قانون كرة السلة

قانون كرة السلة

كرة السلة

تعد لعبة كرة السلة واحدةً من أشهر الرياضات الكروية الممتعة المعروفة حول العالم، ويتابعها الجمهور بحماسة، إذ أنها تُلعب بين فريقين اثنين؛ بحيث يتكوّن كل فريق من خمسة لاعبين فقط، على رقعة معينة من الأرض، وهي الملعب، ويسعى كل فريق إلى تسجيل النقاط في سلة الخصم، ومنع الخصم من التسجيل في سلته الخاصة، ويتم إدارتها من قبل كل من: حكم المباراة، وإداريو الطاولة، ومفوض دولي، ويكون الفوز بالنهاية للفريق الذي يسجل أكبر عدد ممكن من النقاط. 

تجهيزات ملعب كرة السلة

هناك عدة أمور وقواعد يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند الحديث عن تجهيزات ملعب كرة السلة: 

ساحة اللعب

من شروط الملعب أن يكون مقاماً على أرضٍ صلبةٍ منبسطةٍ خاليةٍ من العوائق، بما في ذلك مقاعد الفريق التي يجب أن تكون بعيدةً عن حدود الملعب بمسافة لا تقل عن مترين، على أن يكون طوله 28 متراً، وعرضه 15 متراً، يتم تحديدها بدءاً من الحواف الداخلية للملعب، وأن تكون الحدود الخارجية والداخلية مرسومةً بشكل واضح بخط عرضه 5 سم، ويقسم خط المركز الملعب إلى نصفين: 

إعلان السوق المفتوح
  • المنطقة الخلفية: والتي تضم سلة الفريق الموجودة عند خط النهاية؛ حيث تكون على ارتفاع ثلاثة أمتار، والحد الداخلي للوحة النقاط، لتمثّل بشكل عام منطقة الفريق. 
  • المنطقة الأمامية: وهي النصف الثاني للملعب، الذي يقابل المنطقة الخلفية ويتواجد فيه فريق الخصم، وسلته المُراد التسجيل فيها.

قواعد تخطيط ملعب كرة السلة 

يتم رسم خط المركز في منتصف الملعب، بشكل متوازٍ مع خطي النهاية، ومتعامداً مع خطي الجوانب، بحيث يمتد 15 سم خارجهما، ويتم رسم دائرة حول هذا الخط المركزي، يبلغ نصف قطرها 1.80 متراً، تقاس من الحواف الخارجية للدائرة، وفي حال تم طلاؤها فيجب أن يكون لون الطلاء من نفس لون المناطق المحرمة.

اقرأ أيضاً:  الدوري الإيطالي

يتم أيضاً رسم أنصاف دوائر الرمية الحرة بنفس الطريقة والمقاسات، ولكن بالاعتماد على خط النهاية للملعب، على أن يكون مركزها على نقطتي انتصاف خطي الرمية الحرة، الذي يكون موازياً لخط النهاية، أما عن أبعاده فيجب أن يبعد عن خط النهاية مسافة  5.80 متراً، ويطل طوله 3.60 متراً، وتبعد عن دائرة المنتصف مسافة 2.45 متراً. 

قوانين لعب كرة السلة

توجد العديد من القوانين التي تختص بطريقة لعب كرة السلة، وفيما يلي هذه القوانين:

  • تستغرق المباراة 40 دقيقة، يتم تقسيمها على شوطين؛ 20 دقيقة لكل شوط، ويتم تقسيم الشوط الواحد إلى فترتين، لكل فترة منهم 10 دقائق. 
  • تحدد قفزة البداية الفريق الذي يستحوذ على الكرة وتكون له الرمية الأولى، وتكون هذه القفزة فقط في الفترة الأولى من المباراة، بحيث يتقدم لاعب من كل فريق نحو خط المركز، ليرمي الحكم الكرة للأعلى، ومن يرتقي عالياً من اللاعِبَيْن ليمسك بالكرة أولاً يكون لفريقه أحقية استحواذ الكرة وبدء اللعب الفترتين الأولى والثالثة، أما الفترتين الثانية والرابعة؛ فإن البداية تكون مع الفريق الثاني. 
  • تمريرة البداية؛ بحيث يجب على اللاعب الوقوف خارج حدود الملعب، على أن تكون  قدميه في كل جهة بين امتداد خط المنتصف المقابل لطاولة التسجيل، ويحق له رمي الكرة في أي مكان بالملعب سواءً للخلف أو للأمام.
  • يكون هناك استراحة لمدة دقيقتين ما بين الفترتين من كل شوط، بينما تكون الاستراحة ما بين الشوطين الأول والثاني 15 دقيقة.
  • يمكن لمدرب الفريقين طلب وقت مستقطع  لا تتجاوز مدته ال 50 ثانية، ما بين الفترات الأولى وحتى الثالثة، أما الفترة الأخيرة فيمكن طلب وقتين مستقطعين لكل فريق، يتم الإعلان عنها عن طريق صافرة طويلة من الحكم. 
  • يجوز للمدرب أن يقوم بتبديل أي لاعب من فريقه، ولكن بعد إخطار المسجّل، شريطة أن تكون الكرة موقوفةً وليست في اللعب. 
  • لا يجوز للاعب أن يبقى لأكثر من ثلاث ثوانٍ تحت سلة الفريق المنافس أثناء استحواذ فريقه على الكرة ومسكه إياها، فيما يُعرف بقاعدة الثلاث ثواني. 
  • يسمح للاعب بالاستحواذ على الكرة والمناورة بها إذا طُبّق عليه الخصم لمدة لا تتجاوز الخمس ثواني.
  • يجب أن يتم نقل الكرة في أرجاء الملعب ما بين الخلف والأمام في مدة لا تتجاوز 8 ثواني.
  • يحق للفريق استحواذ الكرة لمدة لا تتجاوز ال 24 ثانية، إذ يجب عليه أن يقوم بالتصويب على سلة الخصم خلال هذه المدة، ويفقد أحقيته باللعب إذا ما تجاوزها، حيث تنتقل الكرة إلى الفريق الخصم.
  • إذا صوّب اللاعب على السلة وارتدت الكرة وأعاد نفس الفريق التقاطها فتحتسب لهم 24 ثانية جديدة، أما إذا ما ارتدت عن اللوحة والتقطها نفس الفريق المسدد؛ فإنه يتم استمرار اللعب واحتساب ما تبقى للفريق من الـ 24 ثانية. 
  • يتم استبعاد اللاعب الذي يرتكب 5 أخطاء شخصية أو فنية، ويمكن استبداله خلال 30 ثانية. 
  • يحق لفريق الخصم الحصول على رميتين حرتين؛ إذا ما ارتكب الفريق الأول خمسة أخطاء بحقهم خلال الفترة.
  • على الحكم التوجّه إلى طاولة التسجيل للابلاغ عن نوع الخطأ المرتكب، ورقم اللاعب الذي ارتكبه، وعدد الرميات، وتحديد اتجاه اللعب. 
اقرأ أيضاً:  تمارين زيادة الطول

قوانين الأخطاء الرياضية

هناك أنواع مختلفة من الأخطاء الرياضية المرتكبة أثناء لعب كرة السلة، ويتم التعامل مع كل منها بطريقة خاصة ، وعادة ما تكون العقوبة بعدد من الرميات الحرة لصالح فريق الخصم، مع استحواذ للخصم على الكرة، وهذه الأخطاء هي:

  • الأخطاء الشخصية: الناتجة عن احتكاك اللاعب بلاعب الخصم.
  • الأخطاء غير الرياضة: وهي المتعمدة غير القانونية مثل؛ الضرب أو الركل وغيرها.
  • خطأ عدم الأهلية: وهي أي سلوك غير رياضي من اللاعب أو المدرب أو الاحتياط تجاه الحكام، أو الفريق الآخر.
  • الخطأ الفني: ويكون إما من اللاعب وإما من المدرب، وهي تتعلق بسلوكيات وتصرف اللاعب أو المدرب مع الحكام والخصم وحتى الجمهور.

مقالات مشابهة

أهم أندية الدوري السعودي

أهم أندية الدوري السعودي

جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم

جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم

دليل شامل عن جهاز الاوربتراك

دليل شامل عن جهاز الاوربتراك

أشهر الأندية الرياضية في أوروبا والوطن العربي

أشهر الأندية الرياضية في أوروبا والوطن العربي

زيادة اللياقة البدنية لكرة القدم

زيادة اللياقة البدنية لكرة القدم

فريق باريس سان جيرمان الفرنسي

فريق باريس سان جيرمان الفرنسي

دليلك الشامل عن استاد خليفة الدولي

دليلك الشامل عن استاد خليفة الدولي