تمارين رياضية

رياضة الجودو

رياضة الجودو

ما هي رياضة الجودو

رياضة الجودو هي رياضة يابانية تقليدية تستخدم للدفاع عن النفس، لكنها تتطلب شروط بدنية خاصة لمنافسيها فهي تعتمد على الوزن الضخم وقوته بالإضافة إلى الانضباط العقلي للاعبين، وأنشأها الدكتور جيغور عام 1882، ووضع لها القواعد والمبادئ الأساسية والفلسفية ، كما أضاف لها أساليب فكرية وأخلاقية وبدنية وحذف بعض الحركات الخطيرة في هذه الرياضة، وطور جيغور هذه الرياضة انطلاقاً من الفن القتالي جيو جتسو، وجعلها رياضة ملائمة أكثر للممارسة الرياضية، وفتح لها المجال للدخول إلى الألعاب الأولمبية.

تقنيات رياضة الجودو

رياضة الجودو عبارة عن أساليب قتالية لا يستخدم السلاح فيها، وهي رياضة ذات قواعد معقدة، والهدف الأساسي منها السيطرة على الخصم دون التسبب بالأذى له، تتم السيطرة على الخصم باعتماد تقنيات عديدة منها:

  • تقنية الشلل: تستعمل هذه التقنية عندما يكون الخصم مستلقياً على ظهره والكتفين على الأرض، على خلاف رياضة الجيو جتسو إذ يتم احتساب الشلل على البطن.
  • تقنية الخنق: تعتمد هذه التقنية على الجهاز التنفسي والتي تسبب في التخلي عن الخصم بسرعة.
  • تقنية الإسقاط: تهدف هذه التقنية إلى اخلال توازن الخصم وجعله يسقط على الأرض إلى الوراء من جهة الجبهة أو الجانب.
  • مجموعة تقنية الأضاحي: يقرر ممارس التضحية في هذه التقنية اخلال توازنه لإسقاط الخصم.

يسمح أيضاً باستعمال تقنية كل من: اللكمات، والركلات، وضربات حافة اليد، والذراع، والورك، واللف وغيرها من التقنيات التي تهدف إلى اخلال توازن الخصم والسيطرة التامة عليه.

إقرأ أيضا:تمارين تقوية الركبة

قواعد رياضة الجودو

تعتمد رياضة الجودو على قوانين وقواعد يجب اتباعها ومراعاتها عند القيام بممارستها، قواعدها كالآتي:

تحية الجودو

  • يؤدي اللاعبان تحية الجودو قبل الوقوف على أرضية الملعب في بداية المباراة، تكون التحية عن طريق ضم الأرجل على شكل الرقم 7 ووضع اليدين على الجانبين ثم الانحناء إلى الأمام.
  • يقف كل لاعب في مكانه ويحيي المنافس له في اللعبة وتكون المسافة بينهما متران.
  • يحيي اللاعبان بعضهما البعض، والحكم، بعد الإنتهاء من المباراة يستطيع اللعبان إلقاء التحية على الجمهور.

الزي الرسمي للرياضة

  • بدلة الرياضة والتي تكون مصنوعة من القطن أو أي مادة مشابهة، حيث يرتدي اللاعبان لونين مختلفين عن بعضهما مثلاً يجوز أن يرتدي أحدهما بدلة بلون أبيض والآخر بدلة بلون أزرق، كما يسمح للنساء بارتداء بلوزة بيضاء قصيرة الأكمام أو طويلة تحت البدلة.
  • الحزام والذي يبلغ عرضه حوالي 4-5 سم ويكون مصنوع من مادة غير قابلة للتمزق، كما يمنع إزالة حزام الجودو عن وسط اللاعبين أثناء المباراة؛ لذلك يتم ربطه جيداً قبل البدء بالمباراة.

الحكام

تعتمد رياضة الجودو على وجود ثلاث حكام، أحدهم يكون على أرضية الملعب مع اللاعبين والحكمين الأخرين هما القضاة يكونون عند زاويتي منطقة اللعب لمشاهدة أداء اللاعبين ومراقبة اللعبة بشكل واضح.

إقرأ أيضا:فوائد رياضة المقاومة

الملعب 

يغطي أرضية الملعب بساط خاص يسمى tatami؛ لامتصاص الصدمات وحماية اللاعب من الضربات التي قد تصيبه أثناء المنافسة، ويكون طوله متران وعرضه متر، يقسم الملعب إلى منطقتين هما: المنطقة الأساسية التي تصل مساحتها كحد أقصى 10х10م وكحد أدنى 8х8م، حيث تم إيقاف المباراة عند خروج أحد اللاعبين من هذه المنطقة، والمنطقة الثانية هي منطقة الخطر وهي المنطقة التي تحيط بمنطقة اللعب الأساسية.

احتساب نقاط المباراة

  • نقطة واحدة: يتم احتساب هذه النقطة عند سقوط الخصم على الأرض أو تثبيته لمدة 25 ثانية على الأرض، أو استسلام أحد اللاعبين، أو دخول الطبيب لأحد اللاعبين أكثر من ثلاث مرات بسبب الإصابة، أو حصول أحدهم على الطرد، أو عند حصول أحدهم على نصف نقطة مرتين.
  • نصف نقطة: يتم احتسابها في حالة تثبيت الخصم لمدة أقل من 25 ثانية على الأرض، أو عندما يأخذ اللاعب 3 إنذارات في نفس المباراة.
  • ربع نقطة: تحتسب عند تثبيت الخصم لمدة أقل من 20 ثانية على الأرض، أو عندما يأخذ اللاعب إنذارين.
  • ثُمن النقطة: تحتسب عند تثبيت الخصم لمدة أقل من 15 ثانية على الأرض ، أو عندما يأخذ اللاعب على إنذار واحد.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
المنتخب الفلسطيني
التالي
ما هي تمارين زومبا