الطريقة الشاملة لتطويل الاظافر بأسرع وقت

الطريقة الشاملة لتطويل الاظافر بأسرع وقت

توجد عدة طرق يمكن من خلالها تطويل الأظافر وتقويتها، وذلك من خلال تطبيق بعض الوصفات المنزلية، واستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الضرورية لتسريع عملية نمو الأظافر بشكل صحي ولامع، ويجب ارتداء القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية لحمايتها من المواد الكيميائية، والوقاية من الالتهابات الفطرية، وغسل اليدين وترطيبهما بزيت مغذي أو كريم مرطب، وتقليم الأظافر بانتظام. 

يتحدث هذا المقال عن تطويل الأظافر، ويشمل:

  • طريقة تطويل الأظافر وتقويتها. 
  • وصفات طبيعية لتقوية الأظافر. 
  • العناصر الغذائية الهامة لتطويل الأظافر والحفاظ عليها. 
  • حكم تطويل الأظافر. 

نبذة عن تطويل الأظافر

تعد الأظافر الطويلة والقوية أحد أنواع العلامات الجمالية عند المرأة، وتعتبر الأظافر من مقاييس الجمال إذ كانت قوية، لذلك تسعى أغلب الفتيات إلى الحصول عليها، وتوجد عدة عوامل تتسبب في تكسر الأظافر وعدم اكتمال نموها، وللحصول على أظافر قوية وجميلة فإنه يوجد العديد من الطرق التي يمكن القيام بها لحماية الأظافر. 

طريقة تطويل الاظافر

هناك الكثير من الطرق المتنوعة والمتعددة لتطويل الأظافر والحفاظ عليها من التكسر، إذ يجب الحرص على التغذية السليمة التي تعد من أهم الطرق الفعالة، حيث يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم من أهم المواد التي تقوم بالحفاظ على الأظافر وتمنعها من التكسر، وأيضاً يعتبر فيتامين B7 من أهم المواد في الحفاظ على الأظافر، والذي يتواجد في البرغل، والبازلاء الخضراء، والشوفان، وفول الصويا، كما يجب على الفتاة أن تهتم بالأظافر عند القيام بالأعمال المنزلية؛ كغسيل الأطباق، إذ يجب أن ترتدي قفازات، ومن الضروري الاهتمام ببشرة الجلد والحفاظ على رطوبة الجلد من خلال شرب كميات كبيرة من الماء خلال فصل الشتاء، واستشارة الطبيب وتحديد التغذية العلاجية والفيتامينات التي يمكن تناولها. 

إعلان السوق المفتوح

تطويل الاظافر بالطريقة الطبيعية

استخدام زيت الزيتون مع الليمون؛ إذ يعرف زيت الزيتون بفوائده الصحية بفضل احتوائه على فيتامين E، وفيتامين K، ويساعد على حماية الأظافر بسبب احتوائه على خصائص تجعل منه مضاداً للفطريات والبكتيريا، ويعمل على إضافة لمعان جميل، أما عن الليمون وبسبب احتوائه بكميات كبيرة على فيتامين C فيعمل على تبييض الأظافر التي تكون بلون أصفر باهت، ويتم تحضير الخلطة باستخدام ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين من زيت الزيتون ومزجهم جيداً، ثم نقع الأظافر لمدة تصل إلى 20 دقيقة، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع. 

كما ينصح باستخدام الزيوت الأساسية من خلال تدليك الأظافر بزيت شجرة الشاي، أو زيت النعناع الذي يعمل على قتل البكتيريا والفطريات أو إصابة الأظافر بالعدوى، ويتم تطبيق الخلطة بوضع القليل من زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي في الأصابع وترك الزيت طوال الليل، وتكرار هذه العملية لعدة أيام للحصول على نتائج مذهلة. 

العناصر الغذائية الهامة لتطويل الاظافر

الكالسيوم 

تبين عدة دراسات بأنه يجب إدراج الكالسيوم ضمن النظام الغذائي اليومي للأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم، إذ يمكن تناول مكملات الكالسيوم لتعزيز نمو الأظافر وتقويتها، وزيادة طولها، كما وجدت بعض الفتيات تغير في بنية الأظافر بسبب نقص الكالسيوم الذي يسبب أيضاً هشاشة العظام. 

البروتينات

تعتبر البروتينات من أهم المواد الأساسية التي تكوّن الأظافر، لذلك يجب اتباع نظام صحي غني بالبروتينات، مثل تناول العدس، والمكسرات، أو الألبان ومنتجاتها، واللحوم الصحية. 

اقرأ أيضاً:  حذاء Go FlyEase
البيوتين

يساهم البيوتين في تقوية الأظافر وزيادة طولها، وتعزيز نموها، إذ يعتبر نوع من فيتامين b، حيث يعمل على تحويل الطعام إلى الطاقة وتوزيعها إلى كافة أنحاء الجسم، كما تظهر النتيجة بعد عدة أسابيع عند الالتزام بتناوله بمقدار 2.5 مليجرام يومياً، ويمكن الاستغناء عن مكملات البيوتين والاستفادة من البيوتين الطبيعي الموجود في المكسرات، والزبدة، والفطر والحليب، وفول الصويا، وخميرة البيرة، والبيض. 

زيت الزيتون 

يساعد زيت الزيتون في إطالة الأظافر وتقويتها، وذلك من خلال استخدام الوصفات التي تحتوي على زيت الزيتون، إذ يعمل على ترطيب الجلد الواقع بجانب الأظافر، وإضافة اللمعان ونموها بشكل صحي، والتخلص من الجفاف الذي يعمل على تكسر الأظافر. 

عصير الليمون 

يساهم عصير الليمون بجعل الأظافر أكثر قوة وصلابة ومنعها من التكسر، وزيادة طولها خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والحديد والزنك والكالسيوم والفسفور، وما يلي كيفية استعمال عصير الليمون:

  • الحرص على غسل اليدين جيداً، ثم وضع كمية من الماء الفاتر وعصير الليمون، وغمس الأظافر لعدة دقائق وفركها بواسطة فرشاة ناعمة لإزالة الأوساخ، وغسلها بالماء البارد. 
  • دهن الأظافر بعصير الليمون مرتين في اليوم صباحاً ومساءً لمدة أسبوع على الأقل للحصول على نتائج رائعة. 
زيت جوز الهند 

يساعد زيت جوز الهند في التخلص من فطريات الأظافر، ويعمل على شد الجلد ومحاربة البكتيريا المسببة للفطريات، ويسرع من عملية تطويل الأظافر بشكل صحي ولامع، ويمكن استخدام جوز الهند من خلال تسخين مقدراً من جوز الهند في وعاء على نار هادئة، وبعد ذلك تدليك الأظافر بحركة دائرية وبخفة قبل النوم، وتكرر هذه العملية مرة واحدة يومياً للحصول على نتائج مذهلة. 

عصير البرتقال 

يعمل عصير البرتقال على الحفاظ على صحة الأظافر بشكل صحي ولامع، ويساهم في إنتاج الكولاجين لاحتوائه على فيتامين أ، ويحتوي أيضاً على مضادات أكسدة قوية ومكافح للبكتيريا، وما يلي طريقة استخدام عصير البرتقال لتقوية الأظافر:

  • عصر كأس كبير من البرتقال في وعاء نظيف وخلطه مع نصف لتر من الماء الدافئ. 
  • بعد إزالة الطلاء توضع الأظافر في الخليط لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. 
  • غسل اليدين جيداً وترطيبهما بزيت مغذي أو كريم مرطب، وتطبيق هذه الخلطة مرتين في الأسبوع على الأقل. 
خل التفاح 

يساعد خل التفاح على تقوية الأظافر وعلاج التهابات الأظافر الفطرية، وذلك من خلال نقع الأظافر في وعاء يحتوي على خل التفاح والماء الدافئ لمدة 20 دقيقة على الأقل، وتكرار هذه العملية مرتين في اليوم. 

زيت فيتامين E

يقلل فيتامين E من هشاشة الأظافر والتخلص من تكسرها، ويساعد على ترطيب الأظافر وزيادة ليونتها، وذلك من خلال صنع مزيج مكون من زيت الزيتون، وفيتامين E، وزيت جوز الهند، والماء الدافئ، ونقع الأظافر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وتطبيق هذه الخلطة مرة في الأسبوع، أو من خلال تدليك الأظافر بشكل مباشر بزيت فيتامين E لمدة خمس دقائق يومياً قبل الخلود للنوم. 

عشبة ذيل الحصان 

تمتلك عشبة ذيل الحصان القدرة على تحسين مظهر الأظافر، وذلك بسبب احتوائها على أحماض السيليكا والسيليكات، وتساعد أيضاً في علاج الأظافر الهشة. 

زيت شجرة الشاي 

يساهم زيت شجرة الشاي في التخلص من فطريات الأظافر، وتقصف الأظافر، وذلك من خلال نقع قطرة قطنية في الزيت ثم وضعها على الظفر المصاب لبضع دقائق، أو من خلال إضافة الزيت إلى حوض الماء الدافئ، ثم نقع اليدين في الماء الدافئ لبضع دقائق، وبعد ذلك تجفيف اليدين وترطيبهما بزيت مغذي أو كريم مرطب. 

اقرأ أيضاً:  تلميع الذهب الصيني
ملح البحر 

يحتوي ملح البحر على الكثير من المعادن المفيدة، ومعظمها لها فعالية في تحسين صحة الأظافر، ويمكن استخدام ملح البحر من خلال:

  • إذابة ملعقة كبيرة من ملح البحر في وعاء صغير من الماء الدافئ. 
  • إضافة بعض القطرات من زيوت الترطيب، مثل: زيت بذور الكتان، أو زيت الزيتون. 
  • نقع الأظافر في الخليط لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. 
  • غسل اليدين جيداً وترطيبهما وتكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أظافر صحية وقوية. 
تطويل الاظافر بالثوم 

يعمل الثوم كمعقّم للبكتيريا والجراثيم، بالإضافة إلى معالجة تشقّق الأظافر وتكسرها، كما لا يوجد أي آثار جانبية بسبب خلوه من الكحول والمواد الكيماوية، ويتم تحضير الثوم لتطويل الأظافر بالطريقة الآتية :

  • إحضار فصان من الثوم، ثم يضاف زيت القرنفل أو زيت الزيتون للثوم المفروم. 
  • تضاف كمية من الفازلين، ثم تخلط جميع المكونات، ويستمر الخلط لمدة 5 دقائق ليتحول الخليط لسائل كريمي. 
  • وضع السائل في علبة بلاستيكية مغلقة. 
  • وضع القليل من المقوي على قطنة ناعمة. 
  • مسح الأظافر بهذه القطنة، وغسل اليدين بالماء الدافئ والصابون. 
  • وضع طبقة من ملمع الأظافر. 

تطويل الاظافر بالطريقة الغير طبيعية 

تطويل الاظافر باستخدام ملحقات

باستخدام أظافر الأكريليك؛ إذ يتم تصنيعها من مواد كيميائية تمتاز بقوتها وسمكها، وتتميز بألوان متعددة، وعدم انكسارها بسهولة. 

كيفية تطويل الاظافر القصيرة جدا

  • إزالة الجلد الميت المتواجد حول الأظافر. 
  • قص الأظافر بانتظام؛ إذ يساعد على تعزيز قوتها، وتشجيع نموها، والحرص على إبقاء الأظافر جافة ونظيفة حتى لا تنمو البكتيريا تحتها. 
  • المحافظة على ترطيب قاعدة الظفر باستخدام الزيوت الطبيعية؛ مثل زيت اللوز. 
  • تجنب قضم الأظافر أو قصها بشكل قصير جداً. 
  • استخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تساعد على نمو الأظافر بشكل صحي ولامع. 
  • استخدام مقوي الأظافر؛ إذ يساعد على تعزيز نمو الظفر، ويفضل استخدام المقويات التي تدخل فيها مادة الكيراتين الطبيعة. 
  • شرب كميات كبيرة من الماء، واتباع نظام غذائي غني بالمعادن التي تساعد على نمو الأظافر بشكل صحي. 

طريقة تطويل الاظافر حسب المدة الزمنية

تطويل الاظافر في ساعة 

لا توجد أي طريقة طبيعية أو طبيبة تعمل على تطويل الأظافر في ساعة، لكن كما تعرفنا في هذا المقال هناك العديد من الطرق التي تساهم في عملية تسريع نمو الأظافر. 

طريقه تطويل الاظافر في خمس دقائق 

من الجدير بالذكر أنه لا توجد طريقة طبيعية أو طبيبة تعمل على تطويل الأظافر خلال خمس دقائق، لكن يمكن استخدام الوصفات الطبيعية التي تعزز نمو الأظافر، مثل: الطماطم التي تعمل على تعزيز نمو الظفر بسبب احتوائها على البيوتين الذي يعمل على جعل الأظافر سميكة ولامعة، ويحتوي أيضاً على فيتامين ج وفيتامين أ، ويمكن استخدام الطماطم بالطريقة التالية:

  • مزج كوب من عصير الطماطم مع بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. 
  • وضع الأظافر في الخليط لمدة لا تقل عن 10 دقائق. 
  • تكرر هذه الطريقة مرة واحدة يومياً للحصول على أظافر صحية ولامعة. 

طريقة تطويل الاظافر في 3 ايام 

لا يمكن تطويل الأظافر بشكل سريع جداً، ولا تكفي مدة ثلاثة أيام لتطوليها كما يظن البعض، ولكن يمكن استخدام مقوي الأظافر والثوم المفروم وزيت الزيتون من خلال مزجها مع بعضها البعض، وتدليك الأظافر بالمزيج لمدة نصف ساعة يومياً، وملاحظة الفرق في الأظافر بعد ثلاثة أيام. 

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن صندل نابولي وأصول ارتدائه

طريقة تطويل الاظافر في اسبوع 

  • تناول الفيتامينات لتطويل الأظافر؛ مثل فيتامين A، وفيتامين C. 
  • تدليك الأظافر بالزيوت الأساسية؛ مثل زيت النعناع، وزيت شجرة الشاي، وزيت اللوز. 
  • المحافظة على ترطيب اليدين والأظافر، وتجنب قضمها، ويمكن التخلص من هذه العادة باستخدام مستحضرات خاصة لهذا الشأن، أو وضع مقدار من البصل بشكل يومي. 
  • تجنب قضم القشرة المحيطة حول الأظافر بالأسنان أو قصها. 

وصفات تطويل الاظافر 

وصفات لتقوية الاظافر 

صفار البيض 

يساهم صفار البيض في تقوية الأظافر، حيث إن البيض مكو~ن من البروتين المهم لتقوية الأظافر، ويتم ذلك من خلال خل’ صفار بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم نقع اليدين لمدة 20 دقيقة، وبعدها غسل اليدين وترطيبهما. 

الحليب وزيت الزيتون

للحصول على تغذية ولمعان يمكن استخدام الحليب وزيت الزيتون ثلاث مرات في الأسبوع، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين من الحليب، واستخدام قطعة من القطن لتطبيق الخليط على الأظافر كل ليلة، ويترك حتى الصباح. 

وصفات لتبييض الاظافر

  • استخدام عصير الليمون وصودا الخبز، وذلك من خلال وضع عصير الليمون في وعاء مع القليل من صودا الخبز ومزجهم جيداً حتى يصبح معجون، وباستخدام فرشاة ناعمة يمكن تنظيف الأظافر، وبعدها غسل اليدين جيداً وترطيبهما. 
  • استخدام الفحم المطحون مع ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من الخل، وخلط المواد جيداً، ثم وضعها على الأظافر وما حولها. 
  • نقع الأظافر بمعجون الأسنان لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم تنظيفها بالفرشاة والماء الدافئ. 

شروط تطويل الأظافر وتقويتها

  • الحفاظ على جفاف الأظافر. 
  • ترطيب الجلد المحيط بالأظافر. 
  • تقليم الأظافر. 
  • تنجب إزالة القشرة المحيطة حول الأظافر بالأسنان أو قصها. 

حكم تطويل الاظافر 

أجمع علماء الدين على أن تطويل الأظافر مكروه للمرأة والرجل، وذلك عند تجنب تقليمها لمدة تزيد عن أربعين يومياً، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “الفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ.” [البخاري| خلاصة حكم المحدث صحيح]، ومن فمن لم يقوم بقص أظافره فهو مخالف لسنة من سنن الفطرة.

اسئلة متداولة حول تطوير الاظافر

هل تطويل الأظافر حرام ؟

بعض المذاهب رأت أن تطويل الأظافر حرام (المبالغ فيها)، لما لها من ضرر على صحة الإنسان، إذ تتجمع تحتها أنواع مختلفة من البكتيريا الضارة عندما يقوم الشخص بإعداد الشراب أو الطعام، وأيضاً بسبب أضرار الأظافر الطويلة في خدش الوجه أو البشرة أو العين. 

هل تطويل الأظافر يبطل الصلاة ؟

الأظافر الطويلة ليس لها أثر في صحة الصلاة ما دامت نظيفة ولا تمنع وصول الماء إلى البشرة. 

هل تطويل الأظافر يمنع الوضوء ؟

من شروط صحة الوضوء عدم وجود حائل يمنع وصول الماء إلى الأعضاء الواجب غسلها، وفي حال وجود أوساخ تحت الظفر فإن الوضوء في هذه الحالة غير صحيح، إذ يجب تقليم الأظافر. 

هل تطويل الاظافر يضيف علامة جمال ؟

 تعتبر الأظافر الطويلة والرفيعة من علامات الجمال، والأظافر متوسطة الطول والمقوّسة من العلامات التي تزيد من جمال الأصابع.

فيديو توضيحي عن تطويل الأظافر

مقالات مشابهة

نبذة عن باروكات الشعر وأنواعها

نبذة عن باروكات الشعر وأنواعها

أفضل صمغ أظافر وطرق إزالته

أفضل صمغ أظافر وطرق إزالته

أضرار السيجارة الإلكترونية دون نيكوتين

أضرار السيجارة الإلكترونية دون نيكوتين

اسعار العطور العالمية في السودان

اسعار العطور العالمية في السودان

كل ما تود معرفته عن شنط مايكل كورس

كل ما تود معرفته عن شنط مايكل كورس

المصباح للعطور

المصباح للعطور

كل ما يجب عليك معرفته عن باودر فلورمار

كل ما يجب عليك معرفته عن باودر فلورمار