دليل شامل عن كرسي المساج

دليل شامل عن كرسي المساج

يعتبر كرسي التدليك من الكراسي التي صُنعت لأوّل مرّة في اليابان عام 1954، وله العديد من الفوائد؛ فهو يُخفّف الإجهاد، ويُخفّض ضغط الدم، ويُخفّف الضغط على العضلات، ويُحسّن الدورة الدموية، ويُحسّن المرونة، ورغم هذه الفوائد إلّا أنّ له بعض الأضرار؛ حيث لا يمكنه علاج بعض المشكلات ولا يُعدّ بديلًا للتدليك الطبيعي.

يحتوي كرسي المساج على عدّة أجزاء، وهي: المحرك وهو المسؤول عن الجانب الميكانيكي، وكرات التدليك التي تتراوح أحجامها بين الكبيرة والصغيرة، ولوحة التحكّم، ويتوفّر عدّة أنواع من كرسي المساج منها الكهربائي ومنها المتنقل، ولكلٍ منها مزايا، فيما تختلف أسعار كرسي المساج وفق نوعه، ولكن بشكلٍ عام فإنّ سعره يتراوح بين 599-8900 دولار أمريكي.

يتحدث هذا المقال عن كرسي المساج، ويشمل:

  • نبذة عن كرسي المساج.
  • أجزاء وفوائد وأضرار كرسي المساج.
  • نبذة عن كرسي المساج الكهربائي وكرسي المساج المتنقل.
  • أسعار كرسي المساج.
  • بيع وشراء كرسي المساج على السوق المفتوح.

نبذة عن كرسي المساج

يُعدّ كرسي التدليك من الكراسي التي استحدثتها التكنولوجيا، وقد اخترعت  في اليابان قبل الحرب العالمية الثانية، وبيعت لأوّل مرة عام 1954 بواسطة شركة فيوجيوريكي، وتُعدّ اليابان أكبر مستهلك لكراسي التدليك في الوقت الحالي، حيث تمتلك 20% من الأسر اليابانية كرسي مساج.

تتفاوت كراسي التدليك من حيث القوة والشكل والسعر، ويمكنّ أن يعمل كرسي المساج تدليكًا للرأس والأكتاف والظهر باستخدام الاهتزاز والتدليك بالمحركات.

فوائد كرسي المساج

يخفف الإجهاد

يُعدّ الإجهاد من الأمور التي تؤثر على الصحة النفسية والجسدية، فهو يؤدي إلى ضعف الشهية، والأرق، ويُسبّب ارتفاع ضغط الدم، ومن فوائد كرسي المساج أنّه يُخفف الإجهاد، وبالتالي يُقلّل من مستوى الكورتيزول في الدم؛ وهذا يضبط مستوى ضغط الدم، حيث إنّ جلسة واحدة على كرسي المساج تُقلل من مستويات الأنسولين والكورتيزون، وتُقلل من معدّل ضربات القلب، وهذا يُقلل من الضغط اليومي على الفرد.

اقرأ أيضاً:  أفضل شنط شانيل حسب الموديل والسنة

يخفض ضغط الدم

يُعتبر كرسي المساج من الطرق الفعالة التي تُساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، والذي قد يؤدي إلى العديد من الأمراض في حال عدم السيطرة عليه، ويُساعد على الاسترخاء؛ وهذا يُحسّن من الصحة النفسية والجسدية.

يخفف الضغط على العضلات

يُساعد كرسي المساج في تخفيف الضغط على العضلات؛ خاصةً عضلات الرقبة والظهر، وهذا يُساعد في تقليل الآلام في هذه المناطق، وتعتبر جلسة المساج جلسة تُساعد في تقليل الشعور بالألم المستمر، وذلك عن طريق تخفيف عدد العضلات المتوترة.

يحسن الدورة الدموية

يُساعد كرسي المساج في تحسين الدورة الدموية، والتي تجعل الدم المحمّل بالأكسجين والمواد الغذائية يدور إلى الأعضاء وخلايا الجسم ويساعدها على التخلص من السموم، حيث إنّ العضلات المتوترة والمشدودة تمنع تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، وفي حال استخدام كرسي المساج فإنّه يُساعد على استرخاء العضلات وتحسين وظائف الأعضاء، وتجدر الإشارة إلى أنّ جهاز المساج والتدليك بشكلٍ عام يُساعد في رفع وتعزيز جهاز المناعة.

يحسن المرونة

يُساعد كرسي المساج على تمرين المفاصل المتيبسة وتليينها، حيث إنّ المفاصل المتيبسة تُسبب تقييدًا في الحركة، فالتدليك يجعلها أكثر سلاسة ومرونة، وبالتالي أقل عرضة للإصابة.

أجزاء كرسي المساج

المحرك

يعتبر المحرك هو القطعة المسؤولة عن الجانب الميكانيكي للكرسي، فهو يُحرّك كرات التدليك والبكرات، ويعمل على تحريك الجزء الخلفي من المقعد، ورغم وجود عدّة برامج معدّة مسبقًا لتدليك الظهر، إلّا أنه يمكن تعديل المحركات وكرات التدليك والبكرات من خلال لوحة التحكّم المرافقة لجميع كراسي المساج.

كرات التدليك 

تتوفّر عدّة أنواع وأحجام من الكرات داخل كرسي المساج، حيث تُستخدم الكرات الكبيرة لتدليك الجسم بشكلٍ عام، أما الكرات الصغيرة فهي تُستخدم لتدليك مناطق أكثر تفصيلًا وتحديدًا.

لوحة تحكم

يتوفّر لوحة تحكّم مرتبطة بكمبيوتر؛ حيث يتوفّر فيها خيارات عديدة يمكن تغييرها حسب حاجة المستخدم، حيث إنّ جميع كراسي المساج لديها القدرة على ضبط نفسها وفقًا لوزن وطول وعرض المستخدم تلقائيًا.

اقرأ أيضاً:  صابونة الحواجب الدليل الشامل

أضرار كرسي المساج

  • يُعدّ كرسي المساج بديلًا للتدليك الطبيعي، إلّا أنّ بعض المشكلات لا يمكن علاجها سوى عن طريق التدليك الطبيعي؛ فهي تحتاج إلى أن يفهمها الشخص المدلك ليتمكن من علاجها، بغض النظر عن التحديثات والتعديلات المتوفرة في كرسي المساج.
  • لا يمكن للأشخاص ذوي الوزن المرتفع استخدام كرسي المساج؛ فو يقيّد المستخدم بوزن معيّن لا يمكن تخطيه.
  • لا يمكن لكرسي المساج الوصول لجميع أجزاء الجسم، إذّ يمكنه تدليك بعض المناطق باحترافية، وفي هذه الحالة يفيد الأشخاص الذين يُعانون من آلام في هذه المناطق، إلّا أنّه قد لا يتمكن من معالجة الآلام في الأماكن الأخرى، وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بشخص يمتلك رخصة في التدليك.

كرسي مساج كهربائي

تتوفّر عدّة أنواع من كراسي المساج الكهربائية، إلّا أنّها جميعًا تشترك في التصميم والفكرة؛ وهي القدرة على الاسترخاء والتخلص من التعب، وتتواجد كراسي المساج في المطارات والمولات حتى يتمكن الأشخاص الذين يشعرون بالتعب والإجهاد من الاسترخاء مقابل مبلغ مالي.

يمتاز كرسي المساج الكهربائي بتصميمه العصري والذي يُناسب جميع الأشخاص، ويتناسب مع فقرات العمود الفقري، وهو مزوّد بعدّة تقنيات تُساعد في التدليك مثل Air Float، كما يحتوي على أكياس هوائية تُساعد في تقليل توتر العضلات، ويحتوي على عدّة أنظمة تتراوح بين 3 -6، ويمكن تشغيله بالريموت كنترول عن بُعد.

تحتوي بعض الموديلات على تقنية المستشعر المدمج التي تقيس تلقائيًا طول العمود الفقري للمستخدم وتُحدّد المنطقة المناسبة للتدليك، كما تحتوي بعض الأنواع على تقنية المسح الضوئي التي يُمكّنها من تحديد حجم الجسم وتدليكه بشكلٍ فردي يتناسب مع حاجة المستخدم.

تجدر الإشارة إلى أنّ كرسي المساج الكهربائي آمن لا يتسبّب في أي مشاكل صحية في فقرات العمود الفقري.

اقرأ أيضاً:  كيفية اختيار شنط سفر وماركاتها

كرسي مساج متنقل

يتوفّر في الأسواق كرسي مساج متنقل، ولكنّه لا يعمل بالطريقة والفاعلية ذاتها لكرسي المساج الكهربائي الثابت، لذلك يجب التفكير مليًا والبحث عن أفضل أنواع كرسي المساج المتنقل للاستفادة منه عند شرائه، ومن أهم الأمور التي يجب البحث عنها عند شراء كرسي مساج متنقل: الغرض من استخدامه، ووزن المستخدم، والتنجيد، والإكسسوارات، وأبعاد الكرسي ووزنه، وهذه الأمور مهمة للمستخدم حتى يتمكن من نقله وتخزينه بسهولة.

يمكن تركيب كرسي المساج المتنقل في السيارة، وفي هذه الحالة يتم وصله بولاعة السيارة أو على كرسي في المنزل، ويستخدم في هذه الحالة كهرباء المنزل، وهو سيعمل على تدليك الرقبة وكامل الظهر، والمؤخرة، ويحتوي على 4 برامج مساج مختلفة، وبسرعات متفاوتة، كما أنّ بعض الأنواع مزودة بسخّان لتدفئة الجسم في فصل الشتاء، ويتوفّر ريموت كنترول للتحكّم في برامج المساج.

أسعار كرسي المساج 

نوع كرسي المساجالسعر
كرسي Kahuna SM-9000 8900 دولار أمريكي
كرسي Kahuna LM-6800 Massage Chair3499 دولار أمريكي
كرسي Relaxonchair MK-II 1799 دولار أمريكي
كرسي Ideal Massage 1593 دولار أمريكي
كرسي Real Relax Full Body Massage Chair599 دولار أمريكي
كرسي Best massage EC-06893 دولار أمريكي
كرسي Osaki OS-4000 Zero Gravity 1999-3395 دولار أمريكي

بيع وشراء كرسي المساج على السوق المفتوح

يتوفّر على موقع السوق المفتوح العديد من كراسي المساج بخيارات مختلفة، إذّ يتوفّر كرسي المساج الأصلي المتنقل بعدّة خيارات بسعر يتراوح بين 15- 65 دينار أردني، كما يتوفّر على موقع السوق المفتوح العديد من كراسي المساج الثابتة، والتي يتراوح سعرها بين 700-4000 دينار أردني، وهذا يعتمد على الميزات المتوفرة في الكرسي؛ فمنها ما يمكن التحكم به بالريموت كنترول، ومنها ما يمكن التحكم به عن طريق الصوت وغيرها من الخيارات الرائعة.

فيديو عن كرسي المساج

مقالات مشابهة

طريقة تحضير ماء الأرز للشعر

طريقة تحضير ماء الأرز للشعر

أفضل ماركات التجميل العالمية

أفضل ماركات التجميل العالمية

أفضل أنواع غسول للوجه

أفضل أنواع غسول للوجه

أفضل شنط شانيل حسب الموديل والسنة

أفضل شنط شانيل حسب الموديل والسنة

كل ما يجب معرفته عن الياقوت

كل ما يجب معرفته عن الياقوت

شاي غصن البان الأصلي والتقليد

شاي غصن البان الأصلي والتقليد

كل ما تود معرفته عن كريم الأساس

كل ما تود معرفته عن كريم الأساس