حياتك

رعاية الطفل في الشهور الأولى

رعاية الطفل في الشهور الأولى

رعاية الطفل

تعتبر مهمة الرعاية بالأطفال من أهم المهمات التي تقع على عاتق الأمهات والآباء أيضاً حيث يحتاج الطفل بعد ولادته إلى الاهتمام والرعاية الكاملة، حيث تختلف رعاية الطفل حسب العمر ووضعه الصحي، حيث تكون سبل الرعاية بالتركيز على أكثر من جانب منها: جانب الغذاء وجانب النوم بشكل جيد حتى يستطيع أن ينمو جسم الطفل نمو صحي وسليم، لذلك تعد مهمة رعاية الطفل عالم واسع مليء بالعديد من الاهتمامات لكافة مراحل الطفل حتى الوصول إلى المراحل الدراسية وسوف تختلف طرق الرعاية هنا.

رعاية الطفل في مرحلة الشهور الأولى

من أهم المراحل التي يحتاج الطفل إلى رعاية خاصة جداً هي مرحلة حديثي الولادة ومراحل الشهور الأولى؛ حيث إنه لا يتمكن من أداء أي فعل بمفرده، كما أن رعاية الطفل في الشهور الأولى تكون في طريقة التعامل مع الطفل والحفاظ على نظافة وتعقيم أيدي الأم والأب لأن الطفل في هذه المراحل يكون أقل مناعة من غيره ومن الممكن أن يتعرض إلى العدوى ومعرفة الاحتياجات الخاصة به وتوفيرها مثل الرضاعة والاستحمام والنوم الكافي والانتباه له والاتصال المباشر به.  

نصائح للعناية والرعاية بالطفل في الشهور الأولى

  • الحرص على نوم الطفل بجوار الأم أو الأب؛ وهذا لأنه قد يستيقظ ليلا ويحتاج إلى الرضاعة في أي وقت.
  • الحرص على تغيير ملابس الطفل قبل النوم، ويفضل أن تكون ملابس قطنية تساعد على راحة الرضيع.
  • للحفاظ على صحة المولود في الشهور الأولى يجب الحرص على أن يكون غذاء الأم المرضعة صحي ومتوازن، يحتوي على عناصر غذائية تفيد الطفل.
  • بكاء الطفل في الشهور الأولى من عمره أمر طبيعي، يجب عدم الانزعاج عند لجوء الطفل إلى البكاء، إلا في حالة وجود مغص لدى الطفل أو تحريك يديه وقدميه وبطنه بشكل غير طبيعي وهنا يجب الذهاب إلى الطبيب وعرضه عليه.
  • الحفاظ على الطفل من البلل أثناء اليوم مع الحرص على تغيير الحفاض، واستخدام الكريمات التي تساعد على الوقاية من الالتهابات التي تحدث بسبب الحفاض.

تربية الطفل في الشهور الأولى

يحتاج الطفل في الشهور الأولى إلى عناية فائقة وخاصة، إذ يعتمد الطفل بشكل كلي على والديه لتلبية جميع احتياجاته، وعلى الرغم من قضائه لمعظم وقته نائماً إلا أنه يجب اتباع أساليب صحيحة لتربيته والاعتناء به، ومن أهم تلك الأساليب يتم ذكرها على النحو التالي:

  • الانتباه: إن الانتباه للأطفال في الشهور الأولى هو أمر مهم جداً، فلا يجب ترك الطفل وحيداً لوقت طويل والحفاظ على التواصل معه يساعد على نمو العقل بشكل سليم وتعزيز العاطفة، كما ينصح بالاتصال المباشر عن طريق العينين مع الأطفال حديثي الولادة وعدم الصراخ لأي سبب من الأسباب.
  • الرعاية الصحية: يحتاج الطفل في الشهور الأولى إلى عناية صحية دورية عن طريق أخذه إلى طبيب الأطفال كل مدة زمنية للتأكد من صحة الطفل، كما يجب الحفاظ على المطاعيم الخاصة بالطفل والتي يحددها طبيب الأطفال.
  • النوم: يشكل النوم معظم وقت الأطفال في الشهور الأولى لذلك يجب تأمين مكان نوم مريح وهادئ إضافة إلى درجة حرارة مناسبة للطفل، كما لا يجب ترك الطفل نائماً على بطنه وذلك لتجنب متلازمة الموت المفاجئ للأطفال، أيضاً لا يجب ترك الطفل نائماً بجانب الحيوانات والألعاب.
  • الرضاعة: تعتبر الرضاعة عملية لإمداد الطفل بالحليب والذي يمثل غذاءً متكاملاً له، وتنقسم إلى نوعين أفضلهما الرضاعة الطبيعية من الأم مباشرة، والتي يحتاجها الطفل مرة كل ثلاث ساعات تقريباً، أما في حالة الرضاعة الصناعية فيجب استعمال حليب صناعي ومرخص وأدوات للرضاعة معقمة جيداً.
  • طلب المساعدة: يمكن الاستعانة بالأصدقاء أو الجيران والأقارب، كما يجب تقاسم المهام لرعاية الطفل بشكل منصف ما بين الوالدين.
السابق
أساليب تربية الطفل
التالي
نصائح للأمهات في تربية الأطفال