس شمع.
  • علبة اسطوانية معدنية فارغة مفتوحة من الطرفين.
  • قطعة دائرية خشبية، ويمكن الاستعانة بـ نجّار للحصول عليها.

صنع قاعدة الفنجان أو الكوب

  • جلب ثمانية أعواد من البوظة؛ لتكوين قاعدة الارتكاز، وترص بالطول؛ بحيث تكون هناك مسافة متساوية بين العود والآخر.
  • جلب ثمانية أعواد أخرى وترص بالعرض؛ بحيث تكون هناك مسافة متساوية بين العود والآخر؛ وقبل ذلك يتم وضع لاصق الغراء على كل عود ولصقه مباشرة على القاعدة. 
  • تكرار الخطوتين السابقتين في حال أردنا أن تكون القاعدة أكثر متانة وارتفاع؛ ويمكن استخدامها كحامل للفنجان.

صنع حاوية الأقلام

  • جلب العلبة الإسطوانية وترص عليها أعواد البوظة؛ وعند إلصاق كل عود بشكل عامودي على الأسطوانة يتم وضع اللاصق على الجهة المُراد لصقها على العلبة.
  • تكرار الخطوة السابقة حتى إنهاء الدائرة كاملة حول الاسطوانة.
  • لصق الدائرة الخشبية من الأسفل باستخدام لاصق الغراء لتصبح كالقاعدة. ويمكن استبدال الدائرة الخشبية بأعواد البوظة مقسمة إلى نصفين أو باستخدام الفكرة الأولى بما يناسب الحاوية.
  • الانتظار خمس دقائق حتى يتماسك الشكل لصبح جاهزًا للاستخدام.

صنع صندوق خشبي

  • جلب ثمانية أعواد من البوظة لتكوين قاعدة ارتكاز، ورصّها شكل متساو بجانب بعضها البعض.
  • تكرار نفس الخطوة السابقة ورص الأعواد بشكل متساو بجانب بعضها البعض، وقبل ذلك يتم وضع لاصق الغراء على كل عود ولصقه بنفس الشكل الأول لتكوين القاعدة.
  • تكرار الخطوتين (1،2) بعدد أربعة أعواد من البوظة للجانب الأيمن.
  • تكرار الخطوة (3) للجانب الأيسر.
  • تكرار الخطوتين (1،2) لتكوين السقف أو الغطاء.
  • وضع القاعدة في الأسفل، ثم تلصق الجانبين الأيمن والأيسر بالعرض في الخطوة (3،4)؛ بحيث تبدو أركان للشكل.
  • الانتظار خمس دقائق حتى يتماسك الشكل لصبح جاهزًا للاستخدام.
  • وضع الغطاء بشكل مباشر ولصقه من الطرفين.
  • لمن يرغب بوضع قفل للصندوق أو مكبس يسهل فتحه؛ له الخيار باستخدام أي قطعة معدنية أو بلاستيكية.

صندوق خشبي للهدايا

  • جلب خمسة أعواد من البوظة لتكوين قاعدة ارتكاز، ورصها بشكل متساو بجانب بعضها البعض.
  • تكرار نفس الخطوة السابقة ورص الأعواد بشكل متساوي بجانب بعضها البعض، ولكن قبل ذلك يتم وضع لاصق الغراء على كل عود ولصقه مباشرة على القاعدة.
  • تكرر الخطوة (1) للجانب الأيمن.
  • تكرر الخطوة (1) للجانب الأيسر.
  • وضع القاعدة في الأسفل، ثم لصق الجانبين الأيمن والأيسر بالعرض في الخطوة (3،4)؛ بحيث تبدو أركان للشكل كالمربع.
  • لصنع الغطاء يستخدام نصف الأسطوانة المعدنية بشكل طولي وترص عليه أعواد البوظة، كما هو موضّح في الفكرة الأولى؛ ولصقه على الجانبين الأيمن والأيسر بالعرض حتى تتماسك. مع العلم أن البعض لا يفضل استخدام العلبة الأسطوانية لتكوين الشكل وهذا يعتمد على موهبة الصانع يدوياً.
اقرأ أيضاً:  أفضل غسالة صحون

صنع برواز للصور

  • جلب ستة أعواد من البوظة لتكوين قاعدة ارتكاز، ورصها بشكل متساو بالطول؛ بحيث يكون هناك مسافة بين العود والآخر.
  • رص اثنين من أعواد البوظة بشكل متساو بالعرض؛ بحيث يكون هناك مسافة بين العود والآخر ولصقها على الأعواد المرصوصة في الخطوة الأولى.
  • جلب اثنين من أعواد البوظة ويتم وضعها بشكل مثلث (^) على الشكل المربع؛ بحيث يصبح شكلها كالمنزل.
  • لصق الصورة عليها؛ أو الاكتفاء بتعليقها على الأبواب والجدران كمنظر جذاب باستخدام الخيط الغليظ أو لصقه

فوائد اختيار بلاط الأرضيات الصحيح للمنزل

تتعدد فوائد اختيار بلاط أرضيات التي تتناسب مع ديكورات المنزل، حيث يزيد البلاط من جمالية البيوت، كما تساعد على إبراز المساحات وجعلها أكثر رقي، واتساع، كما تبعث شعور الحيوية في جميع أرجاء المنزل، نشير فيما يلي إلى أهم فوائد اختيار بلاط الأرضيات المناسب للمنزل على النحو التالي:

  • التخطيط المسبق يساعد على توفير الوقت، والجهد، والمال، حيث أن بلاط غرف النوم لا يناسب بلاط المطبخ، وبلاط غرف الضيوف على سبيل المثال.
  • يجب اختيار الأرضيات بشكل متقن، وبشكل حذر جداً؛ لأن لها تأثير جذري على المساحة الكلية للمنزل، فهي تضفي اتساعا على المكان، لذلك يجب اختيارها بكل حيطة واتقان، وبشكل متناسب مع الغرف.
  • اختيار الأرضية الزاهية يجعل الغرف تبدو أكثر اتساعاً؛ لانعكاس كمية كبيرة من الضوء على سطحها، فيما تعمل الأرضيات الداكنة على تضييق المساحة؛ لذلك يجب اختيار أرضية بألوان فاتحه.
  • أرضية المطبخ يجب الاهتمام بها والتأني في اختيارها، والحرص على اختيار الأرضيات المقاومة للحرائق، والرطوبة، ودرجات الحرارة.
  • يتم اختبار أرضيات الخشب أولاً؛ حيث يعد الخشب من أكثر أنواع الأرضيات استخداماً في بقية الغرف، كما تمنح الشعور بالبساطة، والدفء، يليه الرخام والسيراميك.

أشهر أنواع بلاط أرضيات المنزل 

يوجد العديد من أنواع بلاط أرضيات متنوع بالأشكال، والألوان، التي تناسب جميع أذواق العملاء، نشير فيما يلي إلى أهم تلك الأنواع على النحو التالي:

  •  السيراميك: يعد السيراميك أحد أفضل، وأشهر أنواع بلاط أرضيات، وأكثرها شيوعًا في المنازل؛ وذلك لأنها تناسب العديد من الأشخاص، كما يمتاز بالمتانة، وسهولة التنظيف، كما ويوجد عدة تصاميم متعددة، وبألوان تناسب جميع الأذواق، كما من أهم السمات التي يتمتع بها الأسعار المناسبة، كما يجب التأكد من أرقام قطع السيراميك حين شراء هذا النوع من الأرضيات؛ وذلك للحصول على نتيجة صحيحة وناجحة، والبعد عن نتائج يمكن أن تؤدي إلى الخسائر.
  • بلاط الرخام: يعد هذا النوع من البلاط المكلف للغاية، لكن يتميز بمنح المكان لمسة فورية من الأناقة، والرقي، والفخامة، كما يتمتع بملمس ناعم، يوجد منه عدة تصميمات منها المنقوش، والسادة،وعلى الرغم من كثرة سماته ألا أن الأمر لا يخلو من السلبيات، حيث أن سعره مرتفع، ويتطلب الكثير من أعمال الصيانة للحفاظ على مظهره الأصلي، حيث يكون بلاط الرخام عرضة للخدوش والبقَع أكثر من الأنواع الأخرى، بالإضافة إلى أنه صعب التنظيف؛ لذلك من الأفضل استخدامه في المناطق منخفضة الحركة، وعدم استخدامها في الممرات، والغرف.
  • البورسلين: يعتبر من أشهر أنواع بلاط أرضيات وأكثرها شيوعًا؛ حيث أكثر ما يميزالبورسلين أنه يحاكي الحجر الطبيعي، أو الطوب، أو الخشب، كما من أهم سمات هذا النوع من الأرضيات أنه لا يحتاج إلى أي صيانة، ويصنف أنه متعدد الأغراض، ويأتي في مجموعة متنوعة من التصميمات والألوان والأنماط؛ للسماح بالتنوع عند تصميم المساحة، ويمكن استخدامه في الداخل والخارج؛ لأنه لن يتجمد أو يتلاشى أو يتكسر، اكثر ما يستخدم هذا النوع في المطابخ، والحمامات، والمناطق المزدحمة. 
  • البلاط الزجاجي: يعد هذا النوع بديل عن الحجر الطبيعي، ويتميز بسهولة التنظيف من دون بقاء أي بقع عليه، ولكن عيبه المحتمل هو أن الزجاج بطبيعة الحال ينكسر بسرعة؛ لذلك يعد هذا النوع غير مرغوب به خاصة في أرضيات المطبخ والحمام، يمكن استخدامه في أماكن أكثر أمنًا

نصائح للحفاظ على أرضيات المنزل

هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، للحفاظ وزيادة الرعاية في أرضيات المنازل، نشير فيما يلي إلى أهم تلك النصائح على النحو التالي:

  • الحفاظ على الأرضيات من الخدوش والحفر، وذلك من خلال تشميع الأرضيات، وعزلها بطبقة تجعلها تكتسب لمعان، وذلك بالاستعانة بمواد خاصة للتشميع.
  • بعد مرور 48 ساعة، تشميع الأرضيات المصنوعة من الفينيل، ثم بعد ذلك يتم تشميعها كل ستة أشهر، ويجب استخدام القليل من الشمع، وتغطية الأرضية بطبقة رفيعة جدا منه وبصورة مستقيمة، باستخدام أداة التشميع أو الممسحة الاسفنجية.
  • الحرص على عدم دفع قطع الأثاث على الأرضيات مباشرة، فمن الأفضل إلصاق قطعة صغيرة من السجاد أسفل أرجل الأثاث، بحيث لو تم دفع الأثاث، فإن وبر السجاد يحمي الأرضية من الخدوش والتلف.
  • عند وقوع أي بقع على الأرضيات الخشبية يجب مسحها فور حدوثها على الأرضيات بمنديل مبلل بقليل من الماء، ثم تمسح بقطعة قماش بكل حذر وحيطة.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر وتقديم العناية والرعاية خاصة بأرضيات الرخام، أو السيراميك، أو الحجرية بشكل خاص، وقبل خطوة التشميع يجب القيام بخطوة الختم، حيث تضاف هذه المادة على قماش تنظيف الأرضيات.
  •  استخدام قطع مسح الأرضيات المصنوعة من القطن، والرايون؛ لأنها تتحمل الاستخدام لمساحات كبيرة، ومناسبة جدا، أما الممسحة الاسفنجية فهي جيدة للمسح الرطب.

تنظيف المطبخ 

يعد تنظيف المطبخ واحداً من المهام اليومية التي يجب إعطاؤها أهمية كبيرة مقارنةً بباقي المهام المنزلية الأخرى، فلكون المطبخ المكان الذي يعد فيه الطعام لا بد من الحرص على تنظيف كافة أجزائه بشكل صحيح، وذلك لتجنب توغل الجراثيم المسببة للأمراض الخطيرة، مثل: السلمونيلا، والإي كولاي، ولتسهيل هذه المهمّة يمكن تقسيم المطبخ إلى أجزاء محددة وتنظيف كل منها بالتتابع حتى انتهاء عملية التنظيف بشكل كامل. 

كيفية تنظيف المطبخ 

تنظيف الأسطح الخارجية 

  • تفريغ الأسطح الخارجية؛ كالرخام والجرانيت من كافة الأطباق المتسخة وأدوات المطبخ المختلفة، ووضع كل منها في المكان المخصص له. 
  • فرك الأسطح الخارجية جيداً بإسفنجة مبللة بالماء والصابون أو أي من مواد التنظيف الأخرى الفعالة، وذلك للتخلص من كافة الأوساخ والدهون العالقة بها، كما يمكن استخدام سلكة الجلي في هذه الخطوة إن تطلب الأمر، وتجفيفها جيداً باستخدام فوطة جافة ونظيفة. 
اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل ثلاجة شارب أم وايت ويل

تنظيف الثلاجة 

  • تفريغ الثلاجة من أطباق الطعام القديمة التيمن الممكن أن تكون سبباً في انبعاث الروائح الكريهة، وإبقاء الأطباق السليمة جانباً حتى إتمام عملية التنظيف. 
  • مسح الأسطح الداخليّة وفركها جيداً باسفنجة مبللة بخليط مكون من ملعقتين من صودا الخبز وربع ملعقة من الماء، وذلك للتخلص من البقع اللزجة بكل سهولة.
  •  مسح الأسطح الداخليّة من جديد بفوطة مبللة بالماء فقط، وذلك للتخلص من البقايا التي تتركها صودا الخبز، وتجفيفها جيداً باستخدام فوطة جافة ونظيفة. 
  • وضع علبة من صودا الخبز في الثلاجة وتركها مفتوحة، وذلك لقدرتها على امتصاص الروائح الكريهة.
  • إعادة الأطباق السليمة وترتيبها على الرفوف داخل الثلاجة. 
  • تفريغ الفريزر من كافة العناصر المتجمدة منتهية الصلاحية، وإبقاء العناصر السليمة جانباً حتى إتمام عملية التنظيف. 
  • إعداد محلول تنظيف مكوّن من ملعقة من الماء، وملعقة من الخل الأبيض، وملعقة من قالب الصابون، ومسح الأرفف الداخليّة باسفنجة مبللة بهذا الخليط وفركها جيداً. 
  • تجفيف الأرفف باستخدام مناديل ورقية وتركها قليلاً، ثم إعادة كافة العناصر السليمة المجمدة إلى الفريزر من جديد.

تنظيف الغاز 

  • مسح الشعلات باستخدام اسفنجة مبللة بالماء والصابون،  ثم مسحها مجدداً باستخدام فوطة مبللة بالماء فقط أو غسلها بالماء الدافئ وتركها جانباً حتى تجف، وفِي بعض الحالات وعند تراكم الدهون الصعبة يمكن استخدام سلكة الجلي لتسهيل عملية التنظيف. 
  • تنظيف سطح الغاز باستخدام اسفنجة مبللة بالماء والصابون، ويمكن الاستعانة بمواد التنظيف المختلفة التي تسهل إزالة البقع الصعبة، وتمنح السطح لمعاناً ملحوظاً. 
  • تنظيف المشابك الحديدية التي تثبت أعلى الشعلات، وذلك باستخدام الإسفنجة ومواد التنظيف المخصصة لإزالة البقع الصعبة، ثم تجفيفها جيداً باستخدام فوطة نظيفة. 
  • تنظيف مفاتيح الغاز باستخدام الماء الدافئ والصابون، وهنا لا بد من تجنب استخدام الصابون الذي يحتوي على الأمونيا، وذلك لتجنب مسح العلامات الموجودة على المفاتيح. 
  • تنظيف الشبك الداخلي للفرن، وذلك باستخدام الماء الدافئ والصابون، ولتسهيل عملية التنظيف يمكن نقعها لعدّة ساعات قبل البدء. 
  • إعداد خليط مكون من ربع كوب ملح، وثلاثة أرباع كوب صودا الخبز، وربع كوب ماء، ووضعه في كافة الأنحاء الداخليّة للفرن وتركه لمدة ليلة كاملة، ومسحه وتنظيفه في اليوم التالي، وإعادة المشابك النظيفة إلى مكانها.

تنظيف الحوض وصنابير المياه 

  • غسل الأطباق المتسخة جيداً ووضعها جانباً حتى تجف، أو وضعها في غسالة الصحون. 
  • غسل حافة الحوض والبالوعة بالماء الدافئ جيداً، وذلك لمنع نمو الفطريات المسببة للروائح الكريهة. 
  • تنظيف المناطق المحيطة بصنابير المياه، وذلك باستخدام فرشاة أسنان مبللة بالماء الدافئ والصابون. 
  • تنظيف الترسبات المعدنية الظاهرة في الحوض، وذلك بإعداد خليط مكون من الماء الدافئ وملعقة من الخل الأبيض، ثم وضع فوطة نظيفة في الخليط ومسح الحوض جيداً وشطفه بالماء الدافئ، وتركه حتى يجف. 

أبرز طرق تنظيف الخشب 

محلول خل الطعام مع الماء للتنظيف اليومي

يعد هذا المزيج من أفضل الطرق لتنظيف خشب المطبخ، إذ لا يؤثر على الخشب ويعمل على ثبات لونه، حيث يمكن استخدام الخل كسائل جلي، عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الخل إلى كأس كبير من الماء، ثم يتم وضع المزيج في عبوة رش، وبعد ذلك يتم استخدامه في مسح الخزائن والأسطح الخشبية بقطعة قماش مبللة بهذا المزيج بعد كل عملية طهي، وذلك لأن الزيوت المتطايرة تعلق بالخشب بسرعة شديدة، مع الحرص على عدم ترك الخزائن والأسطح رطبة بالمزيج حتى لا يؤثر بشكل سلبي عليها، مع عدم الاهتمام برائحة الخل لأنها تزول بسرعة. 

صودا الطعام للتنظيف العميق

تعرف صودا الطعام ببيكربونات الصوديوم وتُسمّى أيضاً صودا الخبز، وهي أحد الطرق المهمة في تنظيف المطابخ الخشب، وإزالة الروائح العالقة فيها، إذ تعمل على إزالة وتفكيك آثار تراكم الدّهون والشّحوم، حيث يتم استخدامها عن طريق تحضير مزيج من الصودا والماء على شكل معجون، ثم يتم وضع المعجون على قطعة قماش نظيفة، ويتم مسح الأسطح والخزائن الخشبية فيها، ثم يتم ترك المزيج عليها لمدة عشرة دقائق، وبعد ذلك يتم مسحها بقطعة قماش نظيفة في حال كانت البقع صعبة وقديمة، ثم باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء يتم مسحها مرة أخرى لإزالة أثر الصودا، وبعد ذلك يتم مسحها بقطعة قماش جافة لتجفيف الخشب بشكل جيد من الماء.

سائل زيتي لتلميع الخشب

يعد هذا السائل أفضل وأقوى من الخل والصودا في تنظيف خشب المطبخ، إذ يعمل على المحافظة على لون الخشب ولا يؤدي إلى تعرضه للتلف، كما يساعد على إزالة أقوى البقع والدهون المتراكمة والقديمة التي لا يمكن إزالتها بالخل والصودا، وذلك لأنه يتكون من مواد ذات لزوجة عالية جداً وقادرة بشكل كبير على التفاعل مع البقع المتنوعة وإزالة آثارها بشكل نهائي، حيث يوجد هذا السائل بكثرة في الأسواق، ويفضل أن يتم تجربته على منطقة غير مكشوفة من الخشب، لتحديد مفعوله ونتائجه سواء كانت ايجابية أو سلبية كأن يتسبب في تآكل الأسطح، وفي حال كان مفعوله إيجابي يمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من السائل على قطعة قماش ناعمة ونظيفة، ثم يتم مسح الأسطح والخزائن الخشبية بحركات دائرية وبكل رفق، بعد ذلك يتم مسح الخشب مرة أخرى بقطعة قماش جافة لتجفيف الخشب وإزالة آثار الرطوبة التي تسبب تلف الخشب.

نصائح عامة للحفاظ على جودة وجمالية الخشب 

  • عدم تعريض القطع الخشبية بمختلف أشكالها وأنواعها لأشعة الشمس والرطوبة؛ حيث يؤدي ذلك إلى تلفها وتغيّر ألوانها.
  • تنظيف الخشب بشكل يومي أو أسبوعي وذلك لضمان عدم تراكم الغبار عليه.
  • عدم استخدام الماء في تنظيف الخشب؛ حيث إنّ الخشب بطبيعته مادة مساميّة تمتص المياه بشكل كبير مما يؤدي إلى تشققه وتلفه.
  • عدم وضع أطباق الطعام والشراب على الخشب مباشرة واستخدام فوط خاصة لوضع المأكولات والمشروبات عليها.
  • استخدام الخرق والقطع النظيفة والجافة في تنظيف الخشب وذلك لتحريرها على كامل السطح، واستخدام الفرشاة الخاصة لتنظيف الفتحات والأماكن الضيقة.

مقالات مشابهة

أفضل أنواع الثلاجات 2022

أفضل أنواع الثلاجات 2022

عيوب جلايات الصحون

عيوب جلايات الصحون

مقارنة بين أفضل 10 خلاطات كهربائية

مقارنة بين أفضل 10 خلاطات كهربائية

دليل شامل عن الصوبات

دليل شامل عن الصوبات

معلومات عن ماكينة الاسبرسو

معلومات عن ماكينة الاسبرسو

أفضل نشافات الملابس

أفضل نشافات الملابس

عيوب ثلاجات كريازي

عيوب ثلاجات كريازي